صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

راوية الطف والغموض المسهب
علي حسين الخباز
في التاريخ مسائل معروفة ومألوفة وربما غابت بعض التفاصيل عنا وتناقضت بعض المعلومات لتفصح عن طرفي نقيض أو لتصير جدلاً لا بد أن نألفه تتابعت جنسياته وشخوصه من مشهد لآخر... ونحن أمام فاجعة كربلاء التي هي فاجعة تاريخ وأمة تمخضت عبرها الكثير من الرؤى، فبرزت لنا أسماء وأسماء منها الواضحة والمتفق على سيرتها ومنها ما تراوحت من نص إلى آخر حيث أبرز لنا بعض خطباء المنبر الحسيني شخصية تدعى (حميد بن مسلم) وأعدوه من رواة هذه الواقعة الأليمة يقول الباحث الأستاذ (محمد جواد نور الدين): لم نجد من يترجم له ترجمة وافية لواقعة الطف إلا أن هناك نصوصاً قليلة ذكرته... فثمة عناوين وحوادث مختلفة وردت في كتب المقاتل والمصادر الرجالية والتاريخية... فهو حميد بن مسلم الكوفي أحد أصحاب الإمام علي بن الحسين عليه السلام عند الشيخ الطوسي، وحميد بن مسلم الدمشقي عند الذهبي وابن حجر وهو الأزدي عند أبن طاووس وابن نما والمفيد وابن شهر أشوب وعند الطبري أيضاً، وهو حميد بن مسلم عند الكثيرين منه ومن المحتمل أنه غير حميد بن مسلم المقصود بالراوية، فقد روى أبو مخنف رواية عنه بواسطة إسماعيل بن يزيد فيها جملة من أخبار معركة صفين، واعتبره راوية لواقعة كربلاء فهو الذي ذكر كتاب ابن زياد إلى عمر بن سعد ليمنع الحسين عليه السلام عن شاطئ الفرات... وروى لنا قضية عبد الله بن حصين الأزدي الذي صرخ: يا حسين لا تنظر إلى الماء فوالله لا تذوق منه قطرة واحدة حتى تموت عطشا، فدعا عليه الحسين (ع): اللهم أقتله عطشاً، ولا تغفر له أبداً... يقول حميد بن مسلم: فكان كلما طلب الماء ليشرب لا يرتوي حتى مات عطشا. وثمة شهادة أخرى وردت باسمه رواها المفيد والطبرسي: والله ما رأيت مكثوراً قط قد قتل ولده وأهل بيته وأصحابه أربط جأشاً ولا أمنع جناناً، إذ كانت الرجالة لتشد عليه فيشد عليها بسيفه فتنكشف عن يمينه انكشاف المعزى إذا شد فيها الذئب. وظهر في مكان آخر كراو من رواة ثورة التوابين إذ قال:{والله أني لشاهد بهذا اليوم الذي ولوا سليمان ابن صرد وإنا يومئذ لأكثر من مائة رجل من فرسان الشيعة ووجوههم في داره...} وأورد الطبري أيضاً عن أبي مخنف: أن حميد ابن مسلم قال لسليمان ابن صرد: إن المختار والله يثبط الناس عنك إني كنت عنده أول ثلاث...
كما ورد عن حميد ابن مسلم أنه قال لما قتل (المسيب بن نجبة) وهو فزاري كوفي شهد مع الإمام علي (ع) مشاهد عدة... خرج مع سليمان ابن صرد في طلب دم الحسين ابن علي عليه السلام سنة 65 هـ في وقعة عين الوردة وهو الذي بعث الحصين بن نمير برأسه مع آدم بن محرز إلى ابن زياد ثم إلى مروان ابن الحكم في دمشق، يقول حميد بن مسلم:{ أخذ الراية بعده عبد الله ابن سعد وهو أحد الذين تخلفوا عن نصرة الحسين (ع) ولكنه صار يجمع آلة الحرب ويدعو الناس إلى الطلب بدم الحسين عليه السلام حتى استشهد في وقعة عين الوردة... يقول وقف عبد الله بن عزبة على القتلى فقال: يرحمكم الله فقد صدقتم وصبرتم وكذبنا وفررنا... وظهر لنا بعد ذلك كأحد رواة ثورة المختار ابن أبي عبيدة الثقفي. قال أبو مخنف عن حميد ابن مسلم قال: خرجت مع إبراهيم ابن الأشتر ونحن كتيبة نحو مائة مقاتل فمررنا بدار عمرو بن حريث... وجاء عند الطبري عن أبي مخنف: أن حميد ابن مسلم كان صديقاً لإبراهيم ابن الأشتر... ولم تذكر النصوص علاقته بالمختار، ولم تتحدث المصادر عن نزاهته وكيف زاره في السجن وهو يردد قسمه: {أما ورب البحار والنخيل والأشجار والمهامة والقفار والملائكة الأبرار والمصطفين الأخيار لأقتلن كل جبار... إلا وأقمت عمود الدين وشفيت غليل صدور المؤمنين وأدركت بثأر الحسين عليه السلام ولم يكبر على زوال الدنيا ولم أحفل بالموت إذا أثنى...} وكان يكرر هذا القول حتى خرج منه. وقد ورد هذا الحديث عند الطبري وأبن الأثير وابن الجوزي وابن كثير... ويظهر لنا روح التذمر في الواقع الكوفي بعد مقتل الحسين (ع) والتوجهات العامة لنوايا الثورة ولم نقف عند دواعي هذه الزيارة في هذا الظرف الحرج وما هية العلاقة بين الاثنين. كشفت الأحداث أن هناك اختلافا بين وجهات النظر بين المختار وسليمان ابن صرد... فابن صرد يرى أن الثورة نجحت ولم يبقَ سوى ابن زياد في الموصل... والمختار يرى أن قواعد التنظيم لم تكتمل بعد فابن زياد لم يزل يمتلك القوة التي لا يستهان بها، وقد قرر أن يغتنم فرصة اكبر، وفعلاً تم القضاء بسرعة على ثورة التوابين وتفرد المختار بالساحة الكوفية تحت لواء واحد موحد. فيظهر حميد بن مسلم تارة مع التوابين ينقل أخبار المختار إلى ابن صرد الخزاعي وتارة مع المختار ! كل تلك الأشياء لا تخرجه عن نطاق نقل الأحداث في كربلاء أو بعدها... لكن ظهرت نصوص مهمة للشيخ المفيد تخرج هذه الشخصية من نطاقها وتبتعد بها عن الأطر المرسومة لها فيذكر ما نصه: (سرح عمر ابن سعد يوم عاشوراء برأس الحسين (ع) مع خولي بن يزيد الأصبحي وحميد بن مسلم الأزدي إلى عبيد الله ابن زياد وأمر برؤوس الباقين فقطعت وكانت اثنين وسبعين رأساً وسرح بها مع شمر وابن الأشعث وعمرو ابن الحجاج... روى الدنيوري عن حميد بن مسلم: كان عمر ابن سعد لي صديقاً أتيته عند منصرفه من قتال الحسين، فسألته عن حاله ؟ فقال: لا تسأل عن حالي فأنه ما رجع غائب إلى منزله بشر مما رجعت به فقطعت القرابة القريبة وارتكبت الأمر العظيم... نصل إلى شيء مهم أن كوامن هذه الشخصية غلفت بشيء لا يقبل الشك بحب الدنيا والجاه والتقرب من السلطان وإلا ماذا نفسر تخاذله عن نصرة الحسين (ع) أو الطلب بثأره مع التوابين، من الواضح أنه كان له دوره في توثيق أحداث الطف وثورة التوابين وأخبار المختار وجاء في تاريخ الطبري: أن حميد بن مسلم نجا معنا حين لاحقتنا خيول المختار فهربنا ونجونا بأنفسنا.

  

علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/01/23



كتابة تعليق لموضوع : راوية الطف والغموض المسهب
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مصطفى الهادي ، على اسباب انكار الصحابة لبيعة الغدير. لو كان لرسول الله (ص) ولد لقتلوه.  - للكاتب مصطفى الهادي : توضيح الموضوع وتفسير بعض ما جاء في الخطبة . في الخطبة يقول الامام علي عليه السلام : (أرأيت لوكان رسول الله صلى الله عليه و آله ترك ولداً ذكراً قد بلغ الحلم ، و آنس منه الرشد ، أكانت العرب تسلم إليه أمرها ؟ قال : لا ، بل كانت تقتله إن لم يفعل ما فعلت). أي أن ابن رسول الله ص لو لم يفعل مثلما فعل علي من سكوته وجلوسه في بيته وتركه الدنيا لهم ، لقتلته قريش ، فلو طالب عليا عليه السلام أو ابن النبي بالحكم بعد رسول الله لقتلوه وهذا يظهر في خطبته الاخرى عليه السلام عندما يقول : (يا ابن ام ان القوم استضعفوني وكادوا يقتلوني). وكذلك عمر بن الخطاب قال لعلي عليه السلام : بايع وإلا قتلناك ، فقال له : إذن تقتلون عبد الله واخو رسول الله ص . فقال عمر : اما عبد الله فنعم ، واما اخو رسول الله فلا . إذن ان سبب عدم قتل الحسن والحسين من قبل اتباع السقيفة هو لأنهم كانوا صغارا يتبعون ابوهم الامام علي والامام عليه السلام ، الذي اضطر للسكوت حرصا على سلامة الدين. وهذا يتضح من قوله : (لأسلّمن ما سلمت امور المسلمين). ولكن عندما تصدى للمسؤولين هو وولديه اجمعت الأمة على قتله وقتاله. وهذا مصداق قوله : لو كان للنبي ولد لقتلوه . اليس الحسن والحسين ابناء رسول الله ص أليس بقية الأئمة ابناءه ، الم يقتلوهم كلهم .

 
علّق جمال ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : اذا تحب انزلك شكم مصيبة هي مسوية من فتن افتراءات ماانزل الله بها من سلطان هذي زوجة المعمم والعمامة الشريفة بريئة من افعالكم تحفظون المعروف وانت كملت نفقة خاصة بفلوس داينتها د.سهى لزوجتك حتى تدفعها الك ذنبهم سووا خير وياكم

 
علّق مريم ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : زوجتك المصونة التي تتحدث عنها في عام ٢٠١٥ قامت بنقل كلام سمعته من تدريسي على زميل آخر وقد يكون بحسن نية او تحت ظرف معين وأضافت عليه ما يشعل الفتنة ثم تشكلت لجان تحقيق ومشاكل مستمرة ثم أتاها كتاب توجيه من السيد العميد آنذاك بأن هذا السلوك لا يليق بتدريسية تربي أجيال

 
علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علاء سعدون
صفحة الكاتب :
  علاء سعدون


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مدينة الطب تقيم دراسة نوعية حول حالات الحروق  : اعلام دائرة مدينة الطب

 النجف الأشرف عاصمة للثقافة الإسلامية سنة 2012م  : كريم مرزة الاسدي

 بدمائنا نُعرف هدف الحسين عليه السلام  : محمد السمناوي

 أزمة البصرة : إحالة القوة المكلفة بحماية القنصلية للتحقيق، وطهران تستدعي السفير العراقي

 العمل تعد جدولا بعدد حوادث واصابات العمل خلال ايار الماضي  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 المجلس الأعلى يدعو كردستان لعدم جعل قضية تصدير النفط تعرقل تشكيل الحكومة وعلى الجميع الالتزام بالدستور

 متى لا تكون التركية وسائر"لغات العلم" عائقا أمام اكتسابنا للعلم  : محمد الحمّار

 تسونامي المصالحة !  : علي محمود الكاتب

 ضربتان جويتان تدمران اوكاراً لعناصر داعش الإرهابي في الأنبار  : وزارة الدفاع العراقية

 في البحث عن ....!  : وجيه عباس

 فرنسا تقود مخططا استخباريا بمشاركة عربية واقليمية لاغتيال الرئيس الاسد  : بهلول السوري

 المُضمر المتجلي في قصيدة ( سيد أوراقي ) للشاعرة الجزائرية سيليا بن مالك  : د . رحيم الغرباوي

 القزم ، والعراق العظيم / الجزء الرابع  : عبود مزهر الكرخي

 وزير الشباب والرياضة يناشد الحكومات المحلية والبلديات تاهيل مقتربات الملاعب الرياضية  : وزارة الشباب والرياضة

 انتصار الأمام موسى الكاظم(عليه السلام)  : عبود مزهر الكرخي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net