صفحة الكاتب : عقيل غني جاحم

أوساط نجفية :الدراما العراقية في شهر رمضان لم تكن في المستوى المطلوب
عقيل غني جاحم
بعد الانفتاح الذي شهده الإعلام العراقي بتعدد المحطات التلفزيونية والإذاعية والصحف والمواقع الالكترونية والتي تمثل مرحلة جديدة تستحق الإشادة والتقدير، في عصر الفضاء المفتوح، ومع اقتراب شهر رمضان المبارك حيث انطلقت الفضائيات العراقية بإعلاناتها عن مسلسلاتها وبرامجها المتنوعة ومع دخول اليوم الأول بدأت القنوات بالمنافسة المفتوحة للاستحواذ على انتباه المشاهدين العراقيين بما تعرضه من مسلسلات وبرامج متنوعة والتي ابتعد عن اغلبها مشاهد الدين والعبادة في شهر الصيام و بدون أي رقابة تذكر. 
 تابعا الموضوع من خلال استطلاع أراء بعض من شرائح المجتمع في محافظة النجف لغرض معرفة ما يفكر به المواطن ألنجفي.
 ولعل , أم محمد (55) عاما، وهي امرأة نجفية تستثمر ساعات في مشاهدة البرامج والمسلسلات الرمضانية وبالأخص منها العراقية وكعادة النساء في هذه المدينة بعد الانتهاء من وجبة الإفطار والإعمال المنزلية الشروع بأداء الفرائض الدينية وشعائر هذا الشهر الشريف وما تبقى من الوقت تقضية إما شاشة التلفاز.
وتقول ام محمد  : إني لم أجد ما يمتعنا في الدراما العراقية والتي غلب على بعضها العنف والسرقة والاختطاف لتمثل حقبة من الزمن مرة بها البلد والبعض منها موجود لحد ألان .وابتعدت عن روح الفكاهة الحقيقية الموجهة لتغير المجتمع". 
وأضافت "أين نحن من المسلسلات العراقية القديمة ومنها (تحت موس الحلاق ) التي امتازت بالكوميدية العفوية المؤثرة بالمجتمع والتي اذا ماعرضت ألان ستأخذ عدد مشاهدين اكبر مما يعرض في هذا الوقت ".
وتابعت "اين رقابة الجهات الحكومية على مثل هذه الدراما التي قد تزيد من العنف في المجتمع بدل الإصلاح والنهوض".
رجل دين 
ويقول الشيخ حسين كاظم رجل دين40عاما في حديثه (       )" إن ما يعرض من مسلسلات في هذه الشهر الفضيل تبعد العبد عن ربه في شهر الرحمة ،وبدل من حرق الذنوب والآثام فأن هذه القنوات تبث سمومها إلى المشاهد من خلال العروض غير الأخلاقية والمشينة والتي تحاول أيضا من إثارة البغض والطائفية بين إفراد الشعب الواحد  ".
أكاديميون
وقالت سمية علي وهي أكاديمية في جامعة الكوفة (           ) :إن الإعمال المقدمة هذه السنة لم تختلف عن سابقتها في السنة الماضية والتي ابتعدت في إطارها عن جو التثقيف والتطوير ". 
وبينت سمية "إن الجهات المنتجة تناست إن العراق هو بلد الحضارات الإنسانية كحضارة وادي الرافدين وحضارة سومر وأكد التي علمت العالم الرقي والتحضر والفنون والكتابة لم تأخذ منها لحد ألان شيء يشيرالى أهميتها من خلال النصوص الدرامية". 
مشاهدين
فيما أوضح الشاب احمد حسين  24عاماً صاحب محل سوبر ماركت (              ) : متى تصل القدرة في الإنتاج والدراما في العراق إلى ماتقدمه اغلب الدول العربية مثل(سوريا ومصر والكويت) لتضع بصمة لدى المشاهد وخير شاهد على ما أقول هي مسلسلة (باب الحارة )واتي استمر عرضها خمسة سنوات متواصل وتعرض لحد ألان بنسبة مشاهدة الأولى في الوطن العربي".
وتابع "اتمنى من المنتجين والقائمين على الأعمال العراقية متابعة مثل هذه الانتاجات وتطوير قدرات ممثليها على هذه الإعمال للارتقاء بواقع الدراما في العراق". 
ويقول حيدر حسين وهو موظف في دائرة حكومية (              ) :إن  هناك عدم اهتمام بشريحةالأطفال في الإعمال الدرامية المقدمة لما فيها من فائدة مستقبليا لأنشئت الأطفال لكن على العكس تحول إلى مشاهد مخيفية ومرعبة ستؤثر في شخصيته وتكوينه في المستقبل".
فنانون
و نوه ناظم زاهي ممثل ومخرج: إن اغلب الأعمال المقدمة قد ابتعدت عن قدسية هذا الشهر وأساءت إليه ولذلك يجب إن تكون هناك إعمال خاصة في هذا الشهر مضيفاً إلى أهمية إقامة الإعمال الدرامية في بيئتها داخل العراق لما فيها من أهمية لكسب المشاهد . 
ويرى منير كامل صحفي وإعلامي في تصريحه  : إن ما ظهر في شاشة التلفاز من مسلسلات عراقية هي بعيدة عن والواقع ومخيبة للآمال وتاركة للمستقبل ".موكداً إن "عملية الانتقاد للحكومة كان بشكل همجي (على حد قوله ) بعيد عن أساليب التقويم الصحيح والتي ذهبت بعضها الأخر للتحريض على العنف" . 
وانتقد كامل "ان اغلب القنوات تحول الدراما والإنتاج الفني العراقي إلى قضية تسييس لجهات معينة مبتعد عن الأهداف الفنية للإعمال ".
يذكر ان فنانون ومختصون عراقيون اعتبروا إن الدراما العراقية في عام 2011 شهدت تراجعا ملحوظا عن تلك التي تم تقديمها في رمضان 2010، 
إذ يقول المخرج العراقي فائز الكنعاني في تصريحه لإحدى الوكالات إن "الدراما العراقية في العام الماضي كانت أفضل، وان ما نراه في رمضان 2011 يعد تراجعا ملحوظا". 
ويضيف الكنعاني أن "على صناع الدراما في العراق إعادة النظر من جديد بمشكلة الدراما العراقية والوقوف على أسباب تلكئها ومحاولة معالجتها بطريقة مهنية". 
وقال الممثل العراقي مهند هادي في لقائه مع إحدى المجلات العربية "أنا أؤكد القول إن العمل الفني هو ابن بيئته، وأي عمل يصور خارج بيئته يمثل خيانة لها وكذلك خيانة كبرى للعمل الفني". 
فبعد استعراضنا لهذه الآراء التي اهتمت بالدراما العراقية فأن الشعوب تقاس بفنها وثقافتها وان الإعمال الدرامية العراقية يجب إن تحاكي مختلف شرائح المجتمع بموضوعية وشفافية عالية فلابد في النهاية من توجيه دعوة للحكومة العراقية والقنوات الفضائية إلى ضرورة إنتاج دراما عراقية تخدم المواطن العراقي .
كما ندعو الجهات المسؤولة إلى مراقبة الإعمال الفنية قبل عرضها في وسائل الإعلام من اجل صناعة مجتمع خالي من العقد وبعيد كل البعد عن القتل والعنف وبالخص شريحة الأطفال لأنهم مستقبل العراق وهم صورة البلد غداً.

  

عقيل غني جاحم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/08/27


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • الفرات الاوسط تكشف عن خطة متكاملة لتأمين زيارة عيد الأضحى المبارك في النجف الأشرف  (نشاطات )

    • اختيار دار البراق لثقافة الأطفال العراقية كعضو لجنة تحكيم في جائزة اتصالات لأدب الطفل ٢٠١٨ في الامارات  (أخبار وتقارير)

    • دار البراق لثقافة الأطفال تكرم عددا من روّاد أدب الطفل في العراق على هامش فعاليات معرض بغداد الدولي للكتاب 2018  (نشاطات )

    • نقابة المعلمين تجتمع مع رئيس مجلس الوزراء ووزارة المالية للنظر بمطالبها المشروعة  (أخبار وتقارير)

    • انطلاق فعاليات مهرجان حليف القران الثقافي السادس في مزار زيد الشهيد(عليه السلام) في بابل  (نشاطات )



كتابة تعليق لموضوع : أوساط نجفية :الدراما العراقية في شهر رمضان لم تكن في المستوى المطلوب
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع  .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : شلال الشمري
صفحة الكاتب :
  شلال الشمري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الولاية الثالثة للمالكي ليست مشكلة  : مهدي المولى

 شرطة البصرة تعتقل 18 والقاء القبض على عصابة حاولت اختطاف صيدلاني في الاعظمية

  ماذا عن عودة الأتراك ومن معهم للحديث عن المناطق العازلة في سورية!؟"  : هشام الهبيشان

 جريمة نكراء يهتز لها عرش الرحمن .. وسوء الادارة وفسادها في صحة الديوانية  : جمع من منتسبي صحة الديوانية

 مناشدة إلى مجلس القضاء الأعلى : الإعلامي الذي تقاذفته الأمواج .. محمد حنون أنموذجا  : ماجد الكعبي

 الربيعي یشید بشجاعة الحشد والقوات الامنية ويحذر من المساس بسمعتهم

 الحلقة الثالثة من سلسلة شواهد تحقيق الفقهاء والمحدثين للروايات والأحاديث  : السيد علوي البلادي البحراني

  الحشد الشعبي مرحلة الهجمات الليلية .   : حمزه الجناحي

 فضلاء وطلبة الحوزة العلمية في النحف الاشرف يواصلون مشروعهم التبليغي في زيارة الاربعين  : المشروع التبليغي لزيارة الاربعين

  القفز على بناء العقلاء!  : الشيخ جابر جُوَيْر

 تحية للقضاء المصري حكمتم بأسم الشعب واحترمتم مشاعره  : احمد محمد العبادي

  الشريفي: تصاعد وتيرة تحديث المواطنين لبياناتهم في مراكز سجل الناخبين  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 بالوجه مراية وبالكفه سلاية  : عزيز الفتلاوي

 ابطال الماضي دواعش اليوم !!  : حسين جويعد

 وزير التخطيط : اتخذنا معالجات مهمة تضمن حقوق طرفي المقاولة وفي مقدمتها السلف التشغيلية وخطابات الضمان  : اعلام وزارة التخطيط

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net