صفحة الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

نبوخذنصر ودانيال والرشيد والكاظم
إيزابيل بنيامين ماما اشوري

في زحمة الانشغالات الكبيرة التي نمر بها نتيجة لوضع الموصل فإن كتابة موضوع او متابعة التعليقات يبدو امرا صعبا وكنت اثناء ذلك افكر في قضية مقام النبي دانيال الذي يقع غرب الموصل في منطقة حضيرة السادة الذي فجرته عصابات داعش الإرهابي هذا المقام القديم جدا والذي يحوي تحت ارضيته بعض الآثار والكتب التاريخية كما اخبرني احد الآباء المقدسين وعلى ما يبدو ان داعش علموا بذلك وتحت حجة هدم القبور قاموا بتفجير ارضية المسجد والمقام لسرقة محتوياته مما أدى إلى انهيار كامل المبنى التاريخي(1) .

ما قرأته من قصة النبي دانيال انه مرّ بعصر ملك ظالم كان يأمر الناس ان يتّبعوا دينه ويسجدوا لأصنامه . فقام الوشاة بنقل امتناع دانيال عن اتباع دين الملك والسجود لمعبوده (2) وكان نبوخذ نصر يخشى دانيال ويحترمه نظرا لما عرفه عنه من انعزال عن شؤون الدولة وعدم التدخل في امور الملك . فأمر الملك جلاوزته بمراقبة (دانيال) مراقبة صارمة ولكنهم لم يجدوا على دانيال اي ذنب يرفعونه للملك : (الوزراء والمرازبة كانوا يطلبون علة يجدونها على دانيآل فلم يقدروا أن يجدوا علة ولا ذنبا، لأنه كان أمينا ولم يوجد فيه خطأ ولا ذنب).(3) ولكن الجواسيس تكاثروا ثم ضربوا ضربتهم بتوجيه تهمة جمع الانصار والاعوان للاطاحة بالملك وكانت هذه التهمة لا يتساهل معها الملك ، فقرر الملك ملاحقة (دانيال) وشيعته لقتلهم (فخرج الأمر. فطلبوا دانيآل وأصحابه ليقتلوهم). (4)

قام الملك برمي دانيال في بئر (جب) الأسود لتفترسه ولكن الرب نجى دانيال ، وعندما علم الملك بذلك اخرج دانيال واكرمه ثم امر بجميع من وشى وكتب التقارير على دانيال بأن يرموهم في جب الاسود (فأمر الملك فأحضروا أولئك الرجال الذين اشتكوا على دانيآل وطرحوهم في جب الأسود هم وأولادهم ونساءهم. ولم يصلوا إلى أسفل الجب حتى بطشت بهم الأسود وسحقت كل عظامهم). (5)

ما أريد أن اقوله هو : أن نبوخذنصر كان معروف بأنه من اشرس ملوك زمانه وكانت فتوحاته تتسم بالقسوة البالغة فهو جبار يخشى بطشه حتى المقربون منه ، ولكنه عندما رأى أن دانيال بريء ولم يجد عليه اي علة ليقتله بسببها، عفى عنه واطلق سراحه وشاركه بالحكم معه ثم قام باعدام الوشاة والسعاة الذين سعوا بدانيال وحاولوا اهلاكه. ولذلك دام ملك نبوخذنصر واشتهر إلى هذا اليوم.

ولكن لو رجعنا إلى هارون الرشيد هذا الشاب النزق الجبّار المتكبر المغرور الذي قصف الرب عمره وهو في عز شبابه، فإنه على الرغم من تأكيد حرّاسه الذين ارسلهم للتجسس على القديس الإمام (موسى الكاظم) بأنهم وجدوه يُصلي على حصير بالٍ حتى أنه لم يقل شيئا يمس السلطة في دعائه بل كان يدعوا للناس.ولم يجدوا أي سلاح او اموال في بيته وقد كتب له عامله على البصرة بأن الامام الكاظم لا خطر منه (6)، إلا ان هذه المتجبر الطاغي امر باعتقاله ورميه في الجب (الديماس). (7) فلم يكن يعرف الليل من النهار ، وعلى الرغم من تأكيد بعض وزراء الرشيد وحاشيته بأن الامام الكاظم لا يُشكل خطرا على الحكم لأنه من الزهّاد العبّاد المنقطعين عن الدنيا إلى ربه. إلا أن هذا الطاغية امر بالتضييق عليه ثم تصفيته على يد اليهود فدسوا السم له ثم قام برمي نعشه على الجسر ليرى من الذي يقوم بتشييعه فيعتقله ولكن طوفان الناس الذين حملوا النعش ارعب الرشيد فامر بالجيش ان يُحيط بقصره ترك امر دفن الامام للناس. 

نظرة خاطفة إلى القبرين تعطينا فكرة أين تكون العظمة والهيبة.

المصادر والتعليقات : 

1- مسجد النبي دانيال في الموصل في منطقة حضيرة السادة منطقة محلة اليهود وهو قديم جدا يعود إلى مئات السنين وكان تحته معبد لليهود ثم شُيدت فوقه كنيسة وبالتالي اصبح مسجدا للمسلمين ويرتاده الكثير من الزائيين من البلدان المجاورة وهناك اماكن عدة في إيران ومصر وكركوك كلها تحمل اسم النبي دانيال.

2- سفر دانيال 1: 8 (أما دانيآل فجعل في قلبه أنه لا يتنجس بأطايب الملك ولا بخمر مشروبه).

3- سفر دانيال 6: 24 

4- سفر دانيال 2: 13. 

5- سفر دانيال 6: 24.

6- حيث كتب عيسى بن جعفر عامِل الرشيد على البصرة (يا أمير المؤمنين، كتبت إلي في هذا الرجل، وقد اختبرته طول مقامه بمن حبسته معه عيناً عليه، لينظروا حيلته، وأمره وطويته ممن له المعرفة والدراية، ويجري من الإنسان مجرى الدم، فلم يكن منه سوء قط، ولم يذكر أمير المؤمنين إلا بخير، ولم يكن عنده تطلع إلى ولاية، ولا خروج ولا شيء من أمر الدنيا، ولا دعا قط على أمير المؤمنين، ولا على أحد من الناس، ولا يدعو إلا بالمغفرة والرحمة له ولجميع المسلمين). 

7- الديماس هو السرب المظلم ويقع عادة تحت الأرض وهو كل مكان عميق لا يدخله الضوء ولربما هو من الأقبية السرية تحت البيوت والقصور. وقد كان من سجون الدولة الرومانية ويُطلق عليه (القبر) لشدة ظلمته وبرودته وضيقه وعلى ما يبدو أن الدولة العباسية كما استوردت السم من الرومان قامت ببناء سجونها على هيئة دماميس الدولة الرومانية نكاية بخصومها.

تتمة ذات فائدة : 

أن نبوخذ نصر آمن على يد دانيال بعد أن رأى منه معاجز كثيرة منها تفسيرة لرؤياه التي اخافته سفر دانيال 2: 1ــ 46 (وفي السنة الثانية من ملك نبوخذنصر، حلم نبوخذنصر أحلاما، فانزعجت روحه وطار عنه نومه)، وعندما فسره دانيال له آمن برب دانيال وقال له : (حينئذ خر نبوخذنصر على وجهه وسجد لدانيآل، وقال: «حقا إن إلهكم إله الآلهة ورب الملوك وكاشف الأسرار، حينئذ عظم الملك دانيآل وأعطاه عطايا كثيرة، وسلطه على كل ولاية بابل وجعله رئيس الشحن على جميع حكماء بابل). ثم مات نبوخذنصر وورث الملك بليشاصر و أيضا تكررت نفس الحالة حيث غضب الملك على دانيال وحاول قتله بتحريض من الكهنة ولكن دانيال قام بتفسير كتابة ظهرت على جدار بيته فأرعبته ثم طلب من الكهنة تفسير ذلك فعجزوا ولكن دانيال فسر له الكتابة، وقال له دانيال عليك أن تؤمن بالله، فآمن بليشاصر ايضا على يد دانيال والبسه حلة ارجوانية وجعله حاكم ثالث في المملكة اكراما له ولعلمه سفر دانيال 5: 29 (حينئذ أمر بيلشاصر أن يلبسوا دانيآل الأرجوان وقلادة من ذهب في عنقه، وينادوا عليه أنه يكون متسلطا ثالثا في المملكة).ثم احتل داريوس المادي بابل واخذ اسرى منها كان بينهم دانيال وأيضا قام داريوس برمي دانيال في جب الاسود أيضا بتحريض من الكهنة ولكن الرب انجاه ولما علم داريوس بذلك اكرم دانيال وآمن بربه سفر دانيال 6: 20ــ 28 (يا دانيآل عبد الله الحي، هل إلهك الذي تعبده دائما قدر على أن ينجيك من الأسود؟ فنجح دانيآل هذا في ملك داريوس وفي ملك كورش الفارسي). وهذا نص إيمان داريوس على يد دانيال : (ثم كتب الملك داريوس إلى كل الشعوب والأمم والألسنة الساكنين في الأرض كلها: ليكثر سلامكم. من قبلي صدر أمر بأنه في كل مملكتي يرتعدون ويخافون قدام إله دانيآل، لأنه هو الإله الحي القيوم إلى الأبد، وملكوته لن يزول وسلطانه إلى المنتهى هو ينجي وينقذ ويعمل الآيات والعجائب في السماوات وفي الأرض. هو الذي نجى دانيآل).

من هذه القصص كلها ناخذ عبرة وهي أن طغاة غير المسلمين (الوثنيين) أكثرهم يؤمنون إذا لزمتهم الحجة ولم يُكابروا، ولكن طغاة المسلمين لا يؤمنون حتى لو جاء لهم وحي فهم يبقون على عنادهم ولذلك نرى كل جبابرة بني امية وبني العباس والعثمانيون قتلوا كل من خرج عليهم او قتلوا كل من رأوه يُشكل خطرا عليهم على رغم علمهم بأن هذا الذي يقتلوه افضل واعلم منهم . ومحاورة الامام الكاظم مع الرشيد مشهورة حيث افحم الكاظم هارون الرشيد فكتم له حقدا بدلا من ان يؤمن كما فعل جبابرة بابل وفارس وآشور الذين كانوا يعبدون الاصنام.

ملاحظة : الخلط العجيب في قصة دانيال في التوراة يوقع اكبر الباحثين في مشاكل. تحياتي

  

إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/05/03



كتابة تعليق لموضوع : نبوخذنصر ودانيال والرشيد والكاظم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2017/05/12 .

احيانا يخيل لي ان حجم السيّء في الانسان رهيب
اقذر الجرائم اقترفت في غمرة ان العالم لا يلقي لها بالا
لقد تعامل معها الناس انها امر ثانوي؛ فالذي اقترفها ذلك الصحابي الجليل او فخامة الرئيس او ذلك السلطان الا اله الا هو.
وتحت تلك المسميات مسخ الانسان انسانيته
لا غرابه بتعظيم صدام ولا غرابه ان صلاح الدين الايوبي من عظماء الناس.

• (2) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2017/05/12 .

احيانا يخيل لي ان حجم السيّء في الانسان رهيب
اقذر الجرائم اقترفت في غمرة ان العالم لا يلقي لها بالا
لقد تعامل معها الناس انها امر ثانوي؛ فالذي اقترفها ذلك الصحابي الجليل او فخامة الرئيس او ذلك السلطان الا اله الا هو.
وتحت تلك المسميات مسخ الانسان انسانيته
لا غرابه بتعظيم صدام ولا غرابه ان صلاح الدين الايوبي من عظماء الناس.




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني) 6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : انور السلامي
صفحة الكاتب :
  انور السلامي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 داعش لعبة أمريكية مكشوفة ولكن؟!  : علاء كرم الله

 سماحة المرجع المُدرّسي يدعو لمعالجة التوتر في بعض المحافظات بالحكمة ورفض العنف والحفاظ على التعايش السلمي.  : الشيخ حسين الخشيمي

 جمال البداوة وجمال الحضارة  : محمد صالح يا سين الجبوري

 حفل توقيع كتاب الحقوقي أركان عبد الكاظم الحمداني في البيت الثقافي البابلي  : اعلام وزارة الثقافة

 وزير العمل يفتتح دار العش الذهبي الثاني للايتام ويرعى تزويج مجموعة من ابناء البيت العراقي للابداع  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 وزارة العمل والشؤون الاجتماعية تؤكد استقرار الحالة الصحية للفنانة امل طه  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 رئيس ديوان الرقابة الماليَّة الاتِّحاديِّ يباشر عمله رئيساً لهيأة النزاهة  : هيأة النزاهة

  محافظ ميسان يتفقد الأجهزة الأمنية في سياق متابعاته المستمرة للوضع الأمني في المحافظة  : حيدر الكعبي

 أَنَا..وَالْعُصْفُورْ  : محسن عبد المعطي محمد عبد ربه

 استئناف العمل في مصفاة الكسك العراقية

 (ندوة الإسلام والحياة)

 ممثل المرجعیة السيد الكشميري : قضية الإمام المهدي من المسلمات اليقينية والقطعية باجماع علماء المسلمين

 دائرة الرعاية العلمية تنظم دورات اساسية في الحاسبات  : وزارة الشباب والرياضة

 من الاردن في وقفة الحداد امام سفارة سورية نزف بدموعنا وشموعنا واصوانتا شيخ الشهداء البوطي  : وفاء عبد الكريم الزاغة

 لاريجاني: طهران أجبرت بريطانيا على التخلي عن القرصنة البحرية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net