صفحة الكاتب : الشيخ علي العبادي

السمات الدلالية في أدعية نبي الله إبراهيم الخليل ( عليه السلام )
الشيخ علي العبادي

 بسم الله الرحمن الرحيم

        .
كنا قد ذكرنا في المقال السابق بأن هنالك تنوع تعبيري وسمات دلالية في أدعية نبي الله إبراهيم الخليل ( عليه السلام ) كان لها الأثر البارز في إظهار المعنى الذي أراده.وذكرنا واحدة من تلك السمات . وفي هذا المقال نذكر بعضا" من تلك السمات على أن نعود في مناسبات أخر لذكر المزيد منها بإذن الله تعالى. 
السمة الثانية : 
حذف حرف النداء ( الياء ).
     إن المتتبع لأدعية نبي الله إبراهيم (عليه السلام ) يجدها وقد خلت من حرف النداء( الياء). وهذا جائز في اللغة العربية ولعله الراجح عندهم . وبالإضافة إلى جوازه اللغوي وصوره العديدة التي تناولها النحاة في كتبهم إلا إننا سنتجاوز هذا الجانب من الحذف ونركز على الجانب الدلالي. حيث إنا نعتقد بأنه ( عليه السلام )  ابتغى منه دلالة تعبيرية عالية المضمون غير الجانب اللغوي . 
    يقول الشيخ الطوسي - طيب الله ثراه -:
( إنما حذف حرف النداء لما كان أصله تنبيه المنادى ليقبل عليك، وكان الله لايغيب عنه شيء (تعالى الله عن ذلك)  سقط حرف النداء للاستغناء ) (1).
وهذا معناه إن الخليل ( عليه السلام )  لم يخاطب المولى إلا وهو متيقن من التفاته تعالى إليه غير معرض عنه.على اعتبار أن حرف النداء يكون للفت انتباه المخاطب – بالفتح –  إلى المخاطب - بالكسر- . والله تعالى ليس بغائب ولا معرضا" عن خليله  ( عليه السلام )   حتى يستخدم معه ما يسترعي انتباهه لذلك استغنى عن حرف النداء .
    أما الشيرازي المدني فقد ذكر معنى آخر رائع لسبب الحذف في كتابه ( رياض السالكين في شرح صحيفة سيد الساجدين ) ما نصه:
( حذف حرف النداء استغناء عنه لاستشعاره كون المنادى مقبلا"عليه سامعا" لما يقول ) (2).
   وعند التدقيق في القولين نلاحظ الفرق بينهما، فالأول بلحاظ المنادى،والذي هو الله تبارك وتعالى. فهو الموجود السامع الذي لايغيب عنه شيء. والثاني بلحاظ المنادي، وهو النبي إبراهيم ( عليه السلام ) .فهو ممن يلتفت إليه، ويسمع منه لمكانته وعلو مقامه. والأول هو المعنى الذي أراد الخليل ( عليه السلام ) إبرازه من خلال حذف حرف النداء ليؤكد لنا بأن الله تعالى ليس منصرفا" ولاغافلا" عنه حتى يحتاج إلى استخدام حرف النداء لألفاته وتنبيهه ؛ إنما هو موجود حاضر يسمع ويرى ولا يحتاج إلى من يلفت نظره . {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ  }البقرة186. فالله تبارك وتعالى قريب منا، بل هو أقرب إلينا من حبل الوريد. هذا معنا نحن عامة البشر، فكيف هو مع نبيه وخليله ( عليه السلام )  ؟ بالتأكيد سيكون أقرب إليه من جميع الخلق. حاله حال الأنبياء والأولياء الصالحين الذين يعيشون حالة مع الله تعالى لا يعرفها إلا هم صلوات الله عليهم أجمعين.
ولعل هذا المعنى نجده جليا" وواضحا" في دعاء سيد الشهداء مولانا الأمام الحسين ( عليه السلام ) وهو يسطر بأحرف من نور تلك الكلمات الربانية والأنوار الإلهية مخاطبا" المولى تبارك وتعالى بقوله : 
 ( الهي ترددي في الآثار يوجب بعد المزار، فاجمعني عليك بخدمة توصلني إليك. كيف يستدل عليك بما هو في وجوده مفتقر إليك. أيكون لغيرك من الظهور ما ليس لك حتى يكون هو المظهر لك. متى غبت حتى تحتاج إلى دليل يدل عليك. ومتى بعدت حتى تكون الآثار هي التي توصل إليك ) (3).
ولذلك لاتري في خطاب النبي إبراهيم الخليل لله تعالى خطابا" مبدوء" بحرف النداء ( الياء ) لعلمه ويقينه بحضوره الدائم المبارك معه. كيف لا وهو القائل : {وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ  }الحديد4.
    أما المعنى الثاني الذي استظهره المدني الشيرازي فيبين مكانة النبي الخليل ( عليه السلام ) وأنه ممن له مكانة عند الله تعالى بحيث لايحتاج إلى در عطف المولى لألفاته باستخدام حرف النداء؛ إنما هو ملتفت إليه دائما" لمكانته. حيث اصطفاه الله نبيا" ثم خليلا" ثم إماما". وهذه المكانة الرفيعة جعلت من خليل الرحمن ما يستغني في خطاب مولاه تعالى عن كل وسيلة قد يستعملها الغير لخطابه.
    ومن هنا نرى أن حذف حرف النداء في خطابه ( عليه السلام ) لله تعالى إنما أراد  إظهار معنى معين وهو أن الله تعالى موجود غير غائب ولا منصرف عنه فلا يحتاج في خطابه إلى ما يحتاجه غيره. والله تعالى هو العالم بحقيقة الأمور.
 
السمة الثالثة :
 حذف ما يدل على ذاته ( عليه السلام ).
    السمة الثالثة التي نراها في أدعية الخليل ( عليه السلام ) هي أنه وعندما يخاطب المولى جل وعلا باسمه الكريم المبارك المضاف إلى نفسه فالملاحظ حذف الضمير الدال على الذات المتكلمة. فيكتفي بذكر الاسم الكريم مجردا" من الضمير فيقول (رب) بالكسر، بدلا" من ( ربي ) كما في قوله تعالى :
{وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَـَذَا بَلَداً آمِناً وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُم بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ}البقرة126.
  {وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَـذَا الْبَلَدَ آمِناً وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَن نَّعْبُدَ الأَصْنَامَ      }إبراهيم35.
{رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كَثِيراً مِّنَ النَّاسِ فَمَن تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي وَمَنْ عَصَانِي فَإِنَّكَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }إبراهيم36.
{رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء }إبراهيم40.
{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }الشعراء83.
{وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِـي الْمَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن قَالَ بَلَى وَلَـكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي }البقرة260.
    وقد علل الأندلسي ذلك تعليلا" نحويا". إذ جاء في تفسير البحر المحيط :
(( و (رب)  منادى مضاف إلى الياء. وحذف منه النداء. والمضاف إلى الياء فيه لغات أحسنها أن تحذف منه ياء الإضافة، ويدل عليه بالكسر. فيجتزأ بها لأن النداء موضع تخفيف )) (4).
والملاحظ في تعليل الأندلسي أخذه الجانب اللغوي دون الالتفات لأي جانب آخر.ديدنه ديدن كل التفاسير التي تعنى بالجوانب اللغوية الصرفة .ولكنا نعتقد أن الخليل ( عليه السلام ) أراد بهذا التعبير إظهار معنى له دلالة غير الدلالة النحوية. إذ لايخفى ما في هذا الأسلوب من إيحاء دلالي على ذوبان الذات الداعية في الذات المدعوة. فانه ( عليه السلام ) لايرى وجودا" لنفسه وهو يقف بين يدي ربه يدعوه ويناجيه. إذ يرى ذاتا" واحدة فقط وقد ذابت كل الأشياء حتى نفسه في الذات الحقيقية وهي ذات الباري عز و جل. فلم يبق أمامه إلا أن يقول ( رب ) دون أن يدلل على نفسه بحرف ( الياء ) لعدم صدق الوجود عليها. لأنها والحال هذا لاشيء إذا ما قورنت بالذات الحقيقية المقدسة فتأمل.
     ولكن قد يقال :
أن هذه ليست سمة خاصة بأدعية النبي الخليل ( عليه السلام ) ،إذ إن جميع أدعية الأنبياء صلوات الله عليهم أجمعين  تكون بحذف ضمير الذات إذا ما أضيف إليها الاسم الكريم ( رب ).
    وللإجابة على ذلك:
  إني حقيقة" تتبعت كل أدعية وخطابات الأنبياء ( عليهم السلام ) في القرآن الكريم في المصحف الرقمي فوجدتها كلها وبلا استثناء محذوفة ضمير الذات المتكلمة المضاف إليها الاسم الكريم.
 بل حتى دعاء وخطاب غير الأنبياء كامرأة عمران في قوله تعالى:
{إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّراً فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ }آل عمران35
{فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنثَى وَاللّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالأُنثَى }آل عمران36.
والسيدة مريم ( عليها السلام ) في قوله تعالى :
{قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ إِذَا قَضَى أَمْراً فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ }آل عمران47. 
فكانت كما ترون خالية من ضمير المتكلم.
 بل حتى خطاب إبليس عليه اللعنة والعذاب مع الباري عز وجل نراه قد خلا منها؛ كقوله تعالى حاكيا" عنه:
{قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ }الحجر36.
والجواب على ذلك بوجهين:
الأول: لغويا"، فان الحذف مادام ممكنا" فيلجأ إليه للتخفيف . وهذا ما ليس فيه خلاف عند جميع النحاة.
الثاني: ومع ما ذكر أعلاه فان هذا لايمنع أن الخليل ( عليه السلام ) أراد إظهار منتهى العبودية لله تعالى بذوبان ذاته مع الذات المقدسة. والله العالم بحقيقة الأمور.
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطاهرين وجميع الأنبياء والمرسلين والأولياء والصالحين.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
{هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء }آل عمران38
{قَالَ رَبِّ أَنَّىَ يَكُونُ لِي غُلاَمٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ قَالَ كَذَلِكَ اللّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ }آل عمران40 
{قَالَ رَبِّ اجْعَل لِّيَ آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلاَّ تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ إِلاَّ رَمْزاً وَاذْكُر رَّبَّكَ كَثِيراً وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالإِبْكَارِ }آل عمران41
{قَالَ رَبِّ إِنِّي لا أَمْلِكُ إِلاَّ نَفْسِي وَأَخِي فَافْرُقْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ }المائدة25
{قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلأَخِي وَأَدْخِلْنَا فِي رَحْمَتِكَ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ }الأعراف151
{وَاخْتَارَ مُوسَى قَوْمَهُ سَبْعِينَ رَجُلاً لِّمِيقَاتِنَا فَلَمَّا أَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ قَالَ رَبِّ لَوْ شِئْتَ أَهْلَكْتَهُم مِّن قَبْلُ وَإِيَّايَ أَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ السُّفَهَاء مِنَّا إِنْ هِيَ إِلاَّ فِتْنَتُكَ تُضِلُّ بِهَا مَن تَشَاء وَتَهْدِي مَن تَشَاء أَنتَ وَلِيُّنَا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ }الأعراف155
{وَنَادَى نُوحٌ رَّبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابُنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ }هود45
{قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ وَإِلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُن مِّنَ الْجَاهِلِينَ }يوسف33
{وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً }الإسراء24
 
    
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
___________________________
(1)التبيان في تفسير القرآن للشيخ أبي جعفر بن الحسين الطوسي:ج1\ص71.
(2)رياض السالكين في شرح صحيفة سيد الساجدين للمدني الشيرازي علي خان:ج4\ص523.
(3)مفاتيح الجنان للشيخ عباس القمي:دعاء الإمام الحسين عليه السلام يوم عرفه
(4)تفسير البحر المحيط: أبو حيان الأندلسي:ج1 \ 554

  

الشيخ علي العبادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/09/16



كتابة تعليق لموضوع : السمات الدلالية في أدعية نبي الله إبراهيم الخليل ( عليه السلام )
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عماد شرشاحي ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اسئل الله أن يجزي الباحثين عن الحق المدافعين عنه خير الجزاء ويفرح قلوبهم بنور الحق يوم يلتمس كل انسانا نورا في يوم موحش ، طلما انتظرنا أبحاث جديده ، انشاء الله لا تنقطع ، اتمنى لكي زياره الإمام الحسين عليه السلام لأنك ستشعرين ان للمكان نورا وامانا كانه اقرب مكان للملكوت الأعلى ولا ابالغ

 
علّق عزيز الحافظ ، على نصيحة من سني الى شيعي حول مايجري في العراق. تجربتنا مع السيستاني - للكاتب احسان عطالله العاني : الاخ الكاتب مقال جيد ونوعي فقط اعطيك حقيقة يغفل عنها الكثير من السنة.....كل سيد ذو عمامة سصوداء هو عربي لان نسبه يعود للرسول فعلى هذا يجب ان تعلم ان السيد السستاني عربي! ىوان السيد الخميني عربي وان السيد الخامنئي عربي ولكنهم عاشوا في بلدة غير غربية....تماما كما ىانت اذا تجنست في روسيا تبقى بلدتك المعروفة عانة ساطعة في توصيفك مهما كنت بعيدا عنها جغرافيا...أتمنى ان تعي هذه المعلومة مع تقديري

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على يوحنا حسين . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : العبره (بالنسبة لي) في ثورة الحسين ومقتله رساله.. بل اني اراها انها الفداء.. اي ان الحسين عليه السلام عرف بها وارادها.. لقد كانت الفداء.. وهي محوريه جدا لمن اراد الحق والحقيقه. لقد ذهب الحسين مع اهل بيته ليواجه جيشا باكمله لكي تبقى قصته ومقتله علامه فارقه بين الحق والباطل لمن اراد الحق.. لو لم يخرج الحسين لاصبح الجميع على سيرة (ال اميه رضي لالله عنهم) الصراع بين الحق والباطل اسس له شهادة الحسين؛ وهو من اسس لمحاربة السلطان باسم الدين على ان هذا السلطان دجال. ما اسست له السلطه عبر العصور باسم الدين انه الدين واصبح المسلم به انه الدين.. هذا تغير؛ وظهر الذين قالوا لا.. ما كان ليبقى شيعة لال البيت لولا هذه الحادثه العظيمه.. اذا تاملنا ما كان سيحدث لولا ثورة الحسين وشهادته ؛ لفهمنا عظمة ثورة الحسين وشهادته.. وهذا مفهومي الخاص لثورة الحسين.. دمتم في امان الله.

 
علّق منير حجازي. ، على الخطيب محمد حسن الكشميري اسقط نفسه في دهاليز مظلمة - للكاتب سامي جواد كاظم : احسنتم وعلى الحقيقة وقعتم . انظر لحال أخيه السيد مرتضى الكشميري في لندن فهو معتمد المرجعية ومؤتمنها بينما حسن الكشميري مُبعد عنها نظرا لمعرفتهم بدخيلة نفسه . الرجل شره إلى المال وحاول جاهدا ان يكون في اي منصب ديني يستطيع من خلاله الحصول على اموال الخمس والزكاة والصدقات والهبات والنذور ولكنه لم يفلح ولس ادل على ذلك جلوسه مع الدعي المخابراتي الشيخ اليعقوبي. وامثال هؤلاء كثيرون امثال سيد احمد القبانجي ، واحمد الكاتب ، وسيد كمال الحيدري . واياد جمال الدين والغزي ، والحبيب ومجتبى الشيرازي وحسين المؤيد الذي تسنن ومن لف لفهم . اما الاخ رائد الذي اراد ان يكتب اعتراض على مقال الأخ الكاتب سامي جواد ، فسقط منه سهوا اسم الكشميري فكتبه (المشميري). وهذا من الطاف الله تعالى حيث أن هذه الكلمة تعني في لغة جامو (المحتال). مشمير : محتال وتأتي ايضا مخادع. انظر کٔشِیریس ویکیپیٖڈیس، موسوعة ويكيبيديا إصدار باللغة الكشميرية، كلمة مشمير.

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على يوحنا حسين . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : العبره (بالنسبة لي) في ثورة الحسين ومقتله رساله.. بل اني اراها انها الفداء.. اي ان الحسين عليه السلام عرف بها وارادها.. لقد كانت الفداء.. وهي محوريه جدا لمن اراد الحق والحقيقه. لقد ذهب الحسين مع اهل بيته ليواجه جيشا باكمله لكي تبقى قصته ومقتله علامه فارقه بين الحق والباطل لمن اراد الحق.. لو لم يخرج الحسين لاصبح الجميع على سيرة (ال اميه رضي لالله عنهم) الصراع بين الحق والباطل اسس له شهادة الحسين؛ وهو من اسس لمحاربة السلطان باسم الدين على ان هذا السلطان دجال. ما اسست له السلطه عبر العصور باسم الدين انه الدين واصبح المسلم به انه الدين.. هذا تغير؛ وظهر الذين قالوا لا.. ما كان ليبقى شيعة لال البيت لولا هذه الحادثه العظيمه.. اذا تاملنا ما كان سيحدث لولا ثورة الحسين وشهادته ؛ لفهمنا عظمة ثورة الحسين وشهادته.. وهذا مفهومي الخاص لثورة الحسين.. دمتم في امان الله.

 
علّق عامر ناصر ، على واعترفت اني طائفي.! - للكاتب احسان عطالله العاني : لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم سيدي هل أنشر مقالاتك هذه

 
علّق عامر ناصر ، على نصيحة من سني الى شيعي حول مايجري في العراق. تجربتنا مع السيستاني - للكاتب احسان عطالله العاني : أحسنتم وفقكم الله

 
علّق عامر ناصر ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سيدتي الفاضلة حياك الله وبياك وسددك في خطاك للدفاع عن الحقيقة عظم الله أجرك بمصاب أبي عبدالله الحسين وأهل بيته وأصحابه والبطل الذي سقط معه

 
علّق منير حجازي ، على عبد المهدي: الحكومة أعطت الأولوية لتقديم كل مايلبي احتياجات الشعب العراقي : يجب أن يكون عنوان المقال هكذا ((عبد المهدي: الحكومة أعطت الأولوية لتقديم كل مايلبي احتياجات الشعب الكردي )). انطلاقا من جذوره الشيوعية وما يحلمه عبد المهدي من علاقة النظال بينه وبين الاكراد وعرفانا منه للجميل الذي اسدوه له بجلوسه على كرسي رئاسة الوزراء فقد حصل الاكراد على ما لم يحلموا به في تاريخهم. وكذلك حصل اهل المنطقة الغربية على كل ما طلبوه ويلطبوه ولذلك نرى سكوت كردستات عن التظاهر ضد الفسادوالفاسدين وسكوت المنطقة الغربية ايضا عن التظاهر وكأن الفساد لا يعنيهم . هؤلاء هم المتربصين بالعراق الذين يتحينون الفرص للاجهاز على حكومة الاكثرية . ومن هنا نهض ابناء الجنوب ليُعبّروا عن الحيف الذي ظالهم والظلم الذي اكتووا به طيلة عهود ولكنهم لم يكونوا يوما يتصوروا ان هذا الظلم سوف يطالهم من ابناء مذهبهم .

 
علّق منير حجازي ، على مفتاح فوز قيس سعيّد في الانتخابات التونسية - للكاتب علي جابر الفتلاوي : نبيل القروي فعلا قروي بحاجة إلى ثقافة ، استمعت له وهو يتكلم وإذا به لا لغة لديه ، يتكلم العامية الغير مفهومة يتعثر بالكلام . اي قواعد لا توجد لديه . اما المرشح الثاني قيس سعيد فقد استمعت له وإذا كلامه يدخل القلب بليغ فصيح يتكلم بلهجة الواثق من نفسه. حفظه الله

 
علّق ادارة الموقع ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعتذر من الاخت ايزابيل بنيامين على عدم تفعيل التعليقات واستلام النشر في الايام السابقة لتعرض الموقع لهجمة شرسة ادت الى توقفه عن استلام الرسائل والتعليقات ... ادارة الموقع ...

 
علّق مصطفى الهادي ، على  عجِبتُ لِمْن لا يجِدُ قُوتَ يوْمِهِ كيْفَ لا يْخرِجُ على النّاسِ شاهِراً سيْفَهُ " - للكاتب محمد توفيق علاوي : لا يوجد مجتمع معصوم ، ولا توجد أمة بلغت رشدها فنعتبر افعالها مقدسة او مشروعة ودائما ما تختلط الامور نتيجة لعدم النضج الفكري، والمظاهرات لا تخرج عن هذا الموضوع فهي خليط غير متجانس قد يؤدي إلى ضياع المطالب المشروعة ، والمظاهرات عادة تتكون من أربعة عناصر . عنصر محروم خرج مطالبا بحقوقه ورفع ظلامته . عنصر خرج مع الخارجين وهو لا يدري لماذا يتظاهر سوى حصوله على متعة الانفلات. قسم خطير يتحين الفرص للتخريب واحداث الفوضى ولربما السرقة تحت غطاء المظاهرات وهؤلاء يحملون دوافع مذهبية او سياسية غايتها اسقاط النظام القائم أو ارباكه وتشويه صورته. القسم الرابع هو الساكن وسط الظلام يقوم بتحريك كل هؤلاء عبر وسائله التي اعدها للضغط على الحكومة او فرض التغيير باتجاه مصالحه. وهناك قسم آخر متفرج لا له ولا عليه وهو يشبه اصحاب التل أين ما يكون الدسم يتجه إليه. مظاهراتنا اليوم في العراق لا تخلو مما ذكرنا ولذلك وجب الحذر من قبل الحكومة في التعامل معها. فليس كل رجال الامن والجيش في مستوى ثقافي او وعي يُدرك ما يقدم عليه ولربما اكثرهم ليس له خبرة في التعامل مع هذه الحشود . فهو قد تم تدريبه على استخدام السلاح وليس العصا او القمع الناعم والمنع الهادئ . مظاهرات هذه الايام بلا هدف معلن سوى الاقلية التي رفعت بعض المطالب المضطربة وهي نفس المطالب منذ سنوات. وهذه المظاهرات من دون قيادة تدافع عنها وترفع مطاليبها وتقوم بتنظيمها والتفاوض نيابة عنها. فكما نعرف فإن المظاهرات الواعية ذات الأهداف المشروعة تقوم بتنظيم نفسها في هتافاتها ، في مسيرتها ، في عدم التعرض لكل ما من شأنه أن يُثير حفيظة القوى الامنية. وتكون على حذر من المندسين ، وتكون شعاراتها متفق عليها فلا تقبل اي شعار طارئ وتقوم بإبعاد من يرفعون شعارات ارتجالية فورا يطردونهم خارج مظاهراتهم. مظاهرات اليوم خليط لا يُعرف انتمائه ابدا . فهم قاموا بإحراق الكثير من المقرات الحزبية مقرات تيار الحكمة ، مقرات حزب الدعوة . مقرات حزب الفضيلة . مقرات بعض الاحزاب الاسلامية السنّية في الرمادي.فلم تسلم إلا مقرات الصرخي ، والصدري ، والشيوعي. الغريب أن عدة مظاهرات خرجت في العراق في السنوات الماضية. ومضاهرات اليوم أيضا كلها تخرج بعد تعرض السفارة الامريكية للقصف . او قيام الحكومة بتحدي امريكا بفتح معابر حدودية امرت امريكا بإغلاقها ، او الضغط عليها من اجل إيران ، او قيام الحكومة بتوجيه الاتهام لإسرائيل بضرب بعض مخازن السلاح . على اثر كل ذلك تتحرك الجماهير في مظاهرات لا يعرف أحد من بدأ التخطيط لها ومن شحن الجماهير لتخرج إلى الشارع وكل ما نستطيع ان نقوله على هذه المظاهرات هو انها (عفوية) في تبرير لعدم قدرتنا على اكتشاف من هو المحرك الحقيقي لها. على المتظاهرين ان يقوموا بتنظيم انفسهم وينتخبوا لهم قيادة حكيمة في كل محافظة من رجالاتها الحكماء ورؤساء العشائر الاغيار او بعض السياسيين ممن تثق بهم الجماهير. ويكونوا على حذر من مثيري الشغب والفوضى والفتن. ويكونوا على وعي مما تطرحه بعض مواقع التواصل الاجتماعي فهنا يكمن بيت الداء وهنا تضيع حقوق الشعوب.

 
علّق ☆~نور الزهراء~☆ ، على التظاهرات.. معركة كسر العظم بين أمريكا وعبد المهدي (أسرار وحقائق)  : اذا كان الامر كذلك لماذا لا يوعون الشباب ويفهموهم ليش يخلونهم يرحون ضحية لتصفيات سياسية

 
علّق د احمد العقابي ، على الخطيب محمد حسن الكشميري اسقط نفسه في دهاليز مظلمة - للكاتب سامي جواد كاظم : اعتقد مشكلة الكشميري مشكلة مادية وابسط دليل ذهابه للاستجداء من محمد اليعقوبي وصار يمدحه لكسب المال

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على كش بغداد - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنتم نشرا المقال ينصح بمراجعته ولكم منا فائق الاحترام ودوام التوفيق والصلاة عل محمد وال محمد الطيبين الطاهرين.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد الدمناتي
صفحة الكاتب :
  احمد الدمناتي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الحيدري .. ذلك المتسلق على جهود الآخرين!!

 لمناسبة الإعلان عن أسبوع التضامن معه:الشيخ النمر...سيرة ومسيرة  : نزار حيدر

 الأقلام والحكومات!!  : د . صادق السامرائي

 آخر التطورات الميدانية لعمليات قادمون يا نينوى حتى الساعة 16:20 الخميس 10ـ 08 ـ 2017

 اعتقال متهمين بالإرهاب، والسرقة والابتزاز الإلكتروني

 اللاعنف في تدريب ينظمه المنتدى الاجتماعي العراقي لشباب هيت  : المنتدى الاجتماعي العراقي

 سوريا .الآن على الأقل  : هادي جلو مرعي

  رغيف انطباعي .. الشاعر حسين كاظم الشمري  : علي حسين الخباز

 كتلة الوركاء تشارك في الوقفة الاحتجاجية للتنديد بقانون البطاقة الوطنية

  القَبِيْلَةُ وَدَوْرُهَا فِي الثَّوَرَاتِ اليَمَنِيَّة !!!  : احمد محمد نعمان مرشد

 جري (( أفراس ألأعــــوام))بين خنق الأحلام وثقافة النهب والانتقام  : حميد الحريزي

 لماذا خسر الاتحاد الوطني الكردستاني الانتخابات؟

 دويلات التكفيرمشروع أمريكا الجديد في المنطقة  : علي جابر الفتلاوي

 خدمة العلم تُلغي الحشد الشعبي!  : سلام محمد جعاز العامري

 تقرير كامل عن عمليات " لبيك يا رسول الله " تابعونا لحظة بلحظة 3/7 / 2015

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net