صفحة الكاتب : ماجد عبد الحميد الكعبي

كيف نصلح التعليم في العراق ؟ هي جامعة ام مدرسة ثانوية مختلطة ؟
ماجد عبد الحميد الكعبي

ليست لدي فكرة واضحة عما يدور في اروقة الجامعات العراقية الاخرى ، ولكن ما لاحظته وعشته في موقع كليات باب الزبير/ جامعة البصرة يحفزني كي اسأل عن مدى اختلاف الجامعة عن المدرسة الثانوية على كافة المستويات العلمية والادارية فضلا عن السلوكيات والعادات والتقاليد  الاجتماعية . علما ان بعض المدارس الاهلية افضل من الجامعة في البني التحتية. ولنعمل مقارنة بين الاثنين من اجل رؤية فيما اذا كانت الجامعة افضل من المدرسة ام ان المدرسة الثانوية افضل منها. فمن اوجه الشبه بين الاثنين جملة من النقاط منها :

 

اولا: الدراسات النهارية و المسائية. يبدأ طلبة الدراسات الصباحة  دروسهم في الساعة التاسعة وينتهي اخر درس في الساعة الواحدة والنصف تقريبا. و بعده  بساعة واحدة يبدأ الدوام المسائي. وهذا الامر ادى الى ان يكون جدول الدراستين خاليا من الاستراحة بين الدروس حيث لا وجود لساعات مكتبية فكل الدروس نظرية 100% وليس هناك فرصة للطالب الصباحي لكي يزور المكتبة. أما طالب الدراسات المسائية فلا يفقه ماذا تعني مفردة مكتبة لان الموظفين يغادرون المكتبة مع انتهاء الدوام الصباحي في الساعة الثانية ظهرا.     

 

ثانيا : كل مرحلة دراسية لها صفوف خاصة ولكل شعبة قاعة واحدة يقضي الطلبة يومهم فيها. 

 

 ثالثا: جدول المحاضرات لا يختلف عن جدول الدراسة في الثانوية ، بيد ان الثانوية تتفوق على الجامعة بحضور المدرسين اليومي الى المدرسة في حين ان قسما كبيرا من التدريسيين ياتي الى الجامعة يومين اسبوعيا ولا يتجاوز بقاؤه فيها المدة المقررة لساعات محاضراته. 

 

رابعا: الملزمة والكتاب المنهجي. اشتهرت في السنوات الاخيرة ثقافة الملزمة بين الطلاب الجامعيين حيث يجمع بعض الاساتذة الجامعيين المادة المتعلقة بدرسه من المصادر المختلفة ويعرضها على شكل مادة مختصرة في ملزمة لا تتجاوز صفحاتها في افضل الاحيان الاربعين صفحة. اما القسم الاخر فيابى ان يفارق الكتاب المنهجي الذي تم تاليفه منذ السبعينات والثمانينات من القرن الماضي. وكلنا يعرف ان ثقافة  الملزمة ومن قلبها الكتاب المنهجي لصيقان بالتعليم الثانوي.  

 

خامسا: اسلوب الحفظ والتلقين. تحولت الجامعة من مكان يبني الطلبة فيه عقولهم واستثمار طاقاتهم الى مكان يتم تنميطهم فيه وتحجيم قدراتهم ومواهبهم . فيامر الطالب بحفظ المقرر بقضه وقضيضه وعن طريق التلقين (افعل ولا تفعل).

 

سادسا: التصرفات والسلوكيات. يجلب الطلبة معهم كل التصرفات والسلوكيات الصبيانية والطفولية التي اعتادوا عليها في المدرسة الثانوية الى الجامعة ، وكأن الطالب لم يتجاوز مرحلة المراهقة بعد. الجامعة بالنسبة الى قسم كبير من الطلبة مكان لبناء العلاقات العاطفية بالدرجة الاولى ، ثم تاتي الرغبة بالحصول على الشهادة في مرحلة لاحقة. أما الطموح الشخصي والعلمي فياتي مع القلة النوادر. 

 

سابعا: الاستاذ يحاكي طلابه. بازاء الهجوم الكبيرلثقافة الثانوية وتصرفاتها بات كثير من الاساتذة راضخين للامر الواقع وقبول تلك السلوكيات على انها افراز مجتمعي وما عليهم الا ان يتصدوا الى ذلك الهجوم بالوسائل المتاحة لديهم مثل: التهديد بالرسوب واستعمال الاسلوب الخشن. في حين فضل القسم الاخر ان يعطي اذنا من طين واخرى من عجين مؤمنا بالقول الشهير: هي خربانة !.  

 

هذه بعض من مظاهر التدهور القيمي والعلمي في جامعتنا العزيزة متمنيا على السادة الاداريين والمسؤولين ان لا يعطوا اذنا من طين واخرى من عجين ، لان الاستاذ والطالب قد سلما لكم الامر. فهذا مكتف بهدف الحصول على الراتب في كل شهر وذاك يترقب يوم التخرج ليرقص فرحا بالهوسات القبلية والحفلات التنكرية. . 

  

ماجد عبد الحميد الكعبي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/04/15



كتابة تعليق لموضوع : كيف نصلح التعليم في العراق ؟ هي جامعة ام مدرسة ثانوية مختلطة ؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد توفيق علاوي
صفحة الكاتب :
  محمد توفيق علاوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 البابا يغسل ويقبل قدم مسلمة  : مهدي المولى

 تقليم أظافر مؤتمر باريس وتهذيب خطابه  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 المسرح الوطني يقدم عروض سينمائية خلال عيد الأضحى  : اعلام وزارة الثقافة

 قراءة وتحليل لقصيدة ( لأني عراقي ) للشاعر وحيد خيون  : عباس يوسف آل ماجد

 أنتظار  : علي الزاغيني

 حقوق المرأة والمشاركة في مراكز صنع القرار  : منظمة تموز للتنمية الاجتماعية

 جامعة البصرة للنفط والغاز تنظم احتفالا مركزيا بمناسبة تحرير مدينة الموصل  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 الطريق الصحيح لبناء جسور الثقة  : جواد الماجدي

 المرجعية الدينية العليا، دعوة لنظم الأمر ..  : حسين فرحان

 آخر التطورات لعمليات قادمون يا نينوى حتى 09:30 27ـ 04 ـ 2017  : الاعلام الحربي

 فعاليات قرآنية وتوزيع 1000 وجبة افطار وسحور يومية  : موقع العتبة العلوية المقدسة

 وجيها بالحسين ..  : حسين فرحان

 برشلونة يعلن ارتداء ميسي شارة القيادة

 ماذا عن تطورات معركة الجنوب السوري !؟  : هشام الهبيشان

 لخدمة شرائح اوسع.. العمل تستحدث قسماً للحماية الاجتماعية في سهل نينوى  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net