صفحة الكاتب : رسل جمال

فقاعة هوائية
رسل جمال

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

اصبح البعض يعيش داخل فقاعة هوائية، متكورآ داخلها مع هاتف ذكي، ينام على ضوء شاشته، وعندما يستيقظ يكون الهاتف، هو اول شئ يقوم بلمسه وتفقد ما به، اشبه ما يكون بطفل مدلل، ينام معه وياكل معه ويرافقه لكل مكان، وبدأت اهميته تزحف، على باقي النشاطات الاخرى، مثل الرياضة والقراءة.

 

اصبح هو الراعي الرسمي للوقت المهدور والضائع، اصبح البعض يجلس ساعة تلو الساعة، دون ان يشعر بما يدور حوله، اشبه ما يكون مغيب، او تحت تاثير التنويم المغناطيسي، انه احتلال للعقول باسهل الطرق واقل جهد!

 

ان لكل تغيير كبير لابد ان يسبقه تمهيد يهيئ الارضية المناسبة له، لكن هذا لم يحدث، عندما اجتاحنا سيل التغير  ودخلت مختلف وسائل التواصل،بعد سنوات العزلة التكنولوجية عن العالم، فلابد ان يرافق هذا التغير تغير كذلك بنمط السلوك الانساني، وردو فعل نتيجة هذا الانفتاح الغير مسبوق.

 

وبمرور الوقت ظهرت لنا الفقاعات الهوائية، تلك الفقاعات التي اختارها اصحابها بمحض اراداتهم ان تكون هي العالم الذي يعيشه، بعيدا عن اهله واصحابه  ومن يعرفهم  ، عالم خاص داخل العالم الواقعي، تعزل الانسان عن محيطه العائلي والاجتماعي تدريجيا، انها بدايات لنهايات مؤلمة.

 

عندما يصل الانسان الى قناعة، ان ما في الهاتف من شخصيات ووجوه مستعارة، هم اهم وافضل مما يحيط به من الاشخاص الحقيقين هنا يكمن الخطر، اذ يفضل ان يزهد باللقاءات العائلية الحميمة، وبكتفى  باصدقاء افتراضيين، يلتقي بهم خلف شاشة جامدة باردة!

 

واصبحت الافتراضية ملاذ للكثير منهم، ومكان لتعويض ما ينقصه بالحياة الواقعية بشكل مبالغ به، اذ قد يكون س من الناس لا يهتم باخته او زوجته، فض غليض معهن، لكن نراه يمجد حواء بمنشورات، ويغدق على من تعلق له باجمل الالقاب والكلمات، وغيرها الكثير من الامثلة.

 

اما بعض النساء فقد تصاب بالغرور فعلا، عندما تتلقى تعليقات تمدحها او تصفها بالجمال،  انما هي محاولات بائسة للهروب من الواقع، اضافة الى ان دخول هذه التكنولوجيا الى الحياة العراقية،  منذ اكثر من 13 عام اصبح هناك جيل يتعامل مع مسالة التفاعل مع وسائل التواصل الاجتماعي، مسالة حياة او موت، او اشبه بالواجب الاجتماعي، كثيرا ما تصادفني منشورات  يهدد ويتوعد اصحابها، اذا لم يتفاعل الاصدقاء ضمن الصفحة، سيصدر مرسوم ديواني، بالغاء الصداقة، او يطالب احدهم المساعدة من الاصدقاء، وقد تتصور من طريقة صياغته للمنشور، انه يعاني ضائقة مالية، ويروح يذكرهم بمواقفه الكيبوردية معهم!

 

او من يتطفل على الاخرين و يراسلهم، في كل وقت يحلو له، ويتوقع ان يتم الرد عليه، فمعنى ان يكون احدنا اون لاين لايعني انه متاح نفسيآ للكلام او التواصل.

 

ان الاطلاع على ما يحدث من تطور وتقدم ومعرفة اخر الاخبار العالمية، لشئ مفيد لكن لا نجعل العالم الافتراضي هو جل اهتمامنا، يجب  تنظبم الوقت بين الاهم ثم المهم، وان لا نضحي بما نملك من اناس حقيقين، ونكتفي بالافتراضيين منهم!


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


رسل جمال
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/04/30



كتابة تعليق لموضوع : فقاعة هوائية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net