صفحة الكاتب : ماجد زيدان الربيعي

تعويضات احتلال الكويت
ماجد زيدان الربيعي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
عندما وقعت جريمة احتلال الكويت وضمها وصدور القرارات الدولية بمعاقبة العراق كنا نتمنى ان تكون العقوبات على النظام الصدامي وليس على الشعب، وان تكون القرارات في التطبيق منصفة للعراقيين، ولا يبالغ فيها، وايضاً كنا نعتقد بزوال صدام حسين ان يعاد النظر بها .. ولكن اياً من هذه الامنيات لم يجد طريقه الى الواقع، بما فيها مواقف الاشقاء الذين استمروا بمعاقبة شعبنا وهم يعرفون انهم حملوا ما لم يكن من الانصاف والعدل والحكمة تحميله، وعلاوة على ذلك زادوا الاثقال عليه وكأنهم وجدوا فرصة لاعادة اعمار بلادهم على حساب العراق والعراقيين، واستغلوا غياب وجود العراق كحكومة في اللجان التي شكلت للتباحث بشأن القضايا المنصوص عليها في قرارات مجلس الامن.
منذ اكثر من ربع قرن والعراق يدفع الى الكويت تعويضات منها ما هو حق، ومنها ما هو باطل، وحتى الحق النظري كان الاجدى للعلاقة بين الشعبين ان يراجعوه الاخوة الكويتيون ويخففوا عن اشقائهم الذين ليس لهم ذنب فيما اقترف صدام.
والاهم من يريد ان يطوي صفحة الماضي لا يذكر بما جرى وان تكون له القدرة على التسامح، فالعراقيون دفعوا ثمناً باهظاً نتيجة غزوة صدام الخائبة والقرارات الدولية التي ما زالت تستنزف قدراتهم والاستمرار في الضغط عليهم في مصدر عيشهم واستغلال الاوضاع غير الطبيعية.
ما علينا بالكثير الذي يشكل كوابح لتطوير العلاقات بين البلدين وتناسي مآسي الماضي، ولكن ما أثار الألم ونكأ الجرح هو اللقاء بين وزير المالية العراقي والسفير الكويتي في بغداد لمناقشة التعويضات، ها نحن منذ ربع قرن وندفع للكويت لقضايا هو جرى البحث فيها مرة اخرى لن تثبت صحتها، لاسيما ان العراق جرى تغريمه على شركات ليس لها في الواقع وجود، وعلى هواء قد تلوث حسبما يزعمون ومن هذه الشاكلة الكثير الكثير.
دائما الاشقاء الكويتيون يدعون انهم يرغبون في مساعدة العراق على النهوض مجدداً ومن هذا الكلام الطيب الذي يصرح به المسؤولون بين الحين والآخر، ولكن الواقع يسمعنا شيئاً آخر فها هي الكويت تضغط للحصول على 6ر4 مليار دولار في اطار التعويضات وترفض اسقاط الديون التي هي بالاصل هبات ومساهمات في الحرب الصدامية على الجارة ايران، وها هي الكويت لا تتعامل مع العراق مثلما تعاملت الدول الاجنبية التي حلت مشكلة ديونها وفقاً لنادي باريس، بل ان البعض اسقطها. وها هي الكويت تستغل الحقول النفطية المشتركة من دون ان تدفع حصة العراق...
طبعاً هناك الكثير مما يقال، بما في ذلك الحرب على الارهاب التي يخوضها العراقيون، وهي تشكل خطراً على الكويتيين اذا لم يوقفها ويمنعها من التمدد، أي انها بشكل من الاشكال تشكل حائطاً للصد.
لو كنت مكان الاشقاء لاطفأت الديون والتعويضات فوراً من دون تردد، كي اطفئ النار في قلوب العراقيين، واعزز الاخوة بين الشعبين، واطوي صفحة الانتقام وانتهاز الظرف الذي يمر به العراق .. مثل هذا الخيار مردوداته اكثر بكثير لاسيما ان السوق الوطنية العراقية واعادة البناء والاعمار واعدة وتدر اضعاف ما يطالب الكويتيون اذا ارادوا الاستثمار بالبلاد.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


ماجد زيدان الربيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/05/07



كتابة تعليق لموضوع : تعويضات احتلال الكويت
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net