صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح345 سورة الزمر الشريفة
حيدر الحد راوي

 بسم الله الرحمن الرحيم

إِنَّا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ لِلنَّاسِ بِالْحَقِّ فَمَنِ اهْتَدَى فَلِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِوَكِيلٍ{41}

تخاطب الآية الكريمة النبي الكريم محمد "ص واله" مقررة له (  إِنَّا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ ) , القرآن , (  لِلنَّاسِ ) , فيه الهدى والرشاد والنفع للناس , (  بِالْحَقِّ ) , متلبسا به , (  فَمَنِ اهْتَدَى فَلِنَفْسِهِ ) , حيث ان واقع الهداية يعود لصاحبه بالنفع والكرامة في كلا الدارين , (  وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا ) , اما من ابتعد عن طريق الهداية والرشاد , فأن وبال ذلك عليه في كلا الدارين , (  وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِوَكِيلٍ ) , لتجبرهم على الهدى , بل ما عليك الا البلاغ .   

 

اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ{42} 

تضيف الآية الكريمة (  اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا ) , يقبضها , (  وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا ) , " أي يقبضها عن الأبدان بأن يقطع تعلقها عنها وتصرفها فيها ظاهرا وباطنا وذلك عند الموت أو ظاهرا لا باطنا وهي في النوم " – تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني - , (  فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ ) , لا يردها الى الجسد , (  وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى ) , ويرد التي لم يقضي عليها بالموت الى جسدها , لتحيّا مدة من الزمان , (  إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) , ان في ذلك المذكور دلالات على قدرته وكمال صنعه وتمام حكمته جل وعلا , لا يصل اليها الا المتفكرون فيها .     

 

أَمِ اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ شُفَعَاء قُلْ أَوَلَوْ كَانُوا لَا يَمْلِكُونَ شَيْئاً وَلَا يَعْقِلُونَ{43} 

تستمر الآية الكريمة (  أَمِ اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ شُفَعَاء ) , بل اتخذت قريش او سائر الكفار والمشركين من الاصنام شفعاء على حد زعمهم , (  قُلْ ) , قل لهم يا محمد : 

1- (  أَوَلَوْ كَانُوا لَا يَمْلِكُونَ شَيْئاً ) : حيث ان تلك الالهة المزعومة لا تملك شيئا , بل لا تملك نفسها , فكيف تملك الشفاعة عند الله جل وعلا ! . 

2- (  وَلَا يَعْقِلُونَ ) : كما وانها لا تعقل عبادتكم لها , ولا تسمع او تفهم دعاءكم ونداءكم اياها .    

 

قُل لِّلَّهِ الشَّفَاعَةُ جَمِيعاً لَّهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ{44} 

تستمر الآية الكريمة (  قُلْ ) , قل لهم يا محمد , (  لِّلَّهِ الشَّفَاعَةُ جَمِيعاً ) , الشفاعة له جل وعلا , لا يملكها احد سواه الا بإذنه , (  لَّهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ) , وهو جل وعلا المالك المطلق , (  ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ) , يوم القيامة .  

 

وَإِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ وَإِذَا ذُكِرَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ{45} 

تستمر الآية الكريمة (  وَإِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ ) , دون ذكر الهتهم , (  اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ ) , انقبضت ونفرت قلوب الذين لا يؤمنون بالبعث , (  وَإِذَا ذُكِرَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ ) , شيئا من اصنامهم , (  إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ ) , يفرحون ويبتهجون لذكرها , وذلك لفرط تعلقهم بها وافتتانهم فيها . 

 

قُلِ اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ أَنتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِي مَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ{46} 

يستمر الخطاب الرباني في الآية الكريمة (  قُلْ ) , قل يا محمد , (  اللَّهُمَّ ) , بمعنى يا الله , (  فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ) , مبدعهما , موجدهما من العدم , (  عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ ) , العالم بكل ما شهدته الجوارح وما غاب عنها , (  أَنتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِي مَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ ) , انت وحدك يا الله قادر على ان تحكم بين خلقك فيما اختلفوا فيه من امر دينهم وقد يلحق به وفي امر دنياهم .     

 

وَلَوْ أَنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً وَمِثْلَهُ مَعَهُ لَافْتَدَوْا بِهِ مِن سُوءِ الْعَذَابِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَبَدَا لَهُم مِّنَ اللَّهِ مَا لَمْ يَكُونُوا يَحْتَسِبُونَ{47} 

تستمر الآية الكريمة مضيفة مقررة (  وَلَوْ أَنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً ) , لو قدر للذين ظلموا انهم يملكون ما في الارض جميعا , (  وَمِثْلَهُ مَعَهُ ) , ومعه مثله , (  لَافْتَدَوْا بِهِ مِن سُوءِ الْعَذَابِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ) , لقدموا كل ذلك في سبيل النجاة من عذاب يوم القيامة , في النص المبارك تهديد واضح , (  وَبَدَا لَهُم مِّنَ اللَّهِ ) , وظهر لهم ما لم يتحسبوا له او ما لم يتوقعوه ... الخ .   

 

وَبَدَا لَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا كَسَبُوا وَحَاقَ بِهِم مَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون{48 }

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَبَدَا لَهُمْ ) , وظهر لهم ايضا , (  سَيِّئَاتُ مَا كَسَبُوا ) , وبال ما اقترفوا من السيئات , (  وَحَاقَ بِهِم ) , ونزل او احاط بهم , (  مَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون ) ,  من العذاب في جهنم يوم القيامة .    

 

فَإِذَا مَسَّ الْإِنسَانَ ضُرٌّ دَعَانَا ثُمَّ إِذَا خَوَّلْنَاهُ نِعْمَةً مِّنَّا قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ بَلْ هِيَ فِتْنَةٌ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ{49} 

تضيف الآية الكريمة مقررة (  فَإِذَا مَسَّ الْإِنسَانَ ضُرٌّ دَعَانَا ) , اذا اصاب الانسان "الكافر او قليل الايمان" أذى من مرض او بلاء , دعا الله تعالى مخلصا , ونبذ كل ما سواه , (  ثُمَّ إِذَا خَوَّلْنَاهُ نِعْمَةً مِّنَّا ) , فاذا ما منّ الله تعالى بدفع الضر عنه , (  قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ ) , تنكر لفضل الله تعالى عليه , يطرح للنص المبارك رأيين :     

1- يزعم ذلك الانسان انه اهل الى ان يدفع الله تعالى عنه الضر , وليس منّا منه تعالى . 

2- يزعم ايضا انه يعلم وجوه صرف العلة والبلاء , كأن ينسب الشفاء من المرض الى الدواء والطبيب فقط . 

(  بَلْ هِيَ فِتْنَةٌ ) , بل ان ذلك اختبارا وامتحانا للعبد أيشكره ام ينكره , (  وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ ) , ان تخويل النعمة انما كان استدراجا لهم .   

 

قَدْ قَالَهَا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَمَا أَغْنَى عَنْهُم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ{50} 

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  قَدْ قَالَهَا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ) , قد قالت ذلك الامم السابقة , (  فَمَا أَغْنَى عَنْهُم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ ) , لم تنفعهم الاموال والاولاد وكل ما كسبوه من نزول العذاب عليهم .    

 

فَأَصَابَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا كَسَبُوا وَالَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْ هَؤُلَاء سَيُصِيبُهُمْ سَيِّئَاتُ مَا كَسَبُوا وَمَا هُم بِمُعْجِزِينَ{51} 

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  فَأَصَابَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا كَسَبُوا ) , فوقع بتلك الامم السابقة وبال سيئاتهم , (  وَالَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْ هَؤُلَاء سَيُصِيبُهُمْ سَيِّئَاتُ مَا كَسَبُوا ) , والذين كفروا من قومك يا محمد سيصيبهم وبال سيئاتهم ايضا, كما هي الحال في الامم السابقة , وقد نزل بهم القتل والقحط وغيره , (  وَمَا هُم بِمُعْجِزِينَ ) , بفائتين العذاب .    

 

أَوَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ{52}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  أَوَلَمْ يَعْلَمُوا ) , يدركوا , (  أَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ ) , انه جل وعلا يوسع رزقه على من يشاء من عباده , (  وَيَقْدِرُ ) , ويضيقه على من يشاء , (  إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ) , ان في ما ذكر دلالات للمؤمنين .    

 

قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ{53}

يستمر الخطاب الرباني (  قُلْ ) , قل لهم يا محمد , (  يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ ) , افرطوا في الجناية على انفسهم بالذنوب , (  لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ) , لا تيأسوا من رحمته جل وعلا  , (  إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً ) , جميع الذنوب , ويلحق بالذنوب من تاب من الشرك , (  إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ ) , كثير المغفرة , (  الرَّحِيمُ ) , بكم .   

 

وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنصَرُونَ{54} 

يستمر الخطاب في الآية الكريمة (  وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ ) , ارجعوا اليه جل وعلا بالتوبة والعزم على عدم العودة للمعاصي والآثام , (  وَأَسْلِمُوا لَهُ ) , واخضعوا له جل وعلا بالطاعة والتسليم , (  مِن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ) , من قبل ان ينزل عليكم العذاب , (  ثُمَّ لَا تُنصَرُونَ ) , عندها لا تجدون لكم ناصرا او دافعا له .   

 

وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ العَذَابُ بَغْتَةً وَأَنتُمْ لَا تَشْعُرُونَ{55}

يستمر الخطاب في الآية الكريمة (  وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُم ) , القرآن , او عموم الرسالة المحمدية , (  مِّن رَّبِّكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ العَذَابُ بَغْتَةً ) , بشكل مباغت مفاجئ , (  وَأَنتُمْ لَا تَشْعُرُونَ ) , بوقت حلوله لتتداركونه .    

 

أَن تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَى علَى مَا فَرَّطتُ فِي جَنبِ اللَّهِ وَإِن كُنتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ{56} 

يستمر الخطاب في الآية الكريمة (  أَن تَقُولَ نَفْسٌ ) , بادروا قبل ان تأتي ساعة تقول فيها بحسرة ومرارة وندم , (  يَا حَسْرَتَى ) , يا ندامتي وتقصيري , (  علَى مَا فَرَّطتُ فِي جَنبِ اللَّهِ ) , في عبادة الله تعالى وطاعته وحقه وقربه , (  وَإِن كُنتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ ) , واني كنت من الساخرين المستهزئين بأهل الدين .  

( عن أمير المؤمنين عليه السلام أنا جنب الله وفي الأحتجاج عنه عليه السلام في حديث وقد زاد جل ذكره في التبيان وإثبات الحجة بقوله في أصفيائه وأوليائه أن تقول نفس يا حسرتى على ما فرطت في جنب الله تعريفا للخليقة قربهم ألا ترى إنك تقول فلان إلى جنب فلان إذا أردت أن تصف قربه منه إنما جعل الله تبارك وتعالى في كتابه هذه الرموز التي لا يعلمها غيره وغير أنبيائه وحججه في أرضه لعلمه بما يحدثه في كتابه المبدلون من إسقاط أسماء حججه منه وتلبيسهم ذلك على الامة ليعينوهم على باطلهم فأثبت فيه الرموز وأعمى قلوبهم وأبصارهم لما عليهم في تركها وترك غيرها من الخطاب الدال على ما أحدثوه فيه وإن كنت لمن الساخرين المستهزئين بأهله يعني فرطت وأنا ساخر ) . "تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني" .    

 

أَوْ تَقُولَ لَوْ أَنَّ اللَّهَ هَدَانِي لَكُنتُ مِنَ الْمُتَّقِينَ{57} 

يستمر الخطاب في الآية الكريمة (  أَوْ تَقُولَ ) , تلك النفس , (  لَوْ أَنَّ اللَّهَ هَدَانِي ) , بالإرشاد الى الحق , (  لَكُنتُ مِنَ الْمُتَّقِينَ ) , الشرك والمعاصي , متجنبا النار , او من جملة المتقين وفي منزلتهم .  

 

أَوْ تَقُولَ حِينَ تَرَى الْعَذَابَ لَوْ أَنَّ لِي كَرَّةً فَأَكُونَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ{58} 

يستمر الخطاب في الآية الكريمة (  أَوْ تَقُولَ ) , تلك النفس , (  حِينَ تَرَى الْعَذَابَ ) , عندما يكون العذاب بارزا شاهدا ماثلا امامها , (  لَوْ أَنَّ لِي كَرَّةً ) , عودة الى الدنيا , (  فَأَكُونَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ) , من جملتهم , فأنال درجتهم في الاخرة .     

 

بَلَى قَدْ جَاءتْكَ آيَاتِي فَكَذَّبْتَ بِهَا وَاسْتَكْبَرْتَ وَكُنتَ مِنَ الْكَافِرِينَ{59}

يستمر الخطاب في الآية الكريمة متضمنا الرد على تلك النفس (  بَلَى قَدْ جَاءتْكَ آيَاتِي ) , نعم لقد جاءك القرآن الكريم , وطرقت آياته مسامعك , فيها كل ما ذكرت من الهداية والرشاد , (  فَكَذَّبْتَ بِهَا ) , كذبت ولم تؤمن انها من عند الله تعالى , (  وَاسْتَكْبَرْتَ ) , واستكبرت وترفعت ان تكون من المؤمنين , تكبرت على الايمان واهله , (  وَكُنتَ مِنَ الْكَافِرِينَ ) , بذي وذا بالتكذيب والاستكبار كنت من جملة الكافرين .    

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/05/03



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح345 سورة الزمر الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ان نكون "رجل دين" لك جمهورك فهذا يعني ان تاخذ على عاتقك الدفاع عن هذا المفهوم امام هؤلاء الناس بل وترسيخه ليست مشكله لدى رجل الدين بان تفكر بمفاهيم مغايره بقدر ان تكون تلك المفاهيم تعزز ما عند الاخر الذي بخ هو ليس رجل دين وان كان ولا بد.. فلا مشكله ان تعتقد ذلك.. لكن حتما المشكله ان تتكلم به.. اعتقد او لا تعتقد.. فقط لا تتكلم..

 
علّق هشام حيدر ، على حكومة عبد المهدي.. الورقة الأخيرة - للكاتب د . ليث شبر : ممكن رابط استقالة ماكرون؟ او استقالة ترامب ؟ او استقالة جونسون ؟ او استقالة نتن ياهو ؟؟؟ كافي!!!!

 
علّق عماد شرشاحي ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اسئل الله أن يجزي الباحثين عن الحق المدافعين عنه خير الجزاء ويفرح قلوبهم بنور الحق يوم يلتمس كل انسانا نورا في يوم موحش ، طلما انتظرنا أبحاث جديده ، انشاء الله لا تنقطع ، اتمنى لكي زياره الإمام الحسين عليه السلام لأنك ستشعرين ان للمكان نورا وامانا كانه اقرب مكان للملكوت الأعلى ولا ابالغ.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عباس البغدادي
صفحة الكاتب :
  عباس البغدادي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مقال مترجم :العلاقات الكردية الاسرائيلية الحرجة ما بعد كركوك  : مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

 الجنس ودوره في الانهيار الإعلامي  : فراس الغضبان الحمداني

 العصر الذهبي زمن صدام حسين  : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

 تنسيقية تظاهرات البصرة تعلن براءتها من أعمال الشغب والتخريب الممنهج بالمحافظة

 آليات الحشد تباشر بكري الأنهر وحفر المبازل لمناطق قضاء الرفاعي في ذي قار

 بعض بيانات التضامن مع سماحة العلامة الشيخ المحفوظ  : حركة أحرار 14 فبراير

 قصتان قصيرتان  : ذكرى لعيبي

 فسحة امل  : محمود خليل ابراهيم

 ارفع رأسك ... أنت في غزة  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 شرطة البصرة تلقي القبض على عصابة لسرقة الدراجات النارية  : وزارة الداخلية العراقية

 و لأنني  : محمد الشريف

 رفع الحصانة عن 15 نائباً بعد دراسة ملفاتهم القضائية  : وكالة نون الاخبارية

 وزيرة الصحة والبيئة تناقش مع رئيس مجلس عشائر نينوى تعزيز الخدمات الصحية  : وزارة الصحة

 ما البديل عن الديمقراطية الإرهابية؟  : محمد الحمّار

 اقتراح الرضاب  : عبد الكريم رجب صافي الياسري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net