اجواء العراق تفعم بالختمات والمحافل القرآنية في رمضان

تزامنا مع اجواء الرمضانية المباركة الشهر المعروف بربيع القرآن الكريم عمت الارجاء المعمورة بالعراق بالختمات القرآنية والمحافل و المسابقات القرآنية.. 
ختمة قرآنية رمضانية بجامع الإمام المهدي في آمرلي 
ضمن الفعاليات والأنشطة القرآنية لدار القرآن الكريم التابعة للعتبة الحسينية المقدسة في مختلف المحافظات العراقية، بدأت الختمة القرآنية التي تنظمها الدار في قضاء آمرلي بمحافظة صلاح الدين.
وذكر مسؤول الفروع المحلية للدار “أحمد الشامي” أن هناك فعاليات واسعة تقام في أغلب فروع الدار في المحافظات والأقضية ومنها الختمة القرآنية التي تقام في آمرلي حيث انطلقت الختمة مع بداية شهر رمضان وتستمر حتى عيد الفطر المبارك، مشيراً إلى أن الختمة تقام في “جامع الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف” يومياً في تمام الساعة التاسعة مساءً.
يذكر أن دار القرآن الكريم تنفذ برنامجاً قرآنياً موسعاً خلال شهر رمضان يشتمل على تنظيم محافل وأمسيات ومسابقات قرآنية داخل العراق وخارجه.
العتبة العلوية المقدسة ترعى 60 ختمة قرآنية في 12 محافظة عراقية
للعام الرابع على التوالي، تقيم العتبة العلوية المقدسة متمثلة بدار القرآن الكريم التابعة لقسم الشؤون الدينية، المشروع الوطني للختمات القرآنية خلال أيام شهر رمضان المبارك في 60 مسجداً وحسينية منتشرة في ١٢ محافظة عراقية.
وقال المشرف على البرنامج “الشيخ محمد هادي فخرالدين” إن المشروع يقام هذا العام وبعدد أكبر في محافظات البصرة وميسان وذي قار وواسط والمثنى والديوانية والنجف وبابل وبغداد وكركوك وصلاح الدين وديالى.
وأضاف فخرالدين أنه تم تجهيز هذه الختمات بالمستلزمات من مصاحف ومساند وفلكسات وإعلانات وهدايا وغيرها، مشيراً إلى ان اللجنة المشرفة على المشروع تقوم بزيارة تفقدية لهذه الختمات للإطلاع على سير العمل فيها وتلبية إحتياجاتها.
من الجدير ذكره ان دار القرآن الكريم في العتبة العلوية المقدسة سبق وأعدت برنامجاً متكاملاً لإحياء أيام الشهر الفضيل يتضمن العديد من الفعاليات القرآنية منها إقامة ثلاث ختمات قرآنية داخل الصحن الشريف وختمات خارجية، فضلاً عن النشاطات القرآنية الأخرى مثل المحفل القرآني المسائي.
ختمة قرآنية رمضانية في جامع الدغارة الكبير بالديوانية
باشرت دار القرآن الكريم في “ناحية الدغارة” شمال الديوانية بالختمات القرانية الرمضانية في “جامع الدغارة الكبير” حيث وصل عدد الحضور الى 300 متابع جالس في المسجد ليتابعوا الختمة لنخبة من قراء الناحية.
وتأتي هذه الختمة بإشراف “السيد عبدالكريم شبر” ممثل المرجعية الدينية في النجف الاشرف، كما وأن هناك ختمة مرتلة بجامع الرحمن في “الحي العسكري” بناحیة الدغارة.
أمانة مسجد الكوفة المعظم تقيم ختمتها القرآنية الرمضانية
تيمناً بحلول شهر الخير والرحمة والمغفرة شهر رمضان المبارك تقيم شعبة القرآن الكريم في أمانة مسجد الكوفة المعظم والمزارات الملحقة به الختمة القرآنية الرمضانية.
وقال مسؤول الشعبة “السيد عادل الياسري” إن أمانة مسجد الكوفة تقيم مجموعة من الفعاليات الرمضانية في هذا الشهر الفضيل أهمها الختمة القرآنية وللسنة الحادية عشرة على التوالي، مضيفاً ان الختمة القرآنية تقام في مصلى السفير مسلم بن عقيل (ع)، والجلسة الرمضانية تتضمن مجموعة من الفعاليات التي تضيف للمؤمنين معلومات فقهية ومعرفية إضافة إلى الأجر والثواب الذي يكسبه المؤمن خلال حضوره المسجد المعظم وتهجده في هذه الأيام المباركة.
السيد الياسري أوضح أن الفعاليات التي تقام خلال الشهر الكريم هي قراءة دعاء الافتتاح عقب صلاة المغرب تليها محاضرات دينية يلقيها أساتذة في الحوزة العلمية تنشر ثقافة الصيام والغاية منه، وتأثيراته في بناء المجتمع المسلم المثالي، بعد ذلك يتم قراءة الختمة القرآنية بحضور محبي القرآن الكريم ومرتادي مسجد الكوفة المعظم من المؤمنين.
وتلقى المحاضرات الرمضانية في تمام الساعة التاسعة من ليالي الشهر الفضيل، ففي الليالي العشر الأولى يرتقي المنبر “السيد حيدر العذاري”، وفي الليالي العشر الثانية يحاضر “الدكتور السيد عصام النفاخ، أما الليالي العشر الثالثة فيرتقي المنبر فيها “الشيخ الدكتور إبراهيم النصيراوي”.
دار القرآن الكريم في الحمزة الشرقي تقيم ثلاث ختمات رمضانية
تقيم دار القرآن الكريم في “قضاء الحمزة الشرقي” جنوب مدينة الديوانية الختمة القرانية الرمضانية في اماكن متعددة من القضاء بمشاركة نخبة من قراءها.
وتقام هذه الختمات في “جامع السوق الكبير” بعد صلاة الظهرين، وفي “حسينية المرحوم سيد حمود الموسوي” الساعة التاسعة مساءً، بالاضافة الى ختمة الصحن الشريف للسيد الغريفي الساعة الثامنة مساءً.
مؤسسة الثقل الأكبر القرآنية تقیم محفلها القرآني الأول لشهر رمضان
ضمن برنامج إحياء ليالي شهر رمضان المبارك بتلاوة القرآن الكريم، أقامت “مؤسسة الثقل الأكبر القرآنية” محفلها القرآني الأول في “حسينية أمير المؤمنين عليه السلام” في فرع رابطة النهروان القرآنية.
وقد تضمن المحفل الفقرات التالية :
1 – تلاوة لقارئ رابطة النهروان حيدر الدفاعي.
2 – تلاوة لقارئ رابطة إبن الجواد القرآنية والفائز بالمرتبة الخامسة عالمياً سيد أحمد الجابري.
3 – تلاوة لقارئ رابطة إبن الجواد القرآنية سجاد فاضل والحاصل على المرتبة الأولى في مسابقة قناة المسار لهذا العام.
4 – تلاوة لقارئ المؤسسة علي حسن المحمداوي الحاصل على المرتبة الأولى قطرياً.
مؤسسة شهيد المحراب بالديوانية تقيم محفلها القرآني الرمضاني
أقامت “مؤسسة شهيد المحراب” وبالتعاون مع “رابطة القرآنيين في الديوانية” المحفل القرآني السنوي الرمضاني في “جامع الحكيم” بتلاوة جزء من القرآن الكريم وإهداء ثوابها للشهداء من الحشد الشعبي والقوات العراقية والفقيد المرحوم “السيد عبدالعزيز الحكيم” الرئيس السابق لـ”المجلس الأعلى الإسلامي العراقي”.
وشارك في المحفل نخبة من قراء الديوانية منهم القارئ المجاز “أحمد كاظم” والقارئ “السيد علاء الموسوي” والقارئ “علي سامي” والحافظ عضو مجلس المحافظة “المهندس غانم مكلد الجبوري”، فيما كان ختام المحفل كلمة لـ”الشيخ حسين الخالدي” رئيس مؤسسة شهيد المحراب في الديوانية.
ختمة قرآنية رمضانیة خاصة بالفتيات في العتبة العلوية المقدسة
باشرت شعبة القرآن الكريم التابعة للقسم النسوي في العتبة العلوية المقدسة بإقامة ختمتها الخاصة بالفتيات في رحاب صحن فاطمة عليها السلام، مع إطلالة شهر رمضان المبارك.
وقالت مسؤولة الشعبة “انوار الحسناوي” إنه وبرعاية إدارة القسم النسوي وضمن برامج الشعبة في رمضان المبارك، تم إقامة جلسات قرآنية خاصة بالفتيات من أجل إشعارهن بأهمية هذه الجلسات في الشهر الفضيل.
وأضافت أنه تهدف هكذا محافل خاصة بالفتيات إلى تنمية الوعي القرآني لديهن وإشعارهن بأهمية المجالس الجماعية القرآنية وكذلك من أجل خلق جيل قرآني واعي يسير بهدي الكتاب الكريم.
وأشارت الحسناوي إلى أن القارئات في الجلسة هنَّ من نتاج دورات “معهد الكوثر القرآني” التابع للشعبة في العتبة المقدسة.
العتبة الحسينية المقدسة تحيي ليالي رمضان بالختمة القرآنية في لبنان
ضمن برنامجها السنوي، أقامت دار القرآن الكريم في العتبة الحسينية المقدسة/فرع لبنان عدداً من الأمسيات القرآنية في مدن وقرى جنوب لبنان حيث شهدت حضوراً واسعاً من العلماء والأهالي في الختمة القرآنية الرمضانية التي يشارك فيها قراء دار القرآن الكريم فرع لبنان.
هذا ويواصل فرع الدار في لبنان إحياء ليالي شهر رمضان المبارك بتلاوة القرآن وإقامة البرامج القرآنية والمسابقات المتضمنة الإجابة عن الأسئلة المتنوعة في مجال الحفظ وأرقام الصفحات والمواضيع القرآنية الشاملة.
جدير بالذكر أن دار القرآن الكريم بفروعها داخل العراق وخارجه تشهد حركة قرآنية واسعة من خلال إحياء كتاب الله المجيد حفظاً وتلاوة، فضلاً عن تنظيم فعاليات ومسابقات ثقافية تخص المعرفة القرآنية.
براعم قرآنية تؤتي أكلها مبكراً في البصرة
تزامناً مع حلول شهر رمضان المبارك ومنذ يومه الأول انطلقت منافسات المسابقة القرآنية الفرقية الخاصة ببراعم القرآن الكريم من حفاظ كتاب الله العزيز في دار القرآن للكريم/فرع البصرة.
المسابقة التي حملت عنوان: (وفي ذلك فليتنافس المتنافسون) تم فيها تقسيم حفظة “مشروع الألف حافظ” من البراعم إلى فرق متساوية يتنافسون بينهم يومياً على الجزء القرآني المخصص لكل يوم من أيام الشهر الفضيل حيث خلقت هذه المسابقة أجواءً روحانية وتشجيعية حفزت الحفاظ على زيادة الحفظ ومراجعة ما تم حفظه في السابق، فيما يتم تكريم الفريق الفائز في المنافسة اليومية خصوصاً الفريق الذي يحفظ أعضاؤه جزءاً كاملاً.
يذكر أن فرع دار القرآن الكريم في البصرة يتميز بنخبة من المشرفين والأساتذة الكفوئين الذين يعتمدون الابتكار المستمر للأفكار المختلفة من أجل إدامة التنافس والإبداع بين حفظة كتاب الله الكريم.
دورة لتحفيظ القرآن الكريم خلال العطلة الصيفية في البصرة
لغرض رفع مستوى الوعي القرآني لدى الطلبة، افتتحت “إعدادية الرسالة” في البصرة دورة في تحفيظ القرآن الكريم بإشراف “مؤسسة واحة القرآن الكريم” المنضوية تحت “رابطة القرآنيين في البصرة”.
جاء ذلك خلال حفل أقيم في “جامع الإمام موسى الكاظم (ع) الكبير” وحضره العديد من الشخصيات الدينية والتربوية ‏حيث تضمن الحفل تلاوة القارئ “محمد عبدالسادة”، وكلمة معتمد المرجعية العليا “السيد عماد البطاط”، وكلمة معاون مدير تربية البصرة “علي الجاف”، وكلمة مدير إعدادية الرسالة “ستار جبار”، فضلاً عن كلمة مدير مؤسسة واحة القرآن الكريم “على حرز”.
‏يذكر أن المرحلة الأولى من الدورة ستشتمل على تحفيظ الطلاب ثلاثة أجزاء من القرآن الكريم ‏بإشراف أساتذة مؤسسة واحة القرآن الكريم ‏في ثلاثة أشهر خلال العطلة الصيفية ‏مخصصة لطلبة المراحل غير المنتهية.
 إنطلاق المسابقة الثقافية المناطقية الخامسة في الكوت
أطلق “مركز إعداد القراء والحفاظ” في معهد القرآن الكريم التابع للعتبة العباسية المقدسة وبالتعاون مع “تجمع محبي القرآن الكريم” في واسط “المسابقة الثقافية المناطقية الخامسة” في مدينة الكوت.
وفي اليوم الأول، شهدت المسابقة التنافس بين فريق (الرسول الأعظم صلى الله عليه واله) والمتمثل بـ”منطقة حي الجهاد” وفريق (السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام) والمتمثل بـ”منطقة العزة الجديدة” حيث كان الفوز من نصيب الثاني.
هذه المسابقة تقام يومياً حتى منتصف شهر رمضان في “جامع الكوت الأكبر” بمنطقة “الشرقية” وذلك بمشاركة (١٤) فريقاً من مختلف مناطق قضاء الكوت.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/06/01



كتابة تعليق لموضوع : اجواء العراق تفعم بالختمات والمحافل القرآنية في رمضان
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net