صفحة الكاتب : عامر هادي العيساوي

بعض شيوخ العشائر اخطر من الحاكم الظالم الفاسد
عامر هادي العيساوي

في لحظة ضعف بشري ارتكبت خطيئة كبرى أرجو من العلي القدير أن يسامحني عليها وأتمنى من كافة أحبتي وأصدقائي أن يتلمسوا لي العذر في ذلك ....( وكل بني ادم خطاءون وخير الخطاءين التوابون) 

إن هذه الخطيئة هي أني في لحظة ضعف كما قلت اعتقدت بان بعض رؤساء العشائر الذين غادروا سبل الهداية والرشاد أثناء حكم النظام السابق وخاصة أولئك الذين علت نجومهم آنذاك فابتعدوا كثيرا عن أصالتهم واعتادوا على اللهاث وراء ( اشعيط ومعيط ) من الحاكمين يمكن أن يستعيدوا ذلك الرشد فيلتفتوا إلى وطنهم المذبوح وأبناء عشائرهم المعذبين .....واستنادا إلى هذا الاعتقاد فكرنا أنا وبعض الأصدقاء بعقد مؤتمر عشائري تحت لافتة رفض قانون العشائر المقترح في مجلس النواب وتحت شعار (قانون العشائر المقترح يهدد النسيج الاجتماعي ) ومن خلال هذا المؤتمر يتم الانطلاق إلى الأمام على طريق الإصلاح....وهكذا تم الاتصال بعدد غير قليل منهم وتم التحاور معهم وتم إقناعهم بضرورة مقاومة ذلك القانون ...ثم تم تحديد يوم الانعقاد فماذا حدث؟

يبدو أن الجماعة وبنشاط محموم قد اتصل بعضهم ببعض وربما اتصل بعضهم ببعض الجهات السياسية وربما بعض الجهات اتصلت يبعضهم وهكذا تغير موقف اغلبهم خلال خمسة أيام وبدرجة 180 فتحولوا من مساندين ومؤيدين إلى معارضين يحاولون تخريب المؤتمر والحيلولة دون انعقاده من خلال محاولة التأثير على كافة المدعوين ....ورغم ذلك عقد المؤتمر في موعده فكان من حسن الحظ عدم حضور هؤلاء إذ ربما سيكون الصوت بحضورهم مبحوحا أو غير مسموع ...لقد حضرت نخبة من الزعامات العشائرية الأصيلة وعبرت عن رأيها وأسمعت صوتها وقد كان هادرا وصادحا وصادقا وقويا فتحية حب واجلال إلى تلك العصبة المخلصة لأهلها ووطنها ......

ومن خلال هذه التجربة البسيطة اكتشفت حقيقة مذهلة ..لقد اكتشفت بان جميع ماسي العراق ومحنه ومصائبه سببها هذا النموذج من رؤساء العشائر ,,وحتى مقتل الحسين ع لم يقع إلا على أيديهم فلقد دخل عبيد الله ابن زياد الكوفة بمفرده ثم نجح بسهولة في شراء ذمم هذا النمط من رؤساء العشائر فتحولوا من دعاة للحسين ع إلى جلادين له ولأطفاله فتعسا لهم ...إن المقابر الجماعية التي حصلت في تسعينيات القرن الماضي يتحمل مسؤوليتها أكثر المصنفين بألف من شيوخ العشائر فقد كانت شهادة احدهم تكفي لإبادة قبيلة كاملة ..وما زالت ذاكرة العراقيين تعج بصور هؤلاء وهم يرقصون في حضرة (القائد الضرورة ) ويبايعونه بالدماء......وما زلت أتذكر ذلك العام الذي حل فيه مولد صدام حسين في شهر محرم الحرام حيث نصبت البيوت من قبل هؤلاء في كل مكان وهي تزخر ب (الكاولية ) وبالرقص والغناء ...وها هم اليوم ينصبون نفس البيوت وفي نفس الشهر ليقيموا مآتم العزاء وتقديم الطعام للزائرين والمشي إلى كربلاء ....وهنا أريد أن اقسم بالله العظيم قسما غليظا ازعم فيه بأنه لو قدر للشمر ابن ذي الجوشن أن يحكم العراق لتزاحم هؤلاء على بابه ولهتفوا قائلين (بالروح بالدم نفديك يا جوشن) ولهزجوا (اسمع يا الشمر القائد ..احنه أجنودك للكلفات )

وقد يتصدى لي احد فيقول باني قد تجنيت كثيرا على هذه الرموز العشائرية الكبيرة وهنا أقول جوابا على ذلك بان الحاكم الفاسد الظالم عندما يحكم العراق تتشكل حوله فورا طبقة من المزمرين والمصفقين والانتهازيين فتتزاحم امامه فتحجب الرؤيا عنه بحيث لا يستطيع إن يرى سواهم فيصيبه الغرور فيصدق انه قائد عظيم وبطل مغوار وزعيم أوحد لا يجاريه احد ثم بعد ذلك يعلن نفسه دكتاتورا ....إن اغلب المنتمين إلى هذه الطبقة هم من هذا النمط من رؤساء العشائر,, وفي نفس الوقت تتشكل طبقة من نفس النوع حول هؤلاء الشيوخ لتقوم بحجب الرؤيا عنهم ليصدقوا بعد ذلك بأنهم رموز عظيمة يرعاها الله ويقوم بحراستها (حظ وبخت )...

وبذلك سيسهل إسقاطه ...إن هذا الطريق اقصر الطرق واقلها تضحية والله من وراء القصد ...وأخيرا أقول مخاطبا العراقيين بأنكم إذا أردتم خلاصا ناجزا وسريعا فما عليكم إلا العمل من اجل إضعاف دور هذا النمط من الزعامات وسترون بان الحاكم الفاسد سيصبح وجها لوجه أمامكم 

  

عامر هادي العيساوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/01/18



كتابة تعليق لموضوع : بعض شيوخ العشائر اخطر من الحاكم الظالم الفاسد
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد الماجد
صفحة الكاتب :
  احمد الماجد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 تعليمات جديدة لتشغيل المولدات الأهلية في بغداد الشهر المقبل

 دول حصار قطر تجتمع اليوم بالعاصمة البحرينية

 القبانجي: التظاهرات حق مشروع ونحذر من استغلالها سياسيا

 لله يا محسنين هل من قطعة أرض للسجين !!!!  : حامد زامل عيسى

 تصحيح ما بعد التغيير  : كريم السيد

 وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة تعلن عن طرق مبتكرة محليا لتسليح الترب الضعيفة  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

 الربيع اسود فوق تكريت  : شينوار ابراهيم

 الفجوة الثقافية  : نصير كاظم خليل

 ثَقَافَةُ الْتَّظَاهُرِ.  : محمد جواد سنبه

 قوة خاصة تداهم إذاعة محلية وتصادر محتوياتها  : هادي جلو مرعي

 المجلس المحلي للفلوجة :داعش فخخت 150 منزلاً والمواطنون "رهائن"

 الأزعر والأمة  : د . حامد العطية

 إحتباسات إنفعالية ...!  : حبيب محمد تقي

 ولد الشيخ إلى الرياض وإعلان مرتقب لهدنة

 استهبال وليس تحليل سياسي  : سامي جواد كاظم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net