صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح337 سورة ص الشريفة
حيدر الحد راوي

للسورة الشريفة جملة من الفضائل والخصائص منها ما جاء في كتاب ثواب الاعمال وغيره "عن الباقر عليه السلام : من قرأ سورة ص في ليلة الجمعة اعطي من خير الدنيا والآخرة ما لم يعط أحدا من الناس إلا نبي مرسل أو ملك مقرب وأدخله الله الجنة وكل من أحب من أهل بيته حتى خادمه الذي يخدمه وإن لم يكن في حد عياله ولا حد من يشفع فيه" .

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

ص وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ{1} 

يختلف المفسرون في معنى (  ص ) , فمنهم من يرى :  

1- انها من الاحرف النورانية . 

2- عنه عليه السلام في حديث المعراج ثم أوحى الله إليّ يا محمد ادن من صاد فاغسل مساجدك وطهرها وصل لربك فدنا رسول الله صلى الله عليه وآله من صاد وهو ماء يسيل من ساق العرش الأيمن الحديث . 

" عن الكاظم عليه السلام في حديث أنه سئل وما صاد الذي امر أن يغتسل منه يعني النبي صلى الله عليه وآله لما أسرى به فقال عين تتفجر من ركن من أركان العرش يقال لها ماء الحياة وهو ما قال الله عز وجل ص والقرآن ذي الذكر" – تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني - . 

3- عن الصادق عليه السلام أنه اسم من أسماء الله تعالى أقسم به – تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني - .

سياق الآية الكريمة يقترب كثيرا من الفقرة الثالثة حيث (  وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ ) , قسم معطوف على  (  ص ) وجواب القسم محذوف , أي ان الامر ليس كما قال الكفار بتعدد الالهة , وهو ما اشارت اليه الآية الكريمة اللاحقة . 

 

بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي عِزَّةٍ وَشِقَاقٍ{2} 

الآية الكريمة تشير الى القسم الوارد في سابقتها الكريمة (  بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا ) , من اهل مكة وغيرهم , (  فِي ) تحت تأثير امرين :    

1- (  عِزَّةٍ ) : حمية , عصبية الجاهلية , وتكبر على الايمان وهو ما يقارب { وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ }البقرة206. 

2- (  وَشِقَاقٍ ) : خلاف مع النبي الرسول الكريم محمد "ص واله" , وخلاف اخر فيما بينهم , مداره تعدد واختلاف الهتهم .  

 

كَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَبْلِهِم مِّن قَرْنٍ فَنَادَوْا وَلَاتَ حِينَ مَنَاصٍ{3} 

تستمر الآية الكريمة في الموضوع (  كَمْ ) , اشارة الى الكثرة , (  أَهْلَكْنَا مِن قَبْلِهِم مِّن قَرْنٍ ) , من الامم السابقة , (  فَنَادَوْا ) , طلبا للاستغاثة والنجدة , (  وَلَاتَ حِينَ مَنَاصٍ ) , ليس الحين حينا للمفر او نجاة .   

 

وَعَجِبُوا أَن جَاءهُم مُّنذِرٌ مِّنْهُمْ وَقَالَ الْكَافِرُونَ هَذَا سَاحِرٌ كَذَّابٌ{4}

تستمر الآية الكريمة في الموضوع (  وَعَجِبُوا أَن جَاءهُم مُّنذِرٌ مِّنْهُمْ ) , كل امة عجبت ان جاءها منذرا "رسولا" من قومهم , او بشرا مثلهم , (  وَقَالَ الْكَافِرُونَ هَذَا سَاحِرٌ كَذَّابٌ ) , يروي النص المبارك ما قاله الكفار في شأن رسولهم :     

1- (  هَذَا سَاحِرٌ ) : في ما يظهره لهم من المعجزة . 

2- (  كَذَّابٌ ) : في ما يخبر به عن الله عز وجل . 

هاتين التهمتين من اكثر التهم التي واجهها الرسل والانبياء "ع" . 

 

أَجَعَلَ الْآلِهَةَ إِلَهاً وَاحِداً إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ{5} 

يستمر كلام الكفار في الآية الكريمة (  أَجَعَلَ الْآلِهَةَ إِلَهاً وَاحِداً ) , كل رسول يأمر قومه بالتوحيد , فاستغرب الكفار من ذلك , وقالوا كيف يسع الناس الها واحدا , (  إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ ) , بالغ العجب .   

غير مدركين ان تعدد الالهة واختلافها لدى الشعوب والاقوام دليل على بطلانها جميعا .   

 

وَانطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آلِهَتِكُمْ إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ يُرَادُ{6} 

تستمر الآية الكريمة (  وَانطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ ) , من مجالسهم واماكن تجمعهم , قائلين بعضهم لبعض , (  أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا ) , امشوا واثبتوا , (  عَلَى آلِهَتِكُمْ ) , على عبادتها , (  إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ يُرَادُ ) , في النص المبارك عدة اراء منها لا على سبيل الحصر :        

1- ان الثبات على الهتكم امر مطلوب . 

2- ان ما يدعونا اليه من ريب الزمان , يراد بنا به سوءا او حرفنا عن ميراث الاباء .

3- ان ما يدعو اليه الرسول هو الرياسة , والرياسة امر يريده كل احد .  

على رأي اخر هم كفار مكة لدى اجتماعهم في دار ابي طالب وسماعهم كلام الرسول الكريم محمد "ص واله" . 

 

مَا سَمِعْنَا بِهَذَا فِي الْمِلَّةِ الْآخِرَةِ إِنْ هَذَا إِلَّا اخْتِلَاقٌ{7} 

يستمر كلام الكفار في الآية الكريمة (  مَا سَمِعْنَا بِهَذَا ) , بالذي يقوله , (  فِي الْمِلَّةِ الْآخِرَةِ ) , يحتمل انهم أشاروا الى احدى الجهتين :

1- ملة عيسى "ع" . 

2- ملة "ما تركنا عليه اباءنا" على اختلاف الآراء.

(  إِنْ هَذَا إِلَّا اخْتِلَاقٌ ) , كذب , اصرارا على التكذيب .     

(  نزلت بمكة لما أظهر رسول الله صلى الله عليه وآله الدعوة بمكة اجتمعت قريش إلى أبي طالب عليه السلام وقالوا يا أبا طالب إن ابن أخيك قد سفه أحلامنا وسب آلهتنا وأفسد شباننا وفرق جماعتنا فإن كان الذي يحمله على ذلك العدم جمعنا له مالا حتى يكون أغنى رجل في قريش ونملكه علينا فأخبر أبو طالب رسول الله صلى الله عليه وآله فقال لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في يساري ما أردته ولكن يعطوني كلمة يملكون بها العرب ويدين لهم بها العجم ويكونون ملوكا في الجنة فقال لهم أبو طالب ذلك فقالوا نعم وعشر كلمات فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وآله يشهدون أن لا إله إلا الله وأني رسول الله صلى الله عليه وآله فقالوا ندع ثلاثمائة وستين إلها ونعبد إلها واحدا فأنزل الله سبحانه بل عجبوا أن جائهم منذر منهم إلى قوله إلا اختلاق أي تخليط ءانزل عليه الذكر إلى قوله من الاحزاب ) . "تفسير القمي" .   

( عن الباقر عليه السلام قال أقبل أبو جهل بن هشام ومعه قوم من قريش فدخلوا على أبي طالب فقالوا إن ابن أخيك قد آذانا وآذى آلهتنا فادعه ومره فليكف عن آلهتنا ونكف عن إلهه قال فبعث أبو طالب إلى رسول الله صلى الله عليه وآله فدعاه فلما دخل النبي صلى الله عليه وآله لم ير في البيت إلا مشركا فقال السلام على من اتبع الهدى ثم جلس فخبره أبو طالب بما جاؤا له فقال أو هل لهم في كلمة خير لهم من هذا يسودون بها العرب ويطأون أعناقهم فقال أبو جهل نعم وما هذه الكلمة قال تقولون لا إله إلا الله قال فوضعوا أصابعهم في آذانهم وخرجوا هُرّاباُ وهم يقولون ما سمعنا بهذا في الملّة الآخرة إن هذا إلا اختلاق فأنزل الله في قولهم ص والقرآن إلى قوله إلا اختلاق ) . " تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني" . 

 

أَأُنزِلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ مِن بَيْنِنَا بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ مِّن ذِكْرِي بَلْ لَمَّا يَذُوقُوا عَذَابِ{8} 

يستمر كلام الكفار في الآية الكريمة (  أَأُنزِلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ مِن بَيْنِنَا ) , كانوا يرون لأنفسهم الحق بالوحي ونزول القرآن , كونهم الرؤساء والاكابر , منكرين ذلك عليه "ص واله" , كونه ليس من اهل الرياسة واولوا الشرف فيهم , فيأتيهم الرد مباشرة :   

1- (  بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ مِّن ذِكْرِي ) : القرآن والوحي لميلهم الى ميراث الاباء .

2- (  بَلْ لَمَّا يَذُوقُوا عَذَابِ ) : بل انهم لم يذوقوا عذاب , وان ذاقوه فسوف يصدقون .  

 

أَمْ عِندَهُمْ خَزَائِنُ رَحْمَةِ رَبِّكَ الْعَزِيزِ الْوَهَّابِ{9} 

تستمر الآية الكريمة (  أَمْ عِندَهُمْ خَزَائِنُ رَحْمَةِ رَبِّكَ ) , ام هل يملكون خزائن فضله وسلطانه جل وعلا , (  الْعَزِيزِ ) , في ملكه وملكوته , الغالب , (  الْوَهَّابِ ) , يهب ما يشاء لمن يشاء , ومن هباته جل وعلا النبوة .   

 

أَمْ لَهُم مُّلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَلْيَرْتَقُوا فِي الْأَسْبَابِ{10}

تستمر الآية الكريمة (  أَمْ لَهُم مُّلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا ) , ام يملكون هذا العالم او شيئا منه , مع العلم ان هذا العالم شيئا بسيطا من خزائنه جل وعلا , فأن كان كذلك (  فَلْيَرْتَقُوا فِي الْأَسْبَابِ ) , أي فليعرجوا في اي وسيلة لديهم توصلهم الى السماء حتى يصلوا العرش , ثم يرسلوا الوحي على من شاءوا , النص المبارك في غاية التهكم بهم .    

 

جُندٌ مَّا هُنَالِكَ مَهْزُومٌ مِّنَ الْأَحْزَابِ{11} 

في الآية الكريمة عدة اراء منها : 

1- يعني الذين تحزبوا عليك يوم الخندق وقيل مهزوم أي مكسور عما قريب فمن أين لهم التدابير الألهية والتصرف في الامور الربانية أو فلا تكترث لما يقولون وهنالك إشارة إلى حيث وضعوا فيه أنفسهم من الابتداء لهذا القول . "تفسير القمي" . 

2- الكفار اذا تحزبوا وجندوا انفسهم  ضد رسولهم .  

 

كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وَفِرْعَوْنُ ذُو الْأَوْتَادِ{12}

تستمر الآية الكريمة (  كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ ) , ليسوا الوحيدون في التكذيب , بل سبقهم (  قَوْمُ نُوحٍ ) , فاهلكهم الله تعالى بالغرق , (  وَعَادٌ ) , وكانت عقابهم { وَفِي عَادٍ إِذْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الرِّيحَ الْعَقِيمَ }الذاريات41 , (  وَفِرْعَوْنُ ذُو الْأَوْتَادِ ) , مما يروى في سبب تسميته بهذا الاسم :  

1- عن الصادق عليه السلام أنه سئل عن قوله تعالى وفرعون ذو الاوتاد لأي شيء سمي ذا الأوتاد فقال لأنه كان إذا عذب رجلا بسطه على الأرض على وجهه ومد يديه ورجليه فأوتدها بأربعة أوتاد في الأرض وربما بسطه على خشب منبسط فوتد رجليه ويديه بأربعة أوتاد ثم تركه على حاله حتى يموت فسماه الله عز وجل فرعون ذا الاوتاد . " تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني" .

2- عمل الأوتاد التي أراد أن يصعد بها إلى السماء . "تفسير القمي" . 

 

وَثَمُودُ وَقَوْمُ لُوطٍ وَأَصْحَابُ الأَيْكَةِ أُوْلَئِكَ الْأَحْزَابُ{13} 

تستمر الآية الكريمة ذاكرة المزيد ممن كذب بالرسل والانبياء "ع" (  وَثَمُودُ وَقَوْمُ لُوطٍ وَأَصْحَابُ الأَيْكَةِ ) , اصحاب الايكة هم اصحاب الغيضة قوم شعيب "ع" , (  أُوْلَئِكَ الْأَحْزَابُ ) , الذين تحزبوا وتجندوا ضد الرسل والانبياء "ع" , فكان جندهم  المغلوب .    

 

إِن كُلٌّ إِلَّا كَذَّبَ الرُّسُلَ فَحَقَّ عِقَابِ{14} 

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  إِن كُلٌّ ) , منهم , (  إِلَّا كَذَّبَ الرُّسُلَ ) , كذبوا رسلهم , (  فَحَقَّ عِقَابِ ) , فاستحقوا العذاب لذلك . 

 

وَمَا يَنظُرُ هَؤُلَاء إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً مَّا لَهَا مِن فَوَاقٍ{15}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَمَا يَنظُرُ هَؤُلَاء ) , وما ينتظر كفار مكة او جميع الكفار , (  إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً ) , نفخة الصور , (  مَّا لَهَا مِن فَوَاقٍ ) , في النص المبارك عدة اراء منها :  

1- قيل أي من توقف مقدار فواق وهو ما بين الحلبتين . " تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني" .

2- أو رجوع وترداد فإنه فيه يرجع اللبن إلى الضرع . " تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني , وكذلك تفسير الجلالين للسيوطي" .

3- أي لا يفيقون من العذاب . "تفسير القمي" . 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/01/19



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح337 سورة ص الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد الرزاق عوده الغالبي
صفحة الكاتب :
  عبد الرزاق عوده الغالبي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 بوتين يوقع مرسوماً بفصل 5 جنرالات في الداخلية ولجنة التحقيق

 المديرية العامة للاستخبارات والأمن تعثر على كدس بساتين البوحوسة التابعة إلى قضاء الطارمية  : وزارة الدفاع العراقية

  ذكرى إصدار حكومة البعث الفاشي لقانون الجنسية العراقية لسنة 1963 الجائر

 كربلاء المقدسة تكتض بملايين الزائرين الوافدين من مختلف دول العالم لاحياء اربعينية الامام الحسين عليه السلام

 تستنكر لجنة الاتصالات والاعلام التقرير المسيء الذي بثته قناة الحرة واستهدفت فيه  المؤسسات  الدينية في العراق بغية التشويه والاساءة لسمعة هذه المؤسسات.

 الشيخ الاصفي يحضر مهرجان العشق الحسيني في كلية القانون جامعة كربلاء(مصور)  : فيصل غازي السعدي

  مدينَة عِشْقي الفاضِلة  : محمد الزهراوي

 حلبجة في ذاكرة المثقف العراقي  : شينوار ابراهيم

  إيقاعات طبل (المسحرجي) توقفت ؟؟ وهل الفيس بوك الغى دور المسحرجي ؟  : عمر الوزيري

 تركيا والسعودية "البلدان الشقيقان"  : علي علي

 أَلْيَمَنُ؛ لِتَجْريمِ (آل سَعود)  : نزار حيدر

 وزيرة الصحة والبيئة تؤكد اهمية مواجهة التحديات التي تواجه العمل البيئي  : وزارة الصحة

 عشرة ملاحظات عن داعش:-  : د . هشام الهاشمي

 بآسم العراق العظيم  : اثير الغزي

 المسلم الحر تدعو الى تكثيف جهود العمل الخيري في العالم الاسلامي  : منظمة اللاعنف العالمية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net