صفحة الكاتب : نزار حيدر

جِهَادُ الْبِنَاءِ لَا يَقِلُّ أَهَمِّيَّةً عَنْ الْجِهَادِ ضِدَّ الْإِرْهَابِ
نزار حيدر

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

   ١/ يستعدُّ الْعِراق ما بعد الانتصار النَّاجز على الارْهابِ لإطلاقِ حملةٍ واسعةٍ وشاملةٍ لاعادة البناء والإعمار وخاصّةً في المناطق التي تضرَّرت من جرائمِ الارهابيِّين الذين دمَّروا كلَّ شيءٍ!.

   ٢/ إِنَّ إِعادة البِناء والإعمار عاملٌ مساعدٌ وأَساسيٌّ في الاستقرار الأَمني على وجهِ التَّحديد وكذلك في السَّعي لاعادةِ المهجَّرين والنّازحين الى مناطقهِم، ولذلك ينبغي الاسراع في إِطلاق المشروع فور الاعلان عن الانتصار النَّاجز على الارْهابِ.

   ٣/ وإِنَّ مثل هذا المشروع الحيوي والاستراتيجي بحاجةٍ الى تهيئَةِ الأَرضيَّة المُناسبة للاستثمار الدَّولي، الذي يلزم أَن يرقى الى مستوى مشروع [مارشال] المعروف الذي أَطلقتهُ وتبنَّتهُ الولايات المتَّحدة لاعادة بناء أُوربا بعد الحَرْبِ العالميَّة الثّانية.

   ففي ظلّ الوضع الاقتصادي والمشاكل العويصة التي سيخلِّفها الارهاب للعراقيِّين والتي تقف على رأسِها مأساة المهجَّرين والنّازحين، لا يمكنُ إِطلاق وإِنجاز مشروع البناء والإعمار بالإمكانيّات الوطنيَّة فقط، فلا بدَّ من الاستثمار الأَجنبي لتحقيقهِ وبالسرعةِ القُصوى. 

   ٤/ وأَنّ الاستثمار بحاجةٍ الى أَرضيَّةٍ مُناسبةٍ لنجاحهِ منها وعلى رأسِها التَّشريعات والقوانين والتَّعليمات التي تخصَّهُ وهي في الْعِراقِ وللأَسف الشَّديد مُعرقلة وغير مشجِّعة! لشدَّة الرّوتين والبيروقراطيَّة والفساد، ولذلك ينبغي على الحكومة أَن تعجِّل في تقديم مسودّات التَّشريعات والقوانين الى مجلس النُّواب لاقرارِها والمصادقةِ عليها إِستعداداً لمرحلة جهاد الإعمار والبناء، والتي لا تقلُّ أَهميَّةً أَبداً عن الجهادِ ضدَّ الارْهابِ. 

   ٥/ وإِنَّ من أَهمّ الدُّول التي يلزم على الْعِراقِ تشجيعها على الاستثمارِ هُما الولايات المتَّحدة على الصَّعيد الدَّولي لكونِ أَنَّ بين بغداد وواشنطن إِتِّفاقيَّة شراكة إِستراتيجيَّة طويلة الأَمد حانَ الآن وقت تفعيلها لصالحِ الْعِراقِ، والجمهوريَّة الاسلاميَّة في إِيران على الصَّعيد الإقليمي على اعتبارها الدَّولة الجارة الوحيدة التي وقفت الى جانبِ الْعِراقِ كلَّ هذهِ الفترة الماضية خاصَّةً في فترةِ الحَرْبِ على الارْهابِ!.

   ٦/ وفِي نَفْسِ السِّياق ينبغي على القضاء أَن يأخذَ موقعهُ الآن بشَكلٍ أَوضح وأَقوى فيما يخصُّ مرحلة جهاد البِناء والإِعمار؛

   فمِن جانبٍ ينبغي أَن يكونَ شديداً على لصوصِ المالِ العام من السياسيِّين والمقاولين المحميِّين بسلطتهِم، فهؤلاء بدأُوا من الآن يعدّون العُدَّة للاستحواذِ على مشاريع الاستثمار بفسادهِم المالي والاداري المعهود! وهو أَمرٌ سيُعرقل الاستثمار بكلِّ تأكيد!.

   ومن جانبٍ آخر ينبغي تحريك ملفّات الفساد المالي واستغلال السُّلطة والنُّفوذ في فترة رئيس الحكومة السّابق لطمأَنة المُستثمرين، فهوَ يتحمَّل بشَكلٍ مباشرٍ مسؤوليَّة ما يلي؛

   أَلف/ تضييع ميزانيَّة الدَّولة الانفجاريَّة في السَّنوات الماضية بمشاريعَ وهميَّة كلَّفت الدَّولة مليارات الدّولارات التي ضاعت واختفت!.

   باء/ المليارات من الدُّولارات التي كلَّفت الدَّولة جرّاء الارهاب الذي تمدَّدت فقاعتهُ في عهدهِ بينما كان هوَ وذيولهُ وأَبواقهُ مشغولاً بالقتالِ على جبهة [الثّالثة] في إطارِ شعارهِ المعروف [بعد ما نِنطيها].

   جيم/ عقود التَّسليح الفاسدة التي كلَّفت ميزانيَّة الدَّولة مليارات الدُّولارات فيما استولى الارهابيُّون على أَسلحةٍ قُدِّرت قيمتُها كذلك مليارات الدُّولارات.

   دال/ فشلهُ في توظيف النَّفط لحمايةِ الْعِراقِ من جانبٍ وبنائهِ وإعمارهِ وتطويرهِ من جانبٍ آخر.

   هاء/ حمايتهُ والتستُّر على الفسادِ المالي والاداري ما تسبَّب بفشلِ الاستثمارِ وطردِ فُرصهِ!.

   ١١ آذار ٢٠١٧

                       لِلتّواصُل؛

‏E-mail: nazarhaidar1@hotmail. com


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


نزار حيدر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/03/12



كتابة تعليق لموضوع : جِهَادُ الْبِنَاءِ لَا يَقِلُّ أَهَمِّيَّةً عَنْ الْجِهَادِ ضِدَّ الْإِرْهَابِ
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net