صفحة الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

نبوخذنصر ودانيال والرشيد والكاظم
إيزابيل بنيامين ماما اشوري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

في زحمة الانشغالات الكبيرة التي نمر بها نتيجة لوضع الموصل فإن كتابة موضوع او متابعة التعليقات يبدو امرا صعبا وكنت اثناء ذلك افكر في قضية مقام النبي دانيال الذي يقع غرب الموصل في منطقة حضيرة السادة الذي فجرته عصابات داعش الإرهابي هذا المقام القديم جدا والذي يحوي تحت ارضيته بعض الآثار والكتب التاريخية كما اخبرني احد الآباء المقدسين وعلى ما يبدو ان داعش علموا بذلك وتحت حجة هدم القبور قاموا بتفجير ارضية المسجد والمقام لسرقة محتوياته مما أدى إلى انهيار كامل المبنى التاريخي(1) .

ما قرأته من قصة النبي دانيال انه مرّ بعصر ملك ظالم كان يأمر الناس ان يتّبعوا دينه ويسجدوا لأصنامه . فقام الوشاة بنقل امتناع دانيال عن اتباع دين الملك والسجود لمعبوده (2) وكان نبوخذ نصر يخشى دانيال ويحترمه نظرا لما عرفه عنه من انعزال عن شؤون الدولة وعدم التدخل في امور الملك . فأمر الملك جلاوزته بمراقبة (دانيال) مراقبة صارمة ولكنهم لم يجدوا على دانيال اي ذنب يرفعونه للملك : (الوزراء والمرازبة كانوا يطلبون علة يجدونها على دانيآل فلم يقدروا أن يجدوا علة ولا ذنبا، لأنه كان أمينا ولم يوجد فيه خطأ ولا ذنب).(3) ولكن الجواسيس تكاثروا ثم ضربوا ضربتهم بتوجيه تهمة جمع الانصار والاعوان للاطاحة بالملك وكانت هذه التهمة لا يتساهل معها الملك ، فقرر الملك ملاحقة (دانيال) وشيعته لقتلهم (فخرج الأمر. فطلبوا دانيآل وأصحابه ليقتلوهم). (4)

قام الملك برمي دانيال في بئر (جب) الأسود لتفترسه ولكن الرب نجى دانيال ، وعندما علم الملك بذلك اخرج دانيال واكرمه ثم امر بجميع من وشى وكتب التقارير على دانيال بأن يرموهم في جب الاسود (فأمر الملك فأحضروا أولئك الرجال الذين اشتكوا على دانيآل وطرحوهم في جب الأسود هم وأولادهم ونساءهم. ولم يصلوا إلى أسفل الجب حتى بطشت بهم الأسود وسحقت كل عظامهم). (5)

ما أريد أن اقوله هو : أن نبوخذنصر كان معروف بأنه من اشرس ملوك زمانه وكانت فتوحاته تتسم بالقسوة البالغة فهو جبار يخشى بطشه حتى المقربون منه ، ولكنه عندما رأى أن دانيال بريء ولم يجد عليه اي علة ليقتله بسببها، عفى عنه واطلق سراحه وشاركه بالحكم معه ثم قام باعدام الوشاة والسعاة الذين سعوا بدانيال وحاولوا اهلاكه. ولذلك دام ملك نبوخذنصر واشتهر إلى هذا اليوم.

ولكن لو رجعنا إلى هارون الرشيد هذا الشاب النزق الجبّار المتكبر المغرور الذي قصف الرب عمره وهو في عز شبابه، فإنه على الرغم من تأكيد حرّاسه الذين ارسلهم للتجسس على القديس الإمام (موسى الكاظم) بأنهم وجدوه يُصلي على حصير بالٍ حتى أنه لم يقل شيئا يمس السلطة في دعائه بل كان يدعوا للناس.ولم يجدوا أي سلاح او اموال في بيته وقد كتب له عامله على البصرة بأن الامام الكاظم لا خطر منه (6)، إلا ان هذه المتجبر الطاغي امر باعتقاله ورميه في الجب (الديماس). (7) فلم يكن يعرف الليل من النهار ، وعلى الرغم من تأكيد بعض وزراء الرشيد وحاشيته بأن الامام الكاظم لا يُشكل خطرا على الحكم لأنه من الزهّاد العبّاد المنقطعين عن الدنيا إلى ربه. إلا أن هذا الطاغية امر بالتضييق عليه ثم تصفيته على يد اليهود فدسوا السم له ثم قام برمي نعشه على الجسر ليرى من الذي يقوم بتشييعه فيعتقله ولكن طوفان الناس الذين حملوا النعش ارعب الرشيد فامر بالجيش ان يُحيط بقصره ترك امر دفن الامام للناس. 

نظرة خاطفة إلى القبرين تعطينا فكرة أين تكون العظمة والهيبة.

المصادر والتعليقات : 

1- مسجد النبي دانيال في الموصل في منطقة حضيرة السادة منطقة محلة اليهود وهو قديم جدا يعود إلى مئات السنين وكان تحته معبد لليهود ثم شُيدت فوقه كنيسة وبالتالي اصبح مسجدا للمسلمين ويرتاده الكثير من الزائيين من البلدان المجاورة وهناك اماكن عدة في إيران ومصر وكركوك كلها تحمل اسم النبي دانيال.

2- سفر دانيال 1: 8 (أما دانيآل فجعل في قلبه أنه لا يتنجس بأطايب الملك ولا بخمر مشروبه).

3- سفر دانيال 6: 24 

4- سفر دانيال 2: 13. 

5- سفر دانيال 6: 24.

6- حيث كتب عيسى بن جعفر عامِل الرشيد على البصرة (يا أمير المؤمنين، كتبت إلي في هذا الرجل، وقد اختبرته طول مقامه بمن حبسته معه عيناً عليه، لينظروا حيلته، وأمره وطويته ممن له المعرفة والدراية، ويجري من الإنسان مجرى الدم، فلم يكن منه سوء قط، ولم يذكر أمير المؤمنين إلا بخير، ولم يكن عنده تطلع إلى ولاية، ولا خروج ولا شيء من أمر الدنيا، ولا دعا قط على أمير المؤمنين، ولا على أحد من الناس، ولا يدعو إلا بالمغفرة والرحمة له ولجميع المسلمين). 

7- الديماس هو السرب المظلم ويقع عادة تحت الأرض وهو كل مكان عميق لا يدخله الضوء ولربما هو من الأقبية السرية تحت البيوت والقصور. وقد كان من سجون الدولة الرومانية ويُطلق عليه (القبر) لشدة ظلمته وبرودته وضيقه وعلى ما يبدو أن الدولة العباسية كما استوردت السم من الرومان قامت ببناء سجونها على هيئة دماميس الدولة الرومانية نكاية بخصومها.

تتمة ذات فائدة : 

أن نبوخذ نصر آمن على يد دانيال بعد أن رأى منه معاجز كثيرة منها تفسيرة لرؤياه التي اخافته سفر دانيال 2: 1ــ 46 (وفي السنة الثانية من ملك نبوخذنصر، حلم نبوخذنصر أحلاما، فانزعجت روحه وطار عنه نومه)، وعندما فسره دانيال له آمن برب دانيال وقال له : (حينئذ خر نبوخذنصر على وجهه وسجد لدانيآل، وقال: «حقا إن إلهكم إله الآلهة ورب الملوك وكاشف الأسرار، حينئذ عظم الملك دانيآل وأعطاه عطايا كثيرة، وسلطه على كل ولاية بابل وجعله رئيس الشحن على جميع حكماء بابل). ثم مات نبوخذنصر وورث الملك بليشاصر و أيضا تكررت نفس الحالة حيث غضب الملك على دانيال وحاول قتله بتحريض من الكهنة ولكن دانيال قام بتفسير كتابة ظهرت على جدار بيته فأرعبته ثم طلب من الكهنة تفسير ذلك فعجزوا ولكن دانيال فسر له الكتابة، وقال له دانيال عليك أن تؤمن بالله، فآمن بليشاصر ايضا على يد دانيال والبسه حلة ارجوانية وجعله حاكم ثالث في المملكة اكراما له ولعلمه سفر دانيال 5: 29 (حينئذ أمر بيلشاصر أن يلبسوا دانيآل الأرجوان وقلادة من ذهب في عنقه، وينادوا عليه أنه يكون متسلطا ثالثا في المملكة).ثم احتل داريوس المادي بابل واخذ اسرى منها كان بينهم دانيال وأيضا قام داريوس برمي دانيال في جب الاسود أيضا بتحريض من الكهنة ولكن الرب انجاه ولما علم داريوس بذلك اكرم دانيال وآمن بربه سفر دانيال 6: 20ــ 28 (يا دانيآل عبد الله الحي، هل إلهك الذي تعبده دائما قدر على أن ينجيك من الأسود؟ فنجح دانيآل هذا في ملك داريوس وفي ملك كورش الفارسي). وهذا نص إيمان داريوس على يد دانيال : (ثم كتب الملك داريوس إلى كل الشعوب والأمم والألسنة الساكنين في الأرض كلها: ليكثر سلامكم. من قبلي صدر أمر بأنه في كل مملكتي يرتعدون ويخافون قدام إله دانيآل، لأنه هو الإله الحي القيوم إلى الأبد، وملكوته لن يزول وسلطانه إلى المنتهى هو ينجي وينقذ ويعمل الآيات والعجائب في السماوات وفي الأرض. هو الذي نجى دانيآل).

من هذه القصص كلها ناخذ عبرة وهي أن طغاة غير المسلمين (الوثنيين) أكثرهم يؤمنون إذا لزمتهم الحجة ولم يُكابروا، ولكن طغاة المسلمين لا يؤمنون حتى لو جاء لهم وحي فهم يبقون على عنادهم ولذلك نرى كل جبابرة بني امية وبني العباس والعثمانيون قتلوا كل من خرج عليهم او قتلوا كل من رأوه يُشكل خطرا عليهم على رغم علمهم بأن هذا الذي يقتلوه افضل واعلم منهم . ومحاورة الامام الكاظم مع الرشيد مشهورة حيث افحم الكاظم هارون الرشيد فكتم له حقدا بدلا من ان يؤمن كما فعل جبابرة بابل وفارس وآشور الذين كانوا يعبدون الاصنام.

ملاحظة : الخلط العجيب في قصة دانيال في التوراة يوقع اكبر الباحثين في مشاكل. تحياتي


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/05/03



كتابة تعليق لموضوع : نبوخذنصر ودانيال والرشيد والكاظم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2017/05/12 .

احيانا يخيل لي ان حجم السيّء في الانسان رهيب
اقذر الجرائم اقترفت في غمرة ان العالم لا يلقي لها بالا
لقد تعامل معها الناس انها امر ثانوي؛ فالذي اقترفها ذلك الصحابي الجليل او فخامة الرئيس او ذلك السلطان الا اله الا هو.
وتحت تلك المسميات مسخ الانسان انسانيته
لا غرابه بتعظيم صدام ولا غرابه ان صلاح الدين الايوبي من عظماء الناس.

• (2) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2017/05/12 .

احيانا يخيل لي ان حجم السيّء في الانسان رهيب
اقذر الجرائم اقترفت في غمرة ان العالم لا يلقي لها بالا
لقد تعامل معها الناس انها امر ثانوي؛ فالذي اقترفها ذلك الصحابي الجليل او فخامة الرئيس او ذلك السلطان الا اله الا هو.
وتحت تلك المسميات مسخ الانسان انسانيته
لا غرابه بتعظيم صدام ولا غرابه ان صلاح الدين الايوبي من عظماء الناس.




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net