صفحة الكاتب : عبد الحسين بريسم

الحياة بصورة اخرى ... 3
عبد الحسين بريسم

 اسعد انسان في العالم 

كزار حنتوش انموذج لشعر الصعاليك 
أينما يجد الشاعر نفسه شعريا فأنه يذهب الى ذلك الإيجاد ليخلق عالمه فيه واضعا أدواته في ذلك الإتجاه من أجل ان يوصل أفكاره او ربما قريبا منه ومؤسسا تفرده وان الشعر بعد هذا الإزدحام من طبقات الشعر لا ينفعه إذا كان مقلدا فأنه بكل تأكيد يضيع بين الأصوات المتشابهة مثل مجموعة عصافير في مساء ما على شجرة ما فأنك لا تعرف ايهم يضحك وأيهم يبكي او من وجد عشه ومن منهم أضاعه وهذا ينطبق على فريقين من الشعراء منهم مثل ما قال الراحل البريكان الشعر يحتاج حياة كاملة وهؤلاء هم الصادقون شعرا والباحثون عن جمرته وحينما يجدوها فأنهم يمسكونها فعلا بكل القلب وبالتالي فأن شعرهم يخرج على ورقة الشعر يخترق القلب وبين سطوره رائحة دم صادق والعكس منهم من هم لا ينطبق عليهم ما تقدم أسعد إنسان في العالم لصاحبه الشاعر كزار حنتوش هو من الشعراء الذين ينطبق عليهم ما تقدم وأقصد أصحاب جملة الشعر برغم بساطة مفرداته في كتابة القصيدة فأنه يجعلنا نشعر بصفاء الشعر ونراه مجسما ومختزلا الكثير من الزوائد الفائضة عن الحاجة برغم أنه يشتغل على المهمل واليومي معطية ابعادا كونية في التأويل ومن الصفات الشعرية لدى كزار حنتوش هذه التلقائية في تصوير عوالمه الشعرية وإختزاله موضوعاته في بناء قصائده التي تنبع من المألوف والغرائبي في ذات الوقت نحاول في هذه العجالة من الوقت والمساحة ان نسلط الضوء على ما تقدم ونأخذ من جموع قصائد أسعد إنسان في العالم سعادة واحدة من سعادته التي أوصلته الى ان يحتل المرتبة الأولى في العالم ويستحق هذا اللقب بإمتياز كزار حنتوش أسعد إنسان في العالم أهذه مفارقة ونحن نعلم عنه أنه من أتعس الناس في العالم من حيث الظروف والتسكع ولكن أنا معه بأنه كشاعر يستحق هذا اللقب وهذا النموذج إسكافي عفك ربما هو دليل مشاكس اعطاه الشاعر ليضاد المعنى في دلالة العنوان الرئيس للمجموعة الذي يناقض تماما في أثناء تنقلنا مع إسكافي عفك الذي أصبح مثالا لسوء الحظ بحيث أنه يضرب به المثل القائل:
قيم الركاع من ديرة عفك، هل الشاعر هنا يندب حظه الذي أسقط عليه من خلال تمثله للإسكافي الخالد الذكر لنر ماقاله في مطلع هذه القصيدة.
يامن أسرفت بأكل الجمر على ريب
وغصصت بجرعة ماء
لم لم تبتلع (الياء)
من إسم الحاج (كليب)
ولماذا تلتم كف زعيم (الشورجة) وجها لقفا
وتناديه: أيا عم أغثني
ان دلالة العنوان تنفتح على الموروث الشعبي الحكائي والشاعر دخل الى موضوعه في القصيدة من القاع الأسفل اي المسحوق بدلالة الإسكافي وهو أشبه الى القدم والحركة التي تنطلق به الى الأرض وفضاء الحركة وهذه الإشارة تعكس مرارة الشاعر إتجاه الواقع المعاش وذلك من دلالة العنوان وحكاية الإسكافي ومدينة عفك المذكورة سابقا..
لم تجد فتيلا كل قصائد (إبن الريب) ولماذا يا ذئب السبعينات تظل وحيدا تعوي ما من أحد سيقول (الحال سواء).
سيضيع الصوت رويدا
وتموت شريدا
كمغني (نهر بويب)
ان الشاعر هنا تقمص شخصية الإسكافي أسقطها على موضوعته برغم ان الفرق بين الحالتين شاسع وتطرف أي العوز هو القسام المشترك بينهم ذئب السبعينات إشارة الى الشاعر الذي يعرج الى السياب وهذه إشارة الى المأساة التي أصابت شاعر جيكور وهي نبوءة ربما تصدق مع حنتوش في المستقبل القريب.
وبعدها يعود الشاعر الى البطل الشعري السلبي يا إسكافي (عفك) إذا ما هي العلاقة بين السياب- حنتوش الإسكافي إذا هي مشكلة الفقر من ناحية والشعر من ناحية أخرى.
كانت في الشام لنا نخلة
قصوا كل جدائلها
كانت خلف مدينة "عبادان" لنا قرية
قلبوا عاليها سافلها
والآن خرجنا من مكة
ان الإختزال الشعري في هذه القصيدة ليس حصرا على الموضوع فقد وإنما يمتد الى جغرافية حركة القصيدة أيضا فأن المساحة الجغرافية تمتد من مدينة صغيرة ألا وهي (عفك) الى مدن أخرى يختزلها الشاعر من خلال وجود دلالة الغسم فقد يمتد به الى الشام عبادان مكة من الإحتفاظ بما ترمز إليه من المعنى ليس إعتباط وجودها داخل المبنى العام لموضوعة الشاعر التي لا تنتهي بإنتهاء القصيدة.
         
 
 
 
نهاية قيصر الصعاليك
 
كزار حنتوش
 
اه
اه
ها اني هويت الى القاع كبعير
 
وسكاكيني كثرت اه 
 
 
اوه اوه
لاتعبا
 
جارحنا كطاعن في الماء
 
اوه  اوه
 
ولكن حميد بروتس
 
وانا اعدو زحفا صوب حدائقه
 
هد الحيل تماما بالنرجسة البضياء
 
اوه اوه
 
فات الوقت اذن
 
فات الوقت
 
اه اه
 
هااني هويت الى القاع كبعير
 
وسكاكيني كثرت
 
اووووووه
 
(2)
الحظ
 
كل خميس
 
انصب نفسي كالسدرة
 
في الميدان العام
 
لكن الطير الذهبي
 
يصدف عني
 
ويحط على غيري
 
(3)
 
عقوق
 
مسكين شاعر غماس الفائض
 
ظل يجوب الحانات طويلا
 
بالجيب الخالي
 
والحلم الباهظ
 
في الكأس المترع
 
كان ذبابة
 
 
وازيحت
 
 
 
 
 
 
 
 
 
قصائد لم تر حبر المطابع للشاعر كزار حنتوش
 
 
 
                       صباح عراقي
 
صباح طيب .. كعصير البطيخ
 
عصفور يمرق امام نافذة الرب
 
وعبد الحليم حافظ يسبق قلبه الى الدنيا
 
في رأسي من ليلة البارحة
 
بيت شعر لنجاة عبد الله
 
صباح طيب ، كالقيمر في الحيدرخانة
 
سيأتي الشاعر الهندي بالحنان البارق
 
وفطور البيض
 
سيحدثني عن ابنه (تبارك)
 
سأقول له ، وانا اشرب الشاي من قدح
 
بلا عروة ..
 
الحياة جميلة ياصديقي ،
 
ويسلفني خمسمائة دينار
 
حتى اذهب الى روح الشطرة
 
سيغضب لمدة واحد بالمئة من الثانية
 
ويسلفني العالم
 
صباح ، صباح طيب ،
 
كالجوز في فم مليء بالاسنان
 
رغم انباء ( البوسنة والهرسك )
 
وضحكة المليونير الجديد
 
وقصائد .. الطك
 
ياله من صباح
 
العصفور الصعلوك يمرق امام النافذة
 
المغلقة بصورة عبد الحليم حافظ
 
وقد تلونت عيناه بنداء خفي ازرق للخسارة
 
وشهقة الاخبار
 
كالعرق الفل هذه الايام
 
سأفتح صباحي بشهقة عنب من بهرز
 
بل وسأغني للمنكوب
 
امعانا بهذا الفرح
 
مرحى ..
 
سيأتيني صديقي الشاعر
 
بالحنان ، وفطور البيض
 
وسأقول له ، بتملق جدير بسكرتير
 
رئيس جمهورية باراغواي
 
سلفني خمسمائة دينار
 
لأجس روح الناصرية
 
ذات صباح طيب
 
كقصائد لاتصلح الا للفقراء
 
ها .. ياصديقي
 
انت عذب كدموع صنوبرة
 
اشرب دمعتين
 
دع العصفور يمرق امام النافذة
 
وعبد الحليم حافظ يطير
 
في الهواء الكوني الطلق
 
صباح طيب
 
مثل زوار مرقد الحسين
 
آمين .
 
 
 
1996
 
 
 
 
 
                              اغنية البطريق
 
 
 
ايها الفرات
 
اركض مثل السماوة
 
نحو نخيل بني العم
 
واضرب القضايا ، بالقضايا ..
 
اركض نحو  ( ..... )
 
وامنحها قبلة عمر طفل
 
واضحك معها مثل الرمان
 
ايها الفرات
 
اقفز مثل غناء في الآس
 
واشرب من تنور الخباز ملحا وغني :
 
(( لو غيمت دنياي .... ))
 
وخف نحو الملائكة
 
وسلم على محمد ، وآل محمد
 
اركض بي اغنية نحو بعقوبة
 
وسلمني طردا بريديا للشطرة
 
ايها الفرات
 
غني .. وتنح عن العذاب ، وعاشرني
 
خل عنك الحسد ، واللوم ، وعاشرني
 
وتمعن في حياتي
 
ولا تضطرب
 
معنا الخبازون ، والشعراء ، والسباع
 
ارجوك .. اجعل قلبك .. بالله
 
وتعال ..
 
الى حدائقنا البهيجة .. يا اخي
 
يابن عم حصان الحسين
 
اركض نحو قلوبنا
 
اركض .. مثل كارل لوسي
 
افتح جناحك للعاصفة
 
لاشعار زهور دكسن وعصفورة الشطرة
 
 ونجاة عبد الله ..
 
                             اركض ...!
 
 
 
10- 6- 1996
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
                            العـِشرة الرائعة
 
 
 
 
 
قمرا نيروزيا ..
 
كان حبيبي
 
يسطع من خلل الخضرة
 
( دوّار في النرجس ،
 
إغضاء للجوري
 
وحفيف للنجم القطبي
 
مخترقا عشب الليل )
 
لوركا
 
ونبيذ عسلي في رأسي
 
حرضني النخل الصافن : انظر
 
غمزتني نرجسة . انظر
 
ورسمت النظرة عصفورا
 
بجناحين من الطلع الفوّاح
 
اسكنت العمر دقيقة
 
في بيت الصبر
 
وجلست على العشب
 
امجّد في سري
 
شجر الغيم الاخضر ، والأصفر ، والأحمر
 
كانت شمس العصر
 
تذهّب نهر الديوانية
 
وكان الغرب يغشّ السرو ، بريح رخوة
 
لوركا في الرأس
 
عشٌّ للفاختة الزرقاء
 
وثوان ٍ تقطر تيزابا
 
مازال العصفور القزحي
 
والنخل يروّح للدنيا بوقار
 
وحبيبي يغضي
 
ابدا يغضي ....
 
غادرت الرأس قطايا الحلم
 
خيـّم في الليل
 
رفّ الخفاش على رأسي
 
فتطلعت الى النجم الأزرق مهموما .*
 
* هذه القصائد نشرها الشاعر حسن النواب في اموقع عراق الكلمة ويحتفظ بالنسخ الاصلية بخط يد الشاعر كما ورد في الموقع
 
 

  

عبد الحسين بريسم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/09/11



كتابة تعليق لموضوع : الحياة بصورة اخرى ... 3
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق محمود ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ، اما كلامك عن اخلاق المسيحين فأتفق معك ، انهم لا يعملون بهذه الوصايا والأخلاق ولا يتعاملون بها ، ولكن نعاملهم بأخلاقنا ، لن تجد من امة ملعونة الا الشر، لگن تفسيرك لما اراده المسيح من قوله انه يريد ان يحميهم لانهم قلة وضعفاء ، هذا غير صحيح ، المسيح يريد لهم النجاة من العذاب ،وهذا لن تفهمه ،لكن سوف تتمنى في اخر عمرك لو تركت من يلطمك على خدگ يدوس عليه بحذاءه، وانا اعمل بهذه الوصية ،والخطأ الاخر أنك خلطت بين قتال المسيح لااعداء الله واعداء ألبشر ، هذا معروف في سير چميع الانپياء انهم علمو الناس الخير وقاتلو الشر والمتكبرين الذين استعبدو الپشر واستحلو اموالاهم واعرأظهم

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : رسل جمال
صفحة الكاتب :
  رسل جمال


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 رغبة أرواح القمر  : امل جمال النيلي

 بمشارکة مليون ونصف مليون زائر..إحياء مولد الإمام الرضا في مشهد

 الـ.....إلا عندنا!  : حيدر حسين سويري

 حلم  : خالد القيسي

 الإخوان أصبحوا الحليف الأول لقطر والخصم الأكبر للسعودية والإمارات؟!!!  : متابعات

 عـــــاجل .. عـــــاجل ..عـــــاجل .. تنفيذا لما صرح به قبل أيام ..عضو التحالف الوطني عن التركمان محمد مهدي البياتي

 وزارة الموارد المائية تنفذ حملة لازالة نبات زهرة النيل في كربلاء المقدسة  : وزارة الموارد المائية

 المباشرة بتطهير احياء الكرطان والبو كنعان والاستعداد لتحرير جزيرة الرمادي

 هل  الغوطة الشرقية على طريق مدينة حلب في تحريره من الإرهاب؟ هل تحرير الغوطة الشرقية يُسقط  كل التهديدات الغرب؟  : محمد كاظم خضير

 وزير التربية يبارك لمنتسبي نينوى صرف الدفعة الاولى من الرواتب المدخرة لهم ممن باشروا وثبت سلامة موقفهم الامني

 قف هاهنا لترى النطف الطاهرة ..  : فؤاد المازني

 لجنة الإرشاد والتعبئة ترافق قافلة أهالي العاصمة بغداد لدعم المجاهدين في قاطع بيجي

 مسيرة احتجاجية جديدة ضمن حملة "نداءات الثورة" للمعارضة في البحرين

 ابواق ال سعود وبدء معركة 15 شعبان لتحرير الفلوجة  : مهدي المولى

 نشوة انتظار!  : عماد يونس فغالي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net