صفحة الكاتب : اعلام وزارة الثقافة

لجنة المرأة في وزارة الثقافة تحتفي بأصغر كاتبتين في العراق
اعلام وزارة الثقافة

تحت عنوان (رسائل الحب تعيد بناء الوطن)، وضمن سلسلة فعاليات لجنة المرأة في وزارة الثقافة والسياحة والاثار التي يشرف عليها وكيل وزارة الثقافة والسياحة والاثار فوزي الاتروشي

 

وكدعم لدور المرأة العراقية في مجال الكتابة والابداع، احتفت اللجنة بتوقيع كتاب لأصغر كاتبتين (وسن خالد الصالحي و ايناس فراس الحسني) الموسوم (رسالة من فتاتين الى...) يوم ١٣/٦/٢٠١٧ على قاعة منتدى بيتنا الثقافي.

 

 

ادارت الجلسة (د. سهام الشجيري)، وحاضر فيها الناقد (بشير حاجم)، بحضور (فوزي الاتروشي) وكيل وزارة الثقافة والسياحة والاثار، و(آوات حسن) مدير عام دار الثقافة والنشر الكوردية ، وعضوات من رابطة المرأة العراقية وعضوات من لجنة المرأة، وجمهور من الناشطين والمثقفين، وعدد من الوكالات وبعض القنوات الفضائية.

تحدث الناقد (بشير حاجم) عن بعض النقاط المهمة في الكتاب بطريقة مهنية، وأكد على ضرورة اتخاذ الكاتب بصمته الخاصة في الكتابة واسلوبه المميز شريطة ان لا ينسلخ الكاتب عن الادب العربي او العالمي، كما وتحدث وكيل وزارة الثقافة المشرف على لجنة المرأة (فوزي الاتروشي) عن هذا المشروع الادبي المشترك قائلاً (منذ مطالعتي للكتاب بشكل خاطف وسريع توصلت الى نتيجة، اولاً ان الابداع ليس له عمر محدد فهو يأتي في مقتبل العمر، ويأتي بعد ان يتراكم جبل من السنين عليه، يأتي بلا قرار وبلا حسابات احيانا كثيرة سواء كان نصا ادبيا او شعريا او روائيا او قصصيا، الكتاب هذا هو الاول وهو الفسيلة الاولى لذلك لم يات الكتاب نتيجة كم تراكمي من الخبرة، ولا نتيجة تجارب عميقة في المجتمع بحكم ان عمر الفتاتين لم يتجاوز ال١٥ سنة، اذن ما في الكتاب ليس تجارب وانما احلام وتطلعات، وفكرة الكتاب بعيدا عن الرتوش والجمل وتركيبها وتفاصيلها تقوم على موضوع واحد هو اننا استطعنا ان نبني كما هائلا من الحقد والتباعد والتناحر والقتال بيننا كشعب عراقي ولم نستطع ان نبني الحب الذي هو جذر كل العواطف الانسانية هذا هو المغيب الاكبر وعلى اساس هذا المغيب يأتي تساؤل فتاتين صغيرتين يحلمان بحياة اجمل وعراق اجمل).

 

 

اما مديرة اعلام دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة وعضو لجنة المرأة (تضامن عبد المحسن) فقد اشارت في حديثها الى الرسائل التي وجهتها الكاتبتين من خلال كتابهن الموسوم (رسالة من فتاتين الى...) والتي حملت الهموم والوجع ومعاناة المرأة الساكتة الخانعة والرافضة في نفس الوقت لهذا الخنوع والتبعية، وتأكيد الفتاتين على البحث عن الحب المغيب الذي فُقدٓ منذ دخول العراق في حروب طويلة متكررة استنزفت خيرة شباب البلد. فيما تحدثت (ايناس فراس) عن الكتاب قائلة (على الرغم من صغر السن لكننا استطعنا ان نوصل بعض الافكار والصورة المناسبة لها بطريقة مبسطة بعيدة عن التعقيدات وعلينا تحمل كل الانتقادات سواء كانت بناءة ام لا لانها في النهاية تخدم مشوارنا الطويل في الكتابة والادب) وعبرت الكاتبة وسن في حديثها عن الكتاب عن شكرها واعتزازها بمدرستها التي شجعتها مع رفيقتها للمضي في الكتابة وانها على استعداد تام للاجابة عن كل الانتقادات الموجهة حرصاً منها على التعلم والمضي نحو الاحسن. بينما اكد الشاعر (عمار المسعودي) في مداخلته على اهمية الاحتفاء بهذه الطاقات المبدعة وتشجيعها للاستمرار والنهوض بها بعيداً عن التخندقات والمسميات وقريباً من التعايش السلمي في وطن امن وسليم.

تخللت الجلسة العديد من المداخلات حول الكتاب واهمية هذا المشروع الادبي. 

وفي نهاية الجلسة قدم وكيل وزارة الثقافة والسياحة والاثار (فوزي الاتروشي) شهادات تقديرية للكاتبتين تشجيعاً لهما على العمل الجاد والمشاركة الفعلية في الارتقاء بمستوى المشهد الثقافي في العراق، ووزعت بعض النسخ من الكتاب على الحضور وسط تغطية اعلامية مميزة.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


اعلام وزارة الثقافة
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/06/14



كتابة تعليق لموضوع : لجنة المرأة في وزارة الثقافة تحتفي بأصغر كاتبتين في العراق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net