صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

هل هو استغفال ام استهبال؟ إلهي والهكم واحد.
مصطفى الهادي
 ملياري مسيحي حول العالم كلهم يؤمنون بعقيدة لا أساس لها من الصحة عقيدة ظهرت بعد رحيل السيد المسيح بأكثر من ثلثمائة عام. فكما هو معروف إن الرحيل المبكر للسيد المسيح وضياع إنجيله بصورة غامضة واختفاء حوارييه بصورة مُريبة جعل المسيحية فيما بعد تتخبط بشكل يُرثى له . فعملية بناء مسيحية جديدة يقودها بولص اليهودي المتنصر بالتعاون مع طبقة رجال الدين المسيحي الذين لم يروا السيد المسيح اضطرتهم إلى أن يختلقوا حواريين وإنجيل. واول انجيل وضعوه هو إنجيل بولس الذي يصف نفسه بأنه غبي يجترأ على الله (1) من هذا المسخ ولدت عقيدة (الثالوث) هذه العقيدة الفاسدة التي يعلم كل علماء النصرانية انها كانت مولود مسخ وضعها القيصر قسطنطين وفرضها على كل الكنائس خوفا من حصول الانشقاق في مملكته وليس حبا بالمسيحية مع العلم انه كان وثنيّا. 
ففي سنة (325) بعد الميلاد وتحديدا في مدينة نيقيه في آسيا الصغرى (2) صدر ما يُعرف بـ (قانون الإيمان النيقاوي). فعندما استلم قسطنطين الحكم في الامبراطورية الرومانية كانت المسيحية منقسمة إلى قسمين . قسمُ يرى أن المسيح هو الله حلّ في الجسد . والقسم الآخر يرى أن المسيح مخلوق من الله (ابنه). وتجنبا لحصول الانقسام في امبراطوريته جمع قسطنطين الوثني كل علماء المسيحية واساقفتها المختلفين حول شخصية السيد المسيح وطلب منهم حسم الجدال الدائر بينهم والاتفاق على عقيدة واحدة والوصول إلى قرار موحّد يفرضوها على الناس وسوف يُساعدهم إذا تطلب الامر واقترح عليهم أن يتبنى المجمع النظرية (المُريبة) أن السيد المسيح والله هما من جوهر واحد (هومووسيوس). (3) فتم صياغة عقيدة الثالوث التي اصبحت فيما بعد ميزان الإيمان الكنسي في المسيحية وبحلول القرن الرابع الميلادي تبنت الكنائس هذه العقيدة.
مع علم المسيحية أن الثالوث كلمة لم ترد في الأناجيل كلها وهم يعلمون أيضا أن السيد المسيح لم يقل انه الله او ابن الله او على الاقل انه مساوٍ لله بل كان يُقدّم العبادة لربه ويبكي بخشوع ويُصلي في جوف الليل والناس نيام ويرتجف خوفا من ربه حتى أن الإنجيل صف خوفه من خشية الله بأن عرقه كقطرات دم نازلة على الأرض (4) هذا اضافة إلى قول السيد المسيح الواضح للحواريين : (اني اصعد إلى إلهي وإلهكم). (5)
بعد كل هذه التأكيدات من قبل السيد المسيح وتعبده وعبوديته لله ، يفرض مجمع نيقيه على المسيحية عقيدة مُغايرة للإنجيل حيث ورد في قانون الإيمان النيقاوي: (نؤمن بربٍ واحد يسوع المسيح ، من جوهر الأب ، اله من اله ، نور من نور، اله حق من اله حق).(6)
هذا الإنجيل الحافل باقوال السيد المسيح الداعية إلى التوحيد : (تكلم يسوع ورفع عينيه نحو السماء وقال: وهذه هي الحياة الأبدية أن يعرفوك أنت الإله الحقيقي وحدك ويسوع المسيح الذي أرسلته. العمل الذي أعطيتني لأعمل قد أكملته. وقد حفظوا كلامك. والآن علموا أن كل ما أعطيتني هو من عندك، لأن الكلام الذي أعطيتني قد أعطيتهم، وعلموا يقينا أني خرجت من عندك، وآمنوا أنك أنت أرسلتني). فلا ادري بأي لسان يُكلمهم السيد المسيح حتى يفهموا ايوجد اوضح من هذا الكلام الذي يقطر توحيدا.
المصادر: 
1- في ثلاث فصول ذكر بولص انه وضع إنجيلا كما نقرأ في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 2: 16(في اليوم الذي فيه يدين الله سرائر الناس حسب إنجيلي). وفي رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 16: 25 يقول : (وللقادر أن يثبتكم، حسب إنجيلي).وكذلك في رسالة بولس الرسول الثانية إلى تيموثاوس 2: 8 (يسوع المسيح المقام من الأموات، بحسب إنجيلي). ويعترف بولس بأن الكلام منه وليس من الله كما نقرأ في رسالته الأولى إلى أهل كورنثوس 7: 12(أقول لهم أنا، لا الرب . فاقبلوني ولو كغبي.. الذي أتكلم به لست أتكلم به بحسب الرب، بل كأنه في غباوة.. أقول في غباوة: أنا أيضا أجترئ فيه).
2- نيقية اليوم بلدة في تركيا اسمها ازنيك. وحول العقيدة النيقاوية انظر دائرة المعارف البريطانية نيقيه. وكذلك دائرة المعارف الكاثوليكية الجديدة قانون الايمان النيقاوي.
3- أوموسيوس. اكسيا تى آجيا ماريا تى بارثينوس.باسم الآب والابن والروح القدس الثالوث القدوس المساوى مستحقة.
4- إنجيل لوقا 22: 44 (كان يصلي بأشد لجاجة، وصار عرقه كقطرات دم نازلة على الأرض. ثم قام من الصلاة وجاء إلى تلاميذه، فوجدهم نياما من الحزن. فقال لهم: لماذا أنتم نيام؟ قوموا وصلوا). إنجيل متى 26: 39 (وخر على وجهه، وكان يصلي قائلا: يا الله). إنجيل لوقا 6: 12 (خرج إلى الجبل ليصلي. وقضى الليل كله في الصلاة لله). ومع وضوح هذه النصوص إلا أنهم يقولون بأن السيد المسيح هو الله أو هو ثالث ثلاثة. فهل رأيت اعجب من ذلك ؟ 
5- إنجيل يوحنا 20 : 17 . 
6- في الواقع لم تكتمل عقيدة الايمان المسيحية النيقاوية سنة 325 م ، بل اكتملت في مجمع القسطنطينية الأول سنة 381 م ، انظر قاموس وستمنستر الجديد تاريخ الكنيسة العقيدة النيقاوية.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/02/12



كتابة تعليق لموضوع : هل هو استغفال ام استهبال؟ إلهي والهكم واحد.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net