ختامُ الجلسات البحثيّة لمهرجان ربيع الشهادة الثقافيّ، والمشاركون يؤكّدون أنّها حقّقت مبتغاها البحثيّ..

 بعد حراكٍ بحثيّ طُرحت من خلاله جملةٌ من البحوث بمحاور عدّة لباحثين من داخل وخارج العراق، اختُتِمَت مساء الثلاثاء (5شعبان 1437هـ) الموافق لـ(2آيار 2017م) الجلساتُ البحثيّة لمهرجان ربيع الشهادة الثقافيّ العالميّ الثالث عشر، وذلك على قاعة الإمام الحسن(عليه السلام) في العتبة العبّاسية المقدّسة وحضور المتولّيَيْن الشرعيَّيْن للعتبتين المقدّستين وأمينيها العامّين بالإضافة الى حضورٍ أكاديميّ وبحثيّ واسع، حيث تضمّنت طرح ثلاثة بحوث محليّة ودوليّة جمعت بين الطرح الحوزويّ والأكاديميّ.

استُهِلَّت الجلسةُ التي ترأّسها الشيخ الدكتور محمد جواد السلامي بتلاوة آياتٍ من الذكر الحكيم وقراءة سورة الفاتحة ترحّماً على أرواح شهداء العراق ليتمّ بعدها إلقاء ثلاثة بحوث، وكانت كما يلي:

الشيخ مصطفى العاملي من لبنان

البحث الأوّل: كان لفضيلة الشيخ مصطفى العاملي من لبنان، وتمحور بحثة حول الصراع الأزليّ الذي ابتدأ منذ نشأة الخليقة بين مشروعين، الأوّل مشروع الأنبياء والرسل الذي يمثّل مشروع الإصلاح وهداية البشريّة، والآخر مشروعٌ بالضدّ منه يتبنّاه إبليس عليه لعائن الله، واسترسل الباحث ببحثة حول حيثيّات هذا الصراع وما نتج عنه بدءً من أبي البشر آدم(عليه السلام) وصولاً الى الرسول محمد(صلى الله عليه وآله وسلم) الذي ختم الله سبحانه وتعالى به الرسل والأنبياء، لكن هذا الصراع لم يتوقّف ليصل الى ذروته بعد (50) عاماً بالتحديد من شهادة الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم) حين كان هذا المشروع الإصلاحيّ بقيادة الإمام الحسين(عليه السلام)، في وقتٍ وصل مسار الأمّة الى الانحراف بوصول يزيد بن معاوية لسدّة الحكم، وكيف استطاع أبو عبد الله الحسين(سلام الله عليه) من أن يقلب الأمور ويتغلّب على مشروع إبليس الذي تمثّل بهذه الثلّة الشيطانيّة من يزيد وأمثاله.

الأستاذ المساعد هادي شندوخ السعيدي من جامعة ذي قار

البحث الثاني: كان للأستاذ المساعد هادي شندوخ السعيدي من جامعة ذي قار، وكان بحثه بعنوان: (ثقافة المواجهة في خطاب الإمام الحسين(عليه السلام) مقاربة في تأسيس وعي الجمهور)، وتضمّن قراءة تروم فحص نسق الاشتغال في مسألة جوهريّة تنبعث من الذات -أي الإمام الحسين(عليه السلام)- بوصفها مركزاً مؤسّساً لإشاعة تلك القيم وتجاوزها الى فحص نسيج العقل الجمعيّ، حينما فتئت إرادة الجمهور مستلبة يحكمها فعل الخنوع والاستعباد في متخيّل الفكر والرؤيا وملامسة الواقع، وبيّن الباحث أنّه تمّت مقاربة الموضوع من زاويتين، الأولى: قراءة في المصطلح ومرادفاته، والثانية: مقاربات في تحوّل الممارسة الى ثقافة.

الباحث السيد عماد الحكيم من جمهوريّة إيران

البحث الثالث: للباحث السيد عماد الحكيم من جمهوريّة إيران، وكان بحثه مختصّاً بصاحب الذكرى لهذا اليوم وهو الإمام السجّاد زين العابدين(عليه السلام) وكان بعنوان: (نبذة مختصرة عن حياة الإمام زين العابدين-عليه السلام-)، تطرّق فيه الى جملة من العلامات الوضّاءة في حياته وسيرته (سلام الله عليه) بدءً من بشارة جدّه الرسول الأكرم(صلى الله عليه وآله وسلم) بولادته المباركة، مروراً بكربلاء وحوادثها الدامية ثمّ الى الشام ومسير السبايا ورجوعه الى كربلاء والمدينة، ذاكراً عدداً من خصاله وشمائله (سلام الله عليه) ومنها الإمامة واللقب والاسم وحسن الخلق والعلم وكرامته ومنزلته (سلام الله عليه)، مستعرضاً ومستشهداً في ذكرِهِنّ بجملةٍ من الأحاديث المعتبرة والمسندة التي تدلّ وتوضّح كلّ خصلة.

وشهدت الجلسة مناقشاتٍ ومداخلاتٍ وحوارات مستفيضة أثرَتْ الحاضرين والباحثين بمعلوماتٍ قيّمة، وفي اختتام هذه الفعاليّة عبّر عددٌ من الباحثين عن سعادتهم بالمشاركة في هذا المحفل البحثيّ المهمّ الذي كان فرصةً حقيقيّة لتبادل الأفكار والرؤى التي أفضت عن ملخّصات بحثيّة قيّمة، مؤكّدين في الوقت ذاته أنّ هذه الجلسات قد حقّقت مبتغاها البحثيّ سواءً كان في الطرح وتنوّعه أو من ناحية الإعداد والتنظيم.

ويتواصل عقدُ الجلسات البحثيّة المنضوية ضمن فعاليات مهرجان ربيع الشهادة الثقافيّ العالميّ الثالث عشر الذي تقيمه وترعاه العتبتان المقدّستان الحسينيّة والعبّاسية، حيث انطلقت الثلاثاء (5شعبان 1438هـ) الموافق لـ(2آيار 2017م) على قاعة سيّد الأوصياء(عليه السلام) في العتبة الحسينيّة المقدّسة الجلسة البحثيّة الثالثة وسط حضور أكاديميّ واسع.

استُهِلَّت الجلسة التي أدارها الشيخ منجد الكعبي بتلاوة آياتٍ من الذكر الحكيم لتنطلق بعدها الجلسةُ البحثيّة التي تضمّنت إلقاء ثلاثة بحوث أكاديميّة تمحورت حول شخصيّة وقيادة أبي الفضل العبّاس(عليه السلام)، حيث كان البحث الأوّل للباحث الشيخ مشتاق الساعدي وهو تدريسيّ في حوزة النجف الأشرف وكان بحثه بعنوان: (مفهوم الإيثار في المنظومة الخلقيّة.. أبو الفضل العبّاس أنموذجاً)، الذي بيّن فيه الإيثار في كلمات اللّغويّين بالإضافة الى الآيات والروايات الواردة في الإيثار، مع تناول الإيثار في المنظومة الأخلاقيّة مبيّناً النموذج الأمثل في الإيثار وهو أبو الفضل العبّاس(عليه السلام) وما فعله في الطفّ من تضحيات جعلته مدرسة الإيثار الأولى.

الباحث الدكتور محمد نعناع

جاء بعدها البحث الثاني للباحث الدكتور محمد نعناع وهو باحث في مشروع دعم الحرّيات وحقوق الإنسان والديمقراطيّة في برنامج امسام يونايتد نيشنز، وكان بحثه بعنوان: (الصياغات الشرعيّة والمنطقيّة للردّ على الفِرَق التكفيريّة والإرهابيّة.. دراسة تحليليّة مقارنة للدوافع بين الطفّ وظاهرة الإرهاب)، وتناول فيه الدوافع الشرعيّة لنهضة الإمام الحسين(عليه السلام) وتوجّهات الجماعات التكفيريّة والإرهابيّة ومتبنّياتها الشرعيّة مع إعطاء بعض الحلول الشرعيّة للحدّ من ظواهر التطرّف والتكفير والإرهاب.

لتُختَتَم هذه الجلسة ببحثٍ للباحث الأستاذ حيدر محمد هناء الشلّاه الأستاذ في طرائق تدريس اللّغة العربيّة، وكان بحثه بعنوان: (القيادة الرساليّة تكوينها وتجلّياتها في شخصيّة أبي الفضل العبّاس-عليه السلام-)، وتناول فيه مفهوم القيادة الرساليّة وأهميّتها ومقوّماتها وتكوين مفاهيم القيادة الرساليّة عند أبي الفضل العبّاس(عليه السلام) بالإضافة الى بيان تجلّيات القيادة الرساليّة في شخصيّته (عليه السلام).

هذا وتخلّل الجلسة العديد من المناقشات والاستفسارات من قبل الحاضرين، حيث قام الباحثون بدورهم بالإجابة عنها وتوضيح اللازم.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/05/03



كتابة تعليق لموضوع : ختامُ الجلسات البحثيّة لمهرجان ربيع الشهادة الثقافيّ، والمشاركون يؤكّدون أنّها حقّقت مبتغاها البحثيّ..
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net