صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

قراءة في بحث (أسس العدالة والاعتدال عند أمير المؤمنين عليه السلام) للباحث السيد محمد صادق الخرسان (دام عزه)
علي حسين الخباز
  ترتبط فاعلية البحث العلمي والثقافي بما يحققه المنجز البحثي من رشاد معرفي يتواءم وحاجة المجتمع لمثل هذه التجربة، وبحث السيد محمد صادق السيد محمد رضا الخرسان (دام عزه) المعنون (أسس العدالة والاعتدال عند أمير المؤمنين عليه السلام) منظومة معرفية ثقافية حيوية، تحمل سمات معرفية، تتناسب مع التأريخ الحضاري المشرق لشخصية الامام علي (عليه السلام) المؤثر، وارتباطه بحركة واقع التكوين الوجداني الانساني كنموذج ابداعي يساهم في رقي الانسان، وتحقيق العدالة بما تعنيه من المحافظة على الحقوق العامة، والحث على تمثلها كقيمة مهمة من القيم الايمانية، وبما يحتاجه المجتمع اليوم من بث روح العدل.
 ويرى السيد الباحث أن موضوعة تحقيق العدالة من ضروريات الحياة أينما وجدت، منجز عظيم يلزم السعي لتحقيقه دائماً، وتفعيل دوره ليعمم الى سلوك انساني مألوف بما يرسخ مفاهيم السلم والسلام.
 إضاءات من السيرة العلوية المباركة توثق الاهتمام العلوي بإقامة العدل، تأسيس فكري انطلق من فكر الإمام علي (عليه السلام) في بناء أسس التنظير لسيادة العدالة في المجتمع، والسعي للحد من امتدادات الظلم، وهذه المحاور جميعها قادرة على النهوض بالواقع المعاصر، ودعمه كركائز معنوية مؤثرة.
قدم السيد محمد صادق الخرسان نصا بحثيا مكثفا توهج بدلالات قراءة متمعنة، قدم من خلالها مفهوم العدل عند الامام علي (عليه السلام) بأنه الحضانة الأكيدة لديمومة الحياة، وقدم الاداء السلوكي لمقتطفات دلالية لمراسيم تعيين كبار موظفيه التنفيذيين، موشحة بتأكيده على مراعاة العدل والإنصاف، وعدم التهاون في حقوق الرعية.
 وقد سعى الامام علي (عليه السلام) إلى أن لا يكون الحاكم مستوليا بقوة القانون على حقوق الجماهير باسم حفظ النظام، وهذا بدوره يحيلنا الى قدرته في تحقيق الجوهر الفعلي، وحكمته المدركة في تجليات المسؤولية، فهو يجدها مشتركة بين الحاكم والمواطن تضامنية بين أفراد المجتمع، بما يحقق أداء الأمانة والالتزام بالعهد الجمعي على الاخلاص والصدق، والمحافظة على ثوابت العبادة والثروة الوطنية؛ لكونهم مسؤولية شرعية وطنية.
 ثم يشتغل البحث على دلالات الجمل، وإبراز دور المفردة الفاعل في التعبير الحي كـمفردة (استثقل) مثلاً في وصيته الواردة في نهج البلاغة: (من استثقل الحق أن يقال له، او العدل ان يعرض عليه، كان العمل بهما اثقل عليه)، فيوضح معنى (استثقل) الدلالي بما يحتوي من الرفض النفسي والرد العملي، ويدخل في تفاصيل المشهد الدلالي بمفردة (بطانة) في قوله (عليه السلام): (فلا يكونن لك بطانة)، وهذا يدل على يقينية اختيار الوالي المعين، مما يجعلنا أمام السعي المثابر لاكتشاف الطاقات، وعدم تأميم المناصب واحتكارها لفئة معينة، مع التأكيد على تكليف الكفوء النزيه.
 والكثير من التشخيصات التي ركز عليها السيد الباحث تحمل سمات الواقع السياسي المعاش، والكثير من ملامح الوضع السياسي الحالي، مع انتقاء دقيق لبعض وصايا الامام علي (عليه السلام) وكأنه يوصي بها حكام هذه الأيام: كقوله لعثمان بن جنيف الانصاري: (وما ظننت أنك تجيب الى طعام قوم عائلهم مجفو، وغنيهم مدعو) يركز الباحث عبر هذا الانتقاء على مسؤولية المنصب والتكليف، وأهمية متابعة الحاكم لشؤون رعيته، فيسجل اعتراض الامام علي (عليه السلام) على حضور الوالي في ولائم النخب، واعتبرها الامام (عليه السلام) سابقة خطيرة تبارك الاقصاء وتغيب العدالة.
ومن خلال هذه الانتقاءات الجوهرية، يعرفنا السيد بماهية البحث وبوظيفته التي هي عبارة عن وسيلة فنية تحتوي الفهم الشمولي والأخلاقي لفاعلية حياة مرشد امام هو امير المؤمنين (عليه السلام)، ونشر بعض قيمه الروحية المتجددة، ليمنح البحث غنى معنوياً.
 وقد أثار سماحة السيد الباحث مسألة مهمة هي أن لا يوجد أي تفاضل في مسألة انسانية الناس من حيث الجوهر، حيث تنعدم معها فوارق التفاضل الطبقي، والتميز العنصري، ويتحرك الواقع الانساني في جميع وصايا وخطب أمير المؤمنين (عليه السلام) وهي كثيرة جدا مثل: (لا تظلمْ كما لا تُحب أن تُظلم ) و.. و.. و.. وليضع لنا خطة عمل متكاملة، تعتمد توازن العلاقات بلا انتقائية مزاجية، وتضمن النجاح وتحظى بالمقبولية.
 وصايا كثيرة اعتمدها البحث، وبها يوضح اطر العلاقات الاجتماعية بالتآلف، ويبعدها من التميز المغيب، وقدم لنا البحث مقاربات فكرية، كان الهدف منها الاطلالة على رؤى امير المؤمنين (عليه السلام)، واغناء معطيات التأصيل بتقنين العدالة، ويكون منهجا سلوكيا وخطة عمل بحث مبدئي مؤمن، المتمثل بحقيقة الجهد المطلوب للارتقاء بالمجتمع الى مفاهيم الوعي والإدراك اعتماداً على منهجية الامام (عليه السلام)، فكان البحث اجراء موفقا لنشر الوعي الإنساني.. فلنباركه جميعاً...

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/04/09



كتابة تعليق لموضوع : قراءة في بحث (أسس العدالة والاعتدال عند أمير المؤمنين عليه السلام) للباحث السيد محمد صادق الخرسان (دام عزه)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net