صفحة الكاتب : مهرجان السفير

مهرجان السفير الثقافي الأول ... مبادرة كبيرة تستحق الثناء والتقدير
مهرجان السفير

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 الكوفة وما أدراك ما الكوفة؟ هذه المدينة العلوية المقدسة التي حبتها السماء بنور الولاية والهداية والإمامة, فكانت مهد الحضارة والعلم والإشعاع والتوحد.

 
من أرضها شعت شمس الحرية والكرامة, ومن نحوها وعلومها نهل طلبة العلم والأدب, ومن مسجدها المعظم سرت قوافل التوحيد لله الواحد الأحد, فكانت منبراً حراً للفكر والبلاغة والإيمان والتقوى.
 
 عرفها العارفون وعشقها النابهون وقصد إليها كل قلب موالٍ لمحمّد وآل محمّد,فكانت نعم الحاضنة العربية للفكر الإسلامي الأصيل. أحبّها وعشقها الإمام علي ابن أبي طالب (عليه السلام) فكانت مقر خلافته ومنطلق علومه وفكره.
 
الكوفة,هذه المدينة العظيمة التي بقيت تعيش أيام النكبة والانكسار لقرون عدة من دون أن ترى من ينتصر لها أو يعيد لها بريقها وشعاعها و تألقها الذي فقدته منذ زمن بعيد, فضلا عن التأريخ  والمؤرخين والكتّاب الذين لم ينصفوها أو ينصفوا  أهلها فيما كتبوا ولفقوا عنها من أكاذيب وأباطيل, للتقليل من شانها ومن شأن أهلها الذين عانوا واضطهدوا وتشردوا بسبب ولائهم ومحبتهم وتمسكهم بآل البيت النبوي الأطهار (عليهم السلام). 
 
واليوم أرى قد آن الأوان لتنهض هذه المدينة من جديد, وتأخذ مكانتها الحضارية والتاريخية والإنسانية من بين المدن الإسلامية الأخرى, فقد عانت كثيراً من الإهمال والظلم لسنوات طويلة من دون أن تجد من ينتشلها من واقعها المتردي والمأساوي, كما عانى أهلها كثيراً من التهميش والإقصاء, والحرمان, بسبب سياسة الأنظمة القمعية التي توالت على حكم العراق.
 
والآن إذ تبادر أمانة مسجد الكوفة والمزارات الملحقة به لإقامة مهرجان السفير الثقافي الأول على أروقة هذا المكان الطاهر, وللفترة من  5- 7 شوال, فإِنّ ذلك يعد انتصاراً كبيراً لهذه المدينة, ولرمزها الخالد (مسلم بن عقيل), الذي سجل بدمائه الزكية أروع ملحمة من ملاحم البطولة والشجاعة,في مقارعة الظلم والتجبر والهوان.
 
والواقع إنّ هذه المبادرة تعد الأولى في هكذا مشروع ثقافي رائد, يقام على أرض هذه المدينة,لذا أعتقد أنّ هكذا مبادرة جريئة, سوف تكون جديرة بالثناء والاحترام والتقدير, وستكون ـ حتما ـ  مكللة بالنجاح والتألق. 
 
في هذا المهرجان الكبير ستصدح الحناجر وتتألق الكلمات في حضرة شهيد الحق والإنسانية,مسلم بن عقيل ابن أبي طالب (عليه السلام), وسيتبارى الشعراء المبدعون في إظهار بطولته وشجاعته وإنسانيته,فضلا عن عظمته وفضله وعلمه ومعاناته وما لاقى من الأذى والجراح من أجل تبليغ (الرسالة الحسينية) السامية التي ضحى واستشهد من أجلها لينال منزلة الشهداء وليكون أول شهيد من شهداء ملحمة الطف الكبرى.
 
فمبارك لمدينة الكوفة هذا المهرجان الكبير الذي سيكون كخطوة أولى على طريق طويل, وستتبعها خطوات أخرى لتكمل مسيرة التألق والتواصل و العطاء. وطوبى لكل الجهود المخلصة في أمانة مسجد الكوفة التي سعت بثقة وثبات من أجل نضج هذه (الثمرة الطيبة) التي تكللت بهذا الإنجاز الحضاري الرائع (مهرجان السفير الثقافي الأول) الذي نأمل  أن يكون نهجا سنويا تتبعه الأمانة لأحياء مجد وعظمة,أول الشهداء مسلم بن عقيل (عليه السلام).
 
ومن المؤكد أنّ هكذا مشاريع ستكبر مع مرور الأيام لتشكّل نهضة ثقافية كبيرة تليق بمدينة الكوفة وبتأريخها الجهادي الكبير.. {وقل أعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون}.
 
 محمد الخالدي : صحفي واعلامي 
 
مهرجان السفير الثقافي الأول ... مبادرة كبيرة تستحق الثناء والتقدير

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


مهرجان السفير
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/09/05



كتابة تعليق لموضوع : مهرجان السفير الثقافي الأول ... مبادرة كبيرة تستحق الثناء والتقدير
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net