صفحة الكاتب : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

العمل تناقش تقرير الامم المتحدة والتوصيات المرفوعة للعراق حول حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة
وزارة العمل والشؤون الاجتماعية
ناقشت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ممثلة بهيئة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة ووزارات ( التعليم العالي والعدل والصحة والتربية والنقل والهجرة والمهجرين والاعمار والاسكان والتخطيط) تقرير الامم المتحدة عن حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة الموجهة الى العراق والتوصيات التي وردت مع ممثلي في اجتماع بحضور ورئاسة وكيل الوزارة لشؤون العمل الدكتور عبد الكريم عبد الله شلال ورئيس هيئة ذوي الاعاقة القاضي اصغر عبد الرزاق الموسوي يوم الاربعاء 15/3/2017 وعلى قاعة الوكيل .
واكد وكيل شؤون العمل ان الاجتماع التشاوري المنعقد يأتي بناء على دعوة من وزارة الخارجية لمناقشة التقرير الاممي عن حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة الذي صدر نهاية العام المنصرم والتوصيات التي تخللته، مضيفا ان العراق امام استحقاق دولي في عام 2018  وعليه اعداد رد مناسب لان المجتمع الدولي لديه اهتمام خاص بحقوق ذوي الاعاقة حول العالم ، مبينا ان الحوار البناء يقودنا الى وضع الخطوط الصحيحة للرد على التقرير.
واكد الدكتور عبد الكريم اهمية اخذ التوصيات الواردة في التقرير الذي استقي من خلال زيارات ميدانية وتقارير اعلامية وشهود عيان ، فضلا عن معلومات منظمات المجتمع المدني التي تعد ناشطة ومتمرسة في هذا المجال.
واشار وكيل شؤون العمل الى ضرورة التنسيق ووضع الخطط الواقعية والاعتراف بوجود تقصير في بعض المفاصل رغم وجود اعمامات من الامانة العامة ومجلس الوزراء الى الوزارات كافة بضرورة حصول المعاقين على حقوقهم ووفق ما منصوص بالقوانين ومنها قانون رقم 38 لسنة  2013 وعلينا وضع الحقائق كما هي من اجل الحصول على الدعم اللازم لتصحيح الرؤية عن مدى التزام العراق بالاتفاقيات الدولية الخاصة بحقوق ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة ورفع اللبس عن كيفية النظر لهذه الشريحة ، موضحا انه لا توجد في القاموس الدولي كلمة رعاية لان ذوي الاعاقة اشخاص لهم حقوق في المجتمع ولا تنطبق عليهم صفة المرض المحتاج للرعاية.
وهو الامر الذي ايده رئيس هيئة رعاية ذوي الاعاقة القاضي اصغر عبد الرزاق الموسوي وقال ان وجود الملاحظات السلبية في التقرير رغم عدم وجود بعضها انما تمثل فرصة للحصول على الدعم الدولي لاستكمال مستلزمات اعطاء الحقوق فضلا عن ان رد العراق سيكون من منطلق قوي.   
من جانبه ابدى ممثل وزارة الصحة بعض التحفظ على التقرير على اعتبار ان كاتب التقرير لم يستمع الى رؤية وخطط الجانب الحكومي ، مضيفا ان لدى الصحة 35 مؤسسة تأهيلية تهتم بذوي الاعاقة ، وابدى ممثل الصحة تعاونه بوضع الامكانيات المتاحة امام اعداد خطة وطنية لضمان تطبيق حقوق ذوي الاعاقة.
من جانبه تطرق ممثل وزارة التعليم العالي الى وجود شعبة تعنى بذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة في مكتب وزير التعليم وهو الشيء الذي باركه وكيل وزارة العمل ووصف تخصيص مقعد واحد للدراسات العليا لذوي الاعاقة بانه حالة متقدمة ونطمح للمزيد ،مطالبا وسائل الاعلام بزيادة التثقيف والتوعية بحقوق شريحة المعاقين وامتيازات قانون 38 التي يمنحها لهم وعدم اقتصاره على راتب المعين المتفرغ .
ممثلة وزارة التخطيط  ذكرت ان الوزارة بصدد اجراء مسح شامل لفئة المعاقين في القريب العاجل وضمن خطط الوزارة لعام 2017 وتعقيبا على ذلك ذكر الدكتور عبد الكريم ان هيئة رعاية ذوي الاعاقة بدأت بوضع قاعدة بيانات الكترونية لذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة وبالتأكيد تحتاج تعاون وزارة التخطيط في انجاز ذلك ومن خلال تدريب الملاكات الاحصائية في الهيئة وايضا الاستفادة من المعلومات التي تمتلكها التخطيط بشأن المعاقين لان انشاء قاعدة بيانات متكاملة يمكن الاستفادة منها في العديد من الامور منها تبسيط الاجراءات ، مطالبا الوزارات بارسال صورة الى هيئة رعاية ذوي الاعاقة في حال اتخاذ او اقامة اية فعالية تخص المعاقين.
ممثل الخارجية اكد ان الوزارة لم تصل الى امكانية تلقي الشكاوى والرد عليها بسبب حداثة استلام الملف ، وعقب وكيل العمل بالقول ان قنوات تلقي الشكاوى اصبحت متعددة بسبب التطور التكنولوجي ولا توجد هنالك مشكلة فقط نحتاج الى خطط وتوجيه في ذلك.
وجرى خلال الاجتماع مناقشة وطرح للأفكار اغنت الموضوع المطروح ، وقال الدكتور عبد الكريم ان الدقة والشمولية والوضوح مقرونة بوضع خطط اعلامية من اصحاب الكفاءة والمهنية من قبل فريق متمرس تجعل الصورة واضحة امام المجتمع الدولي حول ما يقدمه العراق لمنح حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة .
ختاما تم الاتفاق على استمرار عقد اللقاءات بين الاطراف المعنية من اجل بلورة وتوحيد الافكار في ورقة عمل تتولى اللجنة المركزية التي شكلت بحسب ما قال ممثل وزارة العدل تقديمها بشكل رسمي الى اليونامي. 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


وزارة العمل والشؤون الاجتماعية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/03/19



كتابة تعليق لموضوع : العمل تناقش تقرير الامم المتحدة والتوصيات المرفوعة للعراق حول حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net