صفحة الكاتب : اياد حمزة الزاملي

القرامطة جمهورية المستضعفين
اياد حمزة الزاملي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

التاريخ الأسلامي فيه الكثير من التزوير و المغالطات التاريخية حيث كتب هذا التاريخ بواسطة كتاب مرتزقة كتبوا ما يمليه عليهم الحاكم المستبد و زوروا و شوهوا الكثير من الحقائق التاريخية .

و من شواهد التزوير و التدليس للحقائق التاريخية تشويه حركة القرامطة الاشتراكية حيث تعرضت هذه الحركة الثورية الى حملات تشويه كبيرة و عظيمة تم كتابتها بعين واحدة و لم ينصفها التاريخ .

القرامطة هي حركة فلسفية سياسية ثورية سرية تؤمن و تعتقد بالعلم الباطني و تشكلت هذه الحركة للثورة على الواقع الفاسد و الظالم لدولة بني العباس الفاسدة و المستبدة و التي جعلت من المسلمين تحت خط الفقر بينما كانت هناك طبقة حاكمة اقطاعية تتمتع بثروات المسلمين في الترف و البذخ و الليالي الحمراء .

كانت حكومة بني العباس تمثل الطبقة الرأسمالية في الأمة الأسلامية و كانت حركة القرامطة تمثل صوت الفقراء و المستضعفين و المحرومين حيث انخرط في صفوف هذه الحركة الثورية الطبقات الفقيرة و المظلومة و المسحوقة .

كان لهذه الحركة الثورية برنامج سياسي يقوم على المبادئ التالية .

1- القضاء على الدولة العباسية و نظامها السياسي الفاسد و المستبد 

2- تأسيس جمهورية شعبية اشتراكية تقوم على مبادئ العدل و المساواة و الحرية 

3- تحقيق مبادئ الاخاء و المحبة و السلم الاجتماعي 

4- تحقيق مبادئ التوزيع العادل للثروات الاقتصادية و ذلك بالقضاء على النظام الاقطاعي 

5- منح المرأة حقوقها الاجتماعية و مساواتها بالرجل و اعطائها دور مهم و فعال في بناء المجتمع .

هذه هي المبادئ الرئيسية التي قامت من اجلها حركة القرامطة و مؤسس هذه الحركة هو (حمدان بن الاشعث) الملقب ب(القرمط) و اليه تنسب هذه الحركة و هو احد دعاة حركة الاسماعيلية الفلسفية و كان من فقراء الكوفة الا انه كان فيلسوف و ذو مبادئ عالية في الأخلاص و التفاني في الدفاع عن الدعوة و الحركة .

تمكن القرامطة من اقامة اول جمهورية اشتراكية على وجه الارض في بلاد البحرين جمهورية اشتراكية كانت السلطة فيها بيد الجماهير من العمال و الفلاحين و المستضعفين و لاول مرة في التاريخ الأسلامي .

تم فسح المجال امام الطبقة العاملة في بناء الدولة و تنفيذ التحولات الثورية و الاقتصادية و الاجتماعية و الوصول بهذه الجمهورية الاشتراكية الى درجة الاكتفاء الذاتي و تشكيل جيش ثوري من الشعب للدفاع عن منجزات و مكاسب الجمهورية لتحقيق مبادئ القرامطة في جمهورية العدل و السلام .

و كانت تجربة القرامطة عظيمة و كبيرة في عالم محيط بها تسوده معاملة الاقطاع و الظلم و الجور .

ان النظام السياسي لجمهورية القرامطة و كانت السلطة بيد قيادة جماعية ممثلة في المجلس العقداني او مجلس السادة .

اما في النظام الاقتصادي فقد اتخذت القيادة الثورية للقرامطة عدة اجراءات ثورية منها

1- الغاء الملكية الفردية و جعل الاموال مشاعة بين افراد الشعب 

2- بناء اقتصاد قوي يقوم على سياسة الاكتفاء الذاتي 

3- الغاء نظام الاقطاع و توزيع الاراضي على الفلاحين و الفقراء 

4- انشاء مزارع للدولة يعمل فيها العمال 

5- انشاء مطاحن حكومية للناس مجانا 

6- انشاء بنك صناعي لجذب الصناع الفنيين و تسليمهم المال لشراء ادوات حرفهم

7- تحرير اقتصاد البحرين من التبعية للاقتصاد العباسي الرأسمالي حيث قامت الحكومة الاشتراكية القرمطية بصك عملة وطنية من الرصاص الخاص بها .

النظام الاجتماعي /

 حقق النظام الاشتراكي القرمطي الديمقراطية الشعبية و وفر الحرية و العدل و المساواة بين الجميع و منع الربا و منع الضرائب و قدم المساعدات الى الفلاحيين و الصناع بتشجيعهم في عملهم و لزيادة الانتاج و القضاء على البطالة من خلال ايجاد فرص عمل للعاطلين و ذلك بأنشاء مزارع و مصانع حكومية كذلك تقديم الاموال المجانية لمن تخرب بيته او يريد اصلاحه و كذلك اسقاط الجزية عن اهل الذمة و توزيع الثروات بالعدل و التساوي بين جميع افراد الشعب و اختفاء الفوارق الاجتماعية في المجتمع البحراني الاشتراكي القرمطي حيث لم يبقى غني او فقير محتكر او رأسمالي او عاطل عن العمل او محتاج و كذلك اعطاء للمراة ما للرجل من حقوق عائلية و اجتماعية و منحها الحق في العمل و التعليم و اعاد اليها كرامتها الانسانية التي هدرها الحكام العرب .

الا ان السلطة البعاسية الغاشمة المستبدة عاملت قادة و اعضاء هذه الحركة بمنتهى القسوة و الوحشية حتى انها مثلت بقادتها ابشع تمثيل مثل (ابن ابي الفوارس) الذي مثل به الحاكم العباسي المعتضد بكل وحشية و قسوة تفوق وحشية و قسوة المغول .

و كما هو متعارف عليه في القاموس السياسي فأن للثورة مرحلتان 

المرحلة الاولى/ و تسمى الاندفاع الثوري و في هذه المرحلة يطغى عليها الحماس و العنف الثوري و القرار الميداني على العقلانية 

المرحلة الثانية/ و تسمى مرحلة الحقيقة وفيها يمثل جانب الهدوء و التعقل و القرار القيادي الذي يخلص الثورة من العنف الثوري و الاندفاع الحماسي مما يقضي على التناقضات و يحول الثورة الى بناء يجمع بين البنائية و استمراريتها الثورية بكل ما تحمله من تجديد و تغيير و تحول .

ان ما حصل من اخطاء للقرامطة في مرحلة العنف الثوري لا يعتبر قاعدة عامة و انما هو حالة طارئة و مؤقتة حسب ما تمليه ضرورات المرحلة الراهنة للاندفاع و الحماس الثوري و ان النتائج تؤخذ بخواتمها فالطبيب الجراح و ان كان مشرطه قاسيا و تنزف الدماء منه فأنه فيه الشفاء .

لقد حققت المبادئ القرمطية في نفوس المجتمع البحراني مبادئ حب العمل و ايثار مصالح الجماعة على المصالح الشخصية كالتواضع و البساطة في الحياة و الوعي الثوري عند الجماهير و تحقيق مبادئ العدل و المساواة و المحبة لاكثر من خمس قرون .

و يبقى الانسان اغلى و اهم موجود على سطح الارض لانه خليفة الله في الارض 

المصادر/ كتاب من تاريخ الحركات الفكرية في الاسلام للدكتور بندلي صليباجوزي 

كتاب سفرنامة للكاتب و الفيلسوف ناصر خسرو

كتاب اخبار القرامطة للكاتب ثابت بن سنان


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


اياد حمزة الزاملي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/04/30



كتابة تعليق لموضوع : القرامطة جمهورية المستضعفين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net