صفحة الكاتب : مثنى صبيح

المسابقات الأدبية .... سرقة بوضح النهار
مثنى صبيح

منظمة أديبات العراق أنموذجا

ينطلي تحت طائلة تسميات كثيرة لا سبيل لعدها ولا حصرها تصرفات كثيرة أيضا لا سبيل لعدها ولا لحصرا إطلاقا وعلى كل باعث يبنى فعل إنساني وعن كل فعل إنساني ينتج عنه  تأثيرا خارجيا ضارا أحيانا أو نافعا ويعزى ذلك النفع لصاحبه ويعود عليه بفخر وزهو وما يعود به كل عمل طيب عليه وعلى مجتمعه بينما العمل الضار الناتج من باعث رديء يعود على المحيط  بالدرن قبل أن يعود على الشخص ذاته ولا داعي لخوض البواعث والنتائج ونجعل من ذلك مساحة للقارئ ليحكم على الخبيث من ألطيّب بطرح موضوع حصل قبل حين غير بعيد

فلقد أعلنت منظمة أديبات العراق التي تترأسها السيدة منى رحيم الخرساني :

مسابقة (نصرة حدود العراق)1)

من أجل تعزيز التواصل بين منظمة أديبات العراق وكتابها وقرائها ، و تقديم كل ما يُغني الأفكار ويصب في تبني القضايا الوطنية والإنسانية المهمة دأبت منظمتنا على فتح ملفات مهمة تطمح من خلالها إيصال أفكارها إلى المسؤولين لأتخاذ إجراءات بشأنها .

ويسرنا ومن هذا المنبر وبالتعاون مع النائبة عالية نصيف عضو البرلمان العراقي  أن نطرح إليكم مسابقة ( نصرة حدود العراق ) نظرا لكثرة الانتهاكات على حدود بلدنا الغالي العراق وهنا تتبنى منظمة أديبات العراق ملف هذه القضية من الجوانب الأدبية في المقالة والقصة والشعر وستدخل هذه النتاجات في حيز مسابقة وطنية عراقية ثقافية وسيتم تشكيل لجنة عليا لاختيار النصوص الفائزة وهناك هدايا تقديرية ودروع الثقافة الوطنية ستقدم في احتفالية شعرية للفائزين في المراكز الأول والثاني والثالث

لذا هذه دعوة للمشاركين بإرسال مساهماتهم على العنوان البريدي التالي

[email protected]

للاستفسار الاتصال بالرقم

07811329875

وتقبلوا أطيب الأمنيات والمحبة

ملاحظة

 آخر موعد لاستلام المساهمات هو 25/5/2011

مع تحيات اللجنة التحضيرية المشرفة

ولنتذكر جميعاً إنّ منظمة أديبات العراق هو بيتنا الإعلامي والثقافي ، وأيّ جهد نقدمه له إنما نقدمه لوطننا الكبير بأهله ومثقفيه.

أليس جميلا ما قامت به هذه السيدة التي تترأس منظمة فتية وهي تكتب مقدمة لاعلان المسابقة تحرك الظمائر والقرائح وتبكي لها الاقلام قبل الاعين معلنة النصر الوطني لكل للبلد بكل الوسائل الممكنة وطارحة موضوع لا يخطر طرحه

الا على القلة النادرة ممن حضوا بقدر النزاهة والتفاني ولكن كل هذا لحد الاعلان وما بعد فهو ما خفي وربما هو ما كان اعظم ان لم تخفي لنا الايام ماكان اعظم

وما خفي بدا بالتبلور الظهوري شيئا فشيء بعد أن جمعت المنظمة قدرا لا باس به من النصوص الادبية شعرية وقصصية ومقالة وتحقيق وغيرها مما كانت تندرج تحت طائلة المسابقة التي رعتها السيدة عالية نصيف جاسم عضو مجلس النواب وتمر ايام تعلن فيها منى الخرساني بمقال منشور في مركز النور انها مددت مهلة استلام النصوص لكثرة الطلبات وارجو وضع الف خط تحت كثرة الطلبات فهي تقودنا الى كثرة النصوص التي وردت للمسابقة قبل وبعد التمديد

التي انتهت ب  آخر موعد لاستلام المساهمات هو 5/6/2011(2)

ومرت ايام ومضت اخرى  ولا تحرك المنظمة ساكنا ولم تنبس بحرف بمصير النصوص التي تم جمعها في الامدين وكانت (  تصبيرتهم ) لمن يتصل ويسأل عن مصير المسابقة يلقى جوابا ميكانيكيا هو ان السيدة عالية نصيف جاسم مسافرة شكرا لاهتمامكم

وهذا يقودنا الى طامتين عظيمتين اولهما تحكم شخص مهما كان موقعه بمصير نصوص ادبية كثيرة وما يدخل في حيز تصرف هذا الشخص من دوافع ومتلاقيات اخرى

والطامة الاخرى هي التقلب الاجوائي لمصير المسابقة فمادامت تحت تصرف سياسي تؤجل لسفره وتموت لحزنه فهذا يجعل من قضيتها ارضا رخوة فمثلا لو صلحت احوال الحدود خلال المدة المعطاة للنظر بالنصوص هل تعتبر هذه النصوص بعدها نوعا من تحريك الماضي واللعب على اوتار نعرات قديمة هدئت ويطال النصوص اجتثاث ادبي

ولكن شيئا من هذا لم يحصل والنصوص المطلوبة لم تنشر من قبل والمرسل لم يستلم اشعارا بوصول النص اذن من يضمن للمشترك انه ارسل نصا ؟ من يضمن ان هذا النص لفلان ا وعلان ؟ مادام النص غير منشور ؟ فهل يمكن لاح دان يدعي او يضرب راسه بالحيط لو ظهر  نصه مطبوع في كتاب للاديبة فلانة او علانة هل في ذلك من  شك ما دامت المسابقة سُكت عنها ولم يعرف احد اين استقرت بها النوى ام أي مطبعة تضم النصوص التي ستطبع باسماء من لم يعرفوا للحرف طريقا . هل جائز ذلك ام لا ؟ مادام اصحاب النص الاصليون لا يمكنهم ادعاء الملكية لنصوصهم لكونها غير منشورة ولعدم وجود اشعار بريدي بالاستلام ولعدم وجود نتيجة للمسابقة اصلا

وما دام كل من له كما يقول فلينهض كل تاجر امي  محب للتباهي  ويعلن عن مسابقة شاملة  ويجمع من النصوص ما يجمع ويصدرها باسمه بكتاب من بنات افكاره وله العافية  ومن يسال عن نصه فان السيد الراعي للمسابقة مسافر والصبر حلو

فكل الاحتمالات واردة ولكم الاجر والثواب

1- من مقال لمنى رحيم الخرساني منشور في النور

http://www.alnoor.se/article.asp?id=114414

2- مقال اخر لنفس  الكاتبة

http://www.alnoor.se/article.asp?id=115719

  

مثنى صبيح
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/09/12



كتابة تعليق لموضوع : المسابقات الأدبية .... سرقة بوضح النهار
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 12)


• (1) - كتب : ابو هزار ، في 2011/10/22 .

ومنوائية هي منى رحيم الخرسان؟
طول حياتي لم اسمع بهذا الاسم
فهل هي شاعرة
ام قاصة او روائية؟

• (2) - كتب : جبار عزيز ، في 2011/09/27 .

الأستاذ مدير الموقع المحترم
السادة العاملون في أدارة موقع كتابات في الميزان المحترمون
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في الوقت الذي نعتبر ان حرية الشخص مكفولة في ابداء رأيه ونشر ما يكتبه بكل انواع الحرية ولكن بشرط دون الأساءة الى الأخرين ودونما تجريح أو سباب او قذف اوتشهير ....
تستغرب أديبات العراق من نشر هذه المقال التي تعتبرها أساءة وتشهير وقذف ... وهي تحتفظ بردها القانوني ضد كاتب السطور الذي لم يعرف بأنه كاتب أو اديب او ناشر في اي من المواقع المعروفة وهذا أول مقال نشر بأسمه الذي لم نتأكد من هو ...!!!!
وقد ارسل مقالته المسيئة الى العديد من المواقع ولم تأخذ نصيبها بالنشر لكون كاتبها غير معروف ومتستر تحت غطاء اسم آخر أضافة الى الأتهامات والأساءة التي حملها المقال .... علما انه لم يكن من المشاركين في المسابقة !!!
نحن لدينا تحفظاتنا على نشر مثل هكذا مقالات لا ترتقي الى مستوى منبر اعلامي ثقافي عرف برصانته ورصانة كتابه مثل كتابات في الميزان .... لذا نطالب ادارة الموقع برفع المقال وتقديم الأعتذار لأديبات العراق لما تسبب هذا المقال من أساءة لهذه المنظمة الأدبية ...
وسنلاحق كاتب هذه السطور النكرة قانونيا لكوننا لانملك له اسما حقيقيا ....

منظمة أديبات العراق
.............................................
في الحقيقة لم أعجب لشيء في حياتي مثل ما عجبت لرد الاديبات الوارد في الاسفل واظمنه في تعليقي
هل هي بلطجة ؟ شقاوات ؟
مثل ما يقولون أهلنا / فوك حكة دكة /
والاجمل قول الاديبات واشادتها بموقف المواقع التي لم تنشر مقال البطل مثنى . يعني حلو موقف الي ما نشر هالمقال ؟ يعني اذا ما نشروه راح الناس تنسى نصوصها . لا اله الا الله والله شر البلية هذه

• (3) - كتب : مشارك ، في 2011/09/26 .

في الحقيقة تبين أن المقال صحيح 100% لانه سمعنا أخبار من هنا وهناك تقول ان المسابقة سكت عنها لاسباب تخص الراعي الرسمي وان ما جاء في رد الاديبات في تعليقها كان يطابق تماما افعال النظام السابق حين يلتفت احد الى امر مسكوت عنه فورا تطارده السلطة وتحبسه بحجة من الحجج

• (4) - كتب : نوفل ، في 2011/09/26 .

عجيب جدا أن تتعامل الاديبات بهذا الغرور والتجاهل مع الشكوك التي أثيرت السؤال واضح 1+1 =؟ ما دخل القانون والموقع والطاردات البوليسية نعم كما قال احد الأخوة هذا الرد جاء ليبعد الناس عن الموضوع الاساسي وفي الوقت نفسه يوجهون رسالة لكل الناس بان من يسأل عن نصه او نص غيره راح نطارده ونلاحقه ونحبسه

• (5) - كتب : نوفل ، في 2011/09/26 .

عجيب جدا أن تتعامل الاديبات بهذا الغرور والتجاهل مع الشكوك التي أثيرت السؤال واضح 1+1 =؟ ما دخل القانون والموقع والطاردات البوليسية نعم كما قال احد الأخوة هذا الرد جاء ليبعد الناس عن الموضوع الاساسي وفي الوقت نفسه يوجهون رسالة لكل الناس بان من يسأل عن نصه او نص غيره راح نطارده ونلاحقه ونحبسه

• (6) - كتب : إحسان البهادلي ، في 2011/09/26 .

لي وجهة نظر أتمنى ان تتقبلوها :-
- لو نظرنا الى التوقيت الزمني للمسابقة فانها تتزامن مع حين غير بعيد من تأسيس منظمة الأديبات وبعض النظر عن كل شيء فان الاديبات كمنظمة وليدة كانت تحتاج لمثل هذه المسابقة لأغراض اعلامية دعائية مفادها الاعلان عن ولادة منظمة جديدة تدخل المعترك الثقافي من الباب الذي يلفت انتباه الادباء وللمنظمة في ذلك خير اعلان ولكن المأخذ الذي لم تحسبه المنظمة , وماذا بعد الاعلان عن المسابقة ؟ نعم عرفت منظمة الاديبات عن طريق المسابقة ولكن هل تصرف سليم أن تعلن كل منظمة فتية عن مسابقة كبرى تشتهر خلالها ومن ثم تسكت ولا تنبس ببنت شفة ..
وانا اعجب كثيرا من رد المنظمة الوارد أدناه في الزمن الذي نستذكر النظام البائد بكل اشمئزاز ما هذا الخلط , كفانا نعيش في نظرية المؤامرة والتهديد والتلويح
طرحت الموضوع على شكل تساؤلات ودية كان حريا بها ان تلقى الجواب الشافي المعافي بدل التهديد والوعيد الذي يجعل منكم غولا بعيدا عن الثقافة .. وانا متأكد بان الاديبات لو ردت ستقول بان احسان البهادلي ليس أديبا , لم يشترك معنا , بحثنا وليس له وجود
أخوتي الكرام هل يحتاج أحدنا أن يكون مشهورا وأديبا ليدلي برأي أو يتسائل عن الحقيقة ؟
وفي الوقت الذي طالبتم بالقضاء أرجو من القضاء أن لا ينتظر دعوة يحركها المشتركون ضدكم ويأخذ دوره في معرفة نتيجة ومصير نصوص الاخوة

• (7) - كتب : سالم راعي ، في 2011/09/26 .

لا أوافق صاحب المقال في أن النصوص سرقت وتم التلاعب بها ، ولكن الأمر واضح في إن المنطمة فشلت في تنظيم المسابقة ، وربما وقعت في سوء إدارة وفوضى بسبب عدم وجود خبرة في إدارة المسابقات ..
وهذا واضح بحيث حتى إدارة كتابات لازالت تنتظر توضيح عن المسابقة ، وهذا يعني إن كاتب الرد او كاتبته من المنظمة هو أيضاً مغلوب على امره ولا يعرف مصير المسابقة !!
تلتزم المسابقات الجادة والرصينة باعلان عدد النصوص المشاركة بعد نهاية موعد استلام النصوص وتلتزم باعلان موعد ظهور النتائج وتلتزم باظهار اسماء اللجنة التحكيمية ..
ولكن هذا الرد الغريب جداً من منظمة الأديبات ... لم يشر لا من قريب ولا من بعيد لأخبار المسابقة .. وهذا يدل على أن المنظمة لا تملك الجواب
فليس من المعقول أن يتم تجاهل أمر المسابقة كل هذا الوقت .. وحتى بعد ان تثار التسؤلات يكون الرد بالتجاهل !!
هل هكذا هو شأن المنظمات الأدبية الملتزمة ؟
أين المسابقة يا أديبات ؟ هل تملك الاديبات الجواب ؟
لا اعتقد لو كان هناك جواب لظهر قبل أشهر .. ولكن من اجل سمعة المنظمة فلتبحث الاديبات عن عذر ..
والفشل في تنظيم مسابقة ليس نهاية الحياة




















غريب جداً رد منظمة الأديبات ... فهو لم يشر لا من قريب ولا من بعيد لأخبار المسابقة .. وهذا يدل على أن المنظمة لا تملك الجواب
فليس من المعقول أن يتم تجاهل أمر المسابقة كل هذا الوقت .. وحتى بعد ان تثار التسؤلات يكون الرد بالتجاهل !!


• (8) - كتب : نوفل ، في 2011/09/25 .

بطلنا من العنب نريد سلتنا

• (9) - كتب : مشارك ، في 2011/09/25 .

اعتقد بدلا من المهاترات الطفولية التي قامت بها الأديبات كان الافضل أن تريح كل من به شك وتعلن شيئا عن المسابقة بدل الوعيد والتهديد والنسق المضمر الذي يجر الفكر الى حيز بعيد عن القضية ألأساس ومن المفارقات العجيبة أن ترى الاديبات المقال تشهير وقذف ولا تحسب أن ردها المتعصب هو عين القذف نعم والله هذا هو القانون الذي به تطالبون يحميكم ويلاحق الفقراء وذكر القانون يوقعكم في مطب خطير سادتي الكرام ألا ترون القانون أولى به ان يوقفكم لانكم مسئولون
نعم ولربما يفعلها القانون الاغر ويلاحق المسكين الذي طالب بحق غيره ويجعله مجرما في حين انتم اصحاب القضية الاساس تداعون بالقانون , أتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض ؟ اين منا بنو اسرائيل ؟ نطالب بالقانون لملاحقة البريء ولا نتذكره ونحن نعلن اننا بلا رحمة
ونستغرب من الموقع الذي يفعل ما يحلو للاديبات ويرفع ويعتذر ويغلق المواضيع التي لا حاجة له بها نعم انت لا حاجة لك بالموضوع ولكنه حقيقة تحتاجها كل الناس فعل التعليق رجاءا
ولا تقتربوا من التهميش

• (10) - كتب : ادارة الموقع ، في 2011/09/15 .

يعلق الموضوع لعدم الحاجة اليه حاليا وننتظر التوضيح الذي وعدنا به 
ولانحبذ ان تكون هنالك بين الاخوة والاخوات المثقفين ما يعكر صفوهم



• (11) - كتب : أديبات العراق ، في 2011/09/15 .

الأستاذ مدير الموقع المحترم
السادة العاملون في أدارة موقع كتابات في الميزان المحترمون
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في الوقت الذي نعتبر ان حرية الشخص مكفولة في ابداء رأيه ونشر ما يكتبه بكل انواع الحرية ولكن بشرط دون الأساءة الى الأخرين ودونما تجريح أو سباب او قذف اوتشهير ....
تستغرب أديبات العراق من نشر هذه المقال التي تعتبرها أساءة وتشهير وقذف ... وهي تحتفظ بردها القانوني ضد كاتب السطور الذي لم يعرف بأنه كاتب أو اديب او ناشر في اي من المواقع المعروفة وهذا أول مقال نشر بأسمه الذي لم نتأكد من هو ...!!!!
وقد ارسل مقالته المسيئة الى العديد من المواقع ولم تأخذ نصيبها بالنشر لكون كاتبها غير معروف ومتستر تحت غطاء اسم آخر أضافة الى الأتهامات والأساءة التي حملها المقال .... علما انه لم يكن من المشاركين في المسابقة !!!
نحن لدينا تحفظاتنا على نشر مثل هكذا مقالات لا ترتقي الى مستوى منبر اعلامي ثقافي عرف برصانته ورصانة كتابه مثل كتابات في الميزان .... لذا نطالب ادارة الموقع برفع المقال وتقديم الأعتذار لأديبات العراق لما تسبب هذا المقال من أساءة لهذه المنظمة الأدبية ...
وسنلاحق كاتب هذه السطور النكرة قانونيا لكوننا لانملك له اسما حقيقيا ....

منظمة أديبات العراق

• (12) - كتب : مروة الماجد ، في 2011/09/13 .

مقال جميل يكشف حقيقة تلاعب البعض
لقد وقعت في نفس المشكلة عندما ارسلت نصا الى احدى المسابقات
ثم اختفت الصفحة من الفيس بوك .... شكرا للكاتب على التنبيه




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عباس بن صفوان
صفحة الكاتب :
  عباس بن صفوان


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 العراق شو ..... إلى أين ؟  : رضي فاهم الكندي

 معركة اليوم أشرف معارك الجيش العراقي وأقدسها منذ تأسيسه  : صالح المحنه

 لا تكن مبدعاً  : حسين وسام

 العراق: إزدواجية التسليح الامريكي ولامركزية الأمن  : مركز المستقبل للدراسات والبحوث

 تفقد محافظ ميسان دائرة رعاية المرأة في ميسان  : اعلام محافظ ميسان

 اليس من حقنا بعد كل هذا ...أن نلعن حكومة أمريكا صبح مساء؟؟  : هشام الهبيشان

 العمل في الدوائر في استفتاءات السيد السيستاني دام ظله

 (داعش) ثلاث قصص قصيرة جداً  : فلاح العيساوي

 حقد بحضن الجبل  : نادية مداني

 رئيس العراق القادم  : محمد حسب العكيلي

 قمة النزاهة في زمن الفساد.  : باقر العراقي

 ظاهرة الفساد  : بوقفة رؤوف

 شرف الكوفية والعقال..  : علاء سدخان

 مقتل مسؤول تجنيد داعش وضبط معمل للتفخيخ، وانطلاق تحرير 25 قرية، وتنفيذ 16 غارة

 وفد من مجلس المفوضين يتفقد مراكز الاقتراع للتصويت الخاص لانتخاب برلمان الاقليم  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net