صفحة الكاتب : حيدر السلامي

الشاعر والقاص محمد الميالي: نحن في زمن التكثيف والمفارقة والانزياح
حيدر السلامي
 يكثر الجدال ويطول السجال بين الادباء والنقاد والمثقفين اليوم حول الفنون الكتابية أو الاجناس الادبية الجديدة التي انتعشت في ظل الانترنت وحولت النص من بنيته السمعية المعهودة عربيا الى بنية بصرية تعتمد الرسم والترقيم والتنقيط وسائر أدوات التاثير الانقرائي واعادت لعلماء رسم الحرف العربي والتشكيل هيبتهم بعد ان كاد الياس يدب في نفوسهم، فاصبح للفارزة المنقوطة مثلا حيزها ودورها التاسيسي في الومضة القصصية او الشعرية فضلا عن الادب الوافد من اليابان مؤخرا (التانكا والهايبون والهايكو).
وكالمعتاد برز لهذا الاتجاه التجديدي أو ما يعرف بالحداثوي زعماء كتل ومدافعون سيصبحون بعد حين روادا كالسياب ونازك بالنسبة لشعر التفعيلة(الحر). 
من الضفة الاخرى تصاعدت الاصوات المنادية بضرورة العود الى الماضي التليد والحفاظ على التراث الادبي العربي والدفاع عن هويته واصالته ازاء حركات من هذا النوع لا تخفي صلتها وانتماءها للغرب والشرق وانسياقها وراء بريق التحضر والعصرنة تحت وطأة الاحساس بالتبعية والتخلف الذي تعيشه الامة العربية منذ قرون.
هاتان الضفتان للنهر الادبي ما تزالان تتصارعان منذ اول خروج على عمود الشعر وسيستمران ليغذيا الاجيال بمزيد من الرؤى والافكار ويلهماها بالعديد من الدراسات والابحاث والمقالات، وسيواصلان النقاش بما يثري المشهد الثقافي وتجارب فرسانه على مر الايام. من هنا انطلقت مع الشاعر والقاص العراقي محمد الميالي في هذا الحوار: 
 
ـ متى كانت بداية الدفق الشعري؟ 
بداية الثمانينيات كانت البداية الخجولة بشكل انفرادي دون موجه.. كتبت الشعر الفصيح والشعبي بشكل غير منتظم.. حتى أوائل التسعينات كتبت الشعر الشعبي بشكل إيقاعي وجاء الوزن سليما بشكل عفوي بعدها علمت أن له بحورا متعددة.. الدفق الفعلي كان ما بعد عام 2003 شاركت وأقمت عدة مهرجانات وطنية وحصلت على عدة جوائز في الشعر الشعبي.
 
ـ والقص.. ذهبت إليه أم زارك بغتة؟
عشقت قلمي وجاءت القصة خاطبة لي من خلال الشاشة الزرقاء وبصحبة رائد القصة الومضة الأستاذ راسم الخطاط. ومن خلال القصة الومضة كتبت القصة القصيرة جدا والقصة القصيرة وحصدت عشرات الجوائز في الأجناس الثلاثة عربيا. والآن أكتب وأحكم عدة مسابقات على صعيد الأدب العربي ولعدة أجناس هي: القصة الومضة ـ القصة القصيرة جدا ـ الخاطرة ـ النثر.
 
ـ اختلفوا في هذه الأجناس.. بعضهم عدها (تطورا) وآخرون (تقهقرا).
كيف تعد تقهقرا وهي في أوجها وتوهجها وكتبها كبار الأدباء العرب مثل: سيد عفيفي، الدكتور حمد حجي، خليل عبد الله زقوت، الدكتورة مريم بغيبغ، الدكتور مازن علي، والدكتورة فاطمة الزهراء زين وغيرهم. 
وهي اليوم متسيدة للساحة الأدبية العربية ومتماشية مع العصر.. اختصرت واختزلت الثيمة بشكل ملفت. 
ذهب زمن الأسهاب والاجترار ونحن اليوم في زمن التكثيف والمفارقة والأستعارة والانزياح والمجاز. مشكلة المعارض انه ينظر من خارج محيط الدائرة. عليه الدخول الى المضمار ليطلع عن كثب ويعرف ماذا يجري. وليفتح عينيه المغمضتين ليرى مايجري عربيا. ومن ليس لديه القدرة على مسك لجام مهرتها الأصيلة واعتلاء صهوتها أنصحه بالصمت مع فائق الاحترام.
 
ـ هل للميالي ومضته الخارجة عن سائر الومضات؟
ليس بالمعنى المتبادر الى الذهن للوهلة الاولى ولكن ربما على صعيد التنوع في الثيمة.. ففي هذه الحالة اقول نعم لي اشتغالي الخاص والمختلف قليلا عن اشتغالات الاخرين. ولدي عدة ومضات نالت جوائز وقرئت من قبل نقاد عرب ومنها مثلا: 
حسرة:
سرقوا البحر؛ ابيضت عين الصدف.
حياء:
انتقاها من بينهن؛ ابتلعت عطرها. 
تواد: 
استعجلوا دفنه؛ توعدهم التابوت. 
شمس: 
أشرقت آلهة الجمال؛ بطل سحر هاروت وماروت. 
 
علما أني كتبت ما يقارب 300 ومضة و25 قصة قصيرة جدا.
 
ـ أين تجدك بين نصوصك الأخيرة، وما السبب؟ 
أجد نفسي في عدة نصوص وبالتحديد في ومضة حسرة وومضة حياء.. ومضة حسرة أشترك فيها مع شعبي وأمتي.. وومضة حياء هي لي وحدي كونها أنا وهي.
 
ـ العالم الافتراضي.. وفر مساحة للكل ولكن، ربما اضاع الحقوق.. هل نعيش فوضى أدبية؟ 
يسمونه افتراضيا. وأنا أسميه عالما واقعيا. وقد وضع كل شيء بين يدي ولي الخيار في ما أشتهي وأرغب.. وضع ثقافة العالم بين يدي. يعطيني ما أريد. أكتب ويقرأني العرب ومن يفهم لغة الضاد. ويكتبون وأنا أقرأ لهم. بثوانٍ يأتيني الطلب الذي كنت أبحث عنه أياما وشهورا وربما لا أحصل عليه.. 
القاريء يبحث عما في الورق وليس الورق. أستغرب ممن يتباكى على الكتاب وهو حي يرزق بيننا ولكنه ليس على ورق.. أما حجة الحقوق فهي منتهكة في كل الأزمنة.. وقد ألفت كتب ومجلدات من خلالها.. والحقوق في هنا أكثر ضماناً لأن تاريخ النشر يثبت هويتها.. ولأن الكل يطلع عليها فالسرقة مفضوحة ويتحاشها السارقون.
 
ـ انظر لمستقبل الادب العربي.. ماذا ترى؟
للحفاظ على أدبنا العربي علينا أن نجول به في العوالم الحديثة بحذر وباشراف أدباء كبار كما يجري الأن. حين دخل الأدب الياباني (التانكا، الهايكو، الهايبون، السينريو) قام نخبة من الكتاب برسمه ونحته عربيا. وأصبح جنسا عربيا يحمل فقط وفقط الاسم الياباني. ويسمى اللأوبيجراما. 
لقد كتبت كل الأجناس آنفة الذكر ونلت الجوائز فضلا عن الخاطرة والشذرة والنثر. وساظل اكتب كل ما يحقق ذاتي. 
 
ـ ينعى التراثيون على الحداثيين عزوفهم عن اللغة العربية وآدابها على غنائهما، ويعيبون ارتماءهم في الآداب الشرقية والغربية؟
الأدب صناعة جمالية أينما تحل وبأي اسلوب يعشقها الوالهون. ولم يخرج الحداثيون عن اللغة وهي معشوقتهم التي يريدون أن تسكن في قصر جديد. ولا يمكن الاستغناء عن الثقافات الأخرى كما أنهم لم يستغنوا عن ثقافتنا. والآن البحث قائم في أوربا لمعرفة هوية شعر الأبوذية، هل هو أوروبي أم عربي؟ وهذا يحدث الآن في احدى كبريات الجامعات في فرنسا. وهذا يعني أن الثقافات متبادلة بين الشعوب من القدم. 
 
ـ هل التجديد محاولة للتجريب واكتشاف عولم اخرى أم هروب من واقع عربي فاسد ولجوء سياسي قبل ان يكون ادبيا؟
لايمكن لي وأنا في عصري أن أعيش عصور سبقتني كعصر المعلقات والعصر الأموي والعباسي وغيره. التجديد والتجريب حالة ملازمة للأنسان منذ القدم وماهو الضير منها ما دامت تأتيني بمائدة شهية لم أتذوقها ونفسي تواقة لها؟! 
كل العالم في تطور لماذا لا ننشده كما يفعل غيرنا؟ ولم يكن هروبا سياسيا ابدا بل هو سفربجواز دبلوماسي وثقافي عام.. دخلت للفنون التشكيلية عدة مدارس ولم يبقَ الفن التشكيلي على الواقعية بعد أن جاءت المدرسة السريالية والتجريدية وغيرها وكذا الحال بالنسبة للفنون الأخرى كالسينما والمسرح. وأكرر واقول على التراثيين النظر الى الأفق وبأكثر من عين.. 
 
ـ العولمة تسويق لكل شيء وانفتاح على كل الشعوب والعوالم.. ما اثرها في الادب؟
لها أثر واضح وجلي وعلى الأديب أو الفنان أو اي انسان آخر ان يأخذ منها ما يليق به فقط ومعرفة ما لا يريد لأجل الحذر منه والتحفظ عليه.

  

حيدر السلامي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/04/01


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • الأديب علي حسين الخباز: النظر إلى المنجز يغني الإنسان عن الإدعاء  (ثقافات)

    • كيف استشهدت"ندوة الخزرجي" ولماذا حرمت عائلتها من حقوقها؟!  (أخبار وتقارير)

    • 87% من العراقيين يتابعون خطب المرجعیة ویرونها تحتل أهمية كبرى لتوجيه بوصلة المجتمع  (أخبار وتقارير)

    • المرجعية العليا جعلت "داعش" يمرّ بأشد حالات الضعف  (قضية راي عام )

    • مؤشرات للتغطية الإعلامية لأحداث الموصل وما بعدها في قنوات (الحدث، العربية، الجزيرة، التغيير، البابلية، بغداد، الشرقية نيوز)  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : الشاعر والقاص محمد الميالي: نحن في زمن التكثيف والمفارقة والانزياح
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حامد گعيد الجبوري
صفحة الكاتب :
  حامد گعيد الجبوري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الرئاسات والقوى الوطنية ووحدة البلاد  : جواد العطار

 العمل تفتح 18 مكتبا جديدا للبطاقة الذكية في بغداد  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 النائب كامل الزيدي :لابديل عن مشروع الاغلبيه السياسية في المرحلة المقبلة للقضاء على المحاصصة

 حين يتحاور الكاتب والشاعر  : علي علي

 هل حقا يمثلون أحزابا ومعارضة؟  : كفاح محمود كريم

 المكاتب السياسية والمثقفين يحتضنون الدكتور أبراهيم الجعفري في ذي قار  : جلال السويدي

 ( رحلة إلى القداسة في زيارة ابي الفضل العباس عليه السلام ) ( الجزء الثاني )  : علي حسين الخباز

 مع طبول ومزامير ال سعود  : مهدي المولى

 أَلْفَسَادُ وَالْإِرْهَابُ  : نزار حيدر

 مجلس نواب...ام مجلس إرهاب؟!  : وجيه عباس

 اللواء 16 بالحشد يفكك 10 عبوات ناسفة زرعتها عناصر داعش لاستهداف الفلاحين في قصبة البشير بكركوك

 ممثل العراق الدائم في جنيف يلتقي مع ممثلي الدول الأعضاء في مجموعة عدم الإنحياز  : وزارة الخارجية

 العبادي ينقلب على إصلاحاته..!  : محمد الحسن

 المجهول والمعلوم في مسيرة التأريخ  : رضي فاهم الكندي

 في رسالة الى السيد رئيس الوزراء العراقي، شيعة رايتس ووتش تطالب باعتبار قتل الشيعة، ابادة جماعية  : شيعة رايتش ووتش

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net