صفحة الكاتب : صلاح عبد المهدي الحلو

 

كان ضوء القمر العاري يغسل مشاعب الصحراء الذهبية بأنوارة الفضية اللامعة, وعناقيد النجوم المرصّعة في عنق السماء, تتدلى في صفحتها الباسمة,وكان نادي قريش حافلاً بسّماره من علية القوم,مكتظاً برواده من عامة الناس.............

لم يكن يوماً عاديا من تلك الايام الرتيبة,

التي تذهب فلا ترجع مزودةً بذكرى جميلة,

ولا ليلة هادئة من تلك الليالي المملة, 

التي توَّلي فلا تؤوب مزدانةً بحدثٍ عزيز,

لقد كان يوماً مشرقًا بفجر الولادة, مُخضَّباً بطلعة (عليٍ) منيراً بضوء وجهه.....

اليوم صدحت حنجرةُ الكعبة بصوت التوحيد,

فرنَّ في سمع الكون تلاحين تسبيحته,

وامتلأت عين الدهر بأنوارِ مصباحِ الهدى,

فعمَّ في أفق الدنيا بهاءُ ضيائه,

وكان من الطبيعي ان يولد وجه الله الذي منه يؤتى,في بيت الله الذي اليه يقصد,

اليوم ولد علي.....

اليوم انجبت فاطمة بنت اسد قرانًا من لحمٍ ودمٍ يضاهي ذلك القران الذي من احرفٍ وكلمات,وإسلاماً عملياً يمشي على الارض بعظمه وشحمه,يجسِّد هذا الاسلام النظري في عباداته ومعاملاته,وأنجبت التوحيد الكامل لو قدِّر للتوحيد أن يُخلَقَ بشرًا سويا.

يقول راوي الحدث انها قالت وقد اخذها الطلق:- أي رب ، إني مؤمنةٌ بك ، وبما جاء به من عندك الرُسُل ، وبكلِّ نبيٍّ من أنبيائك ، وبكلِّ كتابٍ أنزلته ، وإني مصدقةٌ بكلام جدي إبراهيم الخليل ، وإنه بنى بيتك العتيق ، فأسألك بحق هذا البيت ومن بناه ،وبهذا المولود الذي في أحشائي الذي يكلمني ويؤنسني بحديثه ، وأنا موقنة أنه إحدى آياتك ودلائلك لما يسرت علي ولادتي .

ثم بعد ذلك ,بعد ان خرجت الى بيتها وعلى يديها امير المؤمنين عليه السلام:- دخل رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، فلما دخل اهتز له أمير المؤمنين ( عليه السلام )وضحك في وجهه ، وقال : السلام عليك ، يا رسول الله ، ورحمة الله وبركاته .

قال : ثم تنحنح بإذن الله ( تعالى ) ، وقال : ( بسم الله الرحمن الرحيم * قد أفلح

المؤمنون * الذين هم في صلاتهم خاشعون ) إلى آخر الآيات . فقال رسول

الله ( صلى الله عليه وآله ) : قد أفلحوا بك ، وقرأ تمام الآيات إلى قوله : ( أولئك هم الوارثون *الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون فقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : أنت والله أميرهم ، تميرهم من علومك فيمتارون ، وأنت والله دليلهم وبك يهتدون .,ونستفيد من هذه الرواية عدة دروسٍ مفيدة هي:-

اولاً:- ان الكعبة المعظمة هي التي تشرفت بولادة الامام عليه السلام فيها وليس الامام من تشرف بها,وبالمقارنة بين ولادة الامام عليه السلام وبين ولادة عيسى عليه السلام حيث أخرج الله مريم عليها السلام من بيت المقدس وقال لها ما مضمونه:- ان هذا مكان عبادة لامكان ولادة,في حين ولدت فاطمة بنت اسد عليها السلام امير المؤمنين في الكعبة,ولاغرو ان يكون الامام افضل من عيسى عليهما السلام.

ولايحتج علينا احدٌ بأنه كيف يكون غير النبي افضل من النبي؟اليس هذا غلواً وكفراً؟ سنقول له هو افضل من عيسى ومن سائر الانبياء عليهم السلام لأنه مساوٍ للنبيِّ صلى الله عليه واله بنص القران الكريم (َوَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ) ومساوي الافضل أفضل.

وهذا ليس غلواً, فهاهو الباقلاني كما يذكر ابن حزم في كتابه (الفصل في الملل والاهواءوالنحل ج5 ص21) لايرى مانعاً من( أن يكون في هذه الأمة من هو أفضل من رسول الله صلى الله عليه واله من حين بعث إلى أن مات) فهذا هو الغلو, لا ان يقول احدٌ ان الامام علياً عليه السلام افضل من عيسى عليه السلام,بل ان ولديه الحسن والحسين افضل من عيسى عليهم السلام,وهذا باعتراف حسان بن ثابت كما في قوله

وإن أحصنت مريم فَرجها ......... فجاءت بعيسى كبدر الدجى

فٍـقـد أحصنت فاطم بعـدها ......... فجاءت بـسبـطي نبيّ الهدى

ثانياً:- كيف يقرأ الامام عليه السلام وهو طفلٌ والقران لم ينزل بعد؟

وجوابه نقضاً :- انَّ هذا الاستبعاد ليس في محلِّه,لان كلامه وهو طفل ليس بغريب,كيف وقد تكلم عيسى وهو طفلٌ كما اخبرنا القرانُ الكريم؟ قال تعالى حكاية على لسانه (َ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آَتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا) الخ الايات الكريمة وحكم الامثال في ما يجوز ول ايجوز واحد فإذا جاز أن يتكلم النبي عيسى هناك جاز أن يتكلم الامام علي عليه السلام هنا.

وجوابه حلاً:- إن المستشكل لم يفرق بين المستحيل بحكم العقل والمستحيل بحكم العادة,فالمستحيل بحكم العقل هو ثلاثة امورٍ فقط الدور والتسلل واجتماعُ النقيضين,اما المستحيل بحكم العادة فهو ممكن الوقوع,غير انَّ وقوعه نادرٌ جداً,فأنَّ الاحراق لازمٌ خارجيٌ للنار,ولكن قد تكون هناك نارٌ غير محرقة كنار ابراهيم التي كانت برداً وسلاما,فعدم الاحراق قد وقع خارجا ولو لمرةٍ واحدة وقد لايتكرر بعد ذلك على مرِّ العصور وتكرار الدهور,وكذلك احياء الموتى بعد موتهم هو امر مستحيلٌ بحكم العادة,فالعادة جرت على ان الميت اذا مات لايعود للحياة مرة اخرى,ولكن لايمنع ذلك من حدوث هذا احياناً نادرة,كأحياء عيسى عليه السلام للموتى,وبعبارة مختصرة ان الاستحالة العقلية تتعلق باللازم الذهني ,فبمجرد انفكاك الزوجية عن الاربعة في وعاء الذهن تنهدم ماهية الاربعة,لذا هي مستحيلة الوقوع,بخلاف الاستحالة بحكم العادة فانها تتعلق باللازم الخارجي وليس هذا مستحيل الوقوع عقلا,

اما من جهة النقل فقد روى المناوي وهو من علمائكم في كتابه (فيض القدير في شرح الجامع الصغير ج2 ص236) انه قد تكلم امرؤ القيس بالقران قبل نزوله وانشد له :

اقتربت الساعة وانشق القمر * من غزال صاد قلبي ونفر

وقال :

اذا زلزلت الأرض زلزالها * وأخرجت الأرض أثقالها

تقـوم الأنام على رسلــــــها * ليوم الحساب ترى حالـها,

فلماذا اذا قرأ امرؤ القيس ايات من سورتي القمر والزلزلة قبل نزولهما يكون امراً طبيعياً ,وإذا قرأ الامام عليٌ اياتٍ من سورة (المؤمنون) تقوم الدنيا ولاتقعد؟

ثالثا:- وكما كان علي عليه السلام خيراً من عيسى,كانت امه خيرا من مريم ,كيف وهي القائلة لما ولدت امير المؤمنين عليه السلام :- ( انى فُضِّلت على من تقدمني من النساء؛ لان آسية بنت مزاحم عبدت الله سرا في موضع لا يحب ان يعبد الله فيه إلا اضطرارا وان مريم بنت عمران هزت النخلة اليابسة بيدها حتى اكلت منها رطبا جنيا وانى دخلت بيت الله الحرام وأكلت من ثمار الجنة وأرزاقها )

واما مايخص قول القائل انه كان يضع رجله في بطن امه فيمنعها من السجود فيمنع من تصديقه امور:-

1-ما ورد في كتب العامة والخاصة من انها كانت مصدِّقةً بالله ورسله حين قالت لما اخذها الطلق:( يا رب اني مؤمنة بك وماجاء من عندك من رسل وكتب ، وانى مصدقة بكلام جدي إبراهيم الخليل عليه السلام الذي بنى البيت العتيق ، فبحق الذي بنى هذا البيت والمولود الذي في بطني الا مايسرت على ولادتي )ولقد كان هذا قبل البعثة بعشر سنين,فكيف تسجد بعد ذلك لصنم وهي موحدة,مؤمنة بدين جدها إبراهيم,ومصدِّقةً بالرسل؟ وإذا كانت كذلك فمتى سجدت للصنم,ومتى وضع أميرُ المؤمنين رجليه في بطنها ليمنعها من السجود؟؟

2-انَّ عليا –عليه السلام – إمامٌ بلا ريب, والإمامة هي الحدُّ الاوسط الذي تثبتُ به جملة امور ليس من اقلها ايمان ابويّ المعصوم عليه السلام وطهارة وعائهما من الرجس والدنس, وفي وداع رسول الله صلى الله عليه واله عند الحج وزيارة ابي عبد الله الحسين عليه السلام مايشهد لهذا المعنى حيث يقول الزائر( أشهد أنك كنت نورا في الأصلاب الشامخة والأرحام المطهرة لم تنجسك الجاهلية بأنجاسها ولم تلبسك من مدلهمات ثيابها).

فسلام عليك يو م ولدت هلالًا في فناء الكعبة شاهدا ,وغربت بدرا في مسجد الكوفة شهيدا ,مابقي الليل والنهار,وشدا قمريٌ على أيك الاشجار.

=================================

  

صلاح عبد المهدي الحلو
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/04/10



كتابة تعليق لموضوع : مولد قمر.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سيف علي اللامي
صفحة الكاتب :
  سيف علي اللامي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مؤتمر دولي للصليب الأحمر بالتعاون مع العتبات.. وثيقة المرجعية دستور أخلاقي إنساني للمقاتلين

 قسم الزينة والتشجير في العتبة الحسينية ينجح بتزيين حدائق معرض بغداد الدولي  : صفاء السعدي

 مبادرة الرئيس الامريكي دونالد ترامب رؤية أمريكية لإحلال السلام والتهيئة للحرب     : احمد فاضل المعموري

 كفاءات مغدورة تنتظر الغضبان  : علي الغراوي

 عاصفة إرهابية !  : كلنار صالح

 بيان صادرمن بعض العلماء وفضلاء الحوزة في الاحساء ايدهم الله. قناة الكوثر الفضائية تعبث في ديننا وتهتك مذهبنا ومقدساتنا...  : كتابات في الميزان

 رجال دين يواجهون "أحمد الكاطع" مدّعي المهدوية في العراق  : موقع العتبة الحسينية المطهرة

 نائب عن القانون :صناديق الاقتراع تحسم الجدل بولاية المالكي الثالثة

 جهاد النكاح..موجود في ادبيات البعث العفلقي  : د . يوسف السعيدي

 مصرع 3 أشخاص وإصابة اكثر من 200 آخرين اثر زلزال في اليابان

 لينكد إن  الموقع الحقيقي الذي يحتاجه العراقي  : مهند حبيب السماوي

 اختتام فعاليات مهرجان السفير الثقافي وسط تأکیدات لانعكاس الوجه المشرق للإسلام

 فد مفوضية الانتخابات يواصل مراقبته للاستفتاء في السودان ويلتقي اعضاء المفوضية السودانية  : عزيز الخيكاني

 أساطير مدوّية على الأرض  : عبد الرضا الساعدي

 بالصورة : امرأة مقعدة تساهم مع أبنائها بقتال داعش في بیجي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net