صفحة الكاتب : هادي جلو مرعي

إيران تحاصر أمريكا ثانية !
هادي جلو مرعي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
الرئيس الإيراني أحمدي نجاد في بيروت .هذا هو الخبر الذي يشغل الرأي العام العالمي .سبق ذلك بإتصالين في غاية الاهمية.الاول بالعاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز, والثاني بملك الأردن عبدالله الثاني بن الحسين. 
تأتي الزيارة لتحدث أثر الصعقة في الغرب الذي يصدر القرارات تلو الاخرى التي تتضمن حصارات ,ووقف لتعاملات بنكية وملاحقات قضائية وحجب لتعاون تقني وتضييق على شخصيات بعينها ومراقبة على إنتقال المعلومات ,وسواها من إجراءات كانت إيران ترد عليها بتلميح الى أنها غير مجدية.وهو مايمكن التيقن منه بمرور الوقت حيث يتأكد رويدا أنها لاتؤتي أكلها لطبيعة الظروف الأقليمية ونوع العلاقة التي تربط إيران بجاراتها من الدول العربية وغير العربية وتلك التي تحتفظ فيها إيران بجاليات كبيرة أو علاقات ثقافية وعقائدية متماسكة.. 
بعد قيام النظام الإسلامي في إيران ورد فعل الغرب وخاصة أمريكا على نوع الحكم في هذه البلاد والتطورات التي سادت المنطقة والعالم بعد تغيير نظام الحكم الشاهنشاهي كان الشرق الأوسط يسير جهة المجهول على الصعد كافة وكان من الواضح أن إيران ستبقى المؤثر في السياسات ولابوادر لضعفها او تراجع عن دورها الحيوي وطبيعة علاقاتها مع الدول المحيطة بها. 
كانت أزمة إحتجاز الرهائن في السفارة الامريكية بطهران دليل ضعف الإرادة لدى الديمقراطيين وكانت حكومة الرئيس كارتر تتهاوى رويدا مع صعود مد الجمهوريين ,ومعها نتج دور مغاير لإيران التي أكدت أنها ليست ضعيفة بعد تأكيدها ممارسة فعل التجسس ضد إيران وبتواطؤ نظام الشاه نفسه ومع إندلاع حرب مروعة مع العراق بتأثير قوى إقليمية ودولية .وبدأت الحرب التي عرفت على أنها صراع بين نظام علماني في بغداد مع نظام إسلامي يهدد مصالح الغرب..لم تنجح واشنطن في كبت المشروع الإيراني وربما حجمته ثم أضطرت صدام حسين لدفع فاتورة الحرب ليس بالقرارات الدولية وحسب
 ولا بمعاداة أمريكا ,إنما برسائل تنازل عن كل ماأعلن إنه ( إنتصار عراقي) .وكانت رسالة صدام نهاية 1990الى هاشمي رفسنجاني دليل ذلك التراجع بحزمة تنازلات لم تراع كمية الدماء التي سالت على مدى ثمان سنوات من الحرب الضروس.إنهزم صدام وغادر الكويت ,وظهرت إيران كمساهم في الحلحلة وصناعة الضغوط.ثم ذهب صدام في 2003 وصارت إيران توجه سياسات المنطقة بالرغم من الرفض الامريكي الظاهر وعلى إستحياء دون أن تعترف بضعفها. 
نجاد في بيروت, بعد عدة قرارات أممية بحصارات من نوعيات مختلفة.نجاد يتصل بالملك عبدالله بن عبد العزيز وبالعاهل الأردني الحليفين الإستراتيجيين لواشنطن .ويثني على سعد الحريري في مؤتمر صحفي مع الرئيس ميشيل سليمان ,ولقائه بالرئيس الأسبق أمين الجميل وقائد القوات اللبنانية سمير جعجع ,وسبق ذلك حفل في شوارع بيروت من المطار حتى قصر بعبدا. 
كانت الصعقة الإيرانية غير متوقعة بالنسبة لواشنطن التي أرادت من الحلفاء العرب مساعدتها في خنق إيران, كما فعلت بالعراق حين حاصرته وقتلت شعبه في أسوء جريمة عرفها تاريخ الإنسانية ,وحين كانت جثث الأطفال توزع على المقابر . 
نجاد يهاتف(زعماء الأعتدال ) بحسب التصنيف الامريكي للعرب.ويزور عواصمهم ويدعو الى وحدتهم ونبذ الخلافات معهم! أمريكا كانت تريد المزيد من التأزم والتصعيد والتصريحات المتشنجة لكي تضعف إيران بصورة أكبر. 
التطورات الأخيرة تشي بإمكانية نجاح طهران في فك شيفرة العلاقة الأمريكية العربية والحصار المزمع ضدها لتطويق محاولاتها من أجل الوصول الى القدرات النووية من خلال توفر بدائل عن الاسواق التي تحاول واشنطن وحلفاؤها من الغربيين إغلاقها بوجه الطموحات الإيرانية. 
فالعراق يلعب مع إيران ذات الدور التي لعبته الأردن أيام الحصار الأمريكي ضد العراق.ودول كالسعودية والامارات والبحرين والكويت الاردن في حال من الحرج في حال الإنجرار وراء المشروع الأمريكي في المنطقة.. 
فهل ستنجح إيران في محاصرة أمريكا ثانية وتطيح بآمالها في حشد الدعم العربي ؟ 
الأشهر القادمة ستفصح عن الكثير من المعطيات في هذا الشأن ,وماعلينا إلا أن ننتظر. 
hadeejalu@yahoo.com
Hadee Jalu Maree
 
Hadee Jalu Maree
Journalistic Freedoms Observetory J.F.O
 
Media Advisor for CMC
Journalist & Writer
 
009647901645028
009647702593694
 
 
     

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


هادي جلو مرعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/10/20



كتابة تعليق لموضوع : إيران تحاصر أمريكا ثانية !
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net