بالوثائق : عشائر العراق تستجيب لتوجيهات المرجعية العليا وتوقع "وثيقة عهد" عند مرقد الإمام الحسين

ينشر موقع كتابات في الميزان ، وثيقة سماحة المرجع الاعلى السيد علي السيستاني دام ظله الوارف للعشائر بشأن النزاعات العشائرية والالتزام بها.

فيما تضمنت الوثيقة الثانية تعهد سادات ورؤساء القبائل العراقية على الالتزام بهذه التوجيهات على القبائل والعشائر العراقية في المستقبل. 

وياتي هذا التعهد من العشائر العراقية خلال مؤتمر اقامته وزارة الداخلية العراقية برعاية العتبة الحسينية المقدسة 

اليوم الثلاثاء المؤتمر العام لسادات ورؤساء القبائل العراقية تحت شعار "من قيم الإمام الحسين (ع) ننطلق لتهذيب المجتمع وتشذيب الأعراف العشائرية " على قاعة خاتم الأنبياء في الصحن الحسيني الشريف.

وقال المتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في كلمة له في المؤتمر "ان العشائر تشكل جزء أساسي ورئيسي ومهم في التركيبة الاجتماعية العراقية, الى جانب اهميتها فيما تمثله هذه العشائر من مدرسة تربوية كبيرة للمبادئ النبيلة والقيم السامية".

وأضاف "لا بد ان يكون للعشائر دور في تحقيق السلم الاجتماعي وتجاوز الأزمات وحل النزاعات بالطرق السلمية لاسيما مع الظروف الحساسة والمعقدة التي يمر بها العراق".

وأكد الكربلائي ضرورة "المحافظة على المبادئ السامية الموروثة للعشائر العراقية, ورصد الظواهر السلبية التي تتنافى مع القواعد الشرعية والضوابط القانونية التي باتت تشكل ظاهرة لها تداعيات مستقبلية خطيرة على السلم الاجتماعي".

فيما قال وزير الداخلية قاسم الاعرجي في كلمته "أدعو المشايخ الكرام ان يعملوا ما بوسعهم في إعادة روح الإخوة بين جميع أبناء العشائر والمكونات العراقية, واللجوء الى القضاء وحفظ مصالح الناس ودعم القوات الأمنية ضد ظاهرة (الكوامة)".

وفي كلمة عشائر المحافظات الجنوبية, قال الشيخ صباح بدر الرميض "اجتمعنا لنبذ العادات التي لا تمت لنظام القبائل بصلة تلبية لنداء المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله".

من جهته قال الشيخ معد السمرمد في كلمة ألقاها نيابة عن عشائر الفرات الاوسط "ان بلدنا يعيش تحديات كثر تبدأ بالإرهاب الداعشي ولا تنتهي بالتحديات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي تهدد كيان ووجود المجتمع والدولة, وهو ما يوجب عل قيادات المجتمع التحرك لتدارك وجود ومستقبل العراق".

فيما ألقى الشيخ فيصل نجرس الكعود كلمة عشائر المحافظات الغربية قائلا "نحتاج اليوم ان نقدم مصالح أهلنا ومحافظاتنا على المصالح الفئوية الضيقة, ونبتعد عن اي قول او فعل يصنع الفرقة بيننا, مع ضرورة كسر شماعة العرف والتقاليد البالية".

فيما اعتبر ممثل عشائر المحافظات الشمالية الشيخ عثمان رشيد الزنكنة "ان في العراق رجالات وشيوخ قادرون على الدفاع عن مجتمعهم ووطنهم واكبر دليل عل ذلك هو الانتصارات الباهرة التي حققتها القوات الأمنية ضد قوى الإرهاب".

وشهد المؤتمر توقيع "وثيقة عهد" تضمنت توجيهات يلتزم بموجبها أبناء وشيوخ العشائر في حل المشاكل العشائرية سلميا, ومعالجة الظواهر السلبية في التقاليد والأعراف الاجتماعية.

وفي نيسان الماضي حذرت المرجعية الدينية العليا العشائر العراقية عبر ممثلها وخطيب جمعة كربلاء الشيخ عبد المهدي الكربلائي من إتباع أعراف وتقاليد تسبب الفوضى والتقاتل في المجتمع.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/05/23



كتابة تعليق لموضوع : بالوثائق : عشائر العراق تستجيب لتوجيهات المرجعية العليا وتوقع "وثيقة عهد" عند مرقد الإمام الحسين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net