صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

ادلاء انطباعي (من يعشق المطر )
علي حسين الخباز

 

  سيدي المتلقي... للشعر يقظة التدوين الى استفزاز الواقع عبر مجموعة اساليب تكون البعد الجمالي والفلسفي ولا تقف عند حدود منهجية معينة... ركام من المضامين والرؤى والصور الشعورية والشاعرية تتشكل بواسطة بنى لغوية ترفض الانفلات نحو فوضوية تخيلية تضعف حيوية التلقي وترفض نقل الواقع بصورة تسجيلية مستنسخة بل تسعى لابراز عوالم شعورية ناتجة من تأكيد وابراز اشكال السلوك والافعال ومثل هذه الاشارة تحتاج الى تنوعات اسلوبية ترفض مستويات الذائقة الجمالية عند المتلقي، فلو نظرنا الى شفرات العرض الدلالي لمجموعة (من يعشق المطر) للقاص (فائق الشمري) سنجد ان رفع علامة الاستفهام في العنونة الرئيسية افرز اثرا خاصا للرؤية واضاف الى المدرك حيوية التأمل وتكشف تنوعات السرد عن عناصر تنمائية متحركة تغادر البديهي وتنحاز الى المدهش في تجربة تلوح علامات نضجها منذ التدوين الاول لقصة (وزقزقت العصافير) حيث انفتاح الحدثي الموضوعي على كم كبير من الافعال المضارعة (تلبس، تغفو، تتساقط، يدب)(مدينة تلفها الامنيات واحلام الاغفاءة، وبعض بقعة ضوء تبدو من بعيد متفرقة هنا وهناك، ينطلق المفهوم الذهني بروئ تتشكل ضمن علاقات زمنية خارجة عن صيغ التعاقب والترتيب المنطقي والمستهلك باحثا عن زمن حلمي خاص تنتجة تراكيب الوحدة البنائية والدلالية المشكلة لفضاءات النص كمعطى ادراكي تكون القيمة الابتكارية في محتوى الايحاء والمعادل الموضوعي وتأويلات استكشافية اثر التأمل فتحسس خطوات الثقل الاجتماعي المتنوع (بقال ، حداد ، خياط ) يمنحها الكم الفلسفي لمضاربة شعورية (وهم اللقمة الحلال وفرصة الرجوع بسلام) فتصل نتيجة التأمل بنا الى معالم روحية تنفذ الى حقيقة المعنى عندما نكتشف ان المتأمل خلف النافذة انسان امتهن التصوير واتقن ممارسته والتقط صوراً .. وجوهاً .. وانفعالات (غضب، رضا، حزن، فرح) وفي نفسه (وعاد الشباب مرتين) التي ترتكز على ترابطات غير تقليدية تنمو من خلالها الاحداث والافعال كركون المشعل بأعلى الدار لاكثر من ثلاثة عقود صورة قادرة على تحقيق انعكاسات الواقع السياسي بدقة المعاش الذي شهد منع المواكب الحسينية من ممارسة طقوسها الشعائرية... 
  ويتنامى المعنى المحفز لانتاج مجموعة من الاشارات التي تزخ روح الديمومة؛ فالاب الذي تناسى حكم العمر كان واعيا لدور الابن الوارث الشرعي للمشعل تمنح المنظومة الدلالية المتلقي فرصة شعورية تتحرك ضمن نظم توصيلية متعددة الاساليب تمنح وتنتج معاني تداولية امام المعنى المباشر مجازا (وعاد الحسين مرة ثانية يتقدم الجموع الزاحفة حاملا رضيعه باحدى يديه وبالاخرى رأسه المخضب بالدماء) ثم نرى ان عملية تصادم الدلالات النصية داخل بنية القص وصفتنا مقابل موروث تسلطي حائر في قصة القدر يزحف (معنا) طرح من خلاله صراعات نفسية ليكون بائسا عاجزا رغم قلقية الاحساس لديه لكنه يتمتع بمخيلة متحركة تبحث عن جمالية التوازن وتبدو قصة من مذكرات مجنون الورقة 32، بآثار الشواهد مثل هياج البحر امام ما وراثية المدون التاريخي 1991 لتكشف امام ثنائية الموت، الجنون معتبراً الحياة الذليلة جزءا من موت والجنون حياة... وهذا ماصنع المتلقي اما تعدد القراءات؛ فالأهل يباركون الجنون بالاهازيج ليكسرو لنا قانون الظاهر الحياتي استعداداً لبناء قانون فلسفي يفجر الكثير من التساؤلات؛ اذ يذهب بطل القصة الى البحث عن ظل له فدلالات النص اللغوية بذرات انفلاتية منضبطة نحو ماهيتها التكوين (رسالة، مرسل اليه) لنفتح اطراً جديدة في التأويل (النوارس تعشق ان تموت بينما اهلها دائما، ووداعا) تحيلا إلى اجراءات أكثر خوضاً بالعمق الدلالي مجموعة اضاءات نصية ـ عوامل جذب فكري ـ تعمل على تجسيد القصد التدويني مثل السماء التي تمطر كلاباً وضفادعاً ـ وجدران المدينة البيض التي صارت رمادية بعدما عانقت شوارعها السماء ـ الإنتظار ـ الأمل ـ علامات بنائية تنهض بمحتوى دلالي فتكشف على موازنة خاسرة لواقع منهوك ـ هل ستجد أناساً لا يبخسون الميزان؟ أمام مؤثثات أكثر بؤساً صهيل حصان أسود يقف على رجليه الخلفيتين ويحاول طردي ـ أستيقظ، استبدل بيجامتي المبللة تسائله الحياة ـ وفي الورقة 36 ـ يعجب بموته ويترك جنونه ـ ويتحرك المسعى النصر إلى فعل الإنتقاء الأمثل لما مساوية الوقاع وفي ثلاث لوحات ـ لحرج واحد رسم اللوحات الثلاث للإعتداء الثاني ـ لفاجعة سامراء ـ نجد عوالم وتصورات لها امكانية تفجير مدلولاتها لتشكيل هذه الخطاب المرتكز على الإثارة لخلق استجابة تلقى واضحة ـ ويعني إن العلامة تشتغل لمساحته من معناها الطبيعي كما في قصة من يعشق المطر؟ وما من مصفى المجموعة. 
اشهد ـ ان القاص (فائق الشمري) من عمل لإرسال مجموعة دلالات عبر سياقات متنوعة تسعى لتوليد فاعلية سردية بين سرد وصف ومكاني وهناك بدائل وصفية وايحاءات شعورية وثمة تكوينات استفهامية منها استغرابية وتفجرية (هل أستطيع الذهاب إلى المكان ـ هل سأسمع شهقاتهم، صراخهم، وقد تقاسمت أجسادهم الغضة شظايا الانفجار) 
أو تراه يلتحم من خلالها بالواقع اليومي المحاسن (هل سأسمع رنين أقداح الشاي وصوت صاحب المقهى وهو يقدم الطلبات لزبائنه) 
فأجد عوالم كبيره تـتمحور بمنظومـــــات ارسالية تسعى لخلق أدب عاشورائي بتجاور التقليد التدويني إلى اشتغالات مغايرة عبارة عن توثبات ملتهبة مبنية على مقومات شعــورية  تتماهى  مع قدسية الرموز المشعة (لم يسمع أبي شيئـــاً من الدماء التي اختلطت بدموعه كانا يسيلان على وجنتيه بـــــغزارة)
بنى كتابية لا تقيد بالقانون الطبيعي بل بوضــوءات تلقي تصطدام بشعورية المتلقي لتحفز معادلات  التأويل لتوقظ فكره وحواسه وكل سنة لها اشتغالها ـ تكوينها ـ ايجاءها (يا صوتـــه يا ... نسيت بقية العبارة...)
ومنها الارتكاز على شعرية جميلة عالية تتوسع الدلالـــات الموحية وتختزل كافة الوحدات الدلالية (تناثرت الصلاة، ذبح الأذان وانطفأ الذهب) 
(انتفض الضريح ولملم رخامه ولبس قبة الذهب ممزقاً رداء الظلام وعاد قرب المصلين يملأ السماء بنوره)
يفتح الشعري فضاءات كبيرة توظف عناصره عمقاً لتقادر المفردات معناها المعجمي وتؤسس لجوهر رؤيا كونية (حتى تظهر أمي صار معقوفاء الشوارع أفكاري) هذا كان مسعى القاص فائق الشمري كما أراه ولهذا وقعت.

  

علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/04/28



كتابة تعليق لموضوع : ادلاء انطباعي (من يعشق المطر )
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني) 6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ علي العبادي
صفحة الكاتب :
  الشيخ علي العبادي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مجلة منبر الجوادين العدد رقم ( 32 )   : منبر الجوادين

 وزيرة الصحة والبيئة تناقش منحة الاتحاد الاوربي لتيسير اعمال ازالة الالغام  : وزارة الصحة

 العتبة العباسية المقدسة تقيم مخيّم فتوى النصر الكشفيّ الربيعيّ لطلبة الجامعات  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 الكشف عن سر إصابة مارسيلو

 السعودية تفرج عن الشاعر حبيب المعاتيق بعد أن تجاوز مدة حكمه خمسة أشهر

 امتحان السادس الإعدادي.. أسئلة الأدبي سهلة.. والعلمي صعبة  : شبكة الاعلام العراقي

 قِديس تَهِيم  : ايهاب عنان السنجاري

 آخر الميدانية لعمليات قادمون يا نينوى حتى 16:00 07ـ 05 ـ 2017  : الاعلام الحربي

 جامعة نينوى تقيم احتفالا بمناسبة تحرير مدينة الموصل  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 الأجواء الرمضانية في العتبة العلوية  : ابراهيم حبيب

 حملة موكب فاطمة الزهراء تتشرف بدعم الخطوط الأمامية على الدوام

 من المنزلق الخطير الى تقرير المصير ...السيستاني زعيما للتغيير  : علي هادي الركابي

 من جديد غزة ...قصف بعد العيد  : سليم أبو محفوظ

 عندما تكون السفالة والتفاهة معيار للنضال في عصر العولمة والدولار النفطي – ج2 رد على تحريصات المربي الكبير والمفكر العربي الاول اية الله العظمى صباح الخزاعي  : د . موسى الحسيني

 خارطة الطريق لمجتمع تعليمي أفضل... 1  : محمد خطاب

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net