صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

حوار قديم في مصاب متجدد
علي حسين الخباز
 (شعورا منا ان التدوين الفاطمي وكل ما يكتب عن الزهراء لايموت فلذلك ننشر موضوعا نشرناه في العدد66 )
الزهراء (عليها السلام)
المنزلة العظيمة.. والمصاب الجلل
دون مقدمات ندخل حومة الجراح سعياً لاستقراءٍ تأريخي متعدد الجهات واستجابة لهذا التنوع التريخي المعرفي التقينا ببعضٍ من حملة سمات هذا الجراح وابتدأنا 
بفضيلة الشيخ صلاح الخفاجي رئيس قسم الشؤون الدينية في العتبة العباسية المقدسة.
:كيف سنسخر الذكرى لاستلهامات الواقع كيف سنستفيد من الذكرى؟
الشيخ صلاح الخفاجي: اذا صار التاريخ بمعزل عن الواقع فجلس على الرفوف وعليه ركام التراب فتصبح امتنا منسلخة عن تاريخها وليس فيها أي نفع يذكر فقيمة التاريخ الحقيقي حين يتجسد في الواقع الحاضر وقيمة القضايا التاريخية أنها تنشد مستقبلا جميلا للأجيال المتعاقبة من الامم، والنظر في تاريخ الزهراء عليها السلام او في موقفها لايختلف أبداً عن النظر في أهم التواريخ واهم تجارب الانبياء قال النبي(صلى الله عليه وسلم ) (سيدات نساء اهل الجنة أربع) آسيا بنت مزاحم، مريم بنت عمران، خديجة بنت خويلد، فاطمة الزهراء عليها السلام، فما هو القاسم المشترك الذي يجمعهن أربعتهن في هذا المشترك الموحد لو نتأمل جيدا سنجد بكل بساطة بأنهن يمتلكن منعطفات خطره في حياة الانبياء فلولا آسيا بنت مزاحم لما كان هناك وجود لموسى وموسى عليه السلام مقتول دونها قال الله تعالى(قالت لاتقتلوه عسى ان ينفعنا أو نتخذه ولدا) فالله احيا موسى وهو من ذوي العزم ببركة تدخل هذه المرأة و الان كلما نتحدث عن تاريخ الديانة الموسوية ودورها باثبات شعار وعلم التوحيد في عمق التاريخ لابد ان نثني على هذه المرأة الجليلة التي بنى الله لها بيتاً في الجنة وأستجاب دعاءها ومثل هذا القول ينطبق على جميعهن.
: اذن الحرب التي قامت منذ فجر التواريخ إلى اليوم ضد الزهراء(عليها السلام) لها أبعاد سياسية ضد الرسول و الرسالة.
الشيخ صلاح الخفاجي: نعم بالضبط وهذا الكلام حقيقي لان الزهراء عليها أفضل الصلاة والسلام لها سبب مباشر في تثبيت وامتداد النبوة وهي الولاية يعني قامت الزهراء حيث الظرف والحكمة تقتضي ان يكون الامام علي بن ابي طالب جليس الدار تكلمت الزهراء في حين كان ينبغي من علي(ع) ان لا يتكلم تدخلت الزهراء في حين كان المطلوب من علي بن ابي طالب ان لايتدخل فهي كانت الوعاء الحافظ للامامة.
: كيف يعني لايتدخل؟
الشيخ صلاح الخفاجي: الحكمة تقتضي منك ان تكون صامتا وتلك هي الشجاعة(قَالَ يَا ابْنَ أُمَّ لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلَا بِرَأْسِي إِنِّي خَشِيتُ أَنْ تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَمْ تَرْقُبْ قَوْلِي ﴿94﴾طه) فهارون شجاع عندما اختاره موسى والوحي وافق على اختيار موسى لهارون ولكنه لماذا لم يتكلم عندما عبد بنو اسرائيل العجل بل تقول بعض الروايات انه جلس معهم اراد ان يحفظ وحدة الكلمة لان المصلحة تقتضي من هارون ان لايتدخل مادام هناك اجماع على نبوة موسى فاذن اقتضت الحكمة من على بن ابي طالب ان لايتدخل مادام هناك اجماع على نبوة محمد 
: المواطن الشيعي مؤمن بكرامات الزهراء وبما لها من حوبه فهل الحكمة تقتضي ان تذهب دون حوبة ؟
الشيخ صلاح الخفاجي: مثل هذا الاشكال يرد في كل الائمة(ع) وهذا قيمة الاختبار وقيمة الامتحان بأن المقابل قابل على الرد بدعا ء رباني بتوسل رباني فالنبي(ص) اكثر الانبياء من الذين تعرضوا الى الاذى فقال(ص) (ما أوذي نبي قط مثل مااُوذيت) فاتني بدعاء واحد للنبي(ص) دعى به على قريش؟ كل الانبياء دعو على اقوامهم الا النبي مادعى على قومه عندما اراد ان يخرج من الطائف شققوا قدميه رموه بالحجارة رموه بما لايذكر فجبرائيل حضر بين يديه فقال: قل يامحمد ماذا تريد (أأطبق الجبلين) فرفع رأسه إلى السماء وقال لا يارب اغفر لقومي انهم لايعلمون، فهذه شجاعة يعني حبس التدخل الغيبي من مروءة المكلف الى ابعد الحدود وكذلك نرى الحسين(ع) بكى على الناس الذين تقدموا لذبحه علاوة على انها سلام الله عليها همَّت ان ترفع يديها الى السماء لكن عصمتها وطهارتها ومروءتها منعتها من ذلك 
صدى الروضتين: هل مظلومية الزهراء عليها السلام كانت منطلقاً لمظلومية جميع الائمة أي هل مظلومية الائمة امتدادا لهذه المظلومية؟
الشيخ صلاح الخفاجي: نعم بالضبط هي امتداد لكل هذه المظلوميات وانه من غير الممكن التفريق بين مظلومية النبي(ص) والائمة عليهم السلام والزهراء روحي لها الفدى،
وتجد ذلك في كل زيارة للائمة عليهم السلام فالامام الصادق عليه السلام عندما يزور جده امير المؤمنين يقول(والاعجب من ذلك) ومعنى هذه الجملة هو غصب الصديقة الطاهرة حقها في فدك وهذه الانعطافة هي انعطافة كبيرة في المنحى الاجرامي والارهابي لان الامة تصدت لفاطمة الزهراء لكونها ابنة النبي محمد وزوجة علي بن ابي طالب 
صدى الروضتين: هناك سؤال يدور بين الاوساط الفكرية عن قضية فدك بانها اقتصادية وهناك من يرى انها ابعد من هذه المسافة؟
الشيخ صلاح الخفاجي: لاتتصور ابدا ان القوم يحتاجون الى فدك هذه حقيقة يجب التركيز عليها لكنهم ارادوا القضاء على العامل الاقتصادي للامام علي (ع) لكي لايفكر بالتحشيد للثورة لان العامل الاقتصادي من العوامل المهمة لقيادة الثورات هذا اول الحسابات وبعدها ارادوا اسقاط هيبة الزهراء عليها السلام من خلال السيطرة على فدك ولهذا سلبوا فدك من الزهراء فتراها تقول(اما ترى فلان فقد جدوا والله في ظلامتي ولجوا في خصامي وسلبوني نحلتي وبلغة ولدي الحسن والحسين) وهذا يثبت ان القيمة المادية ليست هي المطلوبة ولكن القيمة المعنوية هي المهمة.
صدى الروضتين: لنعرض القضية على القضاء كيف لاتقبل شهادة علي بن ابي طالب عليه السلام؟ وهل حقا ان النبي لايورث.
الشيخ صلاح الخفاجي: كبار المؤرخين يؤكدون ان لاحديث عن النبي في كل صحاح المسلمين نصه(نحن معاشر الانبياء لانورث) ما عدا مانقل عن الخليفة الاول وحده ولم يؤيده احد من القوم لانهم لم يسمعوه من رسول الله(ص)وان هذا الحديث قد اعد وضعه في العصور الوسطى وقد اوجدته المدارس الحديثة اما الشهادة فانهم يدعون ان الشاهد يجب ان لاتكون له مصلحة في الشهادة وردوا شهادة امير المؤمنين على اعتبار ان الشهادة بها منفعة شخصية وهذا الاجراء كان من الاجراءات التي تسعى لاسقاط علي بن ابي طالب عليه السلام  ولوتابعنا التواريخ لوجدنا ان هناك انحرافات كثيرة في احكامهم من اجل مصالحهم الشخصية قد قاموا بوضعها.
****************
ثم التقينا سماحة السيد محمد الموسوي(قسم الشؤون الدينية  في العتبة العباسية المقدسة)
صدى الروضتين: (1168) مصدر طبع في سبع سنوات فقط و1600مجلد عن الزهراء فهل استطاع المؤرخون ان يستوعبوا لنا قضية الزهراء(عليها السلام)؟
السيد محمد الموسوي: بعد الصلاة على النبي واهل بيته الطيبين الطاهرين لمظلومية الزهراء أبعاد كثيرة سياسية وإقتصادية إستطاع معظم المؤلفين الكتابة عنها ولكن رغم كل ذلك لم يقدرو على إحتواء مظلومية الزهراء(عليها السلام)بعد ابيها فهناك أسرار لايعلمها إلا الزهراء وآل بيتها والكاتب يعتمد مصادر تاريخية لاتتسع للامور النفسية والروحية التي عاشتها الزهراء ولايعلمها سواهاحتى وصل الامر لتعبر عن هذه المآساة بالبكاء الدائب ليل نهار فابتنى لها الامام علي(ع) بيتا خارج المدينة خاصا للبكاء يسمى(بيت الاحزان)
صدى الروضتين: فهل يعني مجهولية القبر من الاسرار التي لم تكشف بعد؟
السيد محمد الموسوي: هناك اسرار كثيرة جدا ابتغتها الزهراء من هذه المجهولية هي رسالة الى جميع العالم في كل زمان فاذا كان للرسول(ص) قبر ولجميع الصحابة قبر فلماذا ابنة الرسول بلا قبر وهذا السؤال تعريف واعٍ لمظلوميتها الى يوم القيامة.
صدى الروضتين: هل هناك بعد سياسي لمجهولية القبر؟
السيد محمد الموسوي: هذا شيء اكيد فقد وردت روايات كثيرة بان الذي يشيع الزهراء عليها السلام لا تمس جسده النار ببركتها وهو شيء مؤكد ، الامر الاخر هي تعلم انهم يريدون تشييعها ليداهنوا العالم ببراءة كاذبة لكونها ماتت شهيدة ومثلما قلنا اخفاء القبر اعلان عن مظلوميتها واضطهادها وابعاد سياسية كثيرة بينت مظلومية ام الحسنين واغتصاب حقها.
صدى الروضتين: هناك دلالات باسماء والقاب وكنى وصلتنا فهل سلطت الاضواء عليها؟
السيد محمد الموسوي: هناك فعلا اسماء والقاب وكنى كثيرة فلقبها الزهراء وكنيتها ام ابيها وكانت احب الكنى اليها ولقبت بالزهراء لكونها تشع في محرابها ونورها يزهر لاهل السماء والصديقة لانها صادقة وهي العالمة الغير معلمة لكونها تدرّس الفقه في بيتها وهي البضعة والحوراء الانسية والكوثر ويذكر صاحب مجمع البيان ان للكوثر وحدها ثلاثين تفسيرا 
صدى الروضتين: الولادة معجزة وهذا شيء معروف ولكن هل لمثل هذه النهاية المأساوية ثمة معجزة اخرى؟
السيد محمد الموسوي: هي معجزة في كل تفاصيل حياتها فقد شاءت هذه المعجزة ان تكشف زيف القوم وتفضح عن كل اسرار ممارساتهم الظالمة وهناك امر في غاية الاهمية انها بينت للتأريخ القادم ما سيكتبه في كل زمان، والامر المهم انها كانت تعلم بما سيجري لها فالرسول(ص) اخبرها برحيله عن الدنيا شهيدا وهذا الخبر احزنها لكنها سرت عندما علمت انها اول الراحلين اليه من اهل بيته وفرحت عندما علمت ان الامامة في ولدها 
صدى الروضتين: يدعي البعض ان الشيعة استخدموا فرحة الزهراء كرد سياسي يتهجمون به على الصحابة ويتبين لنا ان فرحة الزهراء لها علاقة باستشهادها؟
السيد محمد الموسوي: هناك روايات كثيرة تنص على ان الزهراء تفرح كلما اطيع الله وكلما عُبِد الله فنحن نقدر ان نفرحها ونحزنها لكن بعض المصادر اشارت الى انها فرحت في قبرها عند مقتل من اغتصب حقها وتذكر المصادر اسباباً كثيرة منها يوم تتويج الحجة وهناك رواية مشهورة تشير الى ان الرسول (ص) اخبرها بأن وفاته في صفر فكان كلما يمضي صفر تفرح الزهراء لسلامة والدها 
صدى الروضتين: بماذا تحفزنا الذكرى وماذا نقدم لها بيوم مصابها؟
السيد محمد الموسوي: هناك امور كثيرة وهناك جوانب مشرقة في حياة الزهراء وجوانب مؤلمة اعتدنا التركيز عليها بينما هناك اشعاعات مشرقة كبيرة في حياتها نستطيع ان نستلهم منها ما نقوّم به انفسنا فالزهراء عليها السلام كانت تبكي ليل نهارو تدعو دائماً لجيرانها وذات يوم دخل عليها الحسن عليها السلام فقال: أيتك تدعين لنفسك فقالت يا ولدي الجار ثم الدار فعلينا ان نأخذ العبرة منها وندعو دائما لجيراننا ونحبهم وعلينا فعلا ان نأخذ من هذه الجوانب المشرقة بقدر تركيزنا على الجوانب المأساوية يوم من الايام دخل عليها الامام علي عليه السلام فوجدها تبحث عن شيء فسألها يا بنت رسول الله عن ماذا تبحثين فقالت ابحث عن ورقة كتبت عليها شيئا من العلم ولا تدري انها اعز علي من ولدي فلابد ان نلتفت الى مسألة العلم عند نسائنا ونحفزهن على التواصل الدؤوب للقراءة والتفسير وهناك جوانب كثيرة مشرقة ففي يوم دخل الامام علي عليه السلام وطلب من الزهراء طعاماً فقالت له يا امير المؤمنين ليس عندنا شيء فسألها الا اخبرتيني بذلك.
فقالت: علمني ابي رسول الله(ص) ان لا اطلب من زوجي شيئاً ابداً فالزهراء عليها السلام تخشى ان تطلب شيئاً من الزوج كي لايخجل حين يعجز عن تلبيته نعم علينا ان نسلّط الاضواء على الجوانب المشرقة في شخصية الزهراء فهي نور يطل على جميع التواريخ نحاول ان نقتدي بالزهراء (ع) وكما هو الرسول قدوتنا فنحاول ان نبين النساء المهجرات المظلومات المضطهدات من النساء ان قدوتهن في هذه المسيرة  الزهراء عليها السلام 
****************
أمّا الباحث الحاج سعيد زميزم فقد كان حوارنا معه ليبدأ بالسؤال التالي:
صدى الروضتين: سبب الاختلاف في شهادة الزهراء(ع)؟
الحاج سعيد زميزم: وردت من النبي(ص) عشرات الاحاديث بحق الزهراء ومن يشيعها له افضلية كبيرة عند الله سبحانه وتعالى فالتزاما بوصيتها وتعبيرا عن ما عانت من ظلم بعد وفاة ابيها قررت ان تُدفن بدون حضور ظالميها ساخطةً عليهم واما سبب اختلاف الروايات التي دونت لنا تاريخ وفاتها عند المسلمين بمختلف مذاهبهم.. حيث كل له رأي معين حيث جعل الامام علي عليه السلام قبر الزهراء البتول مبهمُ غير معلوم وعفّا عليه بحفر اربعين قبرا من أجل التمويه لان بعض الشخصيات حاولت نبش القبر لتشييعها ثانية ارضاءً لشؤون السياسة والاعلام حيث ظهرت روايات متعددة تقول ان إخفاء القبر له اسباب متعددة وحين اقدم الامام علي(ع) على هذا الامر كان يمتلك الدوافع الحقيقية التي يحرص فيها على كرامة الزهراء فضلا عن انه وصي رسول الله ويمتلك اليقين التام بما ينوون القيام به وليس غريب على تلك النماذج هدم القبور ونبشها لذلك اقتضت الحكمة الالهية هذا التخفي الى ان يشاء الله سبحانه وتعالى.. فتناقلت الاحاديث المختلفة عن عدد من التواريخ المختلفة عن وفاة الزهراء عليها السلام واكراما لهذه المناسبة اختار علماؤنا ثلاثة ايام  يوم مواساة في الكاظمية المشرفة ويوم في النجف الاشرف ويوم في كربلاء المقدسة لاثارة الشجون ولاحتواء الاختلافات كي لايفوتنا التاريخ الحقيقي فالحسين عليه السلام استشهد في يوم العاشر من محرم الا ان مراسيم العزاء تبدأ من اليوم الاول من محرم.
صدى الروضتين: جميع الائمة وقبلهم الرسول(ص) تعرضت اضرحتهم الى الهدم والتخريب والاخفاء الا انها في نهاية الامر تظهر للعيان ما عدا قبر الزهراء عليها السلام؟
الحاج سعيد زميزم: في الحقيقة هذه كرامة من الباري عزوجل بدون اي شك لان ائمة الكفر حاولوا محو اثار اهل البيت لكن ارادة الله كانت فوق كل شيء كما قالت الصديقة زينب عليها السلا م مخاطبة زين العابدين عليه السلام سيُرفعُ علماً لقبرِ ابيك يبقى يرفرف وينشر نوره على مدى الايام والسنين كما نرى الان حيث ان قبر الحسين خير شاهد فبالر غم من محاولات التعسفية لم يستطيعوا محو هذا الرمز العظيم وكماهو معروف ان الزهراء لها مكانة عظيمة عند الله عز وجل فهي اولا كما يسميها النبي الاعظم ام ابيها وهي ام الائمة وجوابا على سؤالكم نجد في الدعاء المشهور(اللهم بحق فاطمة وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها) وهذا خير دليل على هذه المنزلة العظيمة 
****************
ثم حاورنا فضيلة الشيخ عادل الوكيل قسم الشؤون الدينية  في العتبة العباسية المقدسة
صدى الروضتين: نتحاور مع بعض الشباب العربي عن طريق الانترنت يقولون نحن لا نتحدث عن عصمة الزهراء بل نتحدث عنها كإمرأة عظيمة؟
الشيخ عادل: من جملة معتقداتنا اننا نؤمن بعصمة الانبياء والرسل ونقول بعصمة النبي(ص) وبعصمة الأئمة عليهم السلام ابتداءً من الامام علي(ع) إلى آخر الائمة وهو المهدي عجل الله فرجه ونقول بعصمة الزهراء(ع) الزهراء قولها حجة فما هو الدليل على عصمة الزهراء(ع) اقرأ لأحد العلماء دليل عقلائي سار عليه العقلاء مثل السيد عبد الحسين شرف الدين الموسوي في كتابه(النص في مقابل الاجتهاد) يقول النبي(ص) عندما قال فاطمة بضعة مني يقول هذه دلالة كبيرة أي قطعة من النبي الأكرم بما أن النبي معصوم فنستدل بعصمة الزهراء وتسمى(الدلالة الالتزامية) دليل عقلاني وهناك من يطالبنا بدليل آخر وهناك حديث نبوي شريف وردنا عن طريق الائمة (ع) (أن الله يغضب لغضب فاطمة) يجيبنا البعض ان الله يغضب لغضب كل مؤمن كمفهوم عام ولكننا نرى ان الحديث خصص لذات الزهراء فقيامها قيام رضىا الرحمن وفي جلوسها رضا الله والرضا هنا ما يُتحصل عنه من العصمة وهذا دليل على ان الله يغضب لغضب فاطمة والآية تقول(إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ﴿33﴾الأحزاب) أي ما يشمل القبيح من الأعمال غير الحسنة وعندما نريد أن نتعمق بالدلالة نؤمن تماماً بأن الله يغضب لغضب فاطمة.
صدى الروضتين: لعبقرية الزهراء دلائل كثيرة سعة تفكيرها- صبرها- حكمتها- لكننا لم نجد من عمّم مثل هذه المفاهيم على الناس؟
الشيخ عادل الوكيل: المعروف أن الزهراء تعرّضت لمظلومية كبيرة جدا والظلم يعني وضع الشيء في غير موضعه فهم قد وضعوا الزهراء في غير الموضع الذي وضعها الله فيه حتى وصل الأمر فيها أن تبكي ليلا ونهارا حتى شيّد لها الأمام علي(ع) بناءً خاصاً للبكاء والسؤال الذي لابد أن يطرح هو كيفية تكريم ابنة الرسول والسؤال الذي لابد ان يثبت هو كيف تعاملت هذه الطاهر مع المصيبة بعد ما سلبوا منها فدك ثم جاءوا بعد ذلك إلى بيتها وهو بيت النبي(ص) يريدون مبايعة علي والثلة من أصحابه الكرام الذين معه قُصرا(بمعنى حلقوا رؤوسهم) وهذ شيء خطير جدا لأن الخليفة الشرعي موجود في بيت الزهراء وإذا بهم يأتون إلى بيت عليٍ ليخرجوه لمبايعة الخليفة البديل فنجد ان الزهراء عندما تعرّضت إلى هذ الحدث الكبير إلى الضغط بين الباب والجدار فأسقطت محسنها وأغمي عليها يقول صاحب كتاب(مقتطفات ولائية) بمجرد أن فتحت عينيها خاطبت زينب أين أباكِ؟ يرى هذا العال؟ إن هذا السؤال ليس شخصياً بل هي تسأل عن مصير الأمة وعن الثوابت الشرعية التي نص عليها النبي الأكرم(ص) بأن الخلافة بعده لعلي(ع) وهذا ما نص عليه في غدير خم.
الشيخ عبد الحسين الأميني رحمةُ اللهِ عليه في كتابه(الغدير) يقول واقعة غدير ينص بـ(110) مصدر محقق ينص على واقعة غدير خم بنص العبارة قال على خلافة الامام علي(ع)فكان السؤال عن مصيرالخلافة فعندما أخبر عن الحدث ذهبت إلى مجلس النبي (ص) هذا الاختيار ذكي وله مؤثثات فكرية كبيرة.
صدى الروضتين: الا تحدثنا عن بركات الزهراء(ع)؟
الشيخ عادل الوكيل: هذا هو المهم نحن نستشعر بركات أهل البيت(ع) ونقدمهم بين يد الله وسيلة وإذا أردنا أن نطلع على امتدادات غيبية فسنجد هناك الكثير مثلا يحدثني رجلُ مصابُ بـ(الحمى) يقول هذا المؤمن عندما تصيبني اسقط أرضاويتحول الابيض اصفرا واصاب بحرارة مرتفعة فاشار عليّ احد الاصدقاء بحرز الزهراء عليها السلام من دعاء النور(بسم الله النور.. بسم الله نور النور) مفاتيح الجنان للشيخ عباس القمي، علمته لسلمان فيقول سلمان علمته لألف شخص شفي باذن الله وببركة هذا الحرز فيقول الرجل داومت عليه فشفيت تماما فعلينا فعلا التمسك بهذا المنهج وبهذه البركة التي منّ الله بها علينا.
****************
وقبل الختام حاورنا الاستاذ الحاج عبد الأمير القرشي 
الرؤيا السياسية لما حدث في عهد الزهراء(ع) وعلميتها المرموقة
إن أول انقلاب سياسي في الإسلام حدث بعد وفاة النبي الأكرم(ص) وكان هذا الحدث الخطير سابقة في الإسلام فقد كان حجر الأساس لما لاقته وتلاقيه الأمة من ويلات ومصائب لحد الان يقول بولص سلامة:
وتوالت تحت السقيفة أحــــــداثٌ         أثارت كوامناً وميولا
نزعات تفرقت كغصون العوسج         الغض شائكا مدخولا
في الوقت الذي أجمع المسلمون على تميز علي (ع) في علمه، ورووا أن الله تعالى كما أقرأ الله رسوله فلا ينسى (سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنْسَى ﴿6﴾سورة الأعلى).فقد أمر النبي(ص) ان يعد علياً ويعلمه فلا ينسى! قال السيوطي في(الدر المنثور) وأخرج سعيد بن منصور وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه عن مكحول قال: لما نزلت(وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ ﴿12﴾الحاقة) قال رسول الله(ص): سألت ربي أن يجعلها أذن علي(ع) قال مكحول: فكان علي يقول ما سمعت من رسول الله شيئاً فنسيته!
فالذي حدث في السقيفة: ان أول ائمة الهدى، الذي عنده علم الكتاب أقصي وأجبر على البيعة لشخص لا يعرف حكم العاقل من المجنون، ويأمر بقتل إمرأة وجنينها بدون حق بإسم الإسلام.
تأسيس الدولة العلمانية:
أن ماجرى في السقيفة هو إلغاء نظام الدول لأهمية ونصوص الرسالة المحمدية وتأسيس لنظام علماني دولته قبائل قريش لإستحداث وضع تعادل فيه الكفة بين بني هاشم لـَجعل الله النبوة فيهم وباقي قبائل قريش أنه نظام حكم علماني بمنطق قبلي محض، وفعل بشري لا علاقة له برسالة السماء والنص النبوي وهو أول فصل سياسي لفصل الدين عن السياسة كانوا يقولون: إذا دخلت الخلافة في بني هاشم فلن تخرج منهم أبداً، ولن يصل إلى بقية القبائل شيء! وهذا ظلم لقبائل قريش ما بعده ظلم!!
نعم، لقد تبنت قريش هذا المنطق القبلي البعيد عن الدين وأتخذت قرارها بإجماع طلقائها ومن وافقهم من مهاجريها بأن بني هاشم تكفيهم النبوة، أما الخلافة فيجب ان تكون لقبائل قريش الأخرى!!
واتخذوا قراراً بأن على زعماء قريش تأييد الطلقاء الذين حشدوهم أن يبادروا بمجرد وفاة الرسول(ص) أن يأخذوا الخلافة ويعزلوا علياً..
إحتجاج العترة على السقيفة:
جاء في كتاب(سليم/ص74) فلما كان الليلُ حمل علي فاطمة الزهراء على حمار وأخذ بيديه ابنيه الحسن والحسين(ع) وفي كتاب(الاختصاص) دار بها أربعين صباحاً فلم يدع أحداً من أصحاب رسول الله(ص) إلا أتاه في منزله، فناشدهم الله حقه ودعاهم إلى نصرته فما استجاب منهم رجل غير أربعة هم(سلمان،أبو ذر، المقداد والزبير) ولما رأت سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء(ع) الذي يرضى الله لرضاها ويغضب لغضبها كما جاء في أحاديث أبيها الرسول(ص) ما يسمى بالمسلمين على هذا الحال نقمت وغضبت كأشد ما يكون الانتقام على أصحاب السقيفة لاستيلائهم على المنصب الإلهي واغتصابهم حق ابن عمها الامام علي بن أبي طالب(ع) وقد احتجّت عليهم في خطابها التأريخي الذي وضعت فيه النقاط على الحروف ودعت جماهير الأمة إلى الإطاحة بالحكومة اللاشرعية وانتزاع الخلافة من أبي بكر وقد هزّت في خطابها عليها السلام النفوس وأوجلت القلوب وخشعت الأبصار وأوشك الحق أن يرجع إلى نصابه إلا أن دُهاة السقيفة تمكُنوا بحنكة ومكر من إخماد نار الثورة والقضاء على جميع معالمها.
 

  

علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/02/17



كتابة تعليق لموضوع : حوار قديم في مصاب متجدد
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني) 6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . مهند محمد البياتي
صفحة الكاتب :
  د . مهند محمد البياتي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 وزير العمل يوجه بالاستجابة لحالة انسانية لعائلة فقيرة تسكن منطقة الحرية ببغداد  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 شاب تائه في وطن  : حسام عبد الحسين

 الاستثمارات تهرب من العراق  : ماجد زيدان الربيعي

 إسلام معية الثقلين لا إسلام المصحف منسلخاً عن إسلام الحديث ح2  : مكتب سماحة آية الله الشيخ محمد السند (دام ظله)

 بذكرى ولادة غريب طوس.. لمحات من التواضع في سيرة الإمام الرضا  : رضا وَطَن دُوست

 التجارة الالكترونية المنافس الجديد للتجارة التقليدية  : عمار حليم

 قانون الحشد الشعبي والرقص على الجراح ..  : رحمن علي الفياض

 المواجهة المؤجلة بين حزب الله والكيان الصهيوني تقترب من ساعة الصفر ؟!  : هشام الهبيشان

 تَناطح الأفكار!!  : د . صادق السامرائي

 ماذا دفعت بغداد من اجل قمة بغداد ؟  : سامي جواد كاظم

 الشيخ د. همام حمودي: العراق بصدد ثورة استثمارية هائلة  : مكتب د . همام حمودي

 عملية واسعة مرتقبة لكتم آخر أنفاس لداعش في حمرين ومكحول وغرب سامراء

 “ذي إنترسيت”: شيطان البيت الأبيض جون بولتون يحاول تحقيق رغبته في بدء حرب مع ايران

 إعلاميو وصحفيو النجف الاشرف ينطلقون بموكب عزاء في يوم عاشوراء  : احمد محمود شنان

 الجيش السوري يسيطر على مناطق جديدة قرب الحدود الأردنية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net