صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

مقهى الشياب
حيدر الحد راوي

فتش كلهام جيوب سترته , فلم يجد فيها شيئا من المال .
كلهام : ام سعيد .. انه مخلي ربع بجيب السترة  .. وين صار ؟
ام سعيد : خذو الجهال .. اشترو بيه موطه
كلهام : يا مناعيل الوالدين .. يعني لازم يكعدوني على الدجه ! 
خرج من البيت , متجها نحو مقهى الشياب , حيث يرتاد المقهى العديد من الشياب , ذوي الشخصيات الطريفة , كان مقابل المقهى توجد دكه كبيرة , يجلس عليها من لا يملكون ثمن الشاي , فتحدث الطرائف بين الجالسين عليها ومن هم داخل المقهى .
سلم كلهام على صاحب المقهى شرشاب وزبائنه , فردوا السلام , وجلس على الدكه , في هذه الاثناء وصل خشيش , نظر الى كلهام .
خشيش : شو هنا كاعد ؟
كلهام : الما يدفع يكعد على الدجه .
خشيش : جا انه اكعد يمك .
القى شعلان السلام على كلهام وخشيش , وجلس معهما , تلاه عبدالزهره وكريدي و شعيبث .
كريدي : منو يشربنه اليوم جاي
عبدالزهرة : هسه يجي واحد .. اصبر ! 
شعلان : اكللكم هذه مدير الناحية الكاعد هناك ... جا هسه اشربكم جاي .
شعيبث : أي المدير .
شعلان بصوت مرتفع : الكهوه صارت بس للعنده راتب , الموظف والمتقاعد .
انتبه رواد المقهى لكلام شعلان , واعتبروه ايذانا ببدء النزال  , عجرش التفت نحو مدير الناحية والجالسين .
عجرش : لحد يرد عليهم .. 
شعلان : اكول كريدي ..
كريدي : يا هله .
شعلان: اشكد راتب اصغر موظف ؟
كريدي : خمسمية الف
شعلان : جا المدير اشكد راتبه ؟ .
كريدي : الله يعلم
شعلان : شعيبث .. بالله احسب الخمسمية جم استكان جاي بيهن ؟
شعيبث : هو انه شنو الرسبني بالمدرسة غير الحساب .
شعلان : هسه احنه شنو الحصلناه من الحكومة ... شو بس تعالو للانتخابات روحو للانتخابات ... وكل قبض ماكو ... هسه مبارك ستكان جاي !
عجرش في الجهة المقابلة , طلب من زبائن المقهى , ان يصدروا اصواتا من اقداح الشاي , وشرع هو من جانبه بضرب الملعقة بالقدح , وتبعه الاخرون .
كلهام : ها عجرش بدل ما تشربنه جاي . كمت ادكدك النا ... سهله !
عجرش : والله انه عندي تقاعد واشرب جاي بكيفي و ادكدك بكيفي
شعلان : مو كلنه الحكومة تنطي ناس وتخلي ناس .
عجرش : جا ما تعينتو بذاك الوكت ؟
عبدالزهره : ابذاك الوكت جنه احسن منك .. شو انت جنت كاعد عله الدجه واحنه بالكهوه .
كريدي : الدنيا دواره .
شعلان : عبدالزهره .. جا انت شنو شهادتك ؟
عبدالزهره : انه خريج اول ابتدائي ... اربع سنين بالاول وبالكوه اتخرجت .. كسرت خاطر المعلمة ونجحتني !
كلهام : خريج اول ابتدائي وكاعد ويانه ؟ صدك جذب !
شعيبث : وما اتعينت لهسه .
عبدالزهره : لا والله . .. جا انتم شمخلصين ؟
شعيبث : انه داومت يوم واحد بالاول وبطلت من وره هذه المعلم ابو كاور .
كريدي : انه ظليت اسبوع بالاول ... وهجيت من وره ابو كاور
كلهام : انه داومت شهرين .. وشردت من ابو كاور
شعلان : جا انه ولا يوم .
خشيش : هم ابو كاور .. انه شبعت ضيم من وراه .. يبسطني بالمدرسة . ويوزوز ابوي يبسطني بالبيت .
شعلان : جا هسه احنه ما النه شي بالحكومة .. لا تعيين لا تقاعد .. الماعده شهادة
 جا شيسوي.
 كلهام : انه اشوف لا المدير ولا الكاعدين ,  وراهم جاي !
شعلان : جا شنسويلهم بعد ... 
كلهام : هسه راح اشربكم جاي .
-    شلون ؟
واشار كلهام الى رجل قادم من بعيد .
كلهام : هذه شندل ..
عبدالزهره : شمندل !  بس شمندل ما يكعد بالكهوه .. ما يحب الشقه والقشمره .
شعلان : ولك شندل مو شمندل
كلهام : اتكربو يمي .. خلي اشرحلكم الخطة .
بعد ان اكمل كلهام شرح خطته لهم , نهض شعلان وعبدالزهره وتوجها نحو نهاية السوق , بينما كريدي وشعيبث توسطا السوق , وبقى خشيش مع كلهام , فما ان اقترب شندل منهما والقى السلام , بادره كلهام :
-    هاي وينك .. من يومين ما شفناك ؟
-    مو الصبح اليوم انت يمي .
-    هاي اشبيك ... شو امصخن .. وجهك صاير اصفر ..
خشيش متلمسا يد شندل : أي والله امصخن ووجهك صاير كركم .
شندل : ما بيه شي .. يمعودين .
فغادرهما وتابع سيره في السوق , حتى وصل الى نقطة تمركز كريدي وشعيبث , فسلم عليهما , وبادروه بنفس الكلام , غير انه لم يكترث , واكتفى بالنظر نحو كلهام وخشيش , وتابع مسيره , حتى وصل الى مكان تمركز شعلان وعبدالزهره , اللذان استوقفاه للسلام , وسمع منهما نفس الكلام .
عبدالزهره : كلهام ايكول .. شمندل امصخن او وجهه اصفر .
التفت شندل نحو مكان كريدي وشعيبث , واكمل طريقه , غير انه توقف , وضع يده اليمنى فوق اليسرى .
شندل : أي والله جني امصخن .. خلي ارجع للبيت .. واتاني مشرف حتى ياخذني للطبيب .
واستدار بطريق العودة لكن من غير جهة السوق , فتبعه كلهام والاخرون , حتى وصل البيت .
شندل : ام مشرف حضريلي فراشي وغطيني .
ام مشرف : خيرك يبو مشرف !
شندل : جني امصخن او وجهي صاير كركم .
في هذه الاثناء طرق الباب , فتحت ام مشرف الباب .
كلهام : الله يساعدج ام مشرف .
ام مشرف : هله خويه هله .
كلهام : ابو مشرف موجود مو ؟
ام مشرف : أي والله ماهي طيب .
كلهام : سويلنه طريج .. وروحي سويلنه جاي من ايدج الطيبه .
فدخلوا الغرفة , حيث شندل مدثر بلحاف , يرتعش من شدة المرض .
كلهام : طيب .. طيب انشاء .
شعلان : ما تشوف شر .
كريدي : الله يطيك العافية .
خشيش : مشافى .
شعيبث : الله يسلمك من كل مرض
عبدالزهره : طيب يخوي .
وبعد ان شربوا الشاي , طلبوا من شندل ان يجلس , واخبروه بالقصة .
شندل : شلون عبرتوها عليه ... وانه النجر !

 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/08/27



كتابة تعليق لموضوع : مقهى الشياب
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين"..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . يوسف الحاضري
صفحة الكاتب :
  د . يوسف الحاضري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 بالفيديو.. الحشد الشعبي يكثف إنتشاره في مناطق سهل نينوى

 فرقه المشاة الأولى تنفذ عملية تفتيش واسعة في صحراء الرطبة  : وزارة الدفاع العراقية

 فناجين القبــــــــــــــــــــــــل  : حميد الحريزي

 صراع على زوجات قتلى داعش بالموصل ومقتل 71 ارهابیا وتحریر قرية الجراح بالفلوجة

 الولاية الثانية.. العبادي يلعب على المرتدات؟!  : سيف اكثم المظفر

 زيارة عائلة شهيد المظاهرات محمد جواد كاظم وتقديم التعازي لذويه  : اعلام مؤسسة الشهداء

 نقول للسيد أمين عام جامعة الدول العربية  : برهان إبراهيم كريم

 هيئة الإعلام والإتصالات تبين اسباب الإنذار بغلق 13 إذاعة في البصرة  : مرصد الحريات الصحفية في العراق

 وزارة الاعلام السورية تنبه المواطنين من محطة تضع شعار الفضائية السورية  : وكالات

 والله خوش(زين) متعة........خمسمائة مليون ثمن ليلة زواج سري  : د . رافد علاء الخزاعي

 أرَادُوُا ألسَسَّتَنَةَ .. فَلَمْ يَحْظَوُا بِهَا !  : ظافر الحاج صالح

 أَسْحارٌ رَمَضانِيَّةٌ السّنةُ الثّانيَةِ (١٢)  : نزار حيدر

 الثرثار.. البورصة..نزع الجلود  : الهارون موسى

 هَلْ نَحنُ عَلَى أعتابِ ثَورة الفُقراء؟  : حيدر حسين سويري

 مسيرة الإباء في مدينة هلسنبوري (Heisenberg ) جنوب /السويد  : محمد الكوفي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net