صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

قراءة في  تعبوية فتوى الدفاع المقدس وبناء الشخصية 
علي حسين الخباز

لا يمكن فعل شيء ذي قيمة، إذا لم يستند الأمر كله على الوعي واليقظة الدائمة، وحتى الوعي واليقظة لا ينفعان من دون الارادة على العمل، والإصرار على تحقيقه مهما كانت الظروف. والوعي العراقي تعرض بعد الخراب السياسي الى التخريب والتهميش والتشويش، وبات ضاجاً بانتكاساته، حتى أصبح العراق بحاجة الى قيادة واعية تحمل جوهر الارادة لنهضة انسانية قوامها الناس، وأي معالجة تأتي من الخارج هي عابثة (ممصلحة)، لذلك انبرت المرجعية الشريفة لتحمل مسؤولياتها التاريخية، فأطلقت (فتوى الدفاع المقدس) كحركة تعبوية جماهيرية شاملة لا تخضع لمحددات هوية ما، بل لجميع مجاهدي الأمة، ورفد ساحات المواجهة بالمقاتلين، ومنح مجمل القضية الانسانية بالجهاد، وتهدف (فتوى الداع المقدس) الى بناء الشخصية الخلاقة للخط الجهادي.
 يحاول البعض من الكتاب أن يقدم في كتاباته مماثلة (مقسورة) بين تعبوية انظمة (الجيش الشعبي) أيام السلطوية المبادة، وبين تعبوية الفتوى ذات التطوع التكليفي، ومثل هذه المماثلة لاشك انها مغلوطة، وما هي إلا مماثلة داعشية فقدت ضميرها حين باعت نفسها للطاغوت.
ولو تأملنا محور الفكر التكويني في فتوى الدفاع المبارك ، لوجدناه جهاديا راقيا مستندا الى هدف انساني غايته جب اللامبالاة التي ترسخت في نفوس الكثيرين، والنهوض بأعباء المسؤولية بحزم. جاء نداءالفتوى لرفع معنوية الانسان العراقي لمقاومة الظلم اينما كان، والتصدي له، ويتعايش مع الواقع بقوة، ويتأقلم مع مستجدات كل حدث؛ كونه يرتبط بمذهب وفكر اهل البيت (عليهم السلام) وتضحوية سيد الشهداء الحسين (عليه السلام)، فهي تهدف الى بناء الشخصية المجاهدة التضحوية التي تمتلك الايمان وروح الايثار، وهذا هو السعي لبناء روحية التضحية، ولهذا لا تتحدد بساحات المواجهة وحدها، بل الى جميع الادوار الانسانية في المواجهة المباشرة أو غير المباشرة في البيت، الشارع، ومحل العمل بكل ما يمكن أن يقدم للوثبة الجهادية.
 هذا الحراك النهضوي جهاد حقيقي يعمل على بث الدرس التربوي الفاعل، تشخيص التكليف الجهادي، والمقصود تفعيل انسانية الانسان، وفتح ابواب تستوعب طاقات الانسان الابداعية المؤمنة، فالمرجعية المباركة هي وريثة جهادية اهل البيت (عليهم السلام) الساعية الى بناء الانسان فكراً وروحاً.
 وللتاريخ شواهد مهمة في أمنية أحد المقاتلين اذ قال لقائده الامام علي (عليه السلام): وددت لو أن أخي كان معنا، فأجابه (عليه السلام): هو معنا، ومعنا اقوام في اصلاب الرجال، سيرعف بهم الزمان، ويقوى بهم الايمان... بهذا المفهوم كان البناء الواعي للإنسان الانعتاق من فكرة اللامبالاة، وتحمل مسؤولية نهضة تعبوية للوجدان الإنساني، وبلورة وعي ثوري وحضاري لدى الأمة.
 جميع الشهداء هم قادة انسانيون رسخت في اذهانهم نهضة سيد الشهداء الإمام الحسين (عليه السلام) كدرس من أهم دروس الانسانية، استوعبوا مضامينها، فاستجابوا لصوت الحق استجابة واعية (رحمهم الله)، وأصبحوا جزءا مهما من الحالة التعبوية البناءة.


علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/05/16



كتابة تعليق لموضوع : قراءة في  تعبوية فتوى الدفاع المقدس وبناء الشخصية 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق زينة محمد الجانودي ، على أمّة الإسلام إلى أين؟! - للكاتب زينة محمد الجانودي : أشكركم جميعا يوسف الأشقر جواهر جواهر مناف حسن سعاد الشيخلي على تعليقاتكم القيّمة مع كل المحبّة والتقدير لكم

 
علّق saif ، على ابن حريجة سيطأ الجنة بخوذته - للكاتب نافع الشاهين : الف رحمك على روحك اخويه الغالي عمار حريجه وعلي مشتاقلك يابطل انت اصل الصمود واصل الشجاعه بطل,,, مع الحسين عليه السلام,,بحق امير المؤمنين .

 
علّق test ، على أمّة الإسلام إلى أين؟! - للكاتب زينة محمد الجانودي :

 
علّق ثائر عبدألعظيم ، على زواج فاضل البديري من وصال ومهرُها العقيدة ! - للكاتب ابو تراب مولاي : أللهم صل على محمدوال محمدوعجل لوليك ألفرج في عافيه من ديننا ياأرحم ألراحمين أحسنتم كثيرآ أخي ألطيب وجزاكم ألله كل خير

 
علّق محمد مشعل ، على تأريخ موجز للبرلمان - للكاتب محمد مشعل : شكرا جزيلا عزيزي سجاد الصالحي

 
علّق منير حجازي ، على أنقياد الممكن واللطف المكمن - للكاتب كريم حسن كريم السماوي : خي العزيز ابو رضاب حياك الله . المقال فيه تكلف شديد و اعتقد هذا المقالة للدكتور إبراهيم الجعفري .

 
علّق سجاد الصالحي.. ، على تأريخ موجز للبرلمان - للكاتب محمد مشعل : مع وجود نجوم اخرى مازال عندها شيئ من الضياء دام ضيائك ابو مصطفى مقال جدا جدا رائع استاذنا العزيز..

 
علّق أبو رضاب الوائلي ، على أنقياد الممكن واللطف المكمن - للكاتب كريم حسن كريم السماوي : إلى الأستاذ كريم حسن السماوي المحترم لقد أطلعت على مقالتك وقد أعجبني الأهداء والنص وذلك دليل على حسن أختيارك للألفاظ ولكن لم أفهم الموضوعكليا لأنه صعب وأتمنى للقراء الكرام أن يوضحون لي الموضوع وشكرا . أبو رضاب الوائلي

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ امران متناقصان في هذه الدنيا احدهما شيطاني والاخر الهي الصدق في المعرفه .. يترتب عليه الصدق والبحث عن الحقيقه بصدف ابنما كانت.. المعرفه الالهيه.. وهي ان تتعالى فوق الديانات التي بين ايدينا والنذاهب السيطاني هو السبيل غي محاربة ما عند الاخر بكل وسيله ونفي صحته انا اعرف فئات دينيه لا يمكن ان تجد بهل لبل لبشيطان دمتم بخير

 
علّق Yemar ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جزيت كل الخير في دفاعك عن قدسية انبياء الله

 
علّق مصطفى الهادي ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ساعد الله قلب السيدة ايزابيل آشوري على هذا البحث لأنه من الصعب على اي كاتب الخروج ببحث رصين يريد من خلاله ان يكتب موضوعا ويُحققه من خلال الكتاب المقدس ، وسبب الصعوبة هو أن صياغة الكتاب المقدس تمت على ايدي خبراء من كبار طبقة الكهنة والسنهدريم وكبار مفسري المسيحية صاغوه بطريقة لا يستطيع اي كاتب او محقق او مفسر ان يخرج بنتيجة توافقية بين النصوص ولذلك يبقى يدور في حلقة مفرغة . خذ مثلا زمري ، ففي الكتاب المقدس انه قُتل كما نقرأ في سفر العدد 25: 14( وكان اسم الرجل الإسرائيلي الذي قتل مع المديانية، زمري بن سالو). ولكن في نص آخر وهو الذي ذكرته السيدة آشوري في البحث يقول بانه احرق نفسه كما نقرأ في سفر الملوك الأول 16: 20 (زمري دخل إلى قصر بيت الملك وأحرق على نفسه بالنار، فمات).المفسر المسيحي في النص الأول طفر ولم يقم بتفسير النص تهرب من ذكره ، ولسبب ما نراه يعتمد نص انتحار زمري واحراقه لنفسه. ولو رجعنا إلى الكتاب المقدس لرأيناه يتهم هارون بانه قام بصناعة العجل كما نقرا في سفر الخروج 32: 4 (فأخذ هارون الذهب من أيديهم وصوره بالإزميل، وصنعه عجلا مسبوكا. فقالوا: هذه آلهتك يا إسرائيل). ولكن المفسر المسيحي انطونيوس ذكر الحقيقة فأكد لنا بأن زمري هو السامري الذي قام بصناعة العجل فيقول : (ملك زمرى 7 أيام لكنه في هذه المدة البسيطة حفظ له مكان وسط ملوك إسرائيل الأشرار فهو اغتال الملك وأصدقائه الأبرياء ووافق على عبادة العجول).(1) المفسر هنا يقول بأن زمري وافق على عبادة العجول ولم يقل انه قام بصناعتها مع أننا نرى الكتاب المقدس يصف السامريين بصناعة تماثيل الآلهة. ولعلي اقول ان الوهن واضح في نصوص الكتاب المقدس خصوصا من خلال سرد قصة السامري وصناعته للعجل فأقول: أن العجل الذى صنعه السامرى هو مجرد جسد لا حياة فيه وإن كان له خوار فعبده بني إسرائيل ولكن الأولى بهم أن يعبدوا السامري الذي استطاع أن يبعث الحياة فى العِجل. بحثكم موفق مع انه شائك . تحياتي 1-- شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري ملوك الأول 16 - تفسير سفر الملوك الأول.

 
علّق المصيفي الركابي ، على همسات الروح..للثريّا - للكاتب لبنى شرارة بزي : قصيدة رائعة مشاعر شفافة دام الالق الشاعرة لبنى شرارة

 
علّق عامر ناصر ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السيدة آشوري ، حياك الله ، إن كلمة السامري قريبة اللفظ من الزمري أو هي هي ، وما جاء في سفر الملوك الأول 16: 20 (زمري دخل إلى قصر بيت الملك وأحرق على نفسه بالنار، فمات من أجل خطاياه التي أخطأ بها بعمله الشر في عيني الرب، ومن أجل خطيته التي عمل بجعله إسرائيل يخطئ ) لا ينطبق على النبي هارون ع كما أعتقد ، وأن الدفاع عن ألأنبياء ع ودفع التهم عنهم يعتبر عين العقل بغض النظر عن الدين ، إذ أن العقل لا يقبل أن يكون المعلم في حياتنا الحالية ملوثا بشيء من ألألواث التي تصيب الناس ، شكراً لكم ودمتم مدافعين عن الحق .

 
علّق عامر ناصر ، على محكم ومتشابه ، ظاهر وباطن ، التفسير الظلي في المسيحية.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ألأخ محمد حياك الله وحيا السيدة آشوري ، إن ألإدراكات العقلية نسبية ، أي أن ما يدركه ألأنبياء عليهم السلام غير ما يدركه العلماء وما يدركه هؤلاء غير ما أدركه أنا مثلاً ، فنفي ألإدراك ليس تغييباً للعقل دائما وإنما هو تحديد القدرات العقلية المختلفة عند الناس ، ومن ألأمثلة على ذلك أن العقول لا تستطيع إدراك ماهية الله سبحانه أو حتى بعض آياته مثل قوله سبحانه ( وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ (21)الحجر ، فقد إحتار العلماء في تفسير خزائن ألأشياء كيف تكون وما طبيعة هذه ألأشياء المخزونة وكيفية الخزن وما هو ألإنزال ، كذلك إحتار العلماء وحتى العلم أيضاً في تفسير معنى الروح ، إذاً العقول محدوة ألإدراك أصلاً ، تحياتي .

 
علّق عادل الموسوي ، على معركة احد اﻻنتخابية - للكاتب عادل الموسوي : إذن انت من الناخبين الذين وقعوا في حيرة بسبب الترويج لخطاب قديم عمره خمس سنين ، واﻻ فالخطاب الجديد لم يشترط ذلك الشرط الذي ذكرته .. اما موضوع ان عدم المشاركة سببها العزم على المقاطعة فرأيك صحيح فقد تكون هناك اسباب اخرى غير معلومة لاينبغي الجزم بارجاعها الى سبب واحد ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : كلية الكفيل الجامعة
صفحة الكاتب :
  كلية الكفيل الجامعة


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 استدلالات الطباطبائي الفلسفية في تفسيره (الميزان)الحلقة(2)  : داود سلمان الكعبي

 الاتحاد العام للصحفيين يعزف عن توزيع الأراضي للصحفيين ويحيلها لشرائح أخرى .  : صوت السلام

 صدق وصراحة مفتي سوريا الشيخ احمد بدر الدين حسون 2/2‎

 تحذيــر... البعـث يقـود (ثـورة) الشيعــة

 تأملات في القران الكريم ح343 سورة الزمر الشريفة  : حيدر الحد راوي

 وقف القصف الجوي ماذا يعني  : مهدي المولى

 وزير النقل يعلن قرب افتتاح خط جوي من بغداد والبصرة إلى موسكو وبقية المطارات الروسية  : وزارة النقل

 من ذاكرة السيدة حكيمة  : علي حسين الخباز

 الإنتخابات العراقية وشبح النتائج  : ياسر سمير اللامي

 قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العلوية المقدسة يستقبل المستبصر الامريكي لوكاس وولتر  : موقع العتبة العلوية المقدسة

 كثرة المبادرات تزيد في تدهور الأحوال  : مهدي المولى

 ممثل المرجعیة يناشد علماء المسلمين لاغتنام فرصة شهر رمضان لرص الصفوف ونشر المحبة

 الظاهرة الداعشية سرطان سريع الإنتشار  : ياسر سمير اللامي

 الكويت الى الشمال سر  : هادي جلو مرعي

 بيان داعش, الدوافع والغايات  : قيس المهندس

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 105649111

 • التاريخ : 27/05/2018 - 16:52

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net