صفحة الكاتب : خضير العواد

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر أساس قيام المجتمع المتكامل السعيد
خضير العواد
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من فرائض الإسلام التي أكد عليها الشارع المقدس في أقدس وأهم مصادر يمتلكها وهما القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة ، قال الله سبحانه وتعالى  ( كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر )....(1) وقال سبحانه وتعالى (يا بني أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر  واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور)....(2) ، وقال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) (لا يزال الناس بخير ما أمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر وتعاونوا على البر)....( 3) وقال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وقال أمير المؤمنين عليه السلام في وصيته ( لا تتركوا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فيولى عليكم شراركم ثم تدعون فلا يستجاب لكم )...( 4) ، يظهر من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة والأئمة المعصومين عليهم السلام أن فريضتا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من الفرائض المهمة والتي لا يمكن الاستغناء عنهما أو التقاعس في القيام بهما لأنهما القاعدة التي يعتمد عليها في بناء المجتمع السعيد المتكامل ، لهذا فأن عملية التهاون أو ترك هذا الفريضة ستكون النتائج له وخيمة على المجتمع قال العالم عليه السلام ( إنما هلك من كان قبلكم بما عملوا من المعاصي ولم ينههم الربانيون والأحبار )....( 5) ، وقد أكد الشارع المقدس على هدف أو غاية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قال الصادق عليه السلام( إنما يؤمر بالمعروف وينهى عن المنكر مؤمن فيتعظ أو جاهل فيتعلم فأما صاحب سيف وسوط فلا)....(6)  أي تغير المنكر الى معروف والسيئ الى جيد حتى تقوى الأواصر ما بين ابناء المجتمع نتيجة إنتشار الخير والمعروف ما بين أبناءه وينتج لنا مجتمع سعيد ومنظم ومتحاب ، لهذا نلاحظ الشارع المقدس قد بين لنا طرق وأدوات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قال رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) ( من رأى  منكرا فاستطاع أن يغره بيده فليفعل ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه وذلك اضعف الإيمان)....( 7) ، وقد جهز الشارع المقدس كل الوسائل التي يحملها الإنسان من أجل القيام بهذه الوظيفة المقدسة وجعل القيام بهذه الوظيفة رمزاً للحياة لأنها الانطلاقة الحقيقية الى بناء المجتمع المتكامل السعيد ، لأن المجتمع المسلم مجتمع تكاملي يكمل بعضه بعضا ومن لم يعش هذا التفكير فإنه يكون كالميت ما بين الأحياء لانه لا يضر ولا ينفع فوجوده كعدمه وهذا ما اشار له الحديث الشريف عن أمير المؤمنين عليه السلام ( من ترك إنكار المنكر بقلبه ويده ولسانه فهو ميت الاحياء) ....( 8) ، وفريضتا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كوظيفة الطبيب في المجتمع عندما يستأصل المناطق الفاسدة أو يقتل الجراثيم في جسم الإنسان من أجل سلامة الإنسان لكي ينعم بالصحة ومن ثم بالسعادة ، وقد يستعمل الطبيب ألدواء المناسب لكل علة وهذا يعتمد على نوع المرض ، وهكذا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هدفه نشر المعروف وإنكار المنكر واستئصاله من المجتمع ويجب تهيأت الأداة المناسبة لهذا الأمر حتى نصل للنتيجة المرجوة من هاتين الفريضتين المقدستين ، لهذا فقد أشار العلماء الأعلام الى نقاط أربعة يرتكز عليها للقيام بهذه المهمة الجليلة ، حيث قالوا ( والأمر بالمعروف ينقسم الى قسمين واجب ومندوب فلأمر بالواجب واجب والأمر بالمندوب مندوب والنهي عن المنكر كله واجب لأنه فبيح وشرائط وجوبهما هي : أن يعرف المعروف معروفاً والمنكر منكرا ويظن استمرار ذلك من مرتكبه ويجوز تأثير أمره ونهيه ولا يؤدي الى أكثر منه ولا يكون فيه مفسدة من الخوف على النفس أو المال له أو لغيره).... (9) ، أي يتطلب من كل مؤمن أن يتقن فن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والأدوات الفعالة التي يستعملها في كل ظرف وموقف كالجيوش فإنها تجهز كل سلاح لمهمة أو حاجة معينة في الحروب( كالمدفعية والمشاة والصواريخ وغيرها) وهكذا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حتى يصل الى الغاية السامية التي تنج من القيام بهذا الأمر العظيم والمهم في بناء المجتمعات المتكاملة ، لأن ترك فريضتا الامر بالمعروف والنهي عن المنكر فيه مخاطر مرعبة تدمر اقوى المجتمعات حذرنا الشارع المقدس منها بل هي سبب مهم لمنع نزول البركات والخيرات من السماء وعدم استجابة الدعاء قال الإمام الكاظم عليه السلام (لتأمرون بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليستعملن عليكم شراركم فيدعو خياركم فلا يستجاب لهم ) ....( 10) قال الإمام الباقر عليه السلام ( ويل لقوم لا يدينون لله بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر)،،،، (11) وقال رسول الله ( صلى الله عليه واله وسلم)(لا يزال الناس بخير ما أمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر وتعاونوا على البر فإذا لم يفعلوا ذلك نزعت منهم البركات وسلط بعضهم على بعض ولم يكن لهم ناصر في الأرض ولا في السماء )....( 12) ،عن العالم عليه السلام (ويل للذين يجتلبون الدنيا بالدين ، وويل للذين يقتلون الذين يأمرون بالقسط من الناس ، وويل للذين اذا المؤمن فيهم يسير بالعدل يعتدون وعليه يجترؤن ، ولا يهتدون ،لأ تيحن لهم فتنة تترك الحكيم فيهم حيرانا)....(13) فأمر بهذه الأهمية والخطورة علينا أن ندفع المجتمع الى القيام به وترغيب وتشويق أبنائنا لتعلم افضل الطرق في كيفية القيام بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كتعلم باقي العلوم في المدارس لأنهما اساس رضا الله سبحانه وتعالى و استمرار الحياة وبناء المجتمع السعيد قال الباقر عليه السلام (ويل لقوم لا يدينون لله بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر)...(14).
(1)سورة ال عمران اية 110، (2) سورة لقمان أية 17،(3) المقنعة – الشيخ المفيد ص808 ،(4) نهج البلاغة - محمد عبدة ج3ص86،(5) فقه الرضا – علي بن بابويه ص373،(6) الهداية الشيخ الصدوق ص56،(7) الينابيع الفقهية –علي أصغر مرواريد ج27ص304 ،(8) المقنعة الشيخ المفيد ص807،(9) الرسائل الشيخ الطوسي ص245، الوسيلة ابن حمزة الطوسي ص207،(10) تحرير الأحكام العلامة الحلي ج2ص238،(11) تحرير الأحكام العلامة الحلي ج2ص238،(12) المقنعة الشيخ المفيد ص807 ،(13) فقه الرضا – علي بن بابويه ص376،(14) تحرير الأحكام العلامة الحلي ج2ص238

  

خضير العواد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/03/04



كتابة تعليق لموضوع : الامر بالمعروف والنهي عن المنكر أساس قيام المجتمع المتكامل السعيد
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ان نكون "رجل دين" لك جمهورك فهذا يعني ان تاخذ على عاتقك الدفاع عن هذا المفهوم امام هؤلاء الناس بل وترسيخه ليست مشكله لدى رجل الدين بان تفكر بمفاهيم مغايره بقدر ان تكون تلك المفاهيم تعزز ما عند الاخر الذي بخ هو ليس رجل دين وان كان ولا بد.. فلا مشكله ان تعتقد ذلك.. لكن حتما المشكله ان تتكلم به.. اعتقد او لا تعتقد.. فقط لا تتكلم..

 
علّق هشام حيدر ، على حكومة عبد المهدي.. الورقة الأخيرة - للكاتب د . ليث شبر : ممكن رابط استقالة ماكرون؟ او استقالة ترامب ؟ او استقالة جونسون ؟ او استقالة نتن ياهو ؟؟؟ كافي!!!!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . عباس هاشم
صفحة الكاتب :
  د . عباس هاشم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 وزارة الموارد المائية تشكل فريق متخصص بنظم المعلومات الجغرافية والتحسس النائي  : وزارة الموارد المائية

 النذر  : علي حسين الخباز

 التربية تعلن عن استمرار العمل في مدرسة قرية الغدير في النجف الأشرف  : وزارة التربية العراقية

 الرئيس معصوم: لا افضلية لمكون على آخر في كركوك

 لولا الساعتان لهلك أردوغان  : قيس المهندس

 حمى تصفية الصحفيين تنتقل من الموصل الى ديالى  : مرصد الحريات الصحفية في العراق

 ذي قار : مكتب مكافحة سرقة السيارات ينفذ عملية نوعية في البصرة يتمكن خلالها من القاء القبض على متهم بحيازة سيارات مسروقة  : وزارة الداخلية العراقية

 خطاب العبادي بين التحايل والنية المبيتة؟!!  : محمد حسن الساعدي

 دعوة حمّال  : بشرى الهلالي

  جمهورية مرسي والكلاب السلفية  : صالح المحنه

 أنثى الدموع  : سمر الجبوري

 حلم واغلبية سياسية  : قاسم بلشان التميمي

  جرح حمامة الدوح  : د . جواد المنتفجي

 وزير الخارجية يستقبل وزيرا الخارجية والدفاع الفرنسيين في بغداد  : وزارة الخارجية

 المناسب ابو كلل في المكان المناسب  : صباح الرسام

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net