صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح339 سورة ص الشريفة
حيدر الحد راوي

 بسم الله الرحمن الرحيم

 

وَوَهَبْنَا لِدَاوُودَ سُلَيْمَانَ نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ{30} 

تنعطف الآية الكريمة لتضيف (  وَوَهَبْنَا لِدَاوُودَ سُلَيْمَانَ ) , ابنه سليمان "ع" , ثم ان الآية الكريمة تمتدحه "ع" بــ : 

1- (  نِعْمَ الْعَبْدُ ) : انعم به واكرم من عبد صالح . 

2- (  إِنَّهُ أَوَّابٌ ) : كثير الرجوع لله تعالى .  

 

إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ{31}

تستمر الآية الكريمة في حديثها عن سليمان "ع" (  إِذْ ) , حين , (  عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ ) , بعد الظهر , (  الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ ) , الخيول التي تقف على ثلاثة قوائم وترفع الرابعة او تقف على حافرها لخفتها .   

فيما يروى انه "ع" قد عرض عليه بعد صلاة الظهر الف فرس لجهاد العدو , واستمر العرض حتى غابت الشمس , ولم يصل العصر فاغتم لذلك .  

 

فَقَالَ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَن ذِكْرِ رَبِّي حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ{32} 

تروي الآية الكريمة كلاما له "ع" (  فَقَالَ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَن ذِكْرِ رَبِّي ) , شغلني حب الخيل عن ذكر ربي "صلاة العصر" , (  حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ ) , غربت الشمس .   

 

رُدُّوهَا عَلَيَّ فَطَفِقَ مَسْحاً بِالسُّوقِ وَالْأَعْنَاقِ{33} 

يستمر كلامه "ع" في الآية الكريمة (  رُدُّوهَا عَلَيَّ ) , ردوا الشمس , (  فَطَفِقَ مَسْحاً بِالسُّوقِ وَالْأَعْنَاقِ ) , وهي طريقة وضوئهم ذلك الحين , توضأ "ع" بهذه الطريقة وامر المؤمنين معه بها .    

( عن الصادق عليه السلام قال إن سليمان بن داود عليه السلام عرض عليه ذات يوم بالعشي الخيل فاشتغل بالنظر إليها حتى توارت الشمس بالحجاب فقال للملائكة ردوا الشمس عليّ حتى اصلي صلاتي في وقتها فردوها فقام فمسح ساقيه وعنقه وأمر أصحابه الذين فأتتهم الصلاة معه بمثل ذلك وكان ذلك وضوءهم  للصلاة ثم قام فصلى فلما فرغ غابت الشمس وطلعت النجوم وذلك قول الله عز وجل ووهبنا لداود سليمان إلى قوله والاعناق . 

ابن عباس سألت عليا عليه السلام عن هذه الآية فقال ما بلغك فيها يا ابن عباس قلت بلى سمعت كعبا يقول اشتغل سليمان بعرض الأفراس حتى فاتته الصلاة فقال ردّوها عليّ يعني الأفراس وكانت أربعة عشر فأمر بضرب سوقها وأعناقها بالسيف قتلها فسلبه الله ملكه أربعة عشر يوما لأنه ظلم الخيل بقتلها فقال علي عليه السلام كذب كعب لكن اشتغل سليمان بعرض الأفراس ذات يوم لأنه أراد جهاد العدو حتى توارت الشمس بالحجاب فقال بأمر الله للملائكة الموكلين بالشمس ردوها عليّ فردت فصلى العصر في وقتها وأن أنبياء الله لا يظلمون ولا يأمرون بالظلم لأنهم معصومون مطهرون ) . "تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني" . 

 

وَلَقَدْ فَتَنَّا سُلَيْمَانَ وَأَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَداً ثُمَّ أَنَابَ{34}

تضيف الآية الكريمة (  وَلَقَدْ فَتَنَّا سُلَيْمَانَ ) , تعرض للاختبار , فسلب ملكه بسبب امرأة في بيته كانت تعبد الصنم اربعين يوما ولم يشعر بذلك , (  وَأَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَداً ) , مما يروى في هذا الشأن ان جنيا صغيرا اسمه صخر جلس في عرش سليمان "ع" , فخضعت له الطيور وغيرها , لما خرج عليهم وكان على غير هيئته شاهد ذلك الجسد الذي لا روح فيه قال لهم "انا سليمان " فأنكره الجميع – على عدة الآراء في هذا الخصوص - , (  ثُمَّ أَنَابَ ) , رجع الى الله تعالى ورجع عليه ملكه .    

 

قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكاً لَّا يَنبَغِي لِأَحَدٍ مِّنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ{35}

تروي الآية الكريمة على لسانه "ع" (  قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي ) , قدّم "ع" طلب المغفرة اولا , (  وَهَبْ لِي مُلْكاً لَّا يَنبَغِي لِأَحَدٍ مِّنْ بَعْدِي ) , بعد طلب المغفرة يأتي الطلب الاساسي , فكان ملكا لا يكون لاحد غيره "ع" , (  إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ ) , كثير الهبات , وبها ختم دعوته "ع" .   

 

فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاء حَيْثُ أَصَابَ{36} 

طالما استهل "ع" دعائه بــ ( رب ) كان الجواب اما في نفس الآية الكريمة او في الآية التي تليها مباشرة كما اشرنا الى ذلك مسبقا (  فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ ) , ذللها الله تعالى لطاعته "ع" , (  تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاء ) , تجري بإمره لينة , (  أَصَابَ ) , اراد .  

 

وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاء وَغَوَّاصٍ{37}

تضيف الآية الكريمة تسخير الشياطين له "ع" (  وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاء ) , يبني الابنية , (  وَغَوَّاصٍ ) , ومنهم من يغوص في اعماق البحار ليستخرج الجواهر الكريمة وغيرها .   

 

وَآخَرِينَ مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ{38} 

تذكر الآية الكريمة صنفا ثالثا من الشياطين (  وَآخَرِينَ مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ ) , قرن بعضهم لبعض في القيود , وقيل هم الذين عصوه "ع" حين سلبه الله تعالى ملكه , وفي اراء اخرى , هم ثلة متمردة من الشياطين قيدهم "ع" دفعا لشرهم على الناس والدواب . 

يروي البعض ان هؤلاء المسجونين من الجن ان عددهم يناهز السبعون , ذكورا واناثا , وهم من ملوك الجن , احتجزهم سليمان "ع" في مكان غير معلوم , يقول البعض انهم في بابل او في مكان ما في العراق حاليا , واخرون يعتقدون انهم احتجزوا في مكان ما في الشام , عباد الشيطان اليوم ومنذ زمن بعيد يبحثون عن مكانهم , بغية تحريرهم !. 

 

هَذَا عَطَاؤُنَا فَامْنُنْ أَوْ أَمْسِكْ بِغَيْرِ حِسَابٍ{39}

الآية الكريمة تخاطب سليمان "ع" (  هَذَا عَطَاؤُنَا ) , الذي اعطيناك من الملك والتسلط الذي لم يسلط به احد قبلك , (  فَامْنُنْ ) , فأعط من شئت , (  أَوْ أَمْسِكْ ) , او امنع من شئت , (  بِغَيْرِ حِسَابٍ ) , من غير مؤاخذة ولا حساب على ما اعطيت او منعت .   

 

وَإِنَّ لَهُ عِندَنَا لَزُلْفَى وَحُسْنَ مَآبٍ{40} 

تضيف الآية الكريمة (  وَإِنَّ لَهُ ) , سليمان "ع" , (  عِندَنَا لَزُلْفَى ) , منزلة القرب , مع ماله من الملك في الدنيا , (  وَحُسْنَ مَآبٍ ) , في الجنة .    

( عن الكاظم عليه السلام انه سئل أيجوز أن يكون نبي الله بخيلا فقال لا فقيل فقول سليمان عليه السلام رب اغفر لي وهب لي ملكا لا ينبغي لاحد من بعدي ما وجهه وما معناه فقال الملك ملكان ملك مأخوذ بالغلبة والجور وإجبار الناس وملك مأخوذ من قبل الله تعالى ذكره كملك آل ابراهيم وملك طالوت وذي القرنين فقال سليمان هب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي أن يقول أنه مأخوذ بالغلبة والجور وإجبار الناس فسخر الله عز وجل له الريح تجري بأمره رخاء حيث أصاب وجعل غدوها شهرا ورواحها شهرا وسخر الله عز وجل له الشياطين كل بناء وغواص وعلم منطق الطير ومكن له في الأرض فعلم الناس في وقته وبعده أن ملكه لا يشبه ملك الملوك الجبارين من الناس والمالكين بالغلبة والجور قيل فقول رسول الله صلى الله عليه وآله رحم الله أخي سليمان بن داود عليه السلام ما كان أبخله فقال لقوله وجهان أحدهما ما كان أبخله بعرضه وسوء القول فيه والوجه الآخر يقول ما كان أبخله إن كان أراد ما كان يذهب إليه الجهال ) . "تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني" .  

 

وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ{41} 

تنعطف الآية الكريمة لتذكر شيئا موجزا عن النبي ايوب "ع" (  وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ ) , حين دعا الله تعالى , (  أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ ) , تعب ومشقة , (  وَعَذَابٍ ) , ألم .   

 

ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ{42} 

تضمنت الآية الكريمة جوابا على دعوته "ع" (  ارْكُضْ بِرِجْلِكَ ) , اضرب الارض , (  هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ ) , فنبعت عين ماء , صالحة للشرب والاغتسال , فيطهر بها الباطن والظاهر .  

 

وَوَهَبْنَا لَهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنَّا وَذِكْرَى لِأُوْلِي الْأَلْبَابِ{43}

تضيف الآية الكريمة (  وَوَهَبْنَا لَهُ أَهْلَهُ ) , احياهم الله تعالى بعد موتهم , (  وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ ) , وولد له غيرهم , (  رَحْمَةً مِّنَّا ) , نعمة , (  وَذِكْرَى لِأُوْلِي الْأَلْبَابِ ) , وموعظة لذوي العقول السليمة .    

( عن الصادق عليه السلام إنه سئل كيف أوتي مثلهم معهم قال أحيى لهم من ولده الذين كانوا ماتوا قبل ذلك بآجالهم مثل الذين هلكوا يومئذ ) . "تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني" .     

 

وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثاً فَاضْرِب بِّهِ وَلَا تَحْنَثْ إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِراً نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ{44}

تستمر الآية الكريمة (  وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثاً ) , حزمة من الحشيش او الاعواد , (  فَاضْرِب بِّهِ وَلَا تَحْنَثْ ) , مما يروى انه "ع" قد حلف ان يضرب زوجته مائة ضربة بعد ان ابطأت عليه في امر ما , فأبر الله تعالى قسمه , أمره النص المبارك ان يضربها ولا يترك ضربها , فاخذ مئة عود وضربها بها دفعة واحدة , (  إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِراً ) , فيما اصابه في نفسه واهله وماله , (  نِعْمَ الْعَبْدُ ) , هو "ع" , (  إِنَّهُ أَوَّابٌ ) , كثير الرجوع الى الله تعالى .     

 

وَاذْكُرْ عِبَادَنَا إبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ أُوْلِي الْأَيْدِي وَالْأَبْصَارِ{45}

تنعطف الآية الكريمة لتذكر عددا من الانبياء "ع" (  وَاذْكُرْ عِبَادَنَا إبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ أُوْلِي الْأَيْدِي ) , القوة في العبادة , (  وَالْأَبْصَارِ ) , وذوي البصائر في الدين .  

 

إِنَّا أَخْلَصْنَاهُم بِخَالِصَةٍ ذِكْرَى الدَّارِ{46} 

تستمر الآية الكريمة (  إِنَّا أَخْلَصْنَاهُم بِخَالِصَةٍ ) , اخلصهم الله تعالى بخصلة (  ذِكْرَى الدَّارِ ) , تذكرهم للآخرة .    

 

وَإِنَّهُمْ عِندَنَا لَمِنَ الْمُصْطَفَيْنَ الْأَخْيَارِ{47}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَإِنَّهُمْ عِندَنَا لَمِنَ الْمُصْطَفَيْنَ الْأَخْيَارِ ) , المختارين للنبوة والمصطفين للعبادة .    

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/02/07



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح339 سورة ص الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عادل الشاوي
صفحة الكاتب :
  عادل الشاوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  لا تجاملوا البعث على حساب دماء الأبرياء  : وليد المشرفاوي

 جولة تفقدية للسيد مدير عام دائرة مدينة الطب الدكتور حسن محمد عباس التميمي اليوم الثلاثاء  : اعلام دائرة مدينة الطب

 المفرزة الطبية في مخيم الكيلو 18 تستقبل العوائل النازحة من غرب الانبار  : وزارة الصحة

 أخصائيون في لندن يناقشون العلاقة المتبادلة بين الطب والشرع  : المركز الحسيني للدراسات

 من تطبيل وتزمير ابواق الدواعش الوهابية  : مهدي المولى

 زُمَرَ الْمَلَائِكِ فِي فِنَاءِ بِلَادِي  : محسن عبد المعطي محمد عبد ربه

 جِهَادُ الْبِنَاءِ لَا يَقِلُّ أَهَمِّيَّةً عَنْ الْجِهَادِ ضِدَّ الْإِرْهَابِ  : نزار حيدر

 الشيخ السديس يحمل القرضاوي دماء آلاف الليبيين دين في رقبة يوسف القرضاوي  : وفاء عبد الكريم الزاغة

 إنريكي يعيد ألبا للمنتخب الإسباني

 الحشد الشعبي يشكل مديرية طيران تابعة له

 رئيس مجلس ذي قار: العشائر هي الظهير المساند للدولة في السلم والحرب  : اعلام رئيس مجلس ذي قار

 رجال دين.. يشيدون بدور العتبة العباسية المقدسة في حفظ التراث واحيائه..  : موقع الكفيل

  الدكتور تحسين الشيخلي يقيم دعوة قضائية ضد ماجد الكعبي

 عوائل الشهداء بين شظف العيش، وحق مسلوب  : حسام ال عمار

 ما هي قصة الملازم الشهيد أبو بكر السامرائي الذي أعدمه داعش؟

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net