صفحة الكاتب : علي جابر الفتلاوي

(أنت إرهابي) (you are terrorist)
علي جابر الفتلاوي
 العنوان مقتبس من كتاب مختار الأسدي (الصندوق الأسود ج1 )، وهو يتحدث عن مذكراته أيام المعارضة العراقية في إيران: ((في ندوة عقدها المركز الوثائقي لحقوق الإنسان في العراق الكائن بطهران)). لمناقشة ((هضم حقوق الانسان في العراق ووحشية النظام العراقي ودمويته)). وكان ضمن المدعوين عضوة البرلمان البريطاني (إيما نيكلسون)، المهتمة بحقوق الانسان التي دُعيتْ لإلقاء كلمة في الندوة، وقبل أن تلقي كلمتها، استمعت إلى كلمة مدير المركز الذي استعرض مظلومية الشعب العراقي، فعلقت على الكلمة، ونقل الأسدي تعليقها: ((كان أول ما قالته وأكّدت عليه هو افتخارها بأن الغرب والحضارة الأوربية والديانة المسيحية قد تجاوزت الأساليب الوحشية .. منذ أكثر من مائة سنة ثم راحت تبتئس على حال الإسلام والمسلمين في نهاية القرن العشرين)). 
وأضاف الأسدي: ((علّقتُ – بعد الاستئذان طبعا – بأن لا تنسى محاكم التفتيش وصكوك الغفران والفترة المظلمة التي مرّ بها الغرب، وذكّرتها بأننا ضحايا صنيعتهم صدام)). ويستمر في سرد وقائع اللقاء مع عضوة البرلمان البريطاني، إذ نقل لها قصة حقيقية جرت في العراق أيام حكم صدام، ولاستخلاص العبرة والفائدة ننقلها للقارئ الكريم: ((خلاصة القصة هو طرد مجموعة من المدرسات في إحدى المدارس الثانوية ببغداد، وكانت أسباب الطرد  كما جاء في نص الكتب الرسمية الحكومية آنذاك: فصل المدّرسة (فلانة) من المدرسة لإعدام ولديها (المتهمين بالتخريب ضد أمن الدولة)!! فصل مديرة المدرسة ومعاونتها لقيامهن بزيارة المدّرسة المذكورة في بيتها وتعزيتها بإعدام ولديها. فصل مدّرستي العلوم والفيزياء لعدم إخبارهما الجهات المسؤولة بالزيارة المذكورة في بيتها وتعزيتها بإعدام ولديها، فصل مدرستين أخرتين من نفس المدرسة والسبب كما جاء النص بالحرف الواحد هو: لإبداء تأثرهما وحزنهما داخل المدرسة..)) وبعد سرد القصة، طلبت (إيما نيكلسون) من الأسدي إعادتها، وظهر التأثرعلى محياها ((بعد أن اغرورقت عيناها بالدموع)). وأثارت (نيكلسون) سؤالا ردّا على كلام الأسدي الذي قال لها  أن (صدام صنيعتهم):((ومن أخبر الجهات المسؤولة في السلطة بأن المدّرستين المذكورتين أبديتا تأثرهما وحزنهما داخل المدرسة؟ هل نحن الانكليز؟)) أرى  سؤال (إيما نيكلسون) للأسدي ذكيا، ونحن نسأل أيضا: هل الخلل في الغرب الذين صنعوا صدام، أم الخلل فينا نحن الشعوب المسلمة، وأخص الشعب العراقي وبقية الشعوب المظلومة بحكامها؟ لماذا ننسى سنّة الله تعالى في التغيير؟
 ((إنّ الله لا يغيّر ما بقوم حتى يغيّروا ما بأنفسهم)) الرعد:11 
((ليس من شك أنّ من استنكف عن الهوان، واستهان بالحياة وأبى إلّا الكرامة أو الموت شمله الله بعنايته وأخذ بيده إلى ما يبتغيه ويهدف إليه، ومن خلد إلى الراحة والكسل مهما كانت نتائجه يخذله الله ويكله إلى ضعفه، ولا ينظر إليه أو يسمع له وإنْ ملأ الدنيا تضرعا وبكاء وعبادة ودعاء.. وأنه جلّت عظمته يبقي الانسان في البؤس والهوان ما دام في جموده وركوده، لا يقاوم باطلا ولا يحرك ساكنا للتخلص مما هو فيه، الله لا يغيّر ما بنا من عبودية حتى نثور على الظالمين والمستبدين والله لا يغيّر ما بنا من شتات حتى نخلص النوايا))1 ، فالتغيير لا يأتي من فوق إنما بأيدينا وهذه الآية الكريمة هي من شعارات حزب الدعوة الإسلامية منذ تأسيس الحزب، والاستاذ مختار الأسدي يعرف هذا كونه من الدعاة القدماء، وفي تقديري أن هذه الرؤية قد تغيرت عند البعض من أعضاء الحزب بعد إعدام الشهيد الأول محمد باقر الصدر (رض)، خاصة عند بعض الذين هاجروا من العراق أيام الظلم الصدامي، وقد عرض كتاب (الصندوق الأسود) للأسدي جانبا من هذه المعاناة مع رفاق الدرب، إذ عكس صورة الصراع بين النظرية والتطبيق ومعاناة أصحاب المبادئ الصادقين من نتائج هذا الصراع أيام المعارضة في إيران، فكيف بنا اليوم؟ إذ وصلت حالة الصراع إلى القمة بعد تسلّم المعارضة السلطة في (2003) سيما وأن الشعب العراقي قد استقبل بعد سقوط صنم بغداد الكثير من هؤلاء السياسيين كفاتحين ومحررين ومنقذين، وتصور الشعب المظلوم أن الخير سيعم العراق تحت قيادة هؤلاء الفاتحين، لكن للأسف خابت الآمال!! علما أن الكثير من هؤلاء ينتمون إلى الأحزاب الإسلامية السنية والشيعية، مما ولد شعورا لدى الكثير من أبناء الشعب العراقي بفشل الأحزاب الدينية في العمل السياسي، بعد أن تعلقت طموحات البعض منهم للفوز بالمناصب والمكاسب الشخصية، متجاوزين قيم المبادئ التي ترفعها تلك الأحزاب، وارتاح الكثير منهم لما زرعت أمريكا من بذور الشقاق والصراع بعنوان المحاصصة التي مزقت نسيج الدولة العراقية. 
القصة التي سرد أحداثها الأسدي، نستوحي منها حالة الظلم الكبير الذي تعرض له الشعب العراقي أيام حكم الطاغية صدام، لكن الظلم في القصة ليس غريبا على الشعب العراقي، سيما وأن الشعب قد تعرض لظلم أكثر قساوة، خاصة أيام ما بعد الانتفاضة الشعبانية. بعد سرد القصة وحالة التأثر التي أبدتها (نيكلسون)، تحوّل مجرى الحديث حسب رواية الأسدي إلى ((موضوع المساعدات الإنسانية التي جاءت بها من بريطانيا لمساعدة أبناء الأهوار في جنوب العراق)). يقول الأسدي: ((فعلقت مازحا إنها مساعدات سياسية وليست إنسانية لأنها جاءت من نفط العراق الذي استحوذت عليه بريطانيا وأعادته إلينا اليوم على هيئة مساعدات إنسانية)) يقول مختار الأسدي: ابتسمت (إيما نيكلسون) وقالت: (you are terrorist) أي (أنت إرهابي)! ولا أعرف لماذا وصفت الأسدي بهذا الوصف؟ كما لم يوضح هو لماذا وصفته بهذا الوصف؟ أخيرا نسأل أسئلة عامة، يسألها كل عراقي اليوم: 
 أين ذهبت وارادات نفط العراق التي تقدر بمليارات الدولارات بعد أن تسلّم سياسيو المعارضة السلطة؟
 لماذا الفساد المستشري في جسد الدولة العراقية على مرأى ومسمع سياسي المعارضة بالأمس وحكام العراق اليوم؟ 
لماذا الصراع على المناصب والمكاسب الشخصية والحزبية بين سياسي المعارضة بالأمس وحكام العراق اليوم؟ 
 ومن الذي يدافع عن العراق اليوم ضد داعش؟ هل الجماهير المظلومة أم سياسيو السلطة الذين يتصارعون على المصالح الشخصية والحزبية؟ 
 واستثني طبعا بعض الرموز من السياسيين الذين هم قدوة للآخرين في الدفاع عن العراق والشعب العراقي الذين تركوا عوائلهم واستبسلوا في ساحات الجهاد استجابة لفتوى المرجعية في الجهاد الكفائي، أو لا زالوا في السلطة لكنهم يسبحون عكس تيار الفساد الذي ينخر بجسد الدولة العراقية، تقديرنا الكبير للمجاهدين الذين يحملون أرواحهم على أكفهم دفاعا عن الوطن والمقدسات، والسياسيين الوطنيين المخلصين النزيهين الذين يبذلون الجهود المضنية وهم في السلطة من أجل تعديل المسار، إن الشعب االعراقي يقدر هؤلاء جميعا، ومنزلتهم عند الله أكبر، لأنهم هم القادة الوطنيون الحقيقيون، سواء كانوا في ساحات الجهاد، أو داخل مؤسسات الدولة. 
................................
1 -  مغنية، الشيخ محمد جواد، التفسير الكاشف ج13 
ملاحظة: المكتوب بين قوسين منقول عن كتاب (الصندوق الأسود)، مختار الأسدي.  
 

  

علي جابر الفتلاوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/02/18



كتابة تعليق لموضوع : (أنت إرهابي) (you are terrorist)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Smith ، على تفاصـيل قرار حجز الأموال المنقولة وغير المنقولة لرئيس مجلس الديوانية : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سيف اكثم المظفر
صفحة الكاتب :
  سيف اكثم المظفر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 في دهاليز الصوم !  : فوزي صادق

 رياحين!!  : د . صادق السامرائي

 تراب الماس  : عدوية الهلالي

 النجف عاصمة الثقافة الاسلامية 2012 ، وصرخات ابنها المؤرخ جليل الخزرجي  : شاكر فريد حسن

 المركز الوطني لعلوم القرآن التابع للوقف الشيعي يعقد اجتماعا مع المؤسسات والهيئات القرآنية في بغداد  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 مدير عام تربية واسط الدكتور محمد مزعل خلاطي يلتقي بعدد من المواطنين للاستماع الى مشاكلهم  : علي فضيله الشمري

 ماذا تعني زيارة نتنياهو الى روسيا ومقابلة بوتن ؟ ماذا تعني تصريحات الوزراء الاسرائيليون ؟  : د . حسين العامري

 صدام الامس و مسعود اليوم  : عزيز الكعبي

 الدعوة القضائية ضد الدكتور هاشم حسن وصمة عار في جبين الديمقراطية..!!  : صلاح نادر المندلاوي

 ميزانية الارهاب ؟  : جواد البغدادي

 ماذا سيجلب لنا الاسبوع الخامس للتظاهرات المليونية ؟  : طارق عيسى طه

 اقتياد البشير إلى نيابة مكافحة الفساد في أول ظهور له منذ الإطاحة به

 التسويات في الشرق الأوسط ..العراق أين؟  : سيف اكثم المظفر

 وزارة القتل تعلن انتعاش بحر الدم !  : ماء السماء الكندي

 كولشان كمال علي :مفوضية الانتخابات تصادق على منح اجازة تأسيس لحزب ابناء النهرين  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net