صفحة الكاتب : علي بدوان

ذاكرة عصية على النسيان : أهالي مدينة حيفا في سوريا والشتات
علي بدوان

تشير مختلف التقديرات أن  عدد سكان المدينة في نيسان 1948 بلغ مايقارب (170) ألف نسمة، منهم (60) ألف نسمة من لبنان وسوريا، (20) ألف من اليهود الفلسطينيين ومن المهاجرين من يهود أوربا، و (90) ألف فلسطيني بقي منهم بحدود (10) آلاف نسمه في الحي القديم المسمى وادي النسناس وفي جواره المحيط، في العالم اليوم 900 ألف حيفاوي يمتدون من مخيم اليرموك الى عمان وبيروت وصيدا وصولاً الى كندا والولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوربي وأستراليا.

ودخل الى سوريا قرابة (7) آلاف نسمة، بينما استقر باقي أبناء المدينة في الأردن ولبنان والضفة الغربية وباقي دياسبورا الشتات والاغتراب، بينما لجأ الى قطاع غزة قسم من عائلة الأسود. وفي الواقع الحالي فان أعداد أبناء مدينة حيفا في سوريا يتجاوز (30) ألف نسمه، أما أبناء قضاء حيفا، فينوف على (160) ألف نسمة ويعودون في أصولهم الى القرى والبلدات التالية :

إجزم ، ام الزينات ، قيسارية ، بلد الشيخ ، الجلمة ، صبارين ، الصرفند ، الطنطورة ، طيرة حيفا ، عين حوض ، عين غزال ، شفاعمرو ، كفر لام ، خربة المنسي ، هوشه ، الياجور، وعرة السريس ، الفريديس ، عرب الزبيدات ، ابو زريق ، عتليت ، طبعون ، حواسه ، غبية ، لد العوادين ، ام راشد ، السنديانة ، غبيات ، ابطن ، قبارة ، قنير ، خربة السركس ، صفر ، سعادة ، قنبازة ، عرب السعادة ، المزار ، غبية الفوقا ، عبلين ، منارة ، غوارنة ، كساير ، عرب الرمل ، وادي الصليب ، عسفيا ، عبلين ، جبع الساحل . أما العشائر التي كانت تقطن قضاء حيفا فهي:  عشائر التركمان، عشائر الزبيدات، عشائر الفقرا، عشائر الكعيبة، عشائر السواعيد، عشائر الخوالد، عشائر الزوايدة، عشائر العلاقمة، عشائر الصفاصفة، عشائر الحلف، عشائر الغوارنة، عشائر النفيعات، عشائر الضيري، عشائر المنسي، عشائر العوادين، عشائر التواتهة، عشائر النعيم، عشائر العمرية.

وفي سوريا يتركز وجود أبناء حيفا ( المدينة) في قلب مدينة دمشق، وفي مخيم اليرموك ومخيم النيرب في حلب ومخيم الرمل قرب مدينة اللاذقية. وكان رئيس بلدية حيفا رشيد الحاج ابراهيم المولود في مدينة حيفا سنة 1891، وعضو المؤتمر السوري الأول وسائر المؤتمرات الوطنية الفلسطينية وأحد قادة حزب الاستقلال الفلسطيني، وأحد رجالات فلسطين وقادتها خلال الانتداب البريطاني، قاد المقاومة في حيفا قبل احتلالها في نيسان/ أبريل 1948، وتوفي في عمّان سنة 1953 ودفن في مقبرة الدحداح في دمشق بناء على وصيته، وايماناً منه بوحدة فلسطين الجغرافية والبشرية مع سورية الوطن الأم. أما أسماء عائلات مدينة حيفا التي لجأت الى سوريا ومختلف بقاع الأرض، فهي :

عابدي، الحاج، سقيرق، القزق، القلق، نفاع، بدوان، بدران، قرمان، زهران، خشان، بيلاني، خاسكيه، الغُربي، مياسي، كريميد، دمريه، الطحان، أبوسالم، محمديه، داورجي، شرفي، البيك، الأكحل، الديك، الكسيح، حوا، حرو، جودي، حلاسو، جهشان، حامد، جهجاه، جمعة، جرار، جرايس، جرابه، جدعون، جبور، جبران، حصري، العباسي، جروس، جريس، جلبوش، جليانوس، جمال، خوري، خويرية، خولي، خيزران، دانيال، داموني، داود، دايمة، دباح، دباغ، دبس، دغش، دكاك، دقاق، دكور، دوايمة، دواس، دهنة، دلال، دعاس، درويش، دحلة، ديي، ديب، دياب، غزاوي، عودة، أبو هواش، حمودة، شعبية، رنو، شبلاق، المختار، مسمار، أبو غليون، العضم، الحسن، القلعاوي، كيلو، جورج، خوري، خالد، القارورة، الخطيب، الهاني، القسام، عبد الرحمن، الخمره، أبو دبوسة، دبوس، العجوز، أبو سراج، الياس، التمساح، ديب، العثمان، قرعاوي، عتمان، عتمة، سلامة، شتا، البرد، البحاري، البحري، توني، الكرمي، جانا، حاج ابراهيم، الناطور، أبو زيد، تفاح، أبوالحسن، أبو يونس، الجارحي، طوبي، أبوطه، شعبية، الأسود، حماد، حماده، حمادين، حماني، حمام، حواش، حود، خريش، خشمان، خشيبون، خضر، خضور، خلايلة، خليلي، حمدات، حمزة، حمدون، حنا، حنفي، حنوش، حنونه، حوراني، حوشب، حوشيه، حيدر، حيدراوي، حيدري، خلف، حنين، حنينا، حوا، خميس، خازن، خالد، خالدي، خربوش، خرطبيل، خرعوبه، خليفة، برهم، مصطفى، صليبا، فياض، الحاج أحمد، خشان، الصلح، أبو رقبه، حليس، حلواني، حليف، حلبي، حلف، حلفو، حلق، حشان، حسنين، حشمة، حسن، حريش، حرفيش، حسون، حسام، حلو، حردون، حرزان، حسان، حجور، حجوج، حجازي، حكيم، حسن، حجار، حرب، حبايب، حجاج، حاوي، حداد، حديدة، حبيب، حايك/ جويده، حبيبي، حبيي، عطية، خطاب، الحافي، سرور، اليتيم، بريشة، سعد الدين، صوان، حماده، عبد الفتاح، شنار، أبو النيل، قاسمية، مخلص، الأخ، أبو زيتون، كمال، دلاعه، توما، الشرقاوي، التعمري، صلاح، الأحمدي، الجدع، الأبيض، نصر، باطو، حكيم، كريَم، القط، عصفور، خميس، السابق، منصور، النجمي، عجينة، مرمش، العيون، المغربي، حرب، أوغلي، عكاشه، شلحت، زعبلاوي، محمد شريف، عامر، نورالله، سخنيني، الشوملي، سلمون، الخالدي، كحيل، عبده، عاصي، الصباغ، ورور، طباجة، حداد، أبو زهرة، بشكار، عباسي، رمالي، الحاج خليل، سحاني، دلول، الحاج حامد، أبوجراس، جبران، أبو العردات، دحبور، أبو أصبع، الزمخشري، البستوني، الجراح، عبد الحيلم، الجاجة، غانم، الخياط، زريق، نقولا، نقاره، عوض، كولك، جريس، أبورحمه، عبد الله، حبيبي، السعد، منسَى، حوراني، حداد، أبو داهش، أبو عباس، أبو عبيد، ابو عزيزة، أبو عمرة، أبو غزالة،أبو فريح، ابو نصار، أبو نعمة، أبو نادر، أبو شباب، أبو شمله، أبو شيبان، أبو قليب، أبو مصطفى، أبو سنه، أبو شام، أبو يوسف، أبو جونية، أبو العيلة، أبو وردة، اسكندراني، ارملين أبو الزلف، أبو الذهب، ابريق، الامام، أبو رحمون، أبو حاطوم، أبو حرب، أبو خضرة، أدهم، أشهب، أبو زيد، أشرم، أسيلي، أبو زينة، أبو يمين،أبو حرش،باري، ألوم، أندراوس، السباعي، البحري، البستاني، البحيري، الجدع، الخليل، الدبور، الزيناتي، السايس، الشرقاوي، الشولي، الشيتي، الصباغ، العائدي، العجوز، العلاقمة، التواتهة، العمري، الواوي، العوض، الغبرة، الفقرا، القرطة، القسام، المخزومي، المزاوي، المغربي، النملة، النونو، كيلاني، عقيله، الخرسانه، الحاج علي، سلوم، حاتوم، ابو عيسى، الخطيب، باشية، بحبوح، بحوث، بخيت، بدارنه، بدين، بدير، بربارة، بهم، برهوم، بشارات، بشاره، بشاي، بشكار، بشتاوي، بشلاوي، بشوتي، بصول، بطحيش، بولس، بطرس، بيطار، بيومي، بيي، بياضي، بولس، بطه، بلوطين، بكري، بهلول، بواردي، الكناني، مراد، خلف، شنكل، حسون، صيقلي، تركي، أبيض، الأسعد، نجا، الخضر، شبير، قمحية، الساري، سابا، ملحس، معاني، ستيتيه، الزفري، الغلاييني، حمو، نور الدين، زكا، مطلق، جلندري، سلوم، البحري، خلف، رحال، أبو زيتون، أبي حلقة، المجدلاني، عبيد. الأسعد، سبيت، سانوري، زهر، زهرة، زكنون، ريناوي، زامل، زاهر، قيس، قعوار، قعدان، قسيس، قصيني، قزعورة، قزموز، قطن، قبطي، قدورة، قاسم، قاسمية، قندس، قنبورة، زايد، كوسا، كيال، لحام، لحلوح، لوسيا، زحلان، زحلاوي، زعاترة، زريق، زعبي، زكا، سرية، سروع، سعادنة، سعادة، زيبق، زيد، رواشدة، روحانا، كنفاني، زيدان، رافع، رحال، رحمون، رحيل، رزق، رشيد، رضوان، ساحوري، تاني، هاشم، هاشول، تركمان، تفال، هلون، هنابزة، هنادي، توتري، يعقوب، يونس، ورور، ولويل، تاني، بزاوي، ناطور، نبهان، شرقية، شعبية، شومر، شيخ، شيخة، شويكة، كراّم، كركبي، كساب، كسايري، كمال، شيني، شمشوم، شمشون، عمري، عنبوسي، عتمة، عودة، عون الله، عويضة، عويتي، عيساوي، عيسى، عيطور، شما، شكري، شلهوب، شلح، شهيد، شهله، شوفاني، طنوس، طوبيا، طوقان، ضاهر، صادر، صبيحات، صرصور، صعب، صفدي، صليبا، شاويش، شبلاق، شبلي، شبيب، شحاده، نقولا، نمارنه، نمر، نملة، نور الله، نوفي، نويصر، نصر، نصار، نويصري، ظاهر، طباجه، طبراني، طفيلة، شيخ شماده، شحيبرات، شقحه، شقور، شاهين، الشامي، نعمة، نصير، نصره، نزال، نخلة، نحولة، نحاس، نجيم، نجم، نجار، ساري، ساسين، زيناتي، سبيتي، سخنيني، سرحان، سرور، سعدي، سعيد، سكران، سلامة، سلباق، سلك، سلوم، عازر،عاصي، عباس، عباسي، عبد الخالق، عبد الله، عبود،عبيد، عرام، عزام، عساف، عصفور، عطا الله، عطية، علي، عليمة، عمار، عمر، سليم، سليمان، سماره، سمره، سمري، سمعان، سمرية، سمير، سنداوي، سويد، سويدان، سيد، سيلاوي. فضلاً عن مئات العائلات السورية ( من دمشق وحوران بشكل رئيسي، كعائلات : القوتلي، كشورة، حوارنه، المهايني، أصفر، حوتري، دوماني، آغا، العسلي، النجار، بدويه، المقداد، الزعبي، زين العابدين، المنصوري، فواز …) ومئات العائلات اللبنانية من ( صيدا، طرابلس، صور …).

 

 

  

علي بدوان
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/09/03



كتابة تعليق لموضوع : ذاكرة عصية على النسيان : أهالي مدينة حيفا في سوريا والشتات
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق متابع ، على مجلس الفساد الاعلى يطالب بضرورة تزويده بالادلة والبيانات المتعلقة بفساد اشخاص او مؤسسات : ليتابع اللجان الاقتصادية للاحزاب الحاكمة ونتحدى المجلس ان يزج بحوت من حيتان الفساد التابعة للاحزاب السنية والشيعية ويراجع تمويل هذه الاحزاب وكيف فتحت مقرات لها حتى في القرى ... اين الحزم والقوة يا رئيس المجلس !!!!

 
علّق Ahmed ، على حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء - للكاتب اسعد الحلفي : فالكل يعرف ان هناك حوزة عريقة في النجف الاشرف وعمرها يزيد على الألف سنة سبحانك ربي ونحن في عام 1440 ه والحوزة عمرها أكثر من ألف سنة

 
علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سعيد الوائلي
صفحة الكاتب :
  سعيد الوائلي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مع بدء توافد الزائرين من خارج العراق .. المحطات القرآنية تباشر عملها من المنافذ الحدودية.  : المشروع التبليغي لزيارة الاربعين

 الكلـب المسعـور

 الشرقية....أجندة خفية و تمويل مجهول  : عمار منعم علي

 أبرز الأحداث الأمنية في العراق لعام 2017 ؟

 عبطان يقدم طلبا لرئيس الوزراء بتحويل تقنية بث قناة العراقية الرياضية الى نظام HD  : وزارة الشباب والرياضة

 امانة بغداد توزع اراضي المتنزهات العامة في شارع فلسطين على القادة الامنيين  : زهير الفتلاوي

 الرسالة نصف المواجهة  : محمد صالح يا سين الجبوري

 الحسين: معركة ستنتهي قريبا!..  : جواد الماجدي

 السيد السيستاني لعائلة شهيد : أنا أحب أهل البصرة وجميع العراقيين

 اديبات العراق في بابل تقيم امسية شعرية  : ليلى عبد الرحيم

 رحيل بلعيد والحاجة لحكومة تصلح الدولة قبل المجتمع  : محمد الحمّار

 برعاية وزير النفط جبار اللعيبي تكرم 235 من عوائل شهداء الحشد الشعبي في محافظة المثنى  : وزارة النفط

 ان لم تستح..فافعل ماشئت...البشمركه وتاريخهم الأسود  : محمد الدراجي

 التشفي بأطفال السبايا ..داعش الأجرام المركب.  : حمزه الجناحي

 مَن يتحمل مسؤولية فشل حكومة عادل عبد المهدي؟  : مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net