صفحة الكاتب : عبود مزهر الكرخي

فاطمة الزهراء آية من السماء / الجزء الثالث
عبود مزهر الكرخي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
نشأة فاطمة الزهراء(ع) المباركة
كانت فاطمة قد ولدت ونشأت وترعرعت في ظروف متأزمة لنبينا الأكرم محمد(ص) وهي بداية الدعوة المحمدية إلى دين الحق والعبودية وهو الدين الإسلامي وكان كلما تزداد الدعوة في الاتساع كان الأعداء يبالغون في إيذاءه والتنكيل به  وتعذيب أصحابه ليصل الأمر إلى مقاطعة كفار قريش للمسلمين وحصارهم في شعب أبي طالب وشاهدت كيف تم إيذاء أبيها في الطائف مهاجر إلى الطائف ، مبلِّغ في أهلها دعوة الله ، ولم يستجيب له أحد بل حتى رميه بالحجارة وإيذاء جبهته الشريفة ونزول الدم من جبهته وحتى رجليه .
ليصل الأمر ذروته في وأنها شاهدت يوم كانت أمها خديجة (ع) على فراش الموت وتلفظ أنفاسها الأخيرة وهي لا تملك من مال الدنيا شيئاً . نعم لقد لاحظت فداء أمها خديجة للدِّين ، وتفانيها في سبيله ، ودفاعها عنه بكل ما كانت لديها من القوة والإمكانات . فكانت كآبة وفاة أمها ، تمتزج في قلبها ببطولات خديجة.
 أما السنوات الثمانية الأولى منها فقد عاشتها في مكة المكرمة، خمسة منها كانت فيها في كنف أبيها رسول الله (ص) وأمها خديجة عليها السلام إلى أن توفيت وللزهراء (ع) خمسة سنوات من عمرها فقضت مع أم المؤمنين سيدتنا ومولاتنا خديجة الكبرى(ع) خمسة سنوات وكانت حياتها في كنف أمها وهي ترافق الدعوة المحمدية وبدايات نشوئها والمضايقات التي تعرض لها النبي حتى تم محاصرته في شعب أبي طالب من قبل كفار قريش وقد ذكر نبينا الأكرم محمد(ص) ظلامته فيقول {  ما أوذي نبي بمثل ما أوذيت}.(1) 
وعندما يقول الرسول الأعظم هذا القول فهو من المؤكد أن أذيته فاقت جميع الأنبياء والمرسلين والبالغ عددهم مئة وأربع وعشرين إلف.
ولكن الأذية لو أردنا إن ندقق ونمحص في حديث الرسول الأعظم (ص) لوجدنا أن بحسب القرائن والروايات التي سنستعرضها سوف يتبين مدى الأذية التي تأذاها رسول الله والتي دعته يقول ما أوذي نبي بمثل ما أوذيت. 
فمن المعلوم أن النبي قد تعرض إلى الأذى الجسدي والقهري والنفسي وتم تكذيبه ووصفه بالساحر والمجنون وضربه وكسر رباعيته وهجرته إلى المدينة حتى قال أنه عندما هاجر من مكة قال الرسول صلى الله عليه وسلم { ما أطيبَك من بلدٍ! وما أحبَّك إليَّ! ولولا أن قومي أخرجوني منك، ما سكنتُ غيرَك}(2).وهي تكشف عن حب للوطن والأهل وأرض مكة.
وهذه الأذية متعارفة بسيرة الأنبياء والمرسلين حيث كل أنبياء الله تعرضوا الى الضرب والتكذيب من قبل المشركين ,وكل أنبياء الله قد واجهوا أنواع الأذية من أقوامهم. 
والسؤال يعيد نفسه ما هي الأذية التي تلقاها رسول الله ليقول هذا الحديث الشريف؟ ,والتي جعلته يقول ما أوذي نبي بمثل ما أوذيت, ونحن أن نبينا الأكرم محمد(ص) ما ينطق عن الهوى إن هو وحي يوحى جعلته يذكر هذا الحديث .
لنصل وندقق ونستنتج  بأنه هو يصرح عن الظلامة التي تعرض هو وأهل بيته. والتي أوصى بها الرسول الأعظم عدة مرات في مودة أهل البيت  والتي شهد بها الداني والقاصي وكل الفرقاء من المذاهب الأخرى في حبهم ومودتهم بآيات نزلت من الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم. حيث أكد رسول الله كثيراً على إن اجر الرسالة هي مودة أهل بيته واحترامهم والتمسك بهم ,وذلك لأنهم خلفاءه على الخلق من بعده ولأنهم سبيل النجاة ولأنهم الامتداد لرسول الله (صلى الله عليه واله ) ولأنهم ترجمان القران الكريم وحذر كثيرا عن بغضهم ومحاربتهم وقال من حاربهم فقد حاربني ومن حاربني فقد حارب الله ,ولكن للأسف لم تمتثل اغلب الأمة لكلام رسول الله وحاربوا أهل بيته الطاهرين وقتلوهم بأبشع أنواع القتل, ابتداء بقضية السيدة الزهراء والهجوم على دارها , إلى أمير المؤمنين وغصب حقه إلى ريحانتيه من الدنيا الحسن والحسين وبقية أئمة أهل البيت (عليهم السلام ) , فيكون معنى كلامه ما أوذي نبي بمثل ما أوذيت ,أي بمثل ما أوذيت في نفسي وأهل بيتي باعتبار إن الذي يؤذي أهل البيت يكون قد أذى رسول الله ( صلى الله عليه واله ) بدليل ما ورد في حق الزهراء (عليها السلام) { من أذاها أذاني }وفي حق أمير المؤمنين (عليه السلام ) انه نفس رسول الله (صلى الله عليه واله ) { أنفسنا وأنفسكم } وهكذا سائر الأئمة (عليهم السلام ) فيكون ما تعرض له الأئمة من أذى هو أذى لرسول الله (صلى الله عليه واله )
والمصائب التي جرت على أهل البيت لم تجري على احد من الأنبياء قبله وتكفي رزية يوم عاشوراء شاهد على ذلك .
والأمر الثاني الذي أذى رسول الله وجعله يقول ما أوذي نبي بمثل ما أوذيت, هو كما تعلمون إن رسول الله كما يعبر القران عنه بأنه { لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ }.(3)
حيث جاء ليخلص الناس من الضلال إلى الهداية ,وكان حريص على تخليص الأمة الإسلامية من الضلال ,ولكن بعض من سمي نفسه بالصحابة ؟ أراد إن تكون هذه الأمة الإسلامية في ضلاله إلى يوم القيامة ؟ .
فهؤلاء أنفسهم الذين اخبر القران عنهم بأنهم سوف ينقلبوا على الأعقاب, وإنهم سوف يرتدون على إدبارهم كما يروي البخاري ,وإنهم سوف يكونوا سبب في انشقاق الأمة الإسلامية إلى عدة فرق, فبسبب هؤلاء سوف ينحرف الكثير من الأمة الإسلامية ويكون في جهنم ؟.
فكان يتأذى رسول الله بسبب المنافقين الذين يعلم بأنهم سوف يكونوا أعداء وقتله لأهل بيته الطاهرين ,وسوف يكونوا سبب في ضلال الناس إلى يوم القيامة .
وفاة أم المؤمنين خديجة الكبرى(ع)
ونرجع إلى حادثة وفاة أم الزهراء خديجة الكبرى(ع) لنعرج على أمر مهم ومن خلاله نشير إلى مسألة مهمة .
" فقد ذاقت مرارة فقدان الأم، فقد روى القطب الراوندي عن أبي عبد الله الصادق عليه السلام قال: 
«إن خديجة لما توفيت جعلت فاطمة تلوذ برسول الله (ص) وتدور حوله وتسأله: يا أبتاه أين أمي؟ فجعل النبي (ص) لا يجيبها، فجعلت تدور وتسأله: يا أبتاه أين أمي؟ ورسول الله لا يدري ما يقول، فنزل جبرائيل (ع) فقال: إن ربك يأمرك أن تقرأ على فاطمة السلام وتقول لها: إن أمك في بيت من قصب كعابه من ذهب، وعمده ياقوت أحمر، بين آسية امرأة فرعون ومريم بنت عمران، فقالت فاطمة: إن الله هو السلام ومنه السلام وإليه السلام»".(4)
إن هذا النداء الرباني عن طريق جبرائيل (ع)، وجواب الزهراء (ع) لذلك النداء يوقعان ذوي الألباب في الحيرة، فأن يؤمر رسول الله (ص) بإبلاغ السلام من الله للزهراء (ع) وهي في تلك العمر يدل على جلالة غير عادية، وأن المقام الرفيع للزهراء (ع) كان ثابتا لها من دون أي تأثير للعمر في ذلك، فإن حقيقتها النورانية هي التي تجعلها موضعا لذلك النداء ولا تكون الصورة البشرية مانعا من ذلك، كما لم تكن مانعا فيما وقع من النبي عيسى (ع) حين تكلم في المهد وقال: { إني عبد الله آتاني الكتاب وجعلني نبيا }".(5)
وأن ترد الزهراء (ع) بذلك الرد المملوء معرفة وتسليما، فذات الله سبحانه وصفاته سالمة عن النقص والعيب، وأفعاله سليمة عن الشر بل هي الخير، فما من سلامة في الوجود إلا وهو مبدؤها وإليه منتهاها.
وهذا يدلل على علو مقام الزهراء ومنزلتها عن رب السماوات العلى وأنها قد اختصت برعاية الله سبحانه وتعالى ولتعطي على حجة دامغة على أن الزهراء(ع) آية من السماء أنزلها الله لعباده لتكون رحمة للعالمين.
التحقت خديجة سلام الله عليها بالرفيق الأعلى وفاطمة صلوات الله عليها في الخامسة من عمرها ، فكانت فاطمة بنت أسد وبقية أخواتها وجماعة من نساء بني هاشم يتعاهدن فاطمة ، ولازمنها ملازمة الظل ، وما زال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يوصيهن بها ويأمرهن بتسليتها من فراق أمها ، إلا أن فاطمة كانت مشغول عنهن ; لأنها لا تأنس بأحد سوى أبيها رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، فكانت تلوذ به وتنتهل من عذب معينه مكارم الأخلاق ومحاسن الصفات النبوية وتتأدب بها ، وكانت لها مراقبات ومواظبات خاصة في صيام الأيام وقيام الليالي بما يعجز عنه الغير ، فأقبلت على العبادات والطاعات ، وأقدمت عليها إقداما أحجم عنه نساء زمانها ، مع أنها كانت في تلك السن الصغيرة ، فكانت تصبر على المشاق الصعبة وتتحمل ما يخرج عن العادات البشرية ويحير العقول الإنسانية ، فوجد فيها النساء خير قدوة بعد أمها خديجة « كالمرآة المجلوة يحاذي بها شطر الحق ».(6)
"أجل : لقد قضت من قبل آلاف الدهور في كنف الحق مشغولة بالتقديس والتسبيح ، وأظهرت العبودية في عالم غيب الغيوب بأطوار عديدة ، فلما نزلت إلى عالم الشهود واستقرت في دار الخمود كفلها النبي الخاتم ( صلى الله عليه وآله ) ، وزاملها الولي الأعظم ، وخدمها روح القدس والملائكة الكرام ، ومن كانت كذلك حق لها أن تأتي في صغرها بما يعجز عنه كبار العباد ، وذلك لأن قواها العاقلة وملكاتها الإلهية تختلف عن قوى الآخرين ، وتختلف عن ملكات الرجال والنساء من العالمين .
لقد كفل زكريا مريم ورأى منها - قبل البلوغ - خوارق العادات ، وكانت تنمي - كفاطمة الزهراء - خلافا للعادة المرسومة بين النسوان ، كما نص على ذلك كتب الأخبار والتفاسير ، ولكن يبقى ثمة فرق بينهما حيث الشرف الذاتي النفساني لفاطمة على مريم ، وفضل الذات المقدسة النبوية على زكريا ، وشرف مكة المكرمة على بيت المقدس .
فتربية فاطمة وكفالتها وقابليتها شيء آخر يختلف تماما عن حالات مريم والنساء الأخريات . نعم ; قد تكون مثالا لفاطمة ، كالخضر لصاحب الزمان ( عليه السلام ) ، فقد ورد في أخبار أهل البيت ( عليهم السلام ) أن طول عمر الخضر وبقاء حياته آية ودليل على طول عمر آية الله في العالمين إمام العصر ، وهكذا هي عبادة مريم ( عليها السلام ) وخدمتها وعصمتها وملكاتها الحسنة آية ودليل ومثال للصديقة الكبرى سلام الله عليها .
الحاصل : عاشت حبيبة ذي الجلال على هذا المنوال ثلاث سنين أخرى في كنف أبيها وهي تتزود بالفضائل في كل ساعة وآن ، وتشتد في العبادات البدنية في ساعات الليل والنهار ، وكان النبي يتلقى الوحي من المبادئ العالية ، وكلما نزل عليه شيء شمت ريحه فاطمة( عليها السلام ).
وكان النبي ( صلى الله عليه وآله ) يلقنها الوحي ويعلمها وهي تأخذه كاملا تاما كما نزل ، فاكتسبت في السنوات الثمان تمام معارف الدين ومعالم شريعة سيد المرسلين أصولا وفروعا ، حتى لم يكن حينئذ أحد من العالمين له يقين كيقينها أو عرفان كعرفانها أو كمال إيمان يماثل كمال إيمانها ، فلما هاجرت إلى المدينة كانت - كما قالت سلمى - أكثر نساء العالمين علما وأدبا ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ( وما النصر إلا من عند الله )". (7)
وكيف لا تكون فاطمة كذلك ؟ ! وأنى لنساء العالمين أن يكن مثلها ؟ فالزجاجة لا تكون ياقوتا وجواهر مهما صقلت ، والحديد لا يداني الذهب والفضة مهما انجلى ، فالجوهر المقدس لمعدن العصمة والحياء غير الجواهر والأعيان الأخرى ، وذاتها الطاهرة المطهرة أطهر من أن تنالها شوائب النساء وأقذارها ، والله الموفق لكل خير وكمال والإيصال إلى الآمال .
ولنعم ما قيل :
فلم يستتم أمر النبي بمكة * فهاجر منها فاستقام بطيبة.(8)
ان السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام‏ هي المثل الأسمى للنور الإلهي، ‏قال تبارك وتعالى:{ اللهُ نُورُ السَّماواتِ وَالأرض مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكاةٍ فِيها مِصْباحٌ}.(9) فعن صالح بن سهل الهمداني قال سمعت ابا عبد الله عليه السلام يقول في قوله تعالى "الله نور السموات والأرض مثل نوره كَمِشْكاةٍ " المشكاة فاطمة عليها السلام، لقد كانت نورا يخافه الطغاة ان يفضحهم ومن المتعارف عليه ان اللصوص لا يسرقوا والنور موجودا، لكي لا يفتضحوا، فأرادوا ان يطفئوا ذلك النور الإلهي لكي يسرقوا الخلافة من أمير المؤمنين عليه السلام، لكنهم فشلوا في ذلك كما جاء في قوله تعالى {يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ}.(10) وهذا ما سنأتي على ذكر الأمر والحوادث في أجزءانا القادم.
وسنكمل تلك الآية لسيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء(عليها السلام)إن شاء الله إن كان لنا في العمر بقية.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصادر :
1 ـ بحار الأنوار، العلامة المجلسي، ج39، ص 56.
2 ـ الترمذي في المناقب 3926وقال : هذا حديث حسن غريب إسنادا .
3 ـ [التوبة : 128]. 
4 ـ الخرائج والجرائح ج2 ص529 ح4، عنه بحار الأنوار، ج43، ص27. مسند أحمد أن الرسول ابلغ خديجة بهذا القصر في الجنة. آمالي المفيد /110. الأمالي للطوسي: ص175 المجلس الساد س ح46.
5 ـ [مريم : 30].
6 ـ الخصائص الفاطمية - الشيخ محمد باقر الكجوري - ج ١ - الصفحة ٤٦٦.
7 ـ نفس المصدر الصفحة ٤٦٧.
8 ـ موقع الميزان للدفاع عن الصديقة الشهيدة فاطمة الزهراء(عليها السلام). خصائص الزهراء صلوات عليها.في هجرة فاطمة ( عليها السلام ) من مكة إلى المدينة. بحار الأنوار ١٩ / 25 ح 13 باب 5.
9 ـ [ النور : 35].
10 ـ [الصف : 8].

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عبود مزهر الكرخي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/02/12



كتابة تعليق لموضوع : فاطمة الزهراء آية من السماء / الجزء الثالث
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net