صفحة الكاتب : نزار حيدر

أَسْحارٌ رَمَضانِيَّةٌ السّنةُ الرَّابِعَة (١٢)
نزار حيدر

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

   {قَالُوا يَا مُوسَىٰ إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَدًا مَّا دَامُوا فِيهَا فَاذْهَبْ أَنتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلَا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ}.
   إِنَّهم الاتِّكاليُّون الذين يريدونَ الانجاز جاهزاً يرفضونَ المساهمةَ فيهِ إِذا كان في طيَّاتهِ أَقلُّ أَذىً وأَدنى تعب!.
   والمُضحك فيهم أَنَّهم يجلسون جانباً ويوزِّعون الأَعمال والمسؤوليَّات على الآخرين، بمن فيهم نبيّ الله موسى (ع) مثلاً! من دونِ أَن يشملهُم شيءٌ منها!.
   خَيْرٌ لك أَن تجد مكانك في الانجاز والمشروعِ من أَن تشغل نفسكَ بتوزيعِ المهامِّ والواجباتِ!.
   الآخرونَ يعرفونَ واجباتهم! بقيَ أَن تعرف أَنتَ واجباتك!.
   إِنَّهم يتصوَّرون أَنَّ الاصلاح والتَّغيير وتجاوز التَّحدِّيات أَمرٌ سهلٌ يمكن تحقيقهُ بالتَّفرُّج على الآخرين أَو بالتهرُّب من المسؤوليَّة أَو بالدُّعاءِ والاتِّكال فقط، متغافلينَ عن قول الله تعالى؛ {أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ* وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ} وقولهُ {أَوَلَا يَرَوْنَ أَنَّهُمْ يُفْتَنُونَ فِي كُلِّ عَامٍ مَّرَّةً أَوْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ لَا يَتُوبُونَ وَلَا هُمْ يَذَّكَّرُونَ}.
   إِنَّ أَبسط الأَشياء وأَتفهَ العقبات لا يتجاوزها المرءُ إِلّا بالاختبار! فكيف يريدُ البعض أَن يتجاوز الحياة بِلا إِختبارٍ؟! ويرى الانجازَ بلا مشاركةٍ؟! خاصَّةً أُولئك الذين يتصدَّرون المشهد العام ومِن أَيِّ نوعٍ كان؟!.
   أَلا ترَون التِّلميذ لا يتقدَّم في صفوفهِ عاماً بعد عامٍ إِذا لم يتجاوزَ الاختبار بنجاحٍ؟! ومن يريدُ أَن يقودَ السيَّارة لا يحصل على إِجازة السَّوق قبل أَن يجتازَ الاختبار بنجاحٍ؟! وهكذا في كلِّ شؤونِ الحياة! فهل يُعقلُ أَن تتحقَّق الحياة الكريمةِ والسَّعيدة بلا إِمتحانٍ ومِن دون إِختيارٍ؟!.
   هذا نوعٌ من النَّاسِ، وهناكَ نوعٌ آخرَ من النَّاسِ أَمرهم أَكثر غرابةً من هؤلاء، إِنَّهم؛
   لا يُساهمون في الانجاز بانتظار النَّتيجة فاذا كانت إِيجابيَّة إِدَّعَوا أَنَّهم ساهموا بطرْفٍ خفِيٍ في تحقيق النَّجاح والانجاز، إِلَّا أَنَّ الآخرين لم يشعروا بمساهماتهِم وبدورهم! أَو أَنَّهم شعروا ولكنَّهم أَخفَوهُ حسداً وغيرةً!.
   أَمَّا إِذا كانت النَّتيجة سلبيَّة فيقولون؛ لقد توقَّعناها منذُ البداية فاشلة ولذلك لم نُساهم ولم نشجِّع ولم نشترك في مقدِّماتها!.
   قلنا لهم ولكن لم يسمعوا منَّا! كذلك حسداً وغيرةً!.
   يُحدِّثنا عنهم ربُّ العِزَّة بقولهِِ {الَّذِينَ يَتَرَبَّصُونَ بِكُمْ فَإِن كَانَ لَكُمْ فَتْحٌ مِّنَ اللَّهِ قَالُوا أَلَمْ نَكُن مَّعَكُمْ وَإِن كَانَ لِلْكَافِرِينَ نَصِيبٌ قَالُوا أَلَمْ نَسْتَحْوِذْ عَلَيْكُمْ وَنَمْنَعْكُم مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ فَاللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَن يَجْعَلَ اللَّهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلًا}.
   أَو قولهُ تعالى {وَإِنَّ مِنكُمْ لَمَن لَّيُبَطِّئَنَّ فَإِنْ أَصَابَتْكُم مُّصِيبَةٌ قَالَ قَدْ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيَّ إِذْ لَمْ أَكُن مَّعَهُمْ شَهِيدًا* وَلَئِنْ أَصَابَكُمْ فَضْلٌ مِّنَ اللَّهِ لَيَقُولَنَّ كَأَن لَّمْ تَكُن بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُ مَوَدَّةٌ يَا لَيْتَنِي كُنتُ مَعَهُمْ فَأَفُوزَ فَوْزًا عَظِيمًا}.
   هؤلاء شعارهُم [الصَّلاة خلفَ عليٍّ أَتمّ والقُصعة مع مُعاوية أَدسم والوقوفُ على التلِّ أَسلم] ومع ذلك ينتظرون من الآخرين أَن يمدحونهُم على شيءٍ لم يفعلوهُ!.
   يقولُ تعالى {لَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أَتَوا وَّيُحِبُّونَ أَن يُحْمَدُوا بِمَا لَمْ يَفْعَلُوا فَلَا تَحْسَبَنَّهُم بِمَفَازَةٍ مِّنَ الْعَذَابِ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}.
   وهذا الصِّنف من النَّاسِ أُمنياتهُم أَكثر من عملهِم، واستنتاجاتهُم أَكثر من واقعهِم، وهي الصِّفة التي نجدها كثيراً عندنا نحنُ العراقييِّن، فترانا نُراقبُ أَحداث العالَم فكُلّما وقَعَ شيءٌ إِيجابيٌّ في الشَّرقِ أَو الغرب تمنَّينا لو يحصل الشَّيء نَفْسَهُ عندنا في الْعِراقِ! من دونِ أَن نأخذَ بنظرِ الاعتبار مقدِّمات هذا الحدث أَو ذاك وظروفهُ التي أَنتجتهُ!.
   ننظرُ الى الجزءِ الظَّاهر من جبلِ الثَّلج كما يقولون ونتمتَّع بالسَّاعتَين التي يستغرقها الفيلم في صالة السِّينما مُتغافلينَ عن الأَشهُر وربما السِّنين التي تستغرقها صناعتهُ خلفَ الكاميرا وخلفَ الكواليس في مشاهد ربَّما ضحَّى فيها كثيرون وهم يمثِّلون ويصوِّرون ويسجِّلون!. 
   إِنَّ الانجاز يعتمد على الزَّمكان وعلى الظُّروف الموضوعيَّة! أَمَّا الذين ينتظرونهُ بلا حسابٍ دقيقٍ أَو ينتظرونهُ ليأتي على يدِ الآخرين من دونِ أَن يكونَ لهم دورٌ! فهذا ما لم يخلقهُ الله تعالى إِلّا كما يشتهي من يصنعهُ وليس كما يشتهي الاتِّكالي الذي يريدُ إِنجازاً حسْب مقاساتهِ بلا أَن يشتركَ في تحقيقهِ!.
   ٦ حزيران ٢٠١٧
                            لِلتّواصُل؛
‏E-mail: nazarhaidar1@hotmail. com


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


نزار حيدر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/06/08



كتابة تعليق لموضوع : أَسْحارٌ رَمَضانِيَّةٌ السّنةُ الرَّابِعَة (١٢)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net