صفحة الكاتب : عبد الحسين بريسم

-7- الحياة بصورة اخرى الفصل الاخير من كتاب الشعراء الصعاليك
عبد الحسين بريسم
بدرية والشاكرية في
 
 
قصائد عبد اللطيف الراشد
 
 
 
 
في مقهى الجماهير ذلك المقهى الذي كان ملاذ ادبي يجتمع به الادباء من شعراء  وقصاصون واهل الصحافة لكون المقهى يقع جغرافيا من مبنى جريدة الجمهورية وكان من رواد المقهى جمع كبير من الادباء ومنهم الشاعر عبدالزهرة زكي والراحل رعد عبدالقادر وعقيل علي وزعيم النصار ومؤيد البصام وعبدالامير المجر وميثم الطيب واغلب ادباء العراق من المركز والمدن العراقية الاخرى وفي هذا المكان تاسس ملتقى الجماهير والذي كنت عضو موسس فيه هناك وفي نهاية التسعينيات تعرفت على الشاعر عبداللطيف الراشد وهو الذي يعد المقاهي منزله وبيته الدائم هناك كان ايضا هادي السيد  وطيف واسع من الشعراء من العاصمة بغداد وايضا كانت مقهى الجماهير محطة لقاء لادباء المحافظات في هذا المقهى دارت العديد من الحوارات بيني وبين عبداللطيف الراشد عن الشعر والشاكرية وبدرية  وقد تتوجت هذه اللقاءات بحوار صحفي   وما جاء فيه من اعترافات وقد نشر في جريدة ميسان في العدد الصادر في 13-1-2003
يلاحظ ان اشتغالات الراشد في بناء القصيدة لا تخلو من من ذات  الاجواء التي تعمل عليها قصائد اقرانه من الشعراء الصعاليك وان تميز بصفات خاصة هي من ملامح الراشد الخاصة والمتميزة ومن المشتركات التي نجدها في اغلب قصائده هي غربة الذات والحنيين الموجع الى الماضي الذي  لا ينفك عن الشاكرية وبدرية وذكريات اخرى كانت اغتراب الراشد عن واقعة المعاش والماضي الذي يلازمه في كل حين وربما ان ذلك كان المهرب والملجى في عالم اختاره بارادته – عالم الصعلكة-ان عبداللطيف الراشد كان عبارة عن طيبة بشكل انسان ولكن قسوة الحياة وخاصة ما مر عليه وعلى البلد من ويلات الحروب والحصارات والتي جعلت اغلب الشعب العراقي تحت خط الفقر – ان سنوات الجوع الكبير- قد فعلت فعلها في كل مفاصل الحياه العراقية وبالتالي طبقة الادباء وهم اصلا قد ادركتهم حرفة الادب وهي اصلا لاتغني ولا تشبع كما يقال فكيف بانسان اختار طريق العيش كصعلوك او اختارته الطريقة وهذا طبعا ينطبق على جميع شعرائنا من الصعاليك الا من استغل فرصة الهروب الى المنافي والتي انقذت القليل منهم  الذين مازالوا على قيد الشعر
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
مقاطع ثانية والبقية تأتي
 
 
 
(1)
 
واقر اليك وحدك
 
واقذف بجمرة
 
كانت في قبضتي منذ سنين
 
الى بركة تجاورك
 
او نهر صغير
 
واقر اليك
 
من بصمات الموت
 
حين يدركني
 
كيف تخاف العيون
 
وظلك يحتويني
 
والسؤال
 
(2)
 
واقر اليك
 
أي المسالك امشي جنوبا ام شمالا
 
واختار شلة اخت فيهم نبيا
 
فأشتهيك
 
وافر منك واليك افر
 
يابوابة مقهى حسن عجمي حين تضيق
 
(3)
 
وافر اليك يالوعة
 
الحب خيمة احملها اليك
 
ساعة يبلغ الحب ذروته فألوذ بك
 
وافر مذعورا
 
من قطيع يحاصرني
 
من عيون تراقبني
 
من ميراثي وجعي
 
ودفاتري التي مزقها المنافقون
 
(4)
 
وافر اليك
 
من سحابة سوداء
 
من مطر ليس كالمطر
 
من طيور ابابيل
 
من نار قلبي الذي جاوره الحطب
 
 
(5)
 
وافر اليك
 
من افاعي البراري الى البراري
 
من الخوف الى الخوف
 
انت الوحيد غير باغ
 
وانا الوحيد طوقتني الضواري
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
قصائد للوطن الغالي
 
 
 
بلادي.. يا قرة العين
ما يطرب القلب رصاص سوى الناي
ولا يكتب الشعر سواي
**
 
انت الابجدية الاولى
ذاكرتي.. كوخ الملمات
كوخ الشاكرية... وشم الامهات
بدرية والليالي الماطرات
صفير القطار في الكرخ يطربي
بلادي صحن مزار... مطر
صيحة مأذنة
استريحي رويداً
رأسك مرفوعا بحجم الارض
وغبار الحروب ليس غبارا
خمسون من العمر مرت
ويدي في يديك
لا يغريني موج البحر
ولا فلك سواك
**
فاجأتك العواصف يا وطني
والشظايا والثعالب... والرصاص
**
الرمال قاتلت
والنار على رمالك صارت رمادا
البصرة كانت شاهدة هناك
وجرح تطهر بماء الفرات
**
كل المدافع تعطبت
كل العواصف تعبت
واخرس ازيز الطائرات
احلام الطغاة صارت مأتما
وانت باق بظهرك
تغسل وجه الارض يا وطني
العراق
 
 
 
-ظل يشبهني-
 
 
ظلي لا يشبهني البتة
ومثل شبح الموت يمكث فوق الكتف
ظل اخر ما تبقى لي من ميراث
ظلي وحيد ومنبوذ مثلي
ظلي مجنون احمق مثلي ينام معي ويصحو  ومرة يسبقني
جوار التابوت ويبكي
لم يتركني ظلي
يقاسمني الخبز والقهوة المرة
وسرير المقهى والقحبة
 
 
ظلي لا يدافع عني  لا يشكو مثلي
من جرح او مرض مزمن
لايشكو من خبث جراثيم
ظلي يتماهى كغريزة
ربما يكبر بعدي
 
 
-         خيمة الازهار-
 
يامركبا يجوب البحار
انا الشراع والرايات
لن يرسو على مرفئ
او يستقر
ابدا
 
 
 
-المجدلية-
 
مهما ينزف الشلال
والجرح والزمن العاهر بالقهر
وتنزف الامهات من عسر الولاد ة
تبقين وحدك
النخلة الشامخة في الصحراء
 
 
-         شاعر-
توسدت خوفي
والبرد
والمطر
وبت مثل الذئب
بنص عين
 
 
 
 
 
 
المصادر
 
 
1- جريدة الشرق الاوسط العدد 10655-9 200
 
2-   موقع مجلة شعوب  2009
3-   جريدة الصباح
4-   مجلة الشبكة العراقية
5-   الاختزال الشعري مطبوعات جريدة الصباح 2006
6-  جريدة القادسية في 1-10-2002  
7-  جريدة ميسان في 29-1-2003

  

عبد الحسين بريسم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/09/16



كتابة تعليق لموضوع : -7- الحياة بصورة اخرى الفصل الاخير من كتاب الشعراء الصعاليك
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين"..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عزيزة رحموني
صفحة الكاتب :
  عزيزة رحموني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 معاناة أن تكون في الوسط  : علي البدري

  احتراق سجادة عمرها 6000 الاف سنة  : جمال الدين الشهرستاني

 خلال مشاركتها في ورشة عمل نقابات العمال العمل تعيد النظر بالحد الادنى لاجر العامل غير ماهر  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 نيران المدفعية العراقية والدولية تقصف مواقع داعش في سوريا

 المالكي يصل ناحية امرلي لتفقد القطعات العسكرية

 العمل تقيم محاضرة عن التنمية البشرية لتطوير قابليات موظفيها  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

  النائب كاظم الشمري .. نطالب بكشف مصير كل مفقود عراقي خلال الفترة الماضية

 تعقيب لزميل صحفي اتصل من التاريخ  : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

 بين الجامعة والوسط الأدبي   : د . حسين القاصد

 ما بعد المساءلة والعدالة  : جمال الهنداوي

 فقدان الحلول بين أزمة الجفاف وخطر السيول  : ثامر الحجامي

 لماذا تواصل داعش زحفها في العراق السني ؟!  : محمد حسن الساعدي

  الإيرانيون بين نظرية أم القرى وزيارة كربلاء  : د . صلاح الفريجي

 الجعفري: أبلغنا دول العالم ان العراق ليس بحاجة لأبنائكم للقتال على أراضيه

 غزةُ تكتبُ بالدمِ تاريخَها وتسطرُ في المجدِ اسمَها  : د . مصطفى يوسف اللداوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net