صفحة الكاتب : مرتضى المياحي

خيط الإبريسم لا ينقطع
مرتضى المياحي

ذلك الصباح المدرسي، الذي انتبهت فيه على (حسين) ابن اخي، وهو يقف بباب البيت، مطأطئّ رأسه، ويشيح بوجهه عن المارّة، وهو يقف ملقي بثقله كله على الحائط، وكأنّ قدماه لا تقوى على حمله. 

 

لاحظت أنه بغير حالته الطبيعية، فسألته: ها عمو شبيك؟ فلم يجبني، فلما ألحيت عليه بالسؤال، إلتفت إليّ، وقد إرتسمت تعابير الحزن على وجهه البريء، وقد اغرورقت عيناه بدموعٍ غزيرة، قال: أستاذ كاظم بريسم توفي! فلقد شاهدت قطعة النعي السوداء معلقة على باب المدرسة، وقد مرّ على موته عدّة أيام. 

 

بقيت صامتاً للحظات، محاولاً استرجاع ذاكرتي لأعرف من هو أستاذ كاظم! لأني اعرف كل مدرسيه في المدرسة الإعدادية التي يدرس فيها اليوم، إذ لطالما ذهبت إليها متابعاً لمستواه الدراسي، وذلك عندما يكون والده في الواجب المقدس، فلم اهتدي إلى أن احدهم اسمه بهذا الإسم. 

 

فلما شاهد حيرتي، بادرني بالكلام: عمو هذا استاذ كاظم المعلم اللّي درسني من الصف الأول للصف السادس الابتدائي، استاذ كاظم هو اللّي خلّاني أحب المدرسة، عمو هذا المعلم اللي تعلمت منه كل شي، علمني شلون أحب نفسي، وأحب زملائي واساتذتي وأحب الناس، عمو صح أنت وبابا وبقية عمامي علمتوني الصلاة والصوم، بس هو علمنا الفقه وبعض علوم القرآن وأحكام التلاوة، عمو استاذ كاظم علمني شلون أعبر عن حبي لرسول الله محمد صلى الله عليه وآله، وزرع بداخلي بذرة الاستعداد للتضحية بسبيلهم، عمو استاذ كاظم بريسم كان يقطف لنا من كل بستان من بساتين الحياة زهرة معرفة، ويوصينا ان نغرسها بصحراء عقولنا حتى تورد، وكان بمثابة الأب الناصح، والعم الحنون، واليوم حزني عليه يشبه حزني بيوم استشهد عمي (ياسين). 

 

ضممت حسين الشاب المهذب إلى صدري، وقلت له بعد أن أعطيته منديل كي يمسح أثر الدموع من على وجهه: يا حسين إعلم أن حزنك مبرر ومُستحَق، ولك أن تبكيه وتجاهر بحزنك عليه، وتنعاه وترثيه في كل محفلٍ، وفي كل مكان وزمان، المعلم رسالته عظيمة، فكيف بمن أوصل هذه الرسالة بكل أمانة وإخلاص؟ ورغم أنك اكملت المرحلة الابتدائية منذ سنوات، لكنك لم تنسى معلمك، وكذلك اريدك ان لا تنسى مدرسوك في الإعدادية. والآن جاء دورك أن ترد الجميل له، فقال كيف؟

 

فقلت له: الساعة الآن الثامنة والنصف صباحاً، الدرس الأول قد بدأ، وأنت للآن لم تذهب للمدرسة بحجة حزنك على معلمك، فقال لم أفهم، فقلت له:

 

(خيط الإبريسم، أحسن الحرير، لا ينقطع)

 

صمت قليلاً، ثم ابتسم، فقال: نعم.. سأرد الجميل لمعلمي "كاظم بريسم" وسأكون أنا وأمثالي خيط الإبريسم الممتد منه نحو النجاح والتفوق، ولن أنقطع في سبيل الجد والاجتهاد، والمثابرة.

 

فوقفنا معاً لقراءة الفاتحة على روح كل معلم مخلص فارق صفّه وتلاميذه، ودعونا الله أن يحفظ ويسدد معلموا ومعلمات العراق.

 

فذهب حسين إلى مدرسته، كاظماً حزنه، ناظراً نحو أفق النجاح بعين الاستبشار والأمل.

 

💐كل عام والمعلم العراقي بألف خير💐 

  

مرتضى المياحي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/03/01



كتابة تعليق لموضوع : خيط الإبريسم لا ينقطع
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : زينب الشيخ
صفحة الكاتب :
  زينب الشيخ


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 متى سيقطع رأس ميدوزا ؟  : خالد محمد الجنابي

 البصرة مركز الكون وضحية الانتخابات القادمة  : محمد حسن الساعدي

 أكرهها حتى النخاع ...!  : حبيب محمد تقي

 ​ وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة د. المهندسة (آن نافع أوسي) تترأس اجتماعات المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الاسكان والتعمير العرب بدورته (82) في القاهرة  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

 محافظ كربلاء يكرم ملتقى الرافدين للحضارة والثقافة درع كربلاء للإبداع  : خالد مهدي الشمري

 بغداد تستغيث  : عامر هادي العيساوي

 النزاهة تفصح عن نتائج تقصِّيها واقع المشاريع والخدمات المقدمة لمنطقة المعقل في البصرة  : هيأة النزاهة

 أزمات الإقليم وحلم دولة غير متحقق !  : رحيم الخالدي

 The Imam Mahdi Association of Marjaeya would like to send its condolences to you on the tragedy of the martyrdom of Imam Hasan Askari (as)  : مؤسسة الامام المهدي ( عج ) للمرجعية

 وجود موغل في أعماق التاريخ لاإفتراضي ياجلبي !  : مير ئاكره يي

 أدارة نادي سومر تقدم شكرها لوزير الشباب والرياضة لدعمه النادي  : وزارة الشباب والرياضة

 الخيار بين الدولة او الجماعة  : مدحت قلادة

 الخروج من نادي الصمت  : رائد احمد

 يا فِتيةَ العراقِ ، و يا شبابَ العراق: رِفقًـا بأنفسِكم ؛ فالرجولةُ سِمَتُكم  : د . علي عبد الفتاح

 بالصور وفد من اهالي حي العامل يزور لواء انصار المرجعية في منطقة عامرية الفلوجة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net