شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق الشيعة

تصدر منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول أبرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من 25 نيسان/ ابريل 25 ايار/ مايو.
ويستعرض التقرير العديد من العمليات الارهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق افراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات الاستبدادية.
وتؤكد المنظمة على انها اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الانسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات.
وتلفت المنظمة انها احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظرا لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان.
الدول حسب ترتيب الحروف الابجدية:
البحرين
26/4 السلطات الأمنيّة تستدعي الشيخ محمد المنسي للمرّة الثانية بعد عشرة أيام من الإفراج عنه: استدعت السلطات الأمنيّة البحرينيّة مسؤول ملفّ المساجد المهدّمة في المجلس الإسلاميّ العلمائيّ الشيخ محمد المنسي للتحقيق.
وهذا هو الاستدعاء الثاني من نوعه للشيخ المنسي، والذي جاء بعد عشرة أيام من الإفراج عنه في 15 من الشهر الجاري، بعد قضائه في السجن سنة واحدة بتهمة تتعلق بممارسته حقّه في حريّة التعبير.
27/4 السلطات البحرينيّة تمتنع عن تجديد رخصة مزاولة المهنة لطبيب: كشفت مصادر مطلعة عن رفض السلطات البحرينية تجديد رخصة مزاولة المهنة للدكتور سعيد السماهيجي بسبب آرائه المعارضة للقمع الحكومي ضد المعارضين.
والدكتور السّماهيجي قد أُفرج عنه من سجن جوّ المركزيّ بتاريخ 3 يناير/ كانون الثاني 2017، بعد قضائه عامًا في السّجن، حيث صدر حكم عليه بتاريخ 7 أبريل/ نيسان 2016 على خلفيّة تغريدات عدّتها السلطات البحرينيّة إهانة للسّعودية، وتحريضًا على كراهيّة النظام، وهو ما أنكره السماهيجي، منذ اعتقاله يوم 3 يناير/ كانون الثّاني 2016، وقد كان ذلك على خلفيّة نشره معلومات تتعلّق بإعدام رجل الدّين الشّيعي البارز الشّيخ نمر باقر النمر.
27/4 حكم بالسجن 6 أشهر مع النفاذ على طفل: قضت ما تسمى المحكمة البحرينيّة حكمًا بالسجن لمدّة 6 أشهر مع النفاذ بحقّ الطفل عباس عون، على خلفيّة تهمة التجمهر.
27/4 المرتزقة تمنع شعائر صلاة الجمعة للأسبوع الـ41 على التوالي: واصلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة للأسبوع الحادي والأربعين على التوالي، منع المواطنين والخطيب من التوجّه لمسجد الإمام الصادق -عليه السلام- لأداء شعائر صلاة الجمعة حيث شدّدت حصارها على مداخل بلدة الدراز بالمدرّعات والمركبات العسكريّة.
28/4 سجن مواطن 5 سنوات والسجن لأربعة آخرين بقضيّة تجمهر: أصدرت ما تسمى المحكمة الكبرى الجنائيّة الرابعة حكمًا بسجن مواطن 5 سنوت، بعد إدانته بتهمة مفبركة ادعي خلالها بوضع نموذجٍ محاكٍ للمتفجّرات بمدينة عيسى.
من جانبها، قضت ما تسمى بمحكمة الاستئناف العليا بعقوبة السجن بحقّ 4 مواطنين، لمدة 5 سنوات بدلا من 7 سنوات، بعد أن كانت المحكمة الكبرى الجنائيّة الرابعة قد حكمت بالسجن 7 سنوات على ستة متهمين بالتجمهر وإشعال حريق أدى إلى تضرُّر 3 سيارات في شهركان، وبالسجن 5 سنوات على متهم واحد لم يتم الثامنة عشرة.
28/4 المرتزقة تعتقل رجل دين وزوجته بعد مداهمة منزله: اعتقلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة، عالم الدين الشيخ عبد الزهراء الكربابادي وزوجته، بعد مداهمة منزله، حيث قامت بمصادرة أجهزة هواتفهم وسياراتهم وتم نقلهم إلى مكتب التحقيقات الجنائيّة السيئ الصيت.
28/4 معتقلة تجبر على توقيع اعترافات مفبركة: قالت عائلة المواطنة المعتقلة السيدة نجاح أحمد حبيب -من بلدة النويدرات- إنّها تتعرض للابتزاز والتهديد من قبل رجال الامن لإجبارها على التواطؤ معهم للإيقاع بالمحتجين.
وكشفت المعتقلة ان انها أجبرت على توقيع إفادات مفبركة واعترافات مكتوبة مسبقا قبل ان يتم تحويلها الى النيابة العامة بعد ان رفضت الشهادة المزورة ضد بعض المعارضين المعتقلين.
28/4 المرتزقة تهاجم المشاركين بمسيرة واحفظهم برحمتك في النويدرات بالقنابل الغازيّة: هاجمت عناصر المرتزقة المتظاهرين السلميّين في بلدة النويدرات بالقنابل الغازيّة والمسيلة للدموع بكثافة، وذلك أثناء مشاركتهم في المسيرة التي دعا إليها ائتلاف شباب ثورة 14 فبراير، يوم الجمعة 28 أبريل/ نيسان 2017، تحت عنوان واحفظهم برحمتك.
وكانت النويدرات قد شهدت عقب صلاة الجمعة تظاهرةً حاشدةً جابت أرجاء البلدة تضامنًا مع المعتقلين، وخصوصًا معتقل البلدة علي أحمد قمبر الذي يعاني من مرض السرطان داخل السجن، وتنديدًا بجرائم النظام الخليفيّ، حيث رفع المشاركون صور أبنائهم المعتقلين، والشعارات المطالبة بالإفراج عنهم، والمؤكّدة على السير على نهجهم لتحقيق المطالب الشعبيّة في تقرير المصير، وإقامة نظام سياسيّ جديد وفق ما أسفرت عنه نتائج الاستفتاء الشعبيّ.
30/4 السلطات الأمنيّة تستدعي الشيخ علي الجفيري للتحقيق وتمنع محاميه من الحضور: قالت مصادر مطلعة إنّ السلطات الأمنيّة في البحرين استدعت رجل الدين الشيخ علي الجفيري، للتحقيق في مبنى التحقيقات الجنائيّة السيّئ الصيت.
وأضافت المصادر أنّ السلطات الأمنيّة منعت محامي الشيخ علي الجفيري من الحضور معه في جلسة التحقيق، فيما لم يعرف أسباب الاستدعاء.
وكانت النيابة العامّة في البحرين قد استدعت ما يقارب 32 شخصًا في الأيام الخمسة الماضية، من ناشطين حقوقيّين وسياسيّين ومحامين ورجال دين، وأقارب ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان، حيث وجّهت إليهم تهم التجمهر في الدراز، وهو ما وصفته منظّمة العفو الدوليّة بتفاقم جسيم لحملة القمع التي تستهدف ناقدي النظام.
2/5 مركز البحرين: 21 حالة اعتقال تعسفيّ و37 مسيرة سلميّة في الأسبوع الأخير لشهر أبريل: قال مركز البحرين لحقوق الإنسان، إنّه رصد خلال الأسبوع الأخير لشهر أبريل/ نيسان الجاري، 21 حالة اعتقال تعسفيّ، من بينها 3 سيّدات، تمّ إطلاق سراح 3 منهم أخيرًا.
المركز أوضح عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعيّ، أنّ المدّة من 24 حتى 30 أبريل/ نيسان شهدت 37 مسيرة سلميّة في 22 بلدة بالبحرين، تعرّضت 8 مسيرات منها للقمع بالقنابل الغازية والمسيّلة للدموع من قبل عناصر المرتزقة.
ولفت المركز إلى أنّه وثّق محاكمة 81 مواطنًا في 10 قضايا على خلفيّة قضايا سياسيّة، فيما أصدرت المحاكم البحرينيّة بحقّهم أحكامًا بالسجن بلغ مجموعها 646 عامًا تقريبًا، وغرامة ماليّة وصلت إلى 200 ألف دينار بحرينيّ.
4/5 فقدان معتقل بعد تعرّضه للاعتداء والضرب: قالت مصادر أهليّة إنّ المعتقل طالب آل عبود تعرّض للاعتداء والضرب من قبل عناصر مرتزقة في سجن جوّ المركزي، تضرّرت على إثرها إحدى أذنيه وفقد السمع.
من جانبها، عبّرت عائلة المعتقل طالب آل عبود عن قلقها الشديد على صحته وسلامته، مشيرة إلى أنّ إدارة سجن جو ترفض نقله إلى المستشفى لتلقّي العلاج اللازم بعد تعرضه للاعتداء وتعذيبه بوحشيّة- بحسب تعبيرها.
4/5 الطفل المعتقل عباس عون محروم حقّه في الزيارات والاتصال بعائلته: طالبت عائلة الطفل المعتقل عباس عون السلطات البحرينيّة بالسماح لها بالاتصال به، مشيرة إلى أنّه منذ الحكم عليه بتاريخ 27 أبريل/ نيسان 2017 لم تتلقّ أي اتصال منه.
وكانت محكمة بحرينيّة قد أصدرت في جلسة يوم الخميس 27 أبريل/ نيسان الماضي، حكمًا بالسجن لمدّة 6 أشهر مع النفاذ بحقّ الطفل عباس عون، على خلفيّة دوافع سياسيّة، حيث أسندت إليه السلطات البحرينيّة تهمة التجمهر.
4/5 حكم بالسجن 10 سنوات لمواطن و5 سنوات لعشرة آخرين: أصدرت ما تسمى المحكمة الكبرى الجنائيّة الأولى حكمًا بالسجن 10 سنوات بحقّ مواطن وبالسجن 5 سنوات على 10 آخرين دون 18عامًا، بعد أن أدانتهم بتهمة ضرب مخبر.
5/5 منع صلاة الجمعة في الدراز للأسبوع الـ42: واصلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة حصارها لبلدة الدراز وقامت بمنع المواطنين من التوجّه لمسجد الإمام الصادق -عليه السلام- لأداء شعائر صلاة الجمعة 5 مايو/ أيّار 2017، للأسبوع الـ42 على التوالي، منذ نزع الجنسيّة عن آية الله الشيخ عيسى قاسم بتاريخ 20 يونيو/ حزيران الماضي.
9/5 السلطات البحرينية تمنع عددًا من أعضاء جمعية وعد من السفر إلى الخارج: كشفت مصادر مطلعة عن قيام السلطات البحرينية بمنع عضو اللجنة المركزية بجمعية وعد، السيد رضي الموسوي وآخرين من السفر إلى خارج البلاد، عبر جسر الملك فهد.
9/5 حبس الناشط نزار القارئ 30 يومًا بعد اتهامه بالتجمهر في الدراز: أصدرت النيابة العامة في البحرين قرارًا بحبس السيد نزار القارئ، لمدة 30 يومًا بعد أن أسندت إليه تهمة التجمهر والمشاركة في مسيرة غير مرخّصة في بلدة الدراز.
9/5 اعتقال 3 مواطنين تعسفيّا بينهم امرأة في الأسبوع الأول لشهر مايو: قال مركز البحرين لحقوق الإنسان، إنّه رصد خلال الأسبوع الأول من شهر مايو/ أيار الجاري، اعتقال 3 مواطنين بشكل تعسفي، من بينهم امرأة واحدة.
10/5 أوّل حالة تُحال للقضاء العسكريّ بعد التعديل الدستوريّ: أكّدت عائلة المعتقل المخفي قسرًا السيّد فاضل عبّاس أنّ السلطات البحرينيّة أحالت ابنها إلى القضاء العسكريّ بعد انقطاع أخباره منذ سبتمبر/ أيلول 2016.
وبتحويل السيّد فاضل إلى القضاء العسكريّ تكون هذه هي الحالة الأولى التي تُحال إلى المحاكم العسكريّة، بعد مصادقة ملك البحرين على توسيع صلاحيات القضاء العسكريّ ليتيح له محاكمة المدنيين، والذي آثار انتقادات دوليّة لا سيّما في الاستعراض الدوريّ الشامل الذي أُجري مؤخّرًا في جنيف.
11/5 تعرّض المخرج ياسر ناصر للضرب والتعذيب والحبس الانفراديّ: قالت عائلة المخرج المعتقل ياسر ناصر، إنّها تلقت اتصالًا هاتفيًّا منه يفيد بتعرّضه للضرب والتعذيب والإهانة من قبل عناصر الدرك الأردنيّ والمرتزقة، وقيام إدارة سجن جو المركزي بنقله إلى السجن الانفرادي.
11/5 الشيخ عيسى القفاص يتعرّض للضرب والسجن الانفرادي: أفادت مصادر أهلية بأن رجل الدين الشيخ عيسى القفاص يتعرض بشكل متكرر للضرب والسجن الانفرادي، وذلك بسبب ممارسته الشعائر الدينية داخل السجن.
12/5 منع صلاة الجمعة للأسبوع الـ43 على التوالي: واصلت عناصر المرتزقة حصارها لبلدة الدراز حيث منعت المواطنين من التوجّه لمسجد الإمام الصادق -عليه السلام- لأداء شعائر صلاة الجمعة 12 مايو/ أيّار 2017، وذلك للأسبوع الـ43 على التوالي.
13/5 معتقل يشكو سوء الطعام وحرمانه العلاج: عبّرت عائلة المعتقل علي حبيب يعقوب، عن قلقها الشديد على صحته وسلامته، مشيرة إلى أنّه يعاني مرض السكر الحاد، ويشكو من سوء الطعام المقدم من إدارة سجن جو المركزي، فضلًا عن حرمانه حقّه في العلاج.
13/5 اعتقال والد الناشط عيسى العالي: قال الناشط البحريني المقيم في بريطانيا عيسى العالي إنّ السلطات البحرينية تحتجز والده بسبب مشاركته في التظاهرة في قلعة ويندسور للاعتراض على وجود ملك البحرين.
15/5 إحراق سيّارة ناشطة حقوقيّة: قالت الناشطة إبتسام الصائغ إنّ سيّارتها احترقت وذلك بعد أيّام من هجمةٍ واسعةٍ شنّتها صحف ومؤسّسات شبه حكوميّة عليها.
يُشار إلى أنّ الصائغ كانت قد تعرّضت خلال الأيام الماضية إلى حملة إعلاميّة شنّتها صحيفة الأيّام وجمعيّة البحرين لمراقبة حقوق الإنسان ضدّها، لحديثها عن تقييد المعتقلين السياسيين على سرير المرض أثناء تلقّيهم العلاج.
16/5 مركز البحرين: 8 حالات اعتقال بينهم امرأة خلال الأسبوع الماضي: قال مركز البحرين لحقوق الإنسان، إنه رصد في الأسبوع الثاني من شهر مايو/ أيار الجاري، 8 حالات اعتقال تعسفي، من بينهم امرأة.
المركز أوضح في بيان أن المدة من 8 حتى 14 مايو/ أيار 2017، شهدت 14 مسيرةً سلميةً خرجت في 12 قريةً بحرينية، تعرضت 3 منها للقمع من قبل عناصر المرتزقة باستخدام القنابل الغازية والمسيلة للدموع.
وذكر المركز أنه في الأسبوع الماضي، تم تسجيل محاكمة 69 مواطنًا على خلفية 19 قضيةً سياسية، حيث صدرت أحكام بالسجن المؤبد بحق 3 منهم، فيما صدر حكم بعقوبة الإعدام بحق متهم.
21/5 محاكم النظام تحكم على آية الله الشيخ عيسى قاسم بالسجن سنة واحدة مع وقف التنفيذ: أصدرت ما تسمى المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة حكمًا بالسجن لمدة سنة بحقّ آية الله الشيخ عيسى أحمد قاسم وحسن القصاب وميرزا الدرازي مع وقف التنفيذ لمدة 3 سنوات، في القضية المتعلقة بجمع أموال الخمس الشرعية التي صنفتها النيابة العامة على أنّها جمع أموال من دون ترخيص.
كما فرضت المحكمة غرامة 100 ألف دينار إلى جانب مصادرة المبلغ المودع في حساب آية الله قاسم والبالغ 3 ملايين دينار بحريني، ومصادرة العقارين المسجلين للشيخ عيسى قاسم.
23/5 اعتقال 20 شخصا بينها 6 أطفال خلال الأسبوع الثالث: أفادت مصادر مطلعة بان السلطات البحرينية اعتقلت 20 مواطنا بشكل تعسفيّ، من بينهم 6 أطفال.
وأضافت المصادر ان 112 مسيرة سلمية تعرضت 19 منها للقمع بالقنابل الغازية والمسيلة للدموع من قبل عناصر المرتزقة والميليشيات المدنية.
24/5 مقتل 5 مواطنين واعتقال 286 آخرين في هجوم الدراز: اعترفت وزارة الداخليّة في البحرين بقتلها 5 مواطنين أثناء هجوم عناصرها من المرتزقة والميليشيات المدنيّة على المعتصمين بميدان الفداء، قرب منزل آية الله الشيخ عيسى قاسم.
كما ذكرت الوزارة في بيان آخر إنّها ألقت القبض على 286 شخصًا.
موريتانيا
20/5 السلطات الموريتانية تمنع تأسيس المجلس الشيعي الأعلى: كشفت مصادر ميدانية مطلعة عن قيام السلطات الموريتانية بمنع انعقاد اجتماعا بمدينة دار النعيم في العاصمة نواكشوط، كان ينوي أصحابه تشكيل مجلس إسلامي خاص بالشيعة بموريتانيا.
وقالت المصادر إن مدير أمن الدولة استدعى المجموعة (وفيهم الشيخ سلمان والسيد احمد العلوي) وأبلغهم، بخطورة تاسيس مثل هذا المجلس، مضيفا أن عليهم التوقف بشكل كامل عن أي تصرف مشابه، مهددا اغلاق مسجد الامام علي عليه السلام.
مدغشقر
14/5 اختطاف مواطن شيعي في العاصمة: ضمن سلسلة استهداف الشيعة في دولة مدغشقر، تعرض الشاب يانيش إسماعيل الى الاختطاف على يد 14 مسلحا ملثما اثناء مجلس عزاء في احدى المقابر الشيعية وسط البلاد.
السويد
1/5 احراق مركز الامام علي (ع) قرب ستوكهولم: تعرض مركز الامام علي (ع) في بلدية جارفالا الواقعة شمال غرب ستوكهولم الى عملية تخريب متعمد بحسب بيانات الشرطة السويدية.
وذكرت الشرطة السويدية أن حريقا متعمد نشب ليلا أدى إلى تدمير مسجد شيعي.
وقال متحدث عن ادارة المركز إن حوالي ربع المبنى قد تم تدميره، فيما لم يصب أحدا في الحريق الذي بدا أنه بدأ بإحدى الجدران الخارجية.
السعودية
26/4 قوات الامن السعودية تداهم منزل احد الناشطين: داهمت قوات مسلحة سعودية منزل الناشط الحقوقي مفيد العلوان في بلدة القديح قبل ان تعيث خرابا في محتويات واثاث المنزل وتصادر بعض الممتلكات الشخصية.
26/4 الامن السعودي يعتقل مواطنا من أهالي القطيف: قامت قوات امن سعودية باعتقال الشاب أيمن عبدالعال من أهالي العوامية من مقر عمله في سكيكو في القطيف، دون ان توضح أسباب الاعتقال.
30/4 اعتقال شاب من مقر عمله: أقدمت قوات امنية سعودية على اعتقال الشاب رائد عبد الواحد الخير من أهالي بلدة العوامية من مقر عمله لأسباب مجهولة وأنباء عن نقله لسجن المباحث.
1/5 اعتقال شاب من أهالي العوامية: ضمن سلسلة الاعتقالات التعسفية التي تمارسها السلطة السعودية، اعتقلت قوات امنية الشاب عباس ال زايد من أهالي بلدة العوامية.
1/5 اعتقال تعسفي مستمر: القوات الأمنية تعتقل الشاب السيد أسعد الشاخوري من أهالي بلدة العوامية.
4/5 اعتقال ثلاثة من اسرة واحدة في العوامية: أقدمت قوات امنية سعودية على مداهمة منزل أسرة الحاج محمد علي مدن الفرج، قبل ان تقوم باعتقال 3 من أفراد أسرته.
4/5 عناصر امنية تنهال بالضرب على أحد المواطنين قبل اعتقاله في العوامية: تعرض الشاب حسام الربح من أهالي العوامية الى الضرب المبرح من قبل افراد مفرزة امنية ترابط في احد ازقة المدينة قبل ان يقدم افرادها على اعتقاله بشكل تعسفي.
10/5 قوات عسكرية تجتاح بلدة العوامية تحت وابل من النيران/ تعرضت بلدة العوامية الى اجتياح من قبل المدرعات والمصفحات السعودية، قبل ان تطبق على الأهالي حصارها.
وأكدت مصادر محلية على تعرض مئات المنازل الى اضرار مادية نتيجة اطلاق المدرعات قذائفها بشكل عشوائي، مما تسبب باشتعال النيران، في الوقت الذي منعت تلك القوات مركبات الإطفاء والاسعاف من دخول البلدة.
11/5 القوات السعودية تصعد حملتها على أهالي العوامية: صعدت القوات التي تجتاح بلدة العوامية من وتيرة اعمالها التعسفية بحق السكان.
وأفادت مصادر محلية ان الاليات العسكرية تستهدف بالرصاص أي هدف متحرك ترصده دون تمييز، فيما اشارت المصادر الى تعرض العديد من المدنيين للإصابة نتيجة اطلاق النار العشوائي، في حين تشتعل النيران في عدد من المنازل دون توفر أي وسيلة للإطفاء او اسعاف الجرحى.
11/5 مقتل شاب واضرار مادية برصاص القوات السعودية في العوامية: قتل شاب واصيب عدد من قاطني حي المسورة في بلدة العوامية في القطيف، في هجوم شنته قوات النظام السعودي لبدء عمليات هدم الحي.
وخلف الهجوم العنيف بالقذائف والذخيرة الحية العديد من الأضرار المادية بممتلكات الأهالي وسط فرض حصار على كافة منافذ الحي.
12/5 مقتل طفل بنيران الشرطة السعودية في حي المسورة: قتل الطفل جواد الداغر ذو العامين بعد ان أصيب برصاص القوات السعودية التي تشن هجوما عسكريا على بلدة العوامية منذ أيام.
13/5 مقتل 4 مدنيين برصاص القوات السعودية في العوامية: اعلنت مصادر حقوقية عن مقتل 4 مدنيين برصاص قوات النظام السعودي التي تحاصر حي المسورة بالعوامية.
وأفادت المصادر بان القوات السعودية تواصل عدوانها لليوم الرابع على التوالي ضد اهالي العوامية مستخدمة قنابل انشطارية حارقة، مشيرة الى اشتعال النيران في العديد من المنازل والممتلكات الخاصة وحرقت أحد المساجد القديمة في البلدة.
17/4 قوات النظام تقصف بالمدفعية منازل الأهالي في العوامية: أكدت مصادر محلية في بلدة العوامية على مقتل الشاب وهاب فكري معيوف في العوامية بطلقه في رقبته على أيدي السلطات السعودية.
وصعدت قوات النظام السعودي من وتيرة اعتداءاتها بحق أهالي أحياء العوامية حيث استهدفت المنازل بقصف مدفعي اشتعلت على إثره النيران في عدة أحياء في مدينة العوامية بالمنطقة الشرقية، بحسب مصادر محلية.
وأفادت المصادر عن اشتعال النيران في عدة أحياء في العوامية بسبب القصف المدفعي لقوات النظام السعودي، مؤكدين سماع دوي انفجارات هزت أرجاء بلدة العوامية.
17/5 القوات السعودية تعتقل مواطن مع ابنته الصغيرة: السلطات السعودية تعتقل الشاب علي شعبان في وقت متأخر من الليل أثناء تواجده بالقرب من أحد الصيدليات مع ابنته وتبلغ دويه بالذهاب لأخذ طفلته.
18/5 استمرار محاصرة بلدة العوامية بالدبابات مع اطلاق العيارات النارية الثقيلة: اكدت مصادر محلية على استمرار القوات السعودية في محاصرة أهالي العوامية مع اطلاق النيران بشكل متواصل بصورة عشوائية على منازل المواطنين.
19/5 القوات السعودية تقصف بلدة العوامية: سقطت 18 قذيفة على بلدة العوامية متسببة بجرح بعض الأهالي فضلا عن تدمير كبير في المنازل.
وأفادت مصادر أهلية ان المدرعات السعودية تتجول في عدة أحياء سكنية ضيقة الجميمة وشكر الله والعوينة وتطلق الأعيرة النارية بشكل عشوائي.
21/5 القوات السعودية تعتقل شقيقين في العوامية: داهمت قوات عسكرية منزل أحد المواطنين قبل ان تقدم على اعتقال ولديه سالم آلمزرع وصالح المزرع في حي الزاره في العوامية.
21/5 ضمن حملة اعتقالات: القوات السعودية تعتقل الشاب مكي المختار بعد ان قامت باقتحام منزلهم في حي الريف في الشمال.
23/5 القوات السعودية تنشر القناصة على أسطح البنايات وتستهدف السكان: أقدمت القوات السعودية على نشر فرق القناصة في عدة بنايات، ولا تزال تطلق قذائف أر بي جي والرصاص الكثيف على الأهالي في حي المسورة وسط العوامية.
25/5 المدرعات السعودية تدمر متاجر الأهالي في العوامية: أقدمت المدرعات السعودية على إطلاق وابل من الأعيرة النارية المختلفة على المنازل والمحلات التجارية في حي الريف وسط بلدة العوامية.
العراق
28/4 إصابة ثلاثة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة غربي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة العراقية، الجمعة بأن ثلاثة أشخاص أصيبوا بانفجار عبوة ناسفة غربي العاصمة بغداد.
وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من محال تجارية في منطقة حي الفرات غربي بغداد انفجرت، مساء اليوم، ما أسفر عن إصابة ثلاثة أشخاص بجروح.
28/4 مقتل مدني واصابة اربعة آخرين بتفجير قرب سوق شعبي جنوبي بغداد: افاد مصدر في الشرطة بأن مدنياً قتل، فيما اصيب اربعة اخرون بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبي جنوبي بغداد.
وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق قرب سوق شعبي بمنطقة الوردية التابعة لقضاء المدائن جنوبي بغداد انفجرت، اليوم، ما ادى الى مقتل مدني واصابة اربعة اخرين بجروح.
28/4 ستة قتلى وجرحى بانفجار سيارة مفخخة قرب قاطع مرور الرصافة وسط بغداد: افاد مصدر في الشرطة العراقية بأن ستة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار سيارة مفخخة قرب قاطع مرور الرصافة وسط بغداد.
وقال المصدر ان سيارة مفخخة انفجرت مساء اليوم، قرب قاطع مرور الرصافة في منطقة الكرادة وسط بغداد، ما أسفر عن مقتل شخصين واصابة اربعة اخرين بجروح متفاوتة، مبينا ان هذه الحصيلة اولية وقابلة للزيادة.
29/4 مقتل مدني وإصابة ثلاثة آخرين بتفجير جنوبي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن مدنيا قتل وأصيب ثلاثة آخرون جراء انفجار عبوة ناسفة جنوبي العاصمة بغداد.
وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب علوة لبيع الأسماك في قضاء المدائن جنوبي بغداد انفجرت، ظهر اليوم، ما أسفر عن مقتل مدني وإصابة ثلاثة آخرين بجروح متفاوتة.
29/4 قتيل و11 جريحاً على الاقل حصيلة انفجار مفخخة شمالي بابل: أفاد مصدر في الشرطة بأن شخصاً قتل وأصيب 11 آخرون على الاقل حصيلة انفجار سيارة مفخخة شمالي بابل.
وقال المصدر إن الحصيلة الاولية لانفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري، مساء اليوم، في مدخل جرف النصر، بلغت مقتل شخص وإصابة 11 آخرين بجروح.
6/5 مقتل مدنيين اثنين وإصابة ثلاثة بتفجير غربي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بمقتل مدنيين اثنين وإصابة ثلاثة بإنفجار غربي العاصمة بغداد.
وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من مرآب للسيارات في منطقة ابو غريب غربي العاصمة بغداد انفجرت، ما أسفر عن مقتل اثنين اصابة ثلاثة مدنيين بجروح متفاوتة.
7/5 إصابة أربعة أشخاص بتفجير في بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بإصابة أربعة أشخاص جراء انفجار عبوتين ناسفتين في العاصمة بغداد.
وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق جسر ديالى القديم انفجرت، اليوم، ما أسفر عن إصابة امرأة بجروح.
9/5 مقتل مدني وإصابة 3 آخرين بانفجار ناسفة جنوبي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن مدنياً قتل وأصيب ثلاثة آخرون بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد.
وقال المصدر إن عبوة ناسفة مزروعة قرب سوق شعبي في منطقة سويب جنوبي بغداد انفجرت، ظهر اليوم، ما أسفر عن مقتل مدني وإصابة ثلاثة آخرين.
9/5 اصابة خمسة مدنيين بانفجار عبوة ناسفة غربي بغداد: افاد مصدر في الشرطة بأن خمسة مدنيين اصيبوا بانفجار عبوة ناسفة غربي بغداد.
وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من محال تجارية بمنطقة الحصوة التابعة لقضاء ابو غريب، غربي بغداد انفجرت، اليوم، ما ادى الى اصابة خمسة مدنيين بجروح.
9/5 إصابة شخصين بانفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن شخصين أصيبا بانفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي بغداد.
وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت، مساء اليوم، بالقرب من محال تجارية بمنطقة النهروان، ما أسفر عن إصابة شخصين بجروح.
10/5 إصابة شخصين بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن شخصين اصيبا بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد.
وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من سوق شلال بمنطقة الشعب شمالي بغداد انفجرت، مساء اليوم، ما ادى الى اصابة شخصين بجروح متفاوتة.
11/5 مقتل شخصين واصابة 4 بانفجار سيارة مفخخة شمالي بغداد: افاد مصدر امني في بغداد بأن شخصين قتلا واصيب اربعة اخرون بانفجار سيارة مفخخة شمالي العاصمة.
وقال المصدر ان سيارة مفخخة انفجرت اليوم، في منطقة الشعلة شمالي بغداد، ما ادى الى مقتل شخصين واصابة اربعة اخرين بجروح متفاوتة.
11/5 صد هجوم لـداعش غرب كربلاء: أعلن قائد الفرقة الثالثة في قاطع غرب كربلاء بقوات سرايا السلام أبو حسن الزبيدي صد هجوم شنه تنظيم داعش غرب محافظة كربلاء.
وقال الزبيدي إن داعش شن هجوماً بالهاونات والأسلحة المتوسطة على وادي الغذف من جهة الأنبار.
12/5 ستة جرحى بانفجارين متفرقين جنوبي بغداد: أفاد مصدر أمني بأن ستة أشخاص اصيبوا بجروح نتيجة انفجار عبوتين ناسفتين بحادثين متفرقين جنوبي بغداد.
وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب محال تجارية في ناحية الرشيد جنوبي بغداد، انفجرت، صباح اليوم، ما أسفر عن اصابة اربعة اشخاص بجروح.
وأضاف المصدر أن عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق في منطقة المدائن، جنوبي بغداد، انفجرت، صباح اليوم، ما أسفر عن اصابة شخصين بجروح.
12/5 سقوط قذيفتي هاون على قرية بشير جنوبي كركوك: أفاد مصدر أمني في محافظة كركوك بأن قذيفتي هاون سقطتا قرب مقام الإمام علي (ع) في قرية بشير جنوبي المحافظة.
وقال المصدر إن قذيفتي هاون أطلقتا من تل الجوال على قرية بشير بناحية تازة جنوبي كركوك وسقطتا بالقرب من مقام الإمام علي (ع) وسط القصبة، مبينا أن القذيفتين أطلقهما تنظيم داعش.
14/5 انفجار في وسط بغداد: افاد مصدر في الشرطة العراقية بأن سيارة مفخخة انفجرت وسط العاصمة، مبينا انها ادت الى سقوط ستة قتلى وجرحى.
وقال المصدر ان سيارة مفخخة انفجرت قبل قليل، قرب جسر الربيعي باتجاه الكرادة، ما ادى الى مقتل شخص واصابة خمسة اخرين بجروح.
14/5 مقتل شخص وإصابة زوجته بانفجار عبوة لاصقة شمالي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن مدنياً قتل واصيبت زوجته بانفجار عبوة لاصقة شمالي بغداد.
وقال المصدر إن عبوة لاصقة كانت مثبتة أسفل عجلة انفجرت، مساء اليوم، بمنطقة سبع البور شمالي بغداد، ما أسفر عن مقتل صاحب العجلة واصابة زوجته التي كانت برفقته بجروح خطيرة.
15/5 إصابة ثلاثة مدنيين بانفجار ناسفة شمالي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن ثلاثة مدنيين أصيبوا بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد.
وقال المصدر إن عبوة ناسفة مزروعة على جانب طريق قرب سوق شعبية في منطقة الشعب شمالي بغداد انفجرت، ظهر اليوم، ما أسفر عن إصابة ثلاثة مدنيين.
15/5 إصابة ثلاثة أشخاص بانفجار ناسفة جنوبي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن ثلاثة أشخاص أصيبوا بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد.
وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق في منطقة هور رجب التابعة للدورة جنوبي بغداد انفجرت، مساء اليوم، ما أسفر عن إصابة ثلاثة أشخاص بجروح متفاوتة.
16/5 مقتل مدني وإصابة 3 آخرين بانفجار ناسفة شمالي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن مدنيا قتل وأصيب ثلاثة آخرون بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد.
وقال المصدر إن عبوة ناسفة مزروعة على جانب طريق قرب محل لبيع المواد الإنشائية ضمن منطقة الشيخ حمد شمالي بغداد انفجرت، ظهر اليوم، ما أسفر عن مقتل مدني وإصابة 3 آخرين.
16/5 اصابة شخصين بانفجار سيارة مفخخة شمال بغداد: افاد مصدر امني بأن شخصين اصيبا بانفجار سيارة مفخخة شمال العاصمة بغداد.
وقال المصدر ان سيارة مفخخة انفجرت، مساء اليوم، في منطقة المشاهدة شمال بغداد، ما أسفر عن اصابة شخصين بجروح.
17/5 مقتل شخص وإصابة خمسة آخرين بانفجار ناسفة جنوبي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن شخصاً قتل وأصيب خمسة آخرون بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد.
وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من سوق شعبية بمنطقة صدر اليوسفية انفجرت، مساء اليوم، ما أدى الى مقتل شخص واصابة خمسة آخرين بجروح.
17/5 إصابة شخصين بانفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن شخصين أصيبا جراء انفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي بغداد.
وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت، مساء اليوم، بالقرب من محال تجارية بمنطقة النهروان، ما أسفر عن اصابة شخصين بجروح.
18/5 مقتل شخص وإصابة ثلاثة آخرين بتفجيرين غربي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن شخص قتل وأصيب ثلاثة آخرون جراء تفجيرين غربي العاصمة بغداد.
وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب سوق شعبية في منطقة النصر والسلام التابعة لقضاء أبو غريب انفجرت، صباح اليوم، ما أسفر عن مقتل مدني وإصابة ثلاثة آخرين.
18/5 اصابة فلاح بجروح بليغة بانفجار عبوة ناسفة شمال شرق بعقوبة: اعلن مسؤول محلي في محافظة ديالى عن اصابة فلاح بجروح بليغة بانفجار عبوة ناسفة داخل بستان زراعي شمال شرق ب‍عقوبة.
وقال مدير ناحية ابي صيدا محمد الباقر التميمي إن عبوة ناسفة انفجرت على فلاح اثناء قيادته جراره في بستان زراعي في اطراف ناحية ابي صيدا، ما أسفر عن اصابته بجروح بليغة جدا.
18/5 انفجار سيارة مفخخة في سيطرة العدوانية جنوبي العاصمة: أعلنت قيادة عمليات بغداد ان سيارة مفخخة انفجرت في سيطرة العدوانية جنوبي العاصمة، مبينة ان التفجير ادى الى اصابة شخصين بجروح.
19/5 مقتل مدني واصابة ثلاثة آخرين بتفجير قرب سوق لبيع الاغنام جنوبي بغداد: افاد مصدر في الشرطة بأن مدنيا قتل واصيب ثلاثة اخرون بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق لبيع الاغنام جنوبي بغداد.
وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من سوق لبيع الاغنام في منطقة سويب جنوبي بغداد انفجرت، اليوم، ما ادى مقتل مدني واصابة ثلاثة اخرين بجروح.
19/5 مقتل غالبية ركاب حافلة مدنية بتفجيري الرميلة: أعلنت اللجنة الأمنية في مجلس محافظة البصرة مقتل غالبية ركاب حافلة مدنية في تفجيرين وقعا قرب نقطة تفتيش في منطقة الرميلة.
وقال رئيس اللجنة جبار الساعدي إن حافلة تقل مدنيين من أهالي البصرة غالبيتهم من النساء كانت موجودة لحظة وقوع انفجاري الرميلة، وقد استشهد معظم الركاب.
وأضاف الساعدي أن العدد الدقيق لركاب الحافلة لم يتضح بعد نظرا لاحتراقها بسبب التفجير، مرجحا أن يصل العدد الى 30 شخصا.
19/5 سبعة قتلى وثلاثة عشر جريح بتفجير جنوبي بغداد: افاد مصدر في الشرطة العراقية بأن شخصا قتل واصيب 5 اخرون بانفجار سيارة مفخخة جنوبي بغداد.
وقال المصدر ان سيارة مفخخة انفجرت مساء اليوم، في مدخل منطقة ابو دشير جنوبي بغداد، ما أسفر عن مقتل سبعة مواطنين واصابة 13 اخرين بجروح.
20/5 اصابة مدنيين اثنين بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد: افاد مصدر في الشرطة بأن مدنيين اثنين اصيبا بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد.
وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب محال تجارية بمنطقة سبع البور شمالي بغداد انفجرت، اليوم، ما ادى الى اصابة مدنيين اثنين بجروح.
22/5 اصابة ثلاثة مدنيين بتفجير قرب سوق شعبي غربي بغداد: افاد مصدر في الشرطة بأن ثلاثة مدنيين اصيبوا بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبي غربي بغداد.
وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب سوق شعبي في ناحية النصر والسلام التابعة لقضاء ابو غريب غربي بغداد انفجرت، اليوم، ما ادى الى اصابة ثلاثة مدنيين بجروح.
الفلبين
7/5 داعش ينفذ انفجارين ويقتل خمسة اشخاص شيعة في الفلبين: قالت الشرطة الفيليبينية ان انفجارين أسفرا عن سقوط قتيلين في مانيلا كانا يستهدفان اماما شيعيا، وأسفر الانفجاران اللذان هزا مكتب الامام ناصر ابينال عن سقوط ستة جرحى أيضا، وتبنى تنظيم داعش الارهابي الانفجارين.

 

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/06/06



كتابة تعليق لموضوع : شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق الشيعة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حكمت العميدي ، على ولادة وطن - للكاتب خمائل الياسري : هنيئا لك ياوطن على هذا الأب وهنيئا لك ياوطن على هؤلاء الأبناء

 
علّق عصام حسن رشيد ، على الرافدين يطلق قروض لمنح 100 مليون دينار لشراء وحدات سكنية : هل هناك قروض لمجاهدي الحشد الشعبي الحاملين بطاقة كي كارد واذا كان مواطن غير موظف هل مطلوب منه كفيل

 
علّق عبد الفتاح الصميدعي ، على الرد القاصم على تناقضات الصرخي الواهم : عبد الفتاح الصميدع1+3

 
علّق منير حجازي ، على آلام وآمال .. طلبة الجامعات بين صراع العلم والشهادة   - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم . شيخنا الفاضل حياكم الله ، لقد تطرقت إلى موضوع في غاية الاهمية . وذلك ان من تقاليع هذا الزمان ان تُقدَم الشهادة على العلم ، فلا وزن للعلم عند البعض من دون وضع الشهادة قبل الاسم مهما بلغ العالم في علمه ونظرا لحساسية الموضوع طرحه الشيخ الوائلي رحمه الله من على المنبر مبينا أن الشهادة عنوان فانظر ماذا يندرج تحته ولا علاقة للشهادة بالعلم ابدا . في أحد المؤتمرات العالمية في احد المدن الأوربية طلبت احد الجامعات استاذا يُلقي محاضرة في علم الاديان المقارن . فذكروا شخصا مقيم في هذه البلد الأوربي كان عنده مؤسسة ثقافية يُديرها . فسألوا عن شهادته واين درس وما هو نشاطه وكتبه التي ألفها في هذا الباب. فقالوا لهم : لا نعلم بذلك لان هذا من خصوصيات الشخص ولكننا استمعنا إلى اعاجيب من هذا الشخص وادلة موثقة في طرحه للاصول المشتركة للبشرية في كل شيء ومنها الأديان فلم يقبلوا استدعوا شيخا من لبنان تعبوا عليه كثيرا من اقامة في الفندق وبطاقة السفر ومصاريفه ووو ثم القى هذا الشيخ محاضرة كنت انا مستمع فيها فلم اسمع شيئا جديدا ابدا ولا مفيدا ، كان كلامه اجوف فارغ يخلو من اي علم ولكن هذا الشيخ يحمل عنوان (حجة الاسلام والمسلمين الدكتور فلان ) . بعد مدة قمت بتسجيل فيديو للشخص الذي ذكرته سابقا ورفضوه وكانت محاضرته بعنوان (الاصول المشتركة للأديان) ذكر فيه من المصادر والوقائع والادلة والبراهين ما اذهل به عقولنا . ثم قدمت هذا الفيديو للاستاذ المشرف على هذا القسم من الجامعة ، وفي اليوم التالي جائني الاستاذ وقال بالحرف الواحد (هذا موسوعة لم ار مثيل له في حياتي التي امضيتها متنقلا بين جامعات العالم) فقلت له : هذا الشخص هو الذي رفضتموه لانه لا يحمل شهادة . فطلب مني ان أعرّفهُ عليه ففعلت والغريب أن سبب طلب الاستاذ التعرف عليه هو ان الاستاذ كان محتارا في كتابة بحث عن جذور علم مقارنة الاديان ، ولكنه كان محتارا من أين يبدأ فساعده هذا الاخ واشتهرت رسالة الاستاذ اشتهارا كبيرا واعتمدوها ضمن مواد الجامعة. وعندما سألت هذا الشخص عن مقدار المساعدة التي قدمها للاستاذ . قال : انه كتب له كامل الرسالة واهداها إياه ثم وضع امامي اصل مخطوط الرسالة . ما اريد ان اقوله هو أن هذا الشخص لم يُكمل الدراسة بسبب ان صدام قام بتهجيره في زمن مبكر وفي إيران لا يمتلك هوية فلم يستطع اكمال الدراسة ولكنه وبهمته العالية وصل إلى ما وصل إليه . اليس من الظلم بخس حق امثال هذا الانسان لا لذنب إلا انه لا يحمل عنوانا. كما يقول المثل : صلاح الأمة في علو الهمة ، وليس في بريق الالقاب، فمن لا تنهض به همته لا يزال في حضيض طبعه محبوسا ، وقلبه عن كماله الذي خُلق له مصدودا مذبذبا منكوسا. تحياتي فضيلة الشيخ ، واشكركم على هذا الطرح .

 
علّق منير حجازي ، على تعديل النعل المقلوبة بين العرف والخرافة - للكاتب علي زويد المسعودي : السلام عليكم هناك من تشدد من الفقهاء في مسألة قلب الحذاء وقد قال ابن عقيل الحنبلي (ويلٌ لعالمٍ لا يتقي الجهال بجهده والواحدُ منهم يحلفُ بالمصحف لأجل حبةٍ، ويضربُ بالسيف من لقىَ بعصبيتهِ و ويلٌ لمن رأوهُ أكبّ رغيفا على وجههِ ، أو ترك نعالهُ مقلوبةً ظهرها إلى السماء أو دخل مشهدا بمداسة ، أو دخل ولم يقبل الضريح ) . انظر الآداب الشرعية لابن عقيل الحنبلي الجزء الأول ص 268. وقرأت في موقع سعودي يقول عن ذلك : فعلها يشعر بتعظيم الله تعالى عند العبد ، وهذا أمر مطلوب ، اذ لم يرد النص على المنع او الترك او الفعل. ولربما عندما يقوم البعض بتعديل النعال لا لسبب شرعي ولكن طلبا للثواب لأنه يُهيأ النعال مرة أخرى للركوب فيُسهل على صاحبه عملية انتعاله بدلا من تركه يتكلف قلبه. وفي تفسير الاحلام فإن النعل المقلوبة تدل على أن صاحبها سوف يُلاقي شرا وتعديله يُعدّل حضوضهُ في الرزق والسلامة . وقال ابن عابدين في الحاشية : وقلب النعال فيه اشارة إلى صاحبه بتعديل سلوكه. فإذا كان صاحب النعال من ذوي الشأن وتخشى بواطشه اقلب نعاله ، فإنه سوف يفهم بأنها رسالة لتعديل سلوكه في معاملة الناس . وقد قرأت في موقع ( سيدات الامارات ) رد عالمة بتفسير الاحلام اطلقت على نفسها مفسرة الاحلام 2 حيث اجابت على سؤال من احد الاخوات بانها رأت حذائها مقولبا فقالت : سلام عليكم : الحذاء المقلوب يعني انه سوف يتقدم لكى شخص ان شاء الله ولكن ربما تشعرى بوجود تعرقل امامك وتتيسر احوالك للافضل وتنالى فرح عن قريب. تحياتي

 
علّق يوسف علي ، على بنجاحٍ متميّز وخدمةٍ متواصلة الزيارة بالإنابة تدخل عامها السابع.. - للكاتب موقع الكفيل : أدعو لي أتزوج بمن أريد وقضاء حاجتي والتوفيق والنجاح

 
علّق جبار الخشيمي ، على ردا على قناة المسار حول عشيرة الخشيمات - للكاتب مجاهد منعثر منشد : حياك الله استاذ مجاهد العلم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على نسب يسوع ، ربٌ لا يُفرق بين الأب والابن. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عذرا اني سامر واترك بعض التعقيبات احيانا ان اكثر ما يؤلم واصعب الامور التي يخشى الكثيرين - بل العموم - التوقف عندها هي الحقيقه ان هناك من كذب وكذب لكي يشوه الدين وهذا عدو الدين الاكبر وهذا العدو هو بالذات الكبير والسيد المتيع في هذا الدين على انه الدين وان هذه سيرة ابليس واثره في هذه الدنيا دمتم بخير

 
علّق الموسوي ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : شكراً للاخ فؤاد منذر على ملاحظته القيمة، نعم فتاريخ اتباع اهل البيت ع لايجرأ منصف على انكاره، ولم اقصد بعبارة (فلم يجد ما يستحق الاشارة والتدوين ) النفي المطلق بل هي عبارة مجازية لتعظيم الفتوى المقدسة واستحقاقها للتدوين في التاريخ.

 
علّق fuad munthir ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : مبارك لكم توثيق صفحات الجهاد لكن استوقفتني جملة( لم يجد فيها مايستحق الاشارة والتدوين ) فحسب فهمي القاصر انه مامر يوم الا وكان اتباع اهل البيت في حرب ومواجهة ورفض لقوى الطغيان وحكام الجور وخصوصا الفترة البعثية العفلقية لذلك كانت السجون واعواد المشانق واحواض التيزاب والمقابر الجماعية مليئة بالرافضين للذل والهوان فكل تلك المواقف كانت تستحق الاشارة والتدوين وفقكم الله لكل خير

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : حياك الله سيدنا الجليل وصل توضيحكم جزاك الله خير جزاء المحسنين كما تعلم جنابك الكريم ان الدوله العراقيه بعد عام 2003 قامت على الفوضى والفساد المالي والاداري اكيد هناك اشخاص ليس لهم علاقه في معتقل ليا ادرجت اسمائهم لاستلام الامتيازات وهناك في زمن هدام من سجن بسبب بيعه البيض الطبقه ب دينار وربع تم سجنه في الامن الاقتصادي الان هو سجين سياسي ويتحدث عن نضاله وبطولاته وحتى عند تعويض المواطنين في مايسمى بالفيضانات التي اغرقت بغداد هناك مواطنين لم تصبهم قطرة مطر واحده تم تسجيل اسمائهم واستلموا التعويضات القصد من هذه المقدمه ان موضوع سجناء رفحا وحسب المعلومات التي امتلكها تقريبا 50 بالمئه منهم لاعلاقه لهم برفحا وانما ادرجو من قبل من كان همه جمع الاصوات سواء بتوزيع المسدسات او توزيع قطع الاراضي الوهميه او تدوين اسماء لاغلاقه لرفحا بهم هذا هو السبب الذي جعل الضجه تثار حولهم كما ان تصريحات الهنداوي الغير منضبطه هي من صبت الزيت على النار حمى الله العراق وحمى مراجعنا العظام ودمت لنا اخا كريما

 
علّق الموسوي ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً اخي ابي الحسن العزيز لملاحظاتك القيمة، تتلخص وجهة النظر بما يلي: -ان امتيازات الرفحاويين هي عينها امتيازات السجناء والمعتقلين السياسين ووذوي ضحايا الانفال والمحتجزون في معتقل "ليا" في السماوة من اهالي بلد والدجيل وجميع امتيازات هذه الفئات قد تكون فيها مبالغة، لكن الاستغراب كان عن سبب استهداف الرفحاويين بالحملة فقط. -بالنسبة لاولاد الرفحاوبين فلا يستلم منهم الا من ولد في رفحاء اما من ولد بعد ذلك فهو محض افتراء وكذلك الامر بالنسبة للزوجات. -اما بالنسبة لمن تم اعتبارهم رفحاويين وهم غير ذلك وعن امكانية وجود مثل هؤلاء فهو وارد جدا. -كانت خلاصة وجهة النظر هي ان الحملة المضادة لامتيازات الرفحاويين هي لصرف النظر عن الامتيازات التي استأثر بها السياسيون او بعضهم او غيرهم والتي دعت المرجعية الدينية الى " إلغاء أو تعديل القوانين النافذة التي تمنح حقوق ومزايا لفئات معينة يتنافى منحها مع رعاية التساوي والعدالة بين أبناء الشعب".

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : جناب السيد عادل الموسوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لايخفى على جنابكم ان القوى السياسيه وجيوشها الالكترونيه اعتمدت اسلوب خلط الاوراق والتصريحات المبهمه والمتناقضه التي تبغي من ورائها تضليل الراي العام خصوصا وان لديهم ابواق اعلاميه تجيد فن الفبركه وقيادة الراي العام لمئاربها نعم موضوع الرفحاويين فيه تضخيم وتضليل وقلب حقائق ولسنا ضد منحهم حقوقهم التي يستحقونها لكن من وجهة نظرك هل هناك ممن اطلع على القانون ليثبت ماهي مميزاتهم التي اثيرت حولها تلك الضجه وهل من ولد في اوربا من ابناء الرفحاويين تم اعتباره رفحاوي وهل جميع المشمولين همرفحاويين اصلا ام تدخلت الايادي الخبيثه لاضافتهم حتى تكسبهم كاصوات انتخابيه

 
علّق **** ، على طالب يعتدي على استاذ بالبصرة منعه من الغش.. ونقابة المعلمين تتعهد بإتخاذ إجراءات قانونية : نعم لا يمكننا الإنكار ... ضرب الطالب لأستاذه دخيل على المجتمع العراقي و لكن ايضاً لا يمكننا الإنكار ان ضرب الاستاذ لتلميذه من جذور المجتمع العراقي و عاداته القديمه !!!!

 
علّق Nouha Adel Yassine ، على مستشار الامم المتحدة يقف بكل إجلال و خشوع .. والسبب ؟ - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : بوركت صفحات جهادك المشرّفة دكتور يا منبر المقاومة وشريك المجاهدين.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسين علي الشامي
صفحة الكاتب :
  حسين علي الشامي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مدونة عامر عبد الجبار للإصلاح الاقتصادي في العراق الجزء الثاني  : عامر عبد الجبار اسماعيل

 وفد العمل يتفقد مخيم الخازر ومقر الرعاية في الجانب الايسر من الموصل  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 اغتيال نائب محافظ ذي قار برصاص مجهولين

 هل من منقذ...  : سرمد سالم

 الذلقراطية والنزول للأسفل ...!  : فلاح المشعل

 منتدى الرعاية العلمية ينفذ مبادرة خيرية في النجف

 كوردستان تنتخب المستقبل  : كفاح محمود كريم

 العبادي: نخوض حربا مشرفة للقضاء على داعش التي ستكون نهايتها بالموصل

 بالصور : حجة الاسلام والمسلمين الشيخ طارق البغدادي يشرف على تنظيف وصبغ الارصفة التي سار عليها زوار الامام الكاظم ع

 ثبّت ذلك في ((الصحيحين)) ومن قال بغير ذلك يُقتل وتُصادر امواله !! أكبر مهازل العميان في هذا القرن.  : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

 جواد العطار لقناة العراقية: سائرون تسير بقوة نحو المعارضة اسرع منها باتجاه الحكم  : المجلس السياسي للعمل العراقي

 خطيب جمعة النجف : يدعو المؤسسة العسكرية الى استيعاب الآلاف من المتطوعين واعتمادهم في المواجهة

 الديمقراطية العربية تناشز الخطاب والممارسة  : د . رائد جبار كاظم

 الياسمين القطري  : هادي جلو مرعي

 الحكايات الشعبية الأكثر شهرة في العالم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net