رئيس الوقف الشيعي من إقليم كردستان: (الفكر التكفيري) لابد من أن يمنع من ارتقاء المنابر وأن يجرَّم في القانون

 أكد السيد علاء الموسوي رئيس ديوان الوقف الشيعي حاجة المجتمع العراقي إلى الحصانة من الفكر التكفيري الراعي للإرهاب وتخريب النسيج الاجتماعي في العراق، ولاسيما بعدما تعرض له من هجوم داعش ونشره الأفكار الضالة الهدامة داخل الأوساط المختلفة واستعماله الأساليب القسرية في تضليل الشباب وحتى الأطفال، جاء ذلك خلال لقاء الموسوي عددا من ممثلي الديانات في إقليم كردستان بأربيل يوم 7-2-2017. 

واستمع الموسوي إلى ما قدمه ممثلو الديانات من مسلمين ومسيحين وصابئة وايزدين وغيرهم إلى المعاناة التي تعرضوا لها على اثر هجوم داعش على مناطقهم، وحجم الدمار الذي تعرضت له المناطق، والمأساة الإنسانية التي نالت الأسر من قتل وتشريد واغتصاب وأسر وفقدان وتهجير، كل ذلك بسبب من الخطاب الديني المتطرف الذي يدعو إلى قتل الإنسان على أساس الاختلاف في الدين أو المذهب أو القومية. 
 
وذكر ممثلو الديانات للموسوي حاجة النازحين من مختلف المناطق إلى الإغاثة والعون والمساعدات اللازمة، ولاسيما تأمين العودة لهم إلى مناطقهم، والأهم من ذلك كله توفير المناخ الثقافي والاجتماعي الصالح لهم في ظل خطاب ديني معتدل يؤمن بالآخر ويستوعب الجميع.
 
من جانبه أكد رئيس ديوان الوقف الشيعي لوكالة نون الخبرية أن الفكر التكفيري لا ينسجم مع تكوين المجتمعات داعيا إلى منعه من ارتقاء المنابر للتحريض على العنف والتطرف، وأن يكون للقانون موقف من ذلك بتجريم كل من يدعو إلى التكفير والتحريض الديني أو الطائفي وملاحقة المحرضين وأن يكون للأوساط والمؤسسات الدينية المعتدلة موقفا صلبا في مواجهة التكفيريين. 
 
ودعا الموسوي أيضا إلى ضرورة تأهيل الناجين من بطش داعش تأهيلا نفسيا وفكريا وثقافيا وذلك ما يقع على عاتق العلماء والحكماء الناصحين والمؤسسات ذات الخطاب الوسطي مؤكدا استعداد ديوان الوقف الشيعي للمشاركة في ذلك كونه يتبع رؤى المرجعية الدينية الداعية إلى السلام والمحبة والوئام.
 
ومن المؤمل أن ينظم لاحقا لقاء موسع يجمع ممثلي الديانات بالوقف الشيعي لتوحيد الصف العراقي ومواجهة التطرف والتكفير ومكافحته باللقاءات المشتركة والحوار الجاد المستمر ووضع خطط عمل كفيلة بالقضاء على التكفير والمروّجين له. 
 
هذا ويأتي لقاء الموسوي بممثلي الديانات في ضمن زيارة يقوم بها لإقليم كردستان بناءً على دعوة من وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في الإقليم.
 

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/02/08



كتابة تعليق لموضوع : رئيس الوقف الشيعي من إقليم كردستان: (الفكر التكفيري) لابد من أن يمنع من ارتقاء المنابر وأن يجرَّم في القانون
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net