صفحة الكاتب : د . نضير الخزرجي

ثورات المنطقة جاءت بعد إنهيار النظام الطائفي في العراق
د . نضير الخزرجي

 مع المساعي التي تبذلها بعض وسائل الإعلام والسياسيين المرتبطين بالحكومات المستبدة لتشويه صورة الثورات القائمة ولايجاد تبرير من أجل قمعها أعلنت بعض وسائل الإعلام أن الأميركيين والغربيين هم الذين حركوا هذه الثورات وحول هذا الموضوع حاورت وكالة أنباء التقريب الإيرانية (TNA) الكاتب والباحث والمحلل السياسي العراقي الدكتور نضير الخزرجي، وسألته.

ما رأيكم بما يقال أن الربيع العربي جذوره أميركية وهي التي أججت الثورات العربية الحالية؟
- لا يخفى على أحد أن عدداً غير قليل من الحكومات العربية هو نتاج إنقلابات عسكرية أو سليل إنقلابات عسكرية سابقة، وبعض هذه الإنقلابات أخذ طابع الثورة، وفي معظمها كان للعسكر يد في التحولات السياسية من قبيل إسقاط النظام الملكي في مصر والنظام الملكي في العراق والنظام الملكي في ليبيا وحكم الإمامة في اليمن، وفي غيرها من البلدان، ولم تستطع هذه الحكومات تلبية متطلبات الشارع العربي في التحرر الحقيقي من ربقة الدوائر الكبرى الغربية والشرقية وتحقيق الرفاه الداخلي.
وما جرى مؤخراً في بعض البلدان العربية من تغييرات على مستوى رأس النظام بفعل ضغط الشارع هو في واقعه جاء بتأثير التحول الكبير الذي حصل في العراق عام 2003م وانهيار النظام الطائفي، والذي يعد التحول الأكبر في منطقة الشرق الأوسط بعد الثورة الإسلامية في إيران عام 1979م، فقيام الشعب العراقي بحكم نفسه بنفسه عبر صناديق الإقتراع رغم الحرب الطائفية التي فرضتها بعض الحكومات العربية والإسلامية الممعنة في تكفير الآخر، خلق لدى الشعوب العربية نوعاً من الإحساس بالثقة وبالقدرة على التغيير، ومن المفارقات أن التغيير حصل ويحصل في البلدان التي وقفت حكوماتها بالضد من إرادة الشعب العراقي وحذّرت الشعوب المسلمة من خطر "الهلال الشعي!" وحاولت إعادة عقارب الساعة إلى الوراء مدفوعة بمليارات من الدولارات، أي أن النتائج جاءت لا تشتهي السَفنُ.
ألا تعتقدون أن الدافع الرئيس وراء هذه المقولة تشويه الثورات في المنطقة؟
- إذا أجرينا مسحاً بسيطا للوجوه الحاكمة في البلدان لتي حصل فيها التغيير سنجد أن الوجوه التي كانت تقف في الصف الثاني في الحكومات السابقة هي التي تقدمت إلى الواجهة، أي أن الولادة البديلة جاءت من رحم النظام السياسي السابق، وقد زرت مصر في حزيران عام 2011م أي بعد ذهاب حسني مبارك عن سدة الحكم بفترة قصيرة، كما شاهد التظاهرات المنددة بالنظام السابق وإلى جانبها تظاهرات مؤيدة للرئيس السابق حسني مبارك، وقد لمست الإحساس بالمرارة لدى بعضهم من محاولة الإدارة الأميركية وبعض الدول العربية المتنفذة ماليا تغيير بوصلة التغيير بما يتعارض مع رغبة الشباب المصري في التغيير الحقيقي، مع ملاحظة مهمة أن النظام السياسي في مصر نظام حزبي تعددي وقد لمست هذه التعددية خلال زيارتي الأولى لمصر في نيسان 2010م، لكن موجة التغيير دفعت بالشعب المصري إلى كسر هيمنة الحزب الوطني على الحياة السياسية، ولهذا فإن من أول المؤسسات التي تعرضت للنهب والحرق والتدمير هي مقر الحزب الوطني الحاكم المطل على ساحة التحرير بالقاهرة والمجاور للمتحف المصري مباشرة، وهذا العمل رغم عدم حضاريته هو تعبير عن غضب قطاعات من الشعب المصري لهيمنة الحزب الذي ظل يحكم لعقود طويلة دون منافس، وتعبير عن الحاجة إلى المشاركة السياسية وكسر التفرد بالحكم وإن كان هذا التفرد هو الآخر قد جاء عبر صناديق الإقتراع بغض النظر عن الملابسات التي تشوب مثل هذه الانتخابات.
أليس من يروج لهذه المقولة يريد تبرير قمع هذه الثورات؟
- ليست هناك ثورات بالمعنى الإصطلاحي للمفردة، فلا توجد ثورة شعبية من سلسلة "ثورات الربيع العربي" حكمت بنفسها حتى اليوم، فالحكومات هي نفسها مع تغيير بعض الوجوه، والمفارقة أن الحكومات المعنية على علاقة طيبة مع الولايات المتحدة الأميركية، وقد تلقَّت معظم الفعاليات السياسية المناهضة للحكومات القائمة دعوات أميركية للتغيير بقبول حسن وتماهت بعض الاحتجاجات الشعبية مع هذه الدعوات وتشاكلت، بل شكلت لها دافعا للنزول إلى الشوارع معتبرة أن التصريحات الإميركية إشارة على تخلي الإدارة الأميركية عن بعض الرؤساء العرب، والحقيقة أن الإدارة الأميركية حاولت أن تقبض على دفة التغيير بما لا ينتهى إلى تغيير النظام السياسي نفسه وهذا ما حصل بالفعل، وباتت العملية مكشوفة على الآخر. 
ألا تعتقدون أن ازدواجية الموقف الأميركي الذي يدعم بعض الثورات ويتجاهل أخرى هو الذي تسبب بهذه المقولة؟
- تعيش دول العالم ضمن منظومة واحدة لا يمكن الفكاك عنها ليس أقل في القريب المنظور، ويزداد ثقل السلسلة في العالمين العربي والإسلامي لاعتبارات تاريخية وعقيدية وسياسية واقتصادية، ولا يمكن لأميركا أو اوروبا أن تجد نفسها خارج المنظومة العربية والإسلامية، بل أن العالم الغربي من دون ثروات العالمين العربي والإسلامي ونفطه وغازه سينهار في أول أزمة اقتصادية عاصفة.
ومعظمنا يدرك أن الحروب والإحتلالات كانت في القرون الماضية الوسيلة الأولى لدعم اقتصاديات الدول الغربية، ولم تعد للغرب حاجة في احتلال البلدان لأن معظم عائدات صادرات النفط والغاز القادم من الدول العربية والإسلامية يتم تدويره في البنوك الغربية، أي أن اقتصاديات البلدان التي تشهد التغيير هي تحت رحمة الغرب، وبالتالي فإن الغرب يتعامل مع الشعوب والحكومات من منظار العائد الإقتصادي له، والأخير لا تنفصم عراه عن الجانب السياسي والعسكري والعقيدي، ولهذا ينبغي البحث عن العائد الإقتصادي من بين جملة التصريحات الغربية المؤيدة لهذا التغيير أو المتجاهلة له، لأن الغرب وبخاصة أميركا تدير سياساته الخارجية مصلحة الشركات الكبرى وجلّ الساسة الأميركان هم ملاّك هذه الشركات أو مدراؤها العامون.
ما هي توقعاتكم لمستقبل ثورات المنطقة؟
- نحن نعيش زمن الفورات الشعبية ولم نصل إلى مرحلة الثورة الشعبية كالذي حصل في إيران والتغير الشعبي كالذي حصل في العراق، ومآلات الأوضاع حاكية عن نفسها بنفسها، وما تحتاجه الثورات الشعبية (تجوّزاً) للخروج بنتائج طيبة هو أن ينتظم الشباب في أحزاب سياسية فاعلة ودخول معترك النضال السياسي للمشاركة في الإنتخابات القادمة ومنافسة الأحزاب الحاكمة، وهو المسار الطبيعي للتغيير الشعبي المبرمج والممنهج، لأن التغيير الحقيقي يحصل تحت قبَّة مجلس الأمة (البرلمان) والإحتكام إلى صناديق الإقتراع المرتكزة على طاولة المواطنة التي تستوعب الأمة من كل الأصناف والمذاهب والطوائف والمشارب، وهي الطريقة الفضلى للمشاركة السياسية وإدارة العملية السياسية والعيش ضمن المنظومة الدولية بكرامة ومجارات الدول التي ترفع شعار الديمقراطية وحقوق الإنسان في وجه الآخر، لإبعاد خطر التصدعات الداخلية والتدخلات الخارجية.
 
 

  

د . نضير الخزرجي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/08/30



كتابة تعليق لموضوع : ثورات المنطقة جاءت بعد إنهيار النظام الطائفي في العراق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع  .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد الصاحب الناصر
صفحة الكاتب :
  عبد الصاحب الناصر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 أهالي الناصرية يقيمون مجلس عزاء تأبيني لضحايا مدينة الموصل الحبيبه ..

 القدس بيومها خلف الجدار..  : باسم العجري

  محاضرة عن معوقات الديمقراطية في الراهن العراقي ألقتها الاعلامية هيفاء الحسيني في جامعة واشنطن  : هيفاء الحسيني

 البعث الصدامي جرثومة مدمرة قاتلة

 وداعـاً أيـها الوديع  : عبد الزهره الطالقاني

 ضربُ الوليـدِ بأحمدٍ وهمام ِ  : كريم مرزة الاسدي

 النائب الحكيم : انتهاك دماء وحرمات المسلمين وتفجير مراقد الأنبياء والأولياء من قبل الدواعش كشفت الوجه الحقيقي لمنهجهم وقطعت السبيل على حجج المغرر بهم والمتعاطفين معهم  : مكتب د عبد الهادي الحكيم

 التعليم تعلن ضوابط قبول المعلمين المجازين دراسيا في الدراسة الصباحية  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 السعودية تقتل الأطفال والنساء بدم بارد  : مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات

 أسباب وجذور ثورة الإمام الحسين ع  : ابو محمد العطار

 قاعدة أرضيك لأخدعك  : سيد صباح بهباني

 وقفة مع مدير الابنية المدرسية في وزارة التربية  : صلاح نادر المندلاوي

 قتل الشيعة في بنغلاديش جريمة أخرى من جرائم منظمة داعش الارهابية  : د . صاحب جواد الحكيم

 الرقم المروري الألماني ( المعضلة )  : علي حازم المولى

 المالكي: اتفقت وجهات النظر على تشكيل نقاط مشتركة من الجيش والبيشمركة لحل الأزمة مع أربيل  : وكالة خبر

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net