صفحة الكاتب : هشام الهبيشان

ماكرون ولوبان ... جولة حاسمة وتاريخية في الانتخابات الفرنسية !؟
هشام الهبيشان

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
تزامناً مع الوقت الذي تؤكد فيه استطلاعات الرأي ،أن ايمانويل ماكرون الذي تصدر الدورة الاولى  ،مازال يحافظ على فرص قوية لحسم الجولة الثانية وبحدود نحو ستين في المئة من نوايا التصويت في الجولة الثانية ، وفي ذات الوقت  تسعى لوبان من خلال اسلوبها الخطابي الهجومي التي تتبناها ضد ماكرون إلى تقليل نسبة الفارق بينها وبين ماكرون ،مع العلم أن كلا المرشحين يتبنى برنامجا يعتبر نقيض الاخر. فماكرون ليبرالي وموال لأوروبا في حين ان لوبان مناهضة للهجرة وأوروبا.
 
 
 
 
وهنا يبدو واضحاً أن مسار هذه الانتخابات بجولتها الثانية "الحاسمة "بات يشهد تصعيداً متبادلاً بين كلا المرشحين ،وذلك برز واضحاً في مناظرتهما التلفزيونية الاخيرة حيث استهل المرشحين هذا المناظرة  بهجمات متبادلة شديدة، وقالت لوبان إن “ماكرون هو مرشح العولمة المتوحشة والهشاشة والوحشية الاجتماعية وحرب الجميع ضد الجميع والتخريب الاقتصادي الذي يطاول خصوصا مجموعاتنا الكبرى وتجزئة فرنسا من جانب المصالح الاقتصادية الكبرى”. ورد ماكرون ان “استراتيجيتك هي ترداد اكاذيب”. واضاف في هذا النقاش الذي تابعه ملايين المشاهدين “انك وريثة نظام يزدهر على غضب الفرنسيين منذ عقود”.
 
 
 
 
ومن جديد عاد ملف الأمن ليطغى على خطاب كلا المرشحين ،وفي ذات المناظرة اتهمت لوبان ماكرون بتبني موقف متساهل وقالت “ليست لديك خطة (بشأن الأمن) وإنما أنت متساهل” مع المتطرفين.  ورد ماكرون بقول إن الأمن سيكون أولويته إذا انتخب يوم الأحد واتهم منافسته بتبسيط الأمور أكثر من اللازم”. وقال “ما تطرحينه هو وهم” مشيرا إلى مقترحاتها بإغلاق الحدود الفرنسية. واتهم ماكرون لوبان بـ”جلب الحرب الأهلية إلى البلاد”، قائلاً لها: “أنت تجلبين الحرب الأهلية إلى البلاد.. مكافحة الارهابيين لا تعني في أي حال من الأحوال الوقوع في فخ الحرب الأهلية”، مضيفا “هذا هو الفخ الذي ينصبه لنا الارهابيون”معتبراً أن الارهابيين يأملون في فوز لوبان.
 
 
 
وهنا وليس بعيداً عن سخونة هذه المناظرة التلفزيونية الاخيرة ،يبدو واضحاً أن الجولة الثانية للانتخابات الفرنسية ستكون أكثر سخونة لأنها تأتي بمرحلة  تاريخية هامة  بالتاريخ الفرنسي ،فالمرحلة  يتواجه بها مرشح حركة إلى الأمام الوسطي إيمانويل ماكرون وزعيمة التيار اليميني المتطرف مارين لوبان وكل منهما  يحشد للفوز بمقعد قصر الإليزيه ومنصب عاشر رئيس لفرنسا،وهنا يتساءل الكثير من المتابعين،هل ياترى سنرى  إيمانويل ماكرون أم مارين لوبان في قصر الإليزية، فالأول يرافع لصالح أوروبا وتحرير الاقتصاد والثانية تدعو إلى العودة إلى الوراء من خلال الخروج من الاتحاد الأوروبي والعودة إلى العملة الوطنية." برنامجان في تعارض تام حول كافة المواضيع".
 
 
ختاماً ،يبدو واضحاً أن مسار هذه الانتخابات بجولتها الثانية "الحاسمة "تعتبر واحدة من اكثر الانتخابات  سخونة بالتاريخ الفرنسي ،وهي اكثر سخونة بكثير من انتخابات العام 2002 حين مر لوبان الأب إلى الدور الثاني أمام الرئيس الأسبق جاك شيراك،ولكن الاكثر وضوحاً ،أن فرص وحظوظ ماكرون بالوصول إلى قصر الإليزية تبقى كبيرة جداً امام لوبان التي تسعى جاهدة بدورها إلى تقليص هذه الهوة ،ونحن بدورنا سننتظر الأيام والساعات القليلة القادمة ،لتكشف لنا من هو الساكن الجديد  لقصر الإليزية .
 
 
*كاتب وناشط سياسي – الأردن.
hesham.habeshan@yahoo.com

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


هشام الهبيشان
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/05/04



كتابة تعليق لموضوع : ماكرون ولوبان ... جولة حاسمة وتاريخية في الانتخابات الفرنسية !؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net