صفحة الكاتب : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

العمل ومنظمة العمل العربية تفتتحان ورشتي معايير العمل العربية والصحة والسلامة المهنية
وزارة العمل والشؤون الاجتماعية
العمل ومنظمة العمل العربية تفتتحان ورشتي معايير العمل العربية والصحة والسلامة المهنية 
 
وزير العمل يؤكد استعداد العراق لمرحلة ما بعد داعش للنهوض بالقطاعات الاقتصادية والخدمية 
السوداني: وزارة العمل حاضرة وبقوة في قضايا التنمية الاجتماعية والاقتصادية
 
برعاية وزير العمل والشؤون الاجتماعية المهندس محمد شياع السوداني .. افتتحت الوزارة ورشتين تدريبيتين بالتعاون مع منظمة العمل العربية عن معايير العمل العربي وتحوطات واشتراطات الصحة والسلامة المهنية في فندق المنصور ميليا في بغداد للمدة من 7-9/5/2017 ، حضرها رئيس لجنة العمل النيابية صادق المحنا ووكيل وزارة العمل لشؤون العمل الدكتور عبد الكريم عبد الله ومدير عام منظمة العمل العربية فائز المطيري ورئيس اتحاد نقابات العمال العراقي ورئيس اتحاد الصناعات العراقي وكذلك عدد من المديرين العامين والخبراء والمستشارين في الوزارة والمنظمة ، وذلك بهدف تطوير مهارات وقدرات ملاكات الوزارة واطراف الانتاج الثلاثة في مجال متابعة اتفاقيات وتوصيات العمل العربية.
وقال وزير العمل المهندس محمد شياع السوداني في كلمته خلال افتتاح الورشتين التدريبيتين ان هذا الحدث والنشاط الذي تقيمه منظمة العمل العربية مهم جدا وخاصة انه جاء بعد انقطاع دام سنوات لتعود المنظمة من جديد لممارسة دورها في اقامة هكذا انشطة توعوية من شأنها تحقيق الفائدة لجميع الدول العربية لدعم قضايا العمل والعمال.
واضاف ان هذا الحدث يتزامن مع احتفالات الشعب العراقي بالانتصارات الاخيرة التي حققتها القوات الامنية بصنوفها كافة على عصابات داعش الارهابية التي باتت تلفظ انفاسها الاخيرة في آخر موطئ قدم دنسته في ارض البلاد ، مشيرا الى ان العراق بمؤسساته كافة الرسمية وغير الرسمية على استعداد لمرحلة ما بعد داعش الارهابي فيما يخص البناء والاعمار والنهوض بالقطاعات الاقتصادية والخدمية.
واوضح السوداني ان هذا الاستعداد يتزامن مع التوجه الحكومي نحو الاصلاح الاداري والاقتصادي لمؤسسات الدولة ، لافتا الى ان وزارة العمل حاضرة وبقوة في حلقات مهمة وخاصة قضايا التنمية الاجتماعية والاقتصادية واليوم تدير اكبر القضايا التي تخص المجتمع من خلال برنامج الحماية الاجتماعية وتطبيقها قانون رقم 11 لسنة 2014 الذي يوفر الاعانة لأكثر من مليون و230 ألف اسرة.
كما اشار الى ان الوزارة تقدم خدماتها الى شرائح اخرى من ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة عن طريق هيئة رعاية ذوي الاعاقة ، مبينا ان الوزارة هي جزء من ستراتيجية التدريب الوطنية بالاشتراك مع التعليم والتربية لملاءمة حاجات سوق العمل ، وكذلك تشرف على واحد من انجح المشاريع في مجال منح القروض الميسرة لتأسيس المشاريع الصغيرة والمتوسطة وكذلك ستراتيجية التخفيف من الفقر ، مشيرا الى ان جميع هذه العوامل كانت بدعم ومساندة لجنة العمل النيابية والشركاء الاجتماعيين في تأسيس حوار اجتماعي بنّاء بما يساهم في تحقيق اهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
من جانبه قال مدير منظمة العمل العربية فائز المطيري في كلمته خلال الافتتاحية ان المنظمة تحرص على تنفيذ هذه النشاطات لصالح اطراف الانتاج الثلاثة في موضوعين اساسيين هما (معايير العمل العربية ، والصحة والسلامة المهنية) ، مشيرا الى ان تنفيذ هذه الدورتين في بغداد يأتي ضمن اطار توجهات المنظمة لتنفيذ انشطتها في مختلف الدول العربية ، معربا عن امله في ان يحقق السلم الاجتماعي العوامل الاساسية التي من شأنها تأمين الحياة الاجتماعية وعلى رأسها الطبقة العاملة الذي لن يتحقق الا من خلال منظومتين متكاملتين تشريعية وتنفيذية تكرسان حق الانسان في العمل ببيئة ملائمة تضمن الكرامة الانسانية وتحرص على الالتزام بمعايير العمل العربية في كل المجالات.
واضاف ان توحيد تشريعات العمل احد اهم الاهداف الرئيسة التي انشئت من اجلها المنظمة التي تشكلت بمجموعة من الاتفاقيات والتوصيات العربية كون اهم مقومات البيئة الاجتماعية خلق بيئة العمل اللائق وتحسين وتطوير معايير العمل.
الى ذلك اشاد رئيس لجنة العمل البرلمانية صادق المحنا في كلمته بأداء وزارة العمل وحرصها مع اطراف الانتاج الثلاثة على تنفيذ ستراتيجية وسياسة منظمة لخلق جو من العمل يتلاءم مع الظروف الحالية ، معلنا دعم اللجنة النيابية ومساندتها لعمل الوزارة في سبيل ان تكون معايير العمل مطبقة في مضامينها للنهوض بهذا القطاع المهم.
واستهلت الورشة التدريبية بتعريف مستشاري وخبراء المنظمة والوزارة بمعايير العمل العربية من ناحية الاهداف والخصائص والالتزامات المترتبة عليها ، فضلا عن مناقشة دور اطراف الانتاج في التصديق على اتفاقيات العمل العربية ومتابعة تنفيذها ، ودور معايير العمل في توفير الحماية الاجتماعية والحقوق الاساسية للعاملين وكذلك مناقشة المعايير العربية للصحة والسلامة المهنية وتقارير المتابعة للاتفاقيات المصدقة وغير المصدقة. 
يذكر ان ورشة العمل تتضمن دورتين الاولى في مجال معايير العمل للمدة من 7-8/5/2017 والثانية في مجال الصحة والسلامة المهنية للمدة من 8-9/5/2017 وتأتي ضمن اطار تفعيل الحوار بين منظمة العمل العربية والدول الاعضاء للوصول الى فهم مشترك يجعل النشاط المعياري اكثر فاعلية وتأثيرا على تشريعات العمل العربية ، وتسعى منظمة العمل العربية خلال الورشة لمناقشة 19 اتفاقية خاصة بمعايير العمل في مجالات عدة كالتدريب المهني والتشغيل والصحة والسلامة المهنية ، فضلا عن التأمينات الاجتماعية وشبكات الامان الاجتماعي وسوق العمل .

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


وزارة العمل والشؤون الاجتماعية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/05/08



كتابة تعليق لموضوع : العمل ومنظمة العمل العربية تفتتحان ورشتي معايير العمل العربية والصحة والسلامة المهنية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net