صفحة الكاتب : نزار حيدر

أَلْحَشْدُ مَا بَعْدَ آلتَّحْرِيرِ! [١]
نزار حيدر

   قبل الحديث ينبغي التَّذكير بالحقائق التّاليةِ؛

   أَوَّلاً؛ لولا الحشدُ الشَّعبي لما بقي اليوم شيءٌ إِسمهُ الْعِراق! اذ كان الارهابيّونَ قد تمدَّدوا في كلِّ شبرٍ من أَرضهِ الطّاهرة يدمِّرونَ ويقتلونَ ويحرقونَ كلّ شيء!.

   لقد ضاعت الدَّولة وانهارت القوّات المسلَّحة واستولى الارهابيّون على السّلاح الذي قُدِّرت قيمتهُ بأكثر من (٦٠) مليار دولار! فيما كان القائد العام السّابق للقوّات المسلَّحة يقاتلُ في بغداد على جبهةِ [الثّالثة] بكلِّ الأسلحةِ المُتاحة!.  

   ثانِياً؛ لقد تشكَّل الحشدُ بفتوى الجهاد الكفائي للمرجعِ الأَعلى حصراً، ويكذِبُ مَن يقولُ غير ذلكَ أَو يدَّعي عكسَ ذَلِكَ!.

   هذا يعني أَنّهُ يُمْكِنُ القول، وبالفمِ المليان، أَنّ الحشدَ هو هديّة المرجع الأَعلى للعراقِ الحديث! بهِ حفِظ الْعِراق الذي ضيَّعهُ السّياسيّون نتيجة صراعاتهِم الحزبيَّة والفئويّة الضّيِّقة التي لها أَوَّلُ وليس لها آخِر!.

   ثالثاً؛ كلُّ مَن يدعو الى التَّغافل عن تضحياتِ الحشدِ وبطولاتهِ ودورهِ فهو خائنٌ للوطنِ وخائنٌ لدماءِ الشّهداء الأَبرار ولأُسرهِم!.

   إِنّهُ خائنٌ حتّى للقوّات المسلَّحة التي لولا الحشد لما أَعادت أَنفاسها ولولاهُ لما عادت لها الحياة والمعنويّات الوطنيَّة العالية التي تُقاتل بها اليوم وبشراسةٍ أَقذرَ جماعات العُنف والارهاب وهي تحرِّر آخر شبرٍ من أَرض الْعِراقِ الطّاهرة من دَنَسِ الارهابيّين ونجاستهِم.

   بأَيّةٍ معايير تدعونَ لتجاوزِ تاريخٍ كتبهُ الحشد بالدَّم، وتغضُّون الطَّرف عن كلِّ مَن تسبَّب بضَياعِ نصف الْعِراقِ الذي سلَّمهُ للارهابيّين، تارةً بأِسم المصالحة الوطنيَّة واليوم بعنوانِ [التّسوية التّاريخيّة] التي هي في حقيقتِها [تصفيةٌ تاريخيَّةٌ] لكلِّ ما يمتُّ الى تضحياتِ العراقييّن وبسالتهِم!.

   إِنَّ الهمسَ بالتساؤلِ عن مصيرِ الحشدِ ما بعد الانتصار، يشبهُ الهمسَ بالتساؤُلِ عن مصيرِ الجيش العراقي بعد الانتصار! فهل يُعقلُ ذَلِكَ؟!.

   رابعاً؛ لقد ضمِن قانون الحشد الذي أَقرَّهُ مجلس النُّوّاب نهاية العام الماضي حقوق الحشدِ بالكامل، كما أَنّهُ حدَّد تواجُدهُ ومكانه في خارطةِ المنظومةِ الامنيَّةِ والعسكريَّةِ، فلا يجوزُ دستوريّاً وقانونيّاً تجاهُل كلَّ ذلك سواء من النّاحية الإيجابيَّة أَو من النّاحية السَّلبيَّة، أَي بعبارةٍ أُخرى لا إِفراطَ ولا تفريط!.

   ينبغي من الآن وضع الخُطط الفنيَّة والإداريَّة الكفيلة بتنفيذِ القانون شيئاً فشيئاً! لنتجاوز المشاكل المُحتمَلة بعد التَّحرير. 

   خامساً؛ المقصودُ بالحشدِ هي كلّ قوّات المتطوّعين الذين التحقوا في جبهاتِ الحَرْبِ على الارْهابِ إِمتثالاً لفتوى الجِهاد الكِفائي! بغضِّ النَّظر عن الدّينِ والمذهبِ والإثنيَّةِ والعنوانِ والرّايةِ وما الى ذلك!.

   أَمّا تركيزُ إِعلامِ [العُربانِ] على الحشدِ الشّيعي فقط وكأنَّهُ لا يوجد شيءٌ آخر غيرهُ في إطارِ الحشدِ فهي دعاياتٌ طائفيَّةٌ يُرادُ منها تضليل الرّأي العام وإِثارةِ الفِتَنِ الطّائفيَّة من جديدٍ!.

  رُبما يقولُ أَحدٌ مستفسراً؛ ولكنّهُ الأَكثرُ عدداً؟! أَقولُ نعم والأَكثرُ شُهداء والأَكثرُ جرحى والأَكثرُ دوراً وتضحيةً وكلُّ شيءٍ! لأَنّهم المكوِّن الاكثر عدداً في الْعِراقِ! وهل يجرُؤ أَحدٌ على التَّغافل عن هذه الحقيقةِ وهذا الواقعِ؟!. 

   سادِساً؛ يُثيرُ البعضُ مخاوفاً من هذا الحشدِ تحديداً! دونَ غيرهِ!.

   *لا أَحدٌ يتغافل عن هذهِ المخاوف، فالكلّ يُقِرُّ بها ويسعى لإيجادِ الحلولِ لها!.

   *هذه المخاوف لا تخصُّ هذا اللّون من الحشدِ فقط، فكذلك هُنالك مخاوفَ من الحشدِ السُّنّي وأُخرى مشابهة من الحشدِ المسيحي وثالثةً من البيشمرگة التي تُمارسُ أَحياناً إِنتهاكات خطيرة ضدَّ النّازحين والأَقليّات في المناطقِ المُحرَّرة! فلماذا لا يُشيرُ اليها أَحدٌ؟! أَلا يعني ذَلِكَ أَنَّ وراء إِثارةِ المخاوف أَجندات طائفيَّةٍ واضحةٍ؟!.

   ١٨ شباط ٢٠١٧

   *يتبع

 لِلتّواصُل؛

‏E-mail: [email protected] com

  

نزار حيدر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/02/19



كتابة تعليق لموضوع : أَلْحَشْدُ مَا بَعْدَ آلتَّحْرِيرِ! [١]
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : زهير الفتلاوي
صفحة الكاتب :
  زهير الفتلاوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ورطة رجل أعلامي /16   : علي حسين الخباز

 حقائق خطيره عن المرشح مقداد الشريفي الجزء 3  : بدران العلي

 الصراع والتسقيط وتأخير الموازنة سمة الانتخابات ..  : راسم قاسم

 وقف نزف الـدم الشيعي بيد الأحزاب الشيعية !.  : نجاح بيعي

 جنيف2 تقديم المعارضة العلمانية كبديل للإسلاموية  : قيس المهندس

 دائرة الوقاية تدعو لدراسة قانون التعليم العالي الأهلي ومعالجة مواطن الضعف والخلل فيه  : هيأة النزاهة

 بنجاح باهر وعمل ميداني مستمر ليلاً ونهاراً أنهت قيادة عمليات الفرات الأوسط خطة حماية زوار محرم الحرام في محافظة كربلاء المقدسة  : وزارة الدفاع العراقية

 التحالف الوطني أثبتَ وطنيتهُ..  : حسين محمد الفيحان

  وزير النقل ثاني يوم استلام المنصب ..وزع بيوت سكنيه للموظفين بالبصرة  : علي محمد الجيزاني

 السيد احمد الصافي ممثل المرجعية الدينية العليا من قلب المعركة يوجه رسالة الى مقاتلي فرقة العباس القتالية تعرف عليها

 الإسلام والديمقراطية: نظرة المحكوم إلى الحاكم هي القضية  : محمد الحمّار

 من أريج مهرجان ربيع الشهادة !. قراءة أولية في بحوث مهرجان ربيع الشهادة الرابع عشر . ( 4 ) والاخيره  : نجاح بيعي

 بكاء وعويل ....سباب وشتائم تحت قبة البرلمان  : ظاهر صالح الخرسان

 سادن الشعر وحارس بوابة القصيدة

 صمت ديجول المصري  : مدحت قلادة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net