وهو يصدر ديوانه الاول الشاعر رحيم زاير الغانم حينما تجليت بين يديه –

 

الراصد لما ألهمتنا من محبة وديمومة بممارسة الفعل الشعري, والساخط المتمرد لمن لوث صورها البهية
 
ميسان – عبدالحسين بريسم
 
أتلفّت
بدروب الوحشة 
غربةٌ مجنونة
تلوث النّظر 
أستلُ منها خطاي 
وأمرق بين الضجيج
عيناي تطرق بالزحام 
علَّ نظرة لعينيك 
تجلي ببريقها الفتور
 
الغانم
 
مازالت ميسان مدينة الانهار والاهوار والشعراء يولد من رحمها كل ماهو جميل وخلاق على- قله الزاد وبعد السفر- ولكن لا يمر زمن الا ولد نجم في الابداع منها ومن هم الشاعر الشاب رحيم زاير الغانم وهو يطلق ديوانه – حينما تجليت بين يديه – ولان   تاخذ بيد الاخر الى الطريق والى الضوء كانت تحاكيه في هذا الحوار 
 
 
ما هي ظروف إصدار ديوانك الشعري ؟ 
-عند الحديث عن الإصدار تتملكنا الحسرة والألم فالأديب العراقي يعاني من ندرة المؤسسات الراعية للطباعة والنشر والتوزيع, وان رام خوض غمار التجربة على حسابه الخاص لاقى الأمرين, لكنّي على الرغم من كلّ ما تقدم قررت طباعة ديواني متحملاً النفقات المترتبة على الطباعة , ناشدا من ذلك التواصل المعرفي وطرح النتاج الشعري ليرى النور وأخذ المدى المرجو من ذلك 
ما هي الرؤى التي تم طرحها في ديوانك الشعري ؟
-لقد استمد ديواني الشعري رؤاه من الحياة أولا فهو يقف قبالتها بموقف الراصد لما ألهمتنا من محبة وديمومة بممارسة الفعل الشعري, والساخط المتمرد لمن لوث صورها البهية بغبشه وفقره الإنساني ثانيا, فالله جلَّ وعلا لم يهب الحياة قبالة الشقاء إنما قبالة الجمال, لكن أغلب من أساءوا لها أساءوا لنا أولاً وأخرا, فالخلق عيال الله واهب الحياة, لا يهب إلا الجمال عملا بجماله الباطن والظاهر , وبذلك تتجلى الحقيقة ملقية بالزيف خارج إطار اللوحة الإنسانية 
متى كانت البدايات مع الشعر ؟
-    للشعر بداياته المحببة للنفس فهو يدبُّ فينا كما الحياة يُحيلها عطاء , فالشّجر المعطاء وارف ظلّه يانع ثمره , البداية كانت مبكرة بطبيعة الحال لكن من المفيد تحديده هنا بدأ النص الشعري لدي بالنضوج والظهور بشكله ومضمونه الراكز في نهاية العام 1994م في المرحلة الجامعية الثانية
كيف تجد المشهد الشعري العراقي ؟
-المشهد الشعري العراقي يحمل بين طياته تصاعد في الكم والنوع , الفرز هنا يُلقى على عاتق القارئ الواعي , ومن خلال تتبعي للمشهد الشعري العراقي والعربي بشكل عام, أجد الشعر العراقي قد ارتقى لمراتب التفرد والإبداع, فالأديب العراقي أختط طريقه الخاص به لما يمتلكه من ملكه شعرية تغذت على مكتسب معرفي, لذا نجده ينبئنا بالتقدم والازدهار الدائمين
من هم شعراء جيلك ؟
هنا تسعفني الذاكرة وترجعني لأيام خلت إلا من سحر المحطات الأولى لأتذكر من شاركني المعرفة وحماسة الكتابة في شتى الموضوعات آخذين من الهم اليومي الحياتي المعاش والقضايا المشتركة منطلقا للكتابة , هم أحبتي الشاعر الشفيف حيدر طالب ألشمري, الشاعر المبدع مولود محمد زايد, الشاعر المرحوم جعفر طالب   
ماذا تريد من الشعر ؟ 
-أريد من الشعر الكثير فهو وعاء الروح الآخذ بالاتساع, والدافع الحقيقي للبقاء على قيد التنفس, قريبا من الناس وهذه غاية المريد ومنزلة لا تدانيها منزلة , فغاية الكاتب بشتى الفنون الأدبية طرح أفكارا تصب في رسم صور مبتكرة عن الواقع مرتفعة به إلى ما يجعل الأفق المعرفي يتسع آخذا بيد المتلقي لاستقبال الفكر المتحرر مقلصاً من نقاط الخلاف نائيا عن الاختلاف, فالشاعر من صناع ثقافة البناء

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/01/21



كتابة تعليق لموضوع : وهو يصدر ديوانه الاول الشاعر رحيم زاير الغانم حينما تجليت بين يديه –
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حمودي الكناني
صفحة الكاتب :
  حمودي الكناني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الوقت ليس في صالح السيد العبادي  : د . خالد عليوي العرداوي

 تصريحات نائب في البرلمان تعرض حياة صحفي عراقي للخطر  : مرصد الحريات الصحفية في العراق

 إصابة مراسل صحفي في قناة بلادي الفضائية في معارك الفلوجة ظهر اليوم السبت  : مرصد الحريات الصحفية في العراق

 يدُ تحرّر ويدُ تُطعم.. أي جيش هذا !؟  : عباس الكتبي

 محرم شرعــــــا ً .... ممنوع منعا ً باتا ً  : نبيل القصاب

 اسباب عدم القضاء على الارهاب في العراق؟  : محمد جواد سنبه

  ايران تزيح الستار عن احدث انجازين في القطاع الدفاعي

 دروس من معارك تحرير تكريت  : علي فاهم

 الْكَذَّابُ الْأَشِرُ  : حيدر الحسني

  نبضات 8  : علي جابر الفتلاوي

 موجز الوضع الامني : صد هجوم بالرمادي وفتح طريق بيجي-حديثة، ومقتل 168 داعشیا

 السيد نصرات قشاقش وشعره في اهل البيت ع  : الشيخ عقيل الحمداني

 احلامهم الفقيرة  : الشيخ محمد قانصو

 مدينة الامام الحسين عليه السلام تستقبل اكثر من 29 الف زائر خلال 3 ايام

 هل تاخذ الدول الطائفية الدروس من بوتين ؟  : عبد الخالق الفلاح

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net