صفحة الكاتب : د . حميد حسون بجية

الشاعر الانكليزي ( جون ملتون John Milton1608-1674) وفردوسه المفقود Paradise Lost
د . حميد حسون بجية
    تعد حياة الشاعر الانكليزي ملتون و أعماله النموذج الأكمل لوحدة الغرض عبر التأريخ الطويل للأدب الانكليزي بكامله، فمنذ وقت مبكر كان ملتون ينظر إلى نفسه على أنه مقدر له أن يقوم بعمل جبار. فقد كانت السنون الأولى المبكرة التي أمضاها في جامعة كيمبرج و منفاه الذي فرضه على نفسه في أحدى القرى و عقده العزم على نصرة القضية البيورتانية (التطهرية)Puritan cause، كان كل ذلك جزءا من ذلك النموذج، إذ أدى ذلك إلى اللحظة السامية من الانجاز أي(النعيم الضائع أو الفردوس المفقود) و كانت الفكرة الرئيسة أو الغرض الأساسي لملحمته المشهورة تلك هي أن عقل الإنسان يجب أن ينتصر في النهاية على عواطفه التي تشغله عن ذلك العقل. و هذا الغرض هو لب قصيدته (أغنية الصباح لميلاد السيد المسيحOde on the Morning of Christ's Nativity)كما أنها اللباس التنكري لقصيدته (كوموسComus )وهو اله المرح عند الإغريق . وفي قصائد أخرى نجد لمحة شخصية للشاعر منهمكا في عمله وكذلك لأحلامه و طموحاته و استغراقه في متعة العيش. و لم تكن قصيدته(ليسيداسLycidas )(1639)مجرد مرثية حول موت أحد أصدقائه و هو ادوارد كنك بقدر ما كانت تأملا من ملتون في خلجات نفسه وفي المستقبل الممتد أمامه.
 
     لم يبدأ ملتون بكتابة (الفردوس المفقود)حتى جرب أهوال الحرب الأهلية و تحول إلى مدافع عن قضيته من خلال كتبه التي ألفها نثرا حول حرية الكنيسة و حرية الصحافة و الحرية الفردية. و في عام 1652فقد بصره و منذ ذلك الحين أصبح ملتون الشاعر الذي كرس جهده لهدف واحد ألا و هو كتابة قصيدة ملحمية كبرى. و أخيرا أكمل كتابة(الفردوس المفقود) و نشرها عام1667م. أما قصيدتاه(عودة الفردوسParadise Regained )و(صراع شمشونSamson Agonistes)فقد ظهرتا عام1671م. توفي ملتون عام 1674م. كانت ملحمة(الفردوس المفقود)أكثر أعمال ملتون شهرة فقد أدت كل أعماله المبكرة إلى هذا الانجاز الرئيسي الفريد, إذ وضع فيهما كل مشاعره الحسية للعالم المادي و طموحه و حبه للحرية و لبيوريتانيته الراسخة. فهي قصيدة ملحمية تركز على غواية الإنسان و سقوطه. يروي ملتون القصة الغيبية حول سقوط الملائكة المتمردين و تجمعهم في الجحيم و قرارهم بالانتقام والبعثة التي قام بها الشيطان لانجاز دمار البشرية و خرابها, في 12مجلدا يتضمن كل منها ما يقارب800بيتا من الشعر. تكشف القصيدة قوة الأسلوب عند ملتون على أرفع مستوى، فشمول الرؤية في الوصف و السرد المفعم بالحيوية و اللحظات شديدة الدرامية، كل ذلك لابد أن يؤدي إلى الجمالية الرصينة للخاتمة. أن الصراع الواسع الذي كان ملتون يبحث عنه ليبرز للعيان و كذلك الصراع الداخلي الذي كان يعانيه في دخيلته يعطيان(الفردوس المفقود) أثرا مباشرا و قوة درامية قلما يوجدان في قصائد في هذا الطول. فنرى أن الأشكال العملاقة من الملائكة المتمردين تتحرك بوقار لا نظير له إلى مجلس الحرب في مبنى عاصمة الجحيم. و يظهر الشيطان أمام أبواب الجحيم و يواجه توأما الرعب و هما الخطيئة و الموت.     
 
فالشيطان شخصية متميزة و معروفة بشكل كامل ربما كان ذلك مفهوما سلفا.
 
و يعد الغرور هواية الشيطان المسيطرة و يأتي بعد الغرور المتهور و طول الأمل. و هذه كلها تتواجد بمقدار متساو و في ذات الشاعر نفسه. و غالبا ما يبدو الشيطان متحدثا إلى ملتون بشكل مباشر كما في الأبيات التالية:
 
و ماذا يهم لو أنا خسرنا المعركة؟
 
فلم نخسر بعد كل شيء. فالهوى الذي لا يقهر
 
و التأمل في الانتقام و البغضاء الأبدية
 
و التهور لا تذعن و لا تستسلم.
 
تنبع القصيدة ككل من تجارب ملتون المفعمة بالحياة بمستواها الشخصي و العام على حد سواء فهو يتعامل مع شكل القصيدة الشعري و تخيلاته بمهارة فنية عالية. لا شك أن لهذا العمل الملحمي الرائع لحظات من الملل و مقاطع من الاهتمام اللاهوتي المحض لكن قلة من القصائد تعبر بهذا الشكل الرائع عن واحدة من أكثر المشاكل الإنسانية قدما و معاصره أيضا,في الصراع الطويل المر في نفس الإنسان بين الخير و الشر, سهم ما شئت الصراع بين الين Yin(السلبي)أو اليان Yan (الايجابي) (في الفلسفة الصينية)أو بين الأنا  Super-egoو الهوَ  Idَ, فسيبقى الحال كما هو : فمن جانب هنالك صراع الإنسانية الأبدي في سبيل العقل و السلامة و الحب, و من جانب آخر  صراعها مع القوى الشريرة كالأنانية و الجشع و البغضاء مما يصعب على الإنسان أن يتغلب عليها.                                   
 
                  ترجمة  د. حميد حسون بجية  
 
 

  

د . حميد حسون بجية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/08/28



كتابة تعليق لموضوع : الشاعر الانكليزي ( جون ملتون John Milton1608-1674) وفردوسه المفقود Paradise Lost
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سفيان بن حسن
صفحة الكاتب :
  سفيان بن حسن


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 حول حقيقة الشبهة وما يتعلق بها  : الشيخ ليث عبد الحسين العتابي

 الحقيقة القذرة لروسيا وامريكا والحضارة الغربية  : عامر هادي العيساوي

 استشهاد مراسل حربي كان يشارك في تغطية معارك تحرير الفلوجة  : مرصد الحريات الصحفية في العراق

 عدالة الشيخلي بين مجاهدي خلق والشعب العراقي  : حميد العبيدي

 ممثل المرجعية العليا: المؤلفات التي تناولت سيرة وآثار الأئمة المتأخرين قلة

 رأس الحسين والراهب المسيحي  : سمير اسطيفو شبلا

 زيارة مدير شرطة الخالص لمديرية الشهداء ديالى من اجل التعاون لخدمة ذوي الشهداء  : اعلام مؤسسة الشهداء

  وزير الدفاع التشيكي في بغداد .... والسفير شلتاغ يتسلم مذكرة تضامن من ابناء جاليته في براغ

 الأمام الحسين (ع) والرسالة الإسلامية  : عباس ساجت الغزي

 ترامب: كلينتون سلمت العراق لداعش وتلقت المال السعودي

 ارادتنا الكوردية ..استحقاق نضالي.. لا تقبل المساومة..!!  : مام أراس

 هناك.. قابلت الشهيدة أطوار بهجت!  : بلقيس الملحم

 (تحت شعار تراث سامراء ومسؤلية الجميع) العتبة العسكرية المقدسة تقيم ندوة فكرية  : اعلام العتبة العسكرية المقدسة

 العراق : قصة العيش في بيت الاعتدال.  : باقر العراقي

 آخر التطورات لعمليات قادمون يا نينوى حتى 14:50 13ـ 05 ـ 2017  : الاعلام الحربي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net