الكمبيوتر يحاكم ابو هريرة
خالد منتصر

 اثناء تجولي في معرض الكتاب الأخير لاحظت زيادة كبيرة في عدد دور النشر المتخصصه في الكتب الدينية ولمست مدى اقبال وحرص الشباب على اقتناء كتب التفاسير والأحاديث والتاريخ الأسلامي مما يعكس مدى التعطش الشديد من هؤلاء الشباب لمعرفة تعاليم ديننا الحنيف ورسم ملامحه الصحيحة التي شوهها البعض بالتشدد والمغالاة والقسوة والبعد عن منابعه الأصيلة التي تنبض بالحب والتسامح واحترام العقل , وقد اسعدني هذا الأتجاه الذي اعاد البوصلة الى اتجاهها الصحيح بعيداً عن كتب الثعبان الأقرع ونسائنا وقود النار وغلمان الجنة , الى آخر هذه الكتب الصفراء التي تكرس التخلف وتمتهن العقل.

ومما ضاعف من سعادتي دخول التكنولوجيا الحديثة الى دنيا المطبوعات الأسلامية فقد امتلأت اجنحة المعرض وايضاً مكتبات الأسواق بل وبيوت الكثيرين بديسكات الكومبيوتر والـ”سي دي ” ومنها ما يستعرض التاريخ الأسلامي ومنها ما يتلو ويفسر القرآن ومنها ايضاً ما يقدم لنا جميع الأحاديث النبوية , وسرعان ما باغتتني علامة استفهام وانا اتأمل احدى هذه “السيديهيات” هل ما اتأمله هذا وامسكه بيدي يعد تقدماً بالفعل ؟ وهل انعكست هذه التكنولوجيا على فهمنا ورؤيتنا لهذا التراث ؟ هل استفدنا من هذا الكومبيوتر في صناعة منهج علمي في تناول ودراسة هذه التفاسير والأحاديث ؟ أم الحقيقة هي اننا مجرد مستهلكين مارسنا هوايتنا في الحفظ وضاعفنا من قدرتنا على التخزين , وصار الكومبيوتر لدينا مجرد فرد في طابور العنعنة او ارشيف متقدم يساعدنا في الفهرسة ليس الا.
الف سؤال وسؤال دار في راسي وانا ممسك بالسي دي الذي كان يخزن كافة الأحاديث ويساعد على استعادتها في جزء من الثانية.
قبل ان اجيب قلت لأجرب بنفسي في مجال الأحاديث والذي هو بالأساس مجال يعتمد اولاً واخيراً على الذاكرة والحفظ , ولكنها ذاكرة البشر وحفظ وتخزين العنعنة الأنسانية ولنجرب ذاكرة الكومبيوتر ولندخل له الداتا او المعلومات متداخله مع التاريخ والتفاسير والأرقام وانتظرت النتيجة وبدلاً من ان احصل على اجابة وجدت امامي علامات استفهام لا حصر لها تدور معظمها عن اهم راو للحديث في التاريخ الأسلامي وهو ابو هريرة الذي عقد له الكومبيوتر محاكمة من خلال تناقض الأرقام ولا منطقية التواريخ , والمحاكمة ليست محاكمة اتهامات ولكنها محاكمة تساؤلات واستفهامات مشروعة , فالصحابة علينا واجب التوقير وليس التأليه وحق الأحترام وليس التقديس وهذا شجع الكومبيوتر الذي كانت اول معنونة يتلقاها هي انه لا كهنوت في الأسلام.
اما لماذا ابو هريرة بالذات فلأن ما روي عنه خمسة آلاف وثلثمائة واربعة وسبعون حديثاً (5374) اما لماذا اندهش الكومبيوتر وهو يعد حساباته فالسبب ان هذا الكم كان حصيلة ثلاث سنوات فقط صحبة للرسول عليه الصلاة والسلام , اي ما مجموعه 1195 يوماً اي بمعدل خمسة احاديث يومياً تقريباً , واعتقد انه لو كان قد تجسد ظلاً للنبي لما كان هذا الرقم , وليس سر الأندهاش في الكم فقط ولكن في تناقض هذا الكم مع ماروي عن باقي الصحابة فالنسبة بينه وبينهم بها خلل كبير فجميع ما روي عن ابي بكر انما هو 142 حديثاً وكل ما اسند الى عمر بن الخطاب 573 حديثاً وكل ما لعثمان 146 حديثاً وكل ما روي عن علي 586 حديثاً اي ان مجموع الأحاديث المروية عن الخلفاء الراشدين بما عرف عنهم من تقوى وورع وسبق للأسلام هو 1411حديثاً اي بنسبة 27%مما روي عن ابي هريرة , والمدهش انه اعلن ان ما زال في جعبته الكثير وانه لم يقل كل ما عنده فقد قال ” يقولون اكثرت يا ابا هريرة والذي نفسي بيده لو حدثتكم بكل شيء سمعته من رسول الله (ص) لرميتموني بالمزابل”.
ثم ما ناظرتموني ، هذا بالرغم من ان مجموع ما روي عنه يفوق كل ما روي عن الخلفاء الأربعة كما ذكرنا مضافاً اليهم امهات المؤمنين وفاطمة بنت الرسول اما عبد الله بن عمرو بن العاص الذي اعترف له ابو هريرة شخصياً بأنه كان اكثر حديثاً فلم يرو عنه سوى سبعمائة حديث اي واحد على سبعة من احاديث ابي هريرة.
اما اذا اتينا للصحيحين البخاري ومسلم فلأبي هريرة 1574 حديثاً بينما نجد لأبي بكر 16 حديثاً وحسان بن ثابت حديثاً والزبير حديثاً والعباس اربعة وعبد الرحمن بن ابي بكر ثلاثة ومثلها لعبد الله بن الزبير اما علي بن ابي طالب فسبعة وثلاثون وعمر بن الخطاب ثلاثة واربعون وعمار بن ياسر حديثان , واذا جمعنا ما في الصحيحين عن ثلاثين من مشاهير الصحابة فنحصل على مائة وثلاثة وسبعين حديثاً بينما لأبي هريرة اكثر من تسعة اضعاف هذا العدد وقد اندهش معاصروه كما اندهش الكومبيوتر من ضخامة هذا العدد فدافع عن نفسه قائلاً ” ان اخوته من المهاجرين كان يشغلهم الصفق في الأسواق وان اخوته من الأنصار كان يشغلهم عمل اموالهم” , ويقول عن نفسه انه كان مسكيناً يلزم الرسول ويحضر حين يغيبون ويعي حين ينسون ولكن معاصريه من الصحابة وجلساء واقارب النبي كان لهم رأي آخر , فمنهم من وبخه مثل عمر بن الخطاب الذي ضربه بالدرة وهدده بالنفي حين سمع منه هذا الأكثار من الحديث بل ووصل الشقاق بينهما الى ان عزله عمر عن ولاية البحرين بعد توبيخ شديد اللهجة ومنهم من انكر عليه قوله مثل علي عندما سمعه يقول ” حدثني خليلي ورأيت خليلي ” وسأله متى كان النبي خليلك يا ابا هريرة ؟ ومنهم من كذبه مثل عائشة حينما روى حديثه عن ان الكلب والمرأة والحمار يقطعون الصلاة وقالت رأيت رسول الله يصلي وسط السرير وانا على السرير معترضة بينه وبين القبلة . وكذبته ايضاً في حديث ” من اصبح جنباً فلا صيام له ” وحين واجهته اعتذر وتحجج بانه قد سمعه من الفضل بن العباس وكان الفضل حين اعتذر ميتاً ومنهم من لم يأخذ بكلامه مثل ابن عباس حين انكر حديثه الذي قال فيه ” ان من حمل جنازة فليتوضأ ” ورد ابن عباس لا يلزمنا الوضوء في عيدان يابسة ومنهم من سخر مثل ابن عمر حين سمع انه قال ” ان الرسول امر بقتل الكلاب الا كلب الصيد او الغنم او الماشية او الزرع” وقال انه اضاف الزرع لأنه يخاف على زرعه.
اذن فالكومبيوتر لم يحاكم ابا هريرة وحده ولكن شاركه الكثير من الصحابة وايضاً ام المؤمنين عائشة التي كانت اكثر المهاجمين شدة . وبعدهم حاكمه الشيعة والمعتزلة والشيخ ابو رية واحمد امين ومصطفى صادق الرافعي وغيرهم الكثير اما لماذا اشترك كل هؤلاء في الحساب والنقد والمحاكمة ؟ فتوجد عدة اسباب لكن اهمها مدحه الشديد واحاديثه التي تفضل بني امية على غيرهم , فمعاوية معه الحق ضد علي , ومروان مدح ذاكرته وبنو امية الذين ولوه على المدينة هم اهل التقوى والبر عنده … الخ
ومن ضمن ما رصده الكومبيوتر من تناقضات التناقض في التاريخ وتسلسله ومعاصرة الشخصيات والأحداث ودقتها , فمثلاً حديثه عن رقية بنت الرسول (ص) التي دخل عليها وفي يدها مشط وكان الرسول (ص) خارجاً من عندها واوصاها باكرام عثمان زوجها . والتناقض هنا ناشئ من ان رقية ماتت عند فتح بدر , وابا هريرة اسلم بعد موتها وبعد فتح خيبرا , ومثال آخر في قوله عن سهو النبي (ص) انه صلى بهم الظهر او العصر فسلم في ركعتين , فقال له ذو اليدين انقصت الصلاة ام نسيت , وذو اليدين هذا استشهد ببدر وايضاً قبل اسلام ابي هريرة وهناك امثلة اخرى على العلماء دراستها وتمحيصها.
اما اهم ما في الموضوع فهو مناقشة المتن الذي اهدرت دراسته لصالح دراسة السند , ومن الأحاديث الكثيرة المروية عن ابي هريرة والتي يظهر بعضها على الشاشة الصغيرة وتروج بين الناس ومنها ما يحط من قيمة المرأة مثل حديث الكلب والحمار والمرأة السابق ذكره والذي انكرته عائشة , وايضاً الحديث الذي يقول ان سوء الحظ يوجد في ثلاثة البيت والمرأة والفرس , ومنها ما هو غير مقبول للعقل مثل الحديث الذي يقول ” اذا سمعتم صياح الديك فاسألو الله من فضله فإنها رأت ملكاً ” ” واذا سمعتم نهيق الحمار فتعوذوا بالله من الشيطان فانه رأى شيطاناً ” . وايضاً حديث الذبابة المشهور عن جناح الداء والدواء , ومنها ما هو متناقض مع حديث قاله ابو هريرة نفسه , فمثلاً الحديث الذي انكر فيه وجود العدوى وحديثه الثاني الذي يدلل على وجودها حين قال انه سمع النبي (ص) يقول لا يوردن مريض على مصح.
ونرجو من الأزهر الشريف منارة العلم ان يوظف كل طاقاته لغربلة الأحاديث ودراستها وعدم الأكتفاء بجملة ” ليس بالأمكان ابدع مما كان ” وليحاولوا تطبيق مناهج البحث العلمي في دراسة علوم الحديث , ونرجو ان لا يقتصر دور الكومبيوتر على كتابة بيانات الشجب لجبهة علماء الأزهر , او تقارير فصل اعضاء هذه الجبهة بأمر شيخ الأزهر , واخيراً .. انها ليست محاكمة تشهير بل انها محاكمة تنوير.
خالد منتصر – روز اليوسف
 

  

خالد منتصر

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/10/22



كتابة تعليق لموضوع : الكمبيوتر يحاكم ابو هريرة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ان نكون "رجل دين" لك جمهورك فهذا يعني ان تاخذ على عاتقك الدفاع عن هذا المفهوم امام هؤلاء الناس بل وترسيخه ليست مشكله لدى رجل الدين بان تفكر بمفاهيم مغايره بقدر ان تكون تلك المفاهيم تعزز ما عند الاخر الذي بخ هو ليس رجل دين وان كان ولا بد.. فلا مشكله ان تعتقد ذلك.. لكن حتما المشكله ان تتكلم به.. اعتقد او لا تعتقد.. فقط لا تتكلم..

 
علّق هشام حيدر ، على حكومة عبد المهدي.. الورقة الأخيرة - للكاتب د . ليث شبر : ممكن رابط استقالة ماكرون؟ او استقالة ترامب ؟ او استقالة جونسون ؟ او استقالة نتن ياهو ؟؟؟ كافي!!!!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اياد السماوي
صفحة الكاتب :
  اياد السماوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  كم تمنّيتُ  : كريم الانصاري

 ۸ شوال.. هدم قبور أئمة البقيع

 هل تم بيع العراق (1)  : سعود الساعدي

  نائب يوضح بالتفاصيل اقتحام داعش للمقر العسكري في الصقلاوية ويكشف عن احتجازهم 210 من عناصر الجيش

 إبستيمي الفوضى وميلاد المثقف النّذل في نقد المثقف الذي لا يتحمّل أن يكون مثقّفا  : ادريس هاني

 طلاقُ العصرِ يفوقُ صفقةَ العصرِ  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 معضلة مهزلة العقل البشري  : سامي جواد كاظم

 الجيش العراقي والعشائر يحررون ثلاث قرى في الدولاب غربي هيت

 وجيه عباس ضميرُ رفعٍ متحرك  : علاء الخطيب

 المرجعية الدينية تحرم التجاوز على اعانة الحماية27-2  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 كربلاء تصدرت المحافظات بنسب النجاح في الامتحانات النهائية للدراسة المتوسطة

 أتدرون أي حزن يجلب المطر ؟  : حميد الموسوي

 العمل العراقي يدعو السلطة القضائية لكشف الحقيقة سريعا فيما جرى بجلسة استجواب البرلمان  : المجلس السياسي للعمل العراقي

 مـديـريـة تحقيـق نينـوى تـضــبط أصـحاب مكـاتب مـصـرفيَّةٍ أهليـَّةٍ مُتلبِّسين بتهمة النصب والاحتيال  : هيأة النزاهة

 تخندق الفرد في دهاليز الفئوية  : نبيل نعمة الطائي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net