صفحة الكاتب : نزار حيدر

عن القِمَّة العربيَّة؛ جَذْرُ الأَزْمَةِ!
نزار حيدر

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

   ١/ مازال الحُكَّام العرب يلفُّون ويدورون عندما يتحدَّثون ويناقشونَ أَزمةِ العالم العربي! ولذلك لا يتوقَّع المواطن العربي من قِمَمِهم خيراً كثيراً أَو يرجو أملاً معقولاً!.

   إِنَّهم يخافون أَن يُناقشوا الحقائق والوقائع ولذلك فبياناتهُم الختاميَّة عادةً نُسخٌ مكرَّرة لقِمَمٍ سابقةٍ! لا أَحدَ يتابعُ محتوياتها!.

   ٢/ وإِنَّ جذر المشكلة يكمَن في إِنعدام الثِّقة بين الحُكَّام أَنفسهم ولذلك فانَّ أَغلب مشاكلهم هي مشاكل شخصيَّة ولا حتى بينهُم كأَنظمةٍ! فالحاكمُ عندنا هو الذي يُقرِّر الوحدة وهو الذي يُقرِّر الانفصال، وهو الذي يُقرِّر السِّلم وهو الذي يُقرِّر الحَرْبِ، وهو الذي يُقرِّر الفقر وهو الذي يُقرِّر الغِنى، وهو الذي يتبنّى العَلمانيَّة متى أَراد وهو الذي يُعلن الحملة الإيمانيَّة!.

   هذا من جانبٍ، ومن جانبٍ آخر إِنعدام الثِّقة بين الأَنظمة والشُّعوب! حتَّى باتَ المواطنُ العربي يُسمِّي الجامعة العربيَّة بجامعةِ الأَنظمة فهو لا يشعر أَنَّها تُمثِّلهُ وتمثِّل طموحهُ أَو أَنَّها تعمل لصالحهِ وتسعى لتحقيقِ مصالحهِ!.

   إِنَّهم أَضاعوا إِتِّجاهات البوصَلة وأَضاعوا على المواطن العربي كلَّ شيءٍ عندما خلقوا له أَعْدَاء وهميُّون وأَداروا ظهورهم لأَعدائهِ الحقيقيِّين!. 

   ٣/ أَمّا بقيَّة الأَزَمات والمشاكل كالإرهابِ والفقرِ وغير ذلك فكلُّها نتاج تلك المشكلة التي إِن لم يعترف بها الحكَّام في قمَّتهم الحاليَّة المُنعقدة في العاصمة الأُردنيَّة عمَّان لإِيجاد الحُلول المُناسبة والعمليَّة لها فلن يتغيَّر شيئاً أَبداً! وسيظلّ المُواطن ضحيَّة الأَزمات المُتتالية والمُزمنة التي تُفرِّخُها المُشكلة والأَزمة الحقيقيَّة!.

   ٤/ إِنَّ أَمام القمَّة العربيَّة الحاليَّة فرصةٌ تاريخيَّةٌ لتصحيح المسار وخلق أَجواء الثِّقة بين الحكَّام من جهةٍ وبين الحكَّام والشُّعوب من جهةٍ أُخرى! إِذا اتَّخذت قرارات إِستثنائيَّة فوريَّة وعاجلة، منها على سَبِيلِ المثال لا الحصر؛

   أَلف؛ الوقوفُ الى جانب الشَّعب العراقي من دونِ قَيدٍ أَو شرطٍ والذي يُقاتلُ اليوم الارهاب بالنِّيابةِ عنهم في أَشرسِ حربٍ عرِفها العصر الحاضر.

   باء؛ الوقوفُ الى جانب الشَّعب السُّوري الشَّقيق الذي يتعرَّض لأَقذر حربٍ مدعومة بالبترودولار من قبل الارهابيِّين وعصابات الجريمة المنظَّمة وقُطَّاع الطُّرُق وأَمثالهم من هذه الجماعات التي يدعمها [النِّظام العربي] الذي يحتضن الآن القمَّة العربيَّة!.

   والإعلان عن وقفِ كلِّ أَنواع الدَّعم لِهذهِ الجماعات الارهابيَّة.

   جيم؛ وقف العدوان على اليمن فوراً وكذلك على البحرَين والذي يقودهُ كذلك [النِّظام العربي] الذي يحتضن اليوم القمَّة العربيَّة!.

   دال؛ الوقوف بلا قيدٍ أَو شرطٍ الى جانب بقيَّة الشُّعوب العربيَّة التي تتعرَّض الآن للارهابِ كمِصر وليبيا وغيرهُما!.

   هاء؛ إِدانة التطرُّف والعُنف والارهاب بكلِّ أَشكالهِ! والتَّبرُّء من العقيدة الفاسدة والفكر المُنحرف الذي يُغذِّي ذلك!.

   واو؛ الاعلان عن تأسيس صندوقٍ للتَّنمية برأس مالٍ لا يقلّ عن [٢٠٠] مليار دولار فوراً للمساهمةِ في إِعادة بناء ما دمَّرهُ الارهاب وتنمية المناطق التي تعرَّضت لَهُ في الْعِراقِ وسوريا تحديداً وفِي بقيَّة الدُّوَل العربيَّة!

   والإعلان عن تأسيس صندوقٍ آخر مُماثل لاعادةِ إِعمار اليمن الذي دمَّرهُ العُدوان والحرب العبثيَّة التي فرضها عليهِ [النِّظامُ العربي].

   إِنَّ مثل هذه القرارات الفوريَّة ستُساهمُ في تهيئة الأَرضيَّة للثِّقة المفقودة وستُشعِر المواطن بأَنَّ جامعةً عربيَّةً حقيقيَّةً قيد التَّأسيس يمكنُ أَن تكون أَقرب الى همومهِ وتطلُّعاتهِ والتَّحدِّيات التي يواجهُها جرَّاء السِّياسات الخاطِئة التي ظلَّ يرتكبها النِّظامُ العربي طُوال العُقود الماضية!.

   إِنَّ المنطقةَ تمرُّ بأَسوء إِحتقانٍ طائِفيٍّ وبأَسوءِ توظيفٍ للدِّين والمذهبِ! على الرَّغمِ من أَنَّ الجميع يعرف جيِّداً بأَنَّ مشاكلَنا سياسيَّةٍ وليست دينيَّةٍ أَو مذهبيَّة أَو حتَّى إِثنيَّة! ولذلك ينبغي أَن تُعلن القمَّة العربيَّة إِستنكارها وإِستهجانها لكلِّ أَنواع الاحتقان الدِّيني والمذهبي ولكلِّ حالات توظيف الدِّين والمذهبِ في الصِّراعات السِّياسيَّة بين العربِ من جهةٍ ومع جيرانهِم من جهةٍ أُخرى!.   

   ٢٧ آذار ٢٠١٧

                       لِلتّواصُل؛

‏E-mail: nazarhaidar1@hotmail. com


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


نزار حيدر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/03/29



كتابة تعليق لموضوع : عن القِمَّة العربيَّة؛ جَذْرُ الأَزْمَةِ!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net