السيد الصافي : مسألة التجديد لا تعني القضاء على الماضي والتنكّر له بل قراءة الماضي قراءةً دقيقةً فاحصة

 أكّد ممثل المرجعية العليا أنّ مسألة التجديد لا تعني القضاء على الماضي والتنكّر له، وإنّما هو قراءة الماضي قراءةً دقيقةً فاحصة.

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها المتولّي الشرعيّ للعتبة العبّاسية المقدّسة السيد أحمد الصافي في حفل افتتاح المؤتمر العالميّ حول التجديد في المنبر الحسينيّ.
وأضاف السيد الصافي، “لا يخفى ما لفنّ الخطابة من أثرٍ بالغ في إيصال أيّ فكرة الى المستمعين، حتّى عدّت الخطابة صناعةً مستقلّة من الصناعات الخمس، وما يعنينا هي الحاجة الفعليّة لهذا الفنّ، إذ إنّ الأفكار والمبادئ سواء المتعلّقة بالكون أو بالشريعة تحتاج الى عرض وبيان وإيصال، وهذه قد تحصل عبر الدراسة من خلال الحلقات أو من خلال تأليف الرسائل والكتب، وتختلف هذه الأمور بحسب الرغبة والظروف وقابليّة الأشخاص واستعدادهم لذلك، ولعلّ فنّ الخطابة لا يقصر من هذه الجهة في توضيح وشرح وبيان المعتقدات والأفكار من خلال محاولة الإقناع، وتكمن أهميّة هذا الفنّ وخطورته في قدرة الخطيب على ذلك من خلال ما يحمل من ثقافة عامّة أو خاصّة تؤهّله للاستعانة بما يُريد أن يوضّحه لجمهوره”.
وتابع ممثل السيد السيستاني، “لقد كان البيان بمعنى القدرة على التوضيح والشرح من الأمور المهمّة التي يتمايز بها الناس، ولعلّ فنّ الخطابة قد احتلّ موقعاً خاصّاً عند مدرسة أهل البيت عليهم السلام بعد استشهاد الإمام الحسين عليه السلام مع التحشيد الكثير الذي مارسه الأئمّة عليهم السلام لإحياء واقعة الطفّ خصوصاً، فتوسّعت دائرة هذا الفنّ وأخذت على عاتقها أن تبيّن وتوضّح مستعينةً بجميع فنون الأدب والشواهد الشعريّة لمطالبها وامتزجت بالموعظة والقصّة والفكرة والواقعة، وأنتج ذلك كمّاً هائلاً من فنون الأدب وعيون الشعر أفردت كلّها تحت عنوان: أدب الطفّ”.
وأكد السيد الصافي إن “فارس هذه الحلبات كان الخطيب الحسينيّ، ولا زالت هذه المهمّة تتصدّر الأولويّات في جميع المناسبات، ولا زالت الناس تنتظر أشخاص هذا الفنّ وما يفيضون عليهم من علمٍ وفكرٍ ودفع شبهة وما الى ذلك”.
وأوضح، “ومن هنا تبرز الحاجة الملحّة لدعم هذا الفنّ، إذ يشكّل دعامةً إعلاميّةً مهمّة لا يُمكن الاستغناء عنها، وما هذا المؤتمر الأوّل في هذا المجال ضمن سلسلة المؤتمرات التي نهضت بها العتبةُ العبّاسية المقدّسة ومؤسّسة بحر العلوم الخيريّة، حيث كان الأوّل يتعلّق بتجربة عَلَمٍ من أعلام النجف وهو الشيخ المجتهد المجدّد محمد رضا المظفر(قدّس سرّه) وعسانا أن نوفّق في مؤتمراتٍ أخرى تتناول مفصلاً مهمّاً من مفاصل قضايانا المهمّة”.
وأكّد المتولي الشرعي للعتبة العباسية، “إنّ مسألة التجديد لا تعني القضاء على الماضي والتنكّر له والاصطباغ بصبغة الحاضر مهما كان، فإنّ ذلك شيئاً لا نرتضيه بأيّ حال، وإنّما هو قراءة الماضي قراءةً دقيقةً فاحصة ناقدة ترشد الى مواقع النجاح، وتسعى لتقويتها ودعمها وتشجيعها وإزالة العوائق من أمامها، وفي نفس الوقت نشير الى مواقع الخلل إن وجدت لغرض تداركها، مع أنّنا لا نريد أن نحصر كلّ ما يتعلّق بهذه المسألة في هذا المؤتمر، فهذا الأمر لا يقع في حساباتنا بل هي خطوة في الطريق عسى أن يلتحق بها من يحمل هذا الهمّ”.
يذكر إن المؤتمر الدوليّ حول التجديد في المنبر الحسينيّ تقيمه العتبةُ العبّاسيّة المقدّسة بالتعاون مع مؤسّسة بحر العلوم الخيريّة، وذلك على قاعة مؤسّسة بحر العلوم في محافظة النجف الأشرف تحت شعار “الحَوْزَةُ العِلْمِيَّةُ رَائِدَةُ التَّجْدِيدِ”، ويستمرّ ليومين.
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/03/16



كتابة تعليق لموضوع : السيد الصافي : مسألة التجديد لا تعني القضاء على الماضي والتنكّر له بل قراءة الماضي قراءةً دقيقةً فاحصة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net