صفحة الكاتب : شعيب العاملي

ألا يدل الوحي على نزول ما لا يعلمه النبي ص ؟
شعيب العاملي

السؤال9: كيف تقولون أن النبي ص يعلم ما سيأتي به الوحي وصريح القرآن هو أن الله علّمه ما لم يكن معلوماً عنده وزاد في علمه (تِلْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ مَا كُنْتَ تَعْلَمُهَا) ؟

الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم
لا بد قبل عرض الجواب من بيان مقدمات:

المقدمة الأولى: أن في آيات القرآن وفي روايات النبي والأئمة عليهم السلام محكماً ومتشابهاً، ولا بدّ من رد المتشابه إلى المحكم.

المقدمة الثانية: أن الأدلة قد أثبتت علمهم عليهم السلام منذ خلقهم الله أنواراً قبل خلق الخلق، وكانوا عالمين به تعالى (خلقهم حلماء علماء)، وبهم عُرِفَ الله، وبتسبيحهم عرفت الملائكة التسبيح، وهي أدلة صريحة في أنه ص كان عالماً قبل أن يولد بجسده البشري في هذه الدنيا، ومثله ما دل على أن الإمام يعطى عند ولادته في هذه الدنيا العلم الأول والآخر.(ونتعرّض لتفصيل هذه الأدلة في موضوع مستقل إن شاء الله)

المقدمة الثالثة: أن النصوص التي توهم خلاف ذلك ليست نصاً فيما يستفاد منها، بل أقصى ما يُدعى هو ظهورها في ذلك ولا شك بلزوم حمل الظاهر على النص والعمل بمقتضى النص الذي لا يقبل وجهاً غير الذي يدل عليه.

إذا تبيّن ذلك نزيد فنقول:
روى العامة والخاصة إشارة النبي صلى الله عليه وآله لعلي عليه السلام عند نزول قوله تعالى: (وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ) وقوله ص: هذا هو الإمام المبين.
وأعم المفاهيم هو مفهوم الشيء، ورغم استعمال أعم المفاهيم أضيف إليه أداة العموم (كل)، فثبت علمه عليه السلام ب(كل شيء).

وقد تكثرت الروايات في إثبات كون علي عليه السلام هو صاحب الآية: قُلْ كَفَى بِاللّهِ شَهِيداً بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِندَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ [الرعد : 43]
وقد دلت النصوص على أن علم الكتاب (كله) عندهم عليهم السلام.
وقد وصف الله تعالى الكتاب بأن فيه (تِبْيَاناً لِّكُلِّ شَيْءٍ) (وَمَا مِنْ غَائِبَةٍ فِي السَّمَاء وَالْأَرْضِ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ) النمل : 75]
قال تعالى: وَمَا يَعْزُبُ عَن رَّبِّكَ مِن مِّثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاء وَلاَ أَصْغَرَ مِن ذَلِكَ وَلا أَكْبَرَ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ [يونس : 61]

مما تقدم وما قبله من إجابات يثبت علم الأئمة عليهم السلام ب(كل شيء) وكل غائبة في السماء والأرض، وكل ذرة بل وما هو أصغر من الذرة، علماً فعلياً منذ ولادتهم في هذا العالم، بل منذ خلقهم في العوالم السابقة.
وليس علم النبي بأدنى من علمهم عليهم السلام فهو الأصل والمقدم عليهم جميعاً. فيشمل علمه ص ما يتصوره الإنسان وما لا يتصوره، إنه شامل ل(كل شيء) بما فيه آيات القرآن الكريم.

ولعلّ في قوله تعالى: (وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِن قَبْلِ أَن يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ) إشارة لذلك.
وليس ما ذكروه من وجوه تأويل الآية أولى من القول بعلمه صلى الله عليه وآله بتلك الآيات قبل نزول الوحي عليه بها، وكأن الآية في مقام بيان أن النبي صلى الله عليه وآله لا يقول شيئاً إلا بأمر الله تعالى وبعد نزول الوحي (وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى) والنهي عن العجلة لا يدل على سبق استعجاله صلى الله عليه وآله كما لا يخفى.

نعم خرج بحكم العقل وإرشاد النقل عن معرفة (كل شيء) خصوص معرفة الله تعالى (معرفة إحاطة)، فإنها ممتنعة لكل مخلوق، إذ ليس للمخلوق أن يحيط بالخالق ولا للمحدود أن يحيط بربه، وامتناع اكتناه الذات الإلهية من المسلمات والثوابت عند آل محمد وشيعتهم، وإن شذّ عنهم بعض من تسمى بالعرفان، وعرفان آل محمد منهم براء ! فقالوا أنهم يحيطون بالله علماً، تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً.. وفي روايات المعصومين عشرات النصوص التي ترشد إلى هذا المعنى.

والخلاصة أنه لا بخل في ساحة كرم الله عز وجل، وأن النبي صلى الله عليه وآله منذ خلقه الله أهلٌ لكل خير وفضل، فأعطاه الله ما يمكن أن يُعطى لمخلوق منذ خلقه.

نعم ظاهر بعض الآيات والروايات تَعَلُّمُ النبي ما لم يكن يعلم، ومنها الآية محل السؤال: تِلْكَ مِنْ أَنبَاء الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ مَا كُنتَ تَعْلَمُهَا أَنتَ وَلاَ قَوْمُكَ [هود : 49]
ومثلها آيات أخرى كقوله تعالى: وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ[النساء : 113]

والجواب من جهتين: نقضي وحلي
أما النقضي فبقوله تعالى: مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ [الشورى : 52]
إذ لازم تفسير الآيات بالأوقات الزمنية المختلفة أي كونه لا يعلم قبل وقت البعثة ونزول الوحي وكونه يعلم بعد نزول الوحي، لازم هذا القول أن النبي ص لم يكن مؤمناً قبل البعثة!
والحال أن علماء الإمامية بل حتى جمهور علماء المخالفين قد التزموا بأنه كان مؤمناً حتى قبل البعثة ونزول الوحي، وصرح بذلك كثير منهم كابن قتيبة والزمخشري والفخر الرازي وآخرون. وقد روى الجميع أنه كان نبياً وآدم بين الماء والطين.

أما الجواب الحلي:
فبأن هذه الآيات في نفسها تحتمل وجوهاً كثيرة ذكرها العلماء منها:

الأول: ما كنت تدري ما الكتاب ولا الإيمان قبل البعثة ونزول الوحي كما هو ظاهر الآية، فيدل على سبق الجهل ثم حدوث العلم بل يدل على عدم كونه مؤمناً إلا بعد نزول الوحي عليه.
الثاني: ما كنت تعلم تفاصيل الشريعة، أو الإيمان الذي تبلغه.
الثالث: ما كنت تعلم الإيمان قبل البلوغ.
الرابع: ما كنت تعلم صفات الله التي لا تعرف إلا بالنقل.
الخامس: ما كنت تعلم من سيؤمن ومن سيكفر.
السادس: ما كنت تعلم حال ولادتك، أما وقد تمت ولادتك فقد علمك الله تعالى.
السابع: ما كنت تدري (لولا أن علمناك)، أو: علمك ما لم تكن تعلم (لولا تعليمه)، ما كنت تعلمها (لولا أن علمناك)، ما كنت تعلم (لولا هدايتنا).. وأمثال ذلك من التقدير.

ولما اتفق الجميع على أن النبي صلى الله عليه وآله كان مؤمناً قبل البعثة، لم يكن بالامكان الالتزام بالوجه الأول، فخرج الأغلب إن لم يكن الجميع عن الالتزام بالظاهر، وذهب كلّ إلى الالتزام بوجه من الوجوه الأخرى.

وبالتأمل في الآيات والروايات، وبما تقدم ذكره ونظائره، يرجح الوجه السابع، بأن تكون الآيات المباركة ناظرة إلى عدم استغنائه صلى الله عليه وآله عن الله تعالى في شيء، حدوثاً وبقاءً، فلولا تعليم الله تعالى للنبي لم يكن عالماً، ولولا تفضله عليه بسبل الهداية للإيمان لم يكن على ما هو عليه من الإيمان، تماماً كآيات علم الغيب، بحيث كان المنفي عنه صلى الله عليه وآله علمه الغيب بغير تعليم من الله، والمثبت له هو علمه بتعليم الله تعالى، وهو ما سيأتي الكلام عنه في الجواب القادم إن شاء الله تعالى.

والحمد لله رب العالمين
العشرون من شهر رمضان المبارك 1438 هـ
عظم الله اجورنا واجوركم

  

شعيب العاملي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/06/16



كتابة تعليق لموضوع : ألا يدل الوحي على نزول ما لا يعلمه النبي ص ؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ان نكون "رجل دين" لك جمهورك فهذا يعني ان تاخذ على عاتقك الدفاع عن هذا المفهوم امام هؤلاء الناس بل وترسيخه ليست مشكله لدى رجل الدين بان تفكر بمفاهيم مغايره بقدر ان تكون تلك المفاهيم تعزز ما عند الاخر الذي بخ هو ليس رجل دين وان كان ولا بد.. فلا مشكله ان تعتقد ذلك.. لكن حتما المشكله ان تتكلم به.. اعتقد او لا تعتقد.. فقط لا تتكلم..

 
علّق هشام حيدر ، على حكومة عبد المهدي.. الورقة الأخيرة - للكاتب د . ليث شبر : ممكن رابط استقالة ماكرون؟ او استقالة ترامب ؟ او استقالة جونسون ؟ او استقالة نتن ياهو ؟؟؟ كافي!!!!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : راسم المرواني
صفحة الكاتب :
  راسم المرواني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 نائبة كردية تكشف عن وجود 10 قواعد عسكرية ومخابراتية تركية في كردستان

 فرق العمل الميدانيَّة التدقيقيَّة توقف هدر قرابة (36) مليار دينارٍعائدةٍ لوزارة الإعمار والإسكان  : هيأة النزاهة

 مصر بتنظف  : هادي جلو مرعي

 الوعي السياسي..أما آن أوانه ؟!  : اسعد كمال الشبلي

 شعرية القصيدة الحسينية  : علي حسين الخباز

 قراءات انتخابية

 من ذاكرة الحقد ألأميركي على البشرية  : خالد محمد الجنابي

 ستة وفود ملائكية تهبط على كوكب دافوس !  : صالح المحنه

  د. المهندسة آن نافع أوسي تترأس الاجتماع المشترك للجنة المختصة لأستثمار وتطويرطريق المرور السريع رقم (1) وتناقش  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

 اجراءات رقابية صحية لمتابعة عمل المنفذ الحدودي في محافظة واسط مع ايران...  : علي فضيله الشمري

 وزارة الموارد المائية تطلق الربط الالكتروني في هيئاتها الثلاث  : وزارة الموارد المائية

 اجتماعاتكم ايها الاعراب المستعربة  : د . يوسف السعيدي

 مستشفى ابن سينا في نينوى يواصل العمل الدؤوب وبهمة عالية من اجل اعادة الحياة للمستشفى  : وزارة الصحة

  ما المانع من الاحتفال بعيد الميلاد  : الشيخ احمد الدر العاملي

 عمليات صلاح الدين تقتل ٨ ارهابيين وتدمر مضافات وعجلات مفخخة لداعش في جزيرة الصينية  : وزارة الدفاع العراقية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net