صفحة الكاتب : د . حازم عبودي

الوسائط المادية للتصوير في جدارية الخزاف بسام ريجارد " التراث سفينة العراق "
د . حازم عبودي

 

بعد ان شغل العلم والدراسات النقدية الكثير من الجوانب في حياة الكتاب والمؤلفين لازال البحث جاريا عن اخريات تتمثل في سياقاتها ومجاوراتها النهج ذاته لكنها تقترب وتتفرد احيانا , وموضوعة الفلسفة النقدية في فنون العنوان والموضوع لابد ان تتعلق بمزايا وملامح وخصائص وسمات معينة هي على الارجح لاتتجاوز حدود الموضوعية التي من شأنها ان ارتكزت في مبادىء التكوين (الفكرة والموضوع والتعبير )الى نشر ثقافة الفن , الا ان الفلسفة تتطلب الاعتقاد الجمالي والفني  ووصفت تلك المعتقدات باهميتها وعليه ان البحث في الفلسفة والمعتقد مجال يتضح حينما نتمكن من رسم جمالياته في ميدان الفنون التشكيلية والخزف واحدا منه .
تعمدنا قراءة الجدارية ذات الابعاد 10 قدم طولا و3.5 قدم عرضا من نهايتها في وصف حي لمجريات التاريخ والحاقه بحديثه ومعاصرته تمثل (الجدارية )العمل الجداري الخزفي برمته اربعة عشر جزءا تفاوتت مساحتها وابعادها واضلاعها فجاء الموضوع وقراءته من جانبين ايسر المتلقي او يمينه ذلك ان الخزاف (بسام) امتلك الرؤية الواضحة لهكذا اعمال ومنذ البدء في امتلاكه الرؤية في الجمال وعلم الجمال مستعينا بما يتعلق بطبيعة الفن وقيمته , اذ ليس بمفهومنا التحدث عن الموضوع والعمل الخزفي وماتلاه دونما التعرض للشواهد المتعلقة بجزئياته كونها الادلة في التعرف والكشف عن الفنون , ودراستنا الحالية في خضم التعرض لمحتوى الجدارية التراثية وتسليط الضوء على مفرداتها ومستوايتها الشكلية فضلا عن جزئياتها , ومثل مااسلفنا يتكون الجزء الاخير من موضوعة (التراث سفينة العراق )والتي سيتم قراءتها من النهاية وحتى البداية بصورة افقية للاجزاء (14,13,12,11)ذات البعدين الطول والعرض فقط (الجزء 14 من يسار المتلقي (والجزء الاول ) من يمينه شكل مثلث ذو اطار زيتوني اللون او الاخضر الغامق احتوى على مساحات بزاوية 40 درجة صفراء وبنية غامقة لخطوط متعرجة ومنكسرة شغلت بغية اضفاء سد الفراغ كونها جزء من كل كما ووسم اللون البني بمنمنمات زخرفية ونقاط وخطوط .
في حين ظهر الجزء الثاني (13) من شكل هندسي شبه مربع تفاوتت اضلاعه الزيتونية اللون , احتوت على مساحتين متقابلتين ومتناظرتين من تمارين خط الثلث العربي مع ميزان الذهب (النسبة الذهبية )وبلون ابيض احاطت مقطعا (سبع عيون ) ذو لون ازرق شذري نفذه الخزاف فوق ارضية بنية اللون , الكتابة والاشكال هي من تراث العراق في لغته وعاداته وضعت في حضن مجموعة من المربعات الهندسية المتجاورة وغير المتشابهة في اللون ومنها الاصفر والابيض الوردي والاحمر والوردي والبني الفاتح والذي لم يخلو ايضا من شكل (سبع عيون ) والشكل سبع عيون مهيمن للشعب العراقي باعث عن الطمأنينة وباعد عن الحسد لذا كرره الخزاف .
اما المقطع 12 وهو الجزء جاء شبيها بسابقه من حيث العناصر الكتابية للخط العربي ومكملا لامتداد الاشكال المربعية الهندسية ذات اللون الابيض الموشى باربعة مثلثات اتجاهية ذات محورية دائرية ثم مربع بني غامق واخر اصفر ذو ملمس نقطي خشن .فضلا عن الجزء الحادي عشر او المعرف بالرابع وضعه الخزاف (بسام ) فوق الجزءين( 13 ,12)  تمثل بوجود ملامس ثلاثية الابعاد نافرة بشكل واضح عن ارضيتها تمثل جانبها تعرجات اتصفت بطبيعة جبال منطقة الشمال العراقي ويجاوره بعض من الكتابات القديمة للحضارات العراقية الغابرة ربما تقترب من الاشورية .
اما الجزء الجداري (10 ) فكان عموديا على اجزاء اخرى متكونة من اربع اجزاء ويجاورها اربع عمودية اخرى , تمثل الجزء العلوي بشكل لطير ابيض اللون يتجه صوب مقدمة القارب لاينشر جناحيه ناعم الملمس البصري وهنا دليل لاستخدام الوسائط المادية للتصوير في رمزية عالية عن مايكمن في طيات الزمن ومعناه ربما لايمثل هجرة الخزاف الى موطنه الثاني (امريكا ) وانما حساباته بالعودة الى الوطن الام (العراق ), في حين جاء الجزء (9) شبيها ب(13,12)وظف الخزاف اضلاع المربعات بتشابه كل اثنين ذلك ان الجدارية هي موضوع موحد يرتكز الى الكلية المتشظية وان كل جزء يمثل زاوية وموضوع ملحق بسابقه واخره ,حيث الشناشيل البغدادية ثلاثية الابعاد بزجاج ازرق ووزهري , وهو طراز عرفت به الدول الاسلامية والفاطمية والعثمانية في مدن كالقاهرة وتونس والرباط والقيروان وبغداد , كما رفعت الكتابة بخط ديواني (ماشاء الله) وهي من الكتابات التي تتواجد فوف جدران العمارات والبيوت بشكل عديد , وجاء اسفل الكتابة قوسين ازرق وشذري في تأكيد لنهري دجلة والفرات في بلاد الرافدين .
هكذا يتعرض الجزء (8) (شكل طيني من سبع عيون زرقاء اللون )تتوسط المربعين  والجزءين  (9.7) حيث السابع كسابقه مربع الشكل فيها باب ذو منحنى قوسي باللونين الاخضر والوردي , فيما تواجدت بعض من المساحات المعينية والى جانبها خطوط هندسية حمراء وزرقاء تدل بلاشك عن زجاجيات الشناشيا التي تضفي جمالا على متلقيها وحتى ساكنيها انذاك .لقد حاول (بسام ) في استكمال جداريته من خلال اضافات وسائطه الشكلية في الرسم والنحت والفخار فتعرض الى الجزء (6) وهو مربع ايضا لايختلف كثيرا عن (13,12,6,4)احتوى الجزء على هلال ابيض اللون يحيط بسعف نخلة مثمرة خضراء اللون والى جانبه وجه امرأة ريفية ترتدي عباءة سوداء ورداء باللونين الابيض والاحمر , حتى لنجد ان الجزء (3) تم استكماله ليعرب عن لونية في بنية غامقة وفاتحة تماثل موج النهر او الاهوار وضعها الخزاف في اسفل القارب او الجدارية .ولعل ان الاجزاء (10.9.8.7.6.5.4.هي عمودية في التكوين الجداري مثلت الشراع في القارب .
ومن خلال الجزء ماقبل الاخير وهو الثاني جاء محملا بالعديد من الرموز وابرزها الثور رأس ثور مقرن يحمل على جبينه (خضرمة) زرقاء هي ايضا من معتقدات الفلاحة للحفظ من العين ويشابه الى حد كبير اصل الزراعة في الزمن السومري والاشوري والبابلي يستند الرأس الى اوراق شجرة خضراء اللون ظهرتا بصورة متقابلة ومتناظرة امامية المشهد واسفلهما رموز لكتابة بخط الثلث وهذا ايذان باستمرار الكتابة منذ غابر الزمان ووجود انسان الحضارات حتى يومنا الحالي , كما وتوجد حمامة بيضاء تجثو فوق ايوان يحتوى على فانوس عربي تراثي ريفي حيث لاتوجد الطاقة الكهربائية .
واخيرا حل الجزء الرابع عشر او الاول في التتبع واصفا مقدمة قارب وضعت سمكة كبيرة على جداره باتجاه مقدمة الزورق تطفو فوق زرقة مويجه ماء النهر .
هكذا كانت رحلة الفنان مع تراثه العراقي عميقة ثاوية في التاريخ وناجعة في ذكرياته العصية على النسيان سجلها واضحة في فخاره النحتي كمظهر فني وجمالي لايخلو من الاثر والتأثير واستعارته للحوادث والاماكن والازمنة في الحياة الواقعية وعالجها بدقة عالية من خلال شكلانية السفينة ومضمونية احداثه وارتباطه بنظم العمل الفني في مجال الخزف كونه العالم القائم بذاته تارة في الرسم واخرى بالخط العربي واخرى بالنحت وكلها صيغت ببوتقة النار والصهر في الافران لشيها ثم افعمها باللون واكاسيده بل وزجاجه من خلال استخدام الالومينا والاركلاين ,وبالتالي جعلنا في مساوي لغته الفنية بعد ان نظم عناصر تشكيلاته وبادلنا جسمانية كتله الطينية هكذا نجح الخزاف (بسام ) ان جعلنا في احساس مادياته الوسائطية كما وماثلنا تصوراته واسلوبه واوردنا لونياته المشبعة بالافق التراثي لمجتمع عراقنا المعاصر .
 
 

  

د . حازم عبودي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/05/22



كتابة تعليق لموضوع : الوسائط المادية للتصوير في جدارية الخزاف بسام ريجارد " التراث سفينة العراق "
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عاطف علي عبد الحافظ
صفحة الكاتب :
  عاطف علي عبد الحافظ


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 جرح الغياب  : علي الزاغيني

 الاحتلال الأمريكي للخليج(4/4)/2  : عبد الرضا حمد جاسم

 اذا كنت لا تستحي فافعل ما شئت داود البصري المسخ نموذجا!  : جمعة عبد الكاظم لعيبي

 تعلم الصبر من علي بن أبي طالب لتنال الظفر (الحلقة الثالثة 3/5)  : حيدر محمد الوائلي

 موقف السيد السيستاني من المسيحيين وسائر المواطنين غير المسلمين بتوقيعه وختمه

 محافظ ميسان : أنشاء مركز لمعالجة الأورام السرطانية نابع من حرص الحكومة المحلية لتقليل معاناة المواطن الميساني  : حيدر الكعبي

 عشائر شمّر والبيشمركة يقتلون 78 عنصراً من "داعش" ويحررون معبر اليعربية

 مسؤول في مكتب المرجع السيستاني:لاصحة لتوجيه دعوة لزعماء القوى السياسية حول تشكيل الحكومة

 العراق على حًلَبَةِ السباق  : مصطفى منيغ

 السعودية والعرب التابعين والإرادة الإسرائيلية !...  : رحيم الخالدي

 العمل: قسم صلاح الدين يكمل بحث (4268) أسرة متقدمة إلى الشمول منذ عام 2016  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 مساماتُ عراقيّ  : علي مولود الطالبي

 مُستَويات الطُّلاب وَمصداقيَّةِ الدَّرَجات  : صادق مهدي حسن

 أخلاقيات ومكاسب ثورة 25 يناير  : ميمي أحمد قدري

 حرب فوكلاند بين بريطانيا والارجنتين 1982  : خالد محمد الجنابي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net